currenturl

التعليم والتدريب

تعرض الصفحة لجهود المملكة العربية السعودية في نشر التعليم في نفوس النشء، وإكسابهم المعارف والمهارات، وتهيئتهم ليكونوا أعضاء نافعين في بناء مجتمعهم. كما تعرض الصفحة الجهود الحكومية المقدمة للأشخاص ذوي الإعاقة ، وللطلاب المتميزين والموهوبين، والمنح الدراسية في الخارج، ومكافحة الأمية وتعليم الكبار.

"يهدف التعليم إلى غرس العقيدة الإسلامية في نفوس النشء، وإكسابهم المعارف والمهارات، وتهيئتهم ليكونوا أعضاء نافعين في بناء مجتمعهم، محبين لوطنهم، معتزين بتاريخه".......   (النظام الأساسي للحكم المادة 13)

مهام ومسؤوليات وزارة التعليم

مرحلة الطفولة المبكرة

للأطفال دون السادسة من العمر، ويتم تقديمه عبر الروضات الحكومية والأهلية، وينقسم إلى (الحضانات التمهيدي).

  • مشروع مَعين لرياض الأطفال عام
  • منحة مجانية لأطفال رياض الأطفال في المناطق والمحافظات الصغيرة تقدمه وزارة التعليم للدراسة في مدرسة (اهلية) للفئة المستهدفة وفق اشتراطات ومعايير وزارة التعليم 

  • مشروع مَعين للتربية الخاصة
  • منحة مجانية تقدمه وزارة التعليم للدراسة في مدرسة تربية خاصة أو برنامج تربية خاصة (أهلي) للفئة المستهدفة (مراحل تعليمية –ابتدائي ومتوسط وثانوي- ومرحلة رياض أطفال ) وفق اشتراطات ومعايير معينة.

  • مشاريع وبرامج الطفولة المبكرة

من مشاريع وبرامج الإدارة العامة للطفولة المبكرة : بناء المناهج وتطوير الأنظمة في الطفولة المبكرة، الروضة الافتراضية، المباني والتجهيزات، الممارسات التأسيسية لمهارة القراءة والكتابة للطفولة المبكرة، دراسة معايير وضوابط لائحة القبول وتقويم الطلاب في مدارس الطفولة المبكرة، التغذية الصحية في مدارس الطفولة المبكرة، واستقطاب الخبراء والمختصين في هذي المرحلة.

تطبيق على متاجر الأجهزة الذكية يحتوي على وحدات تعليمية متوائمة مع .المنهج السعودي وذلك لتوفير التعليم لأكبر عدد من الأطفال عن بعد.

التعليم العام

هو تعليم إلزامي ومجاني للمواطنين والمقيمين في المدارس الحكومية، وتوفر الدولة، عبر وزارة التعليم، البيئة التعليمية المناسبة، وتهيئ المرافق والكتب الدراسية وكذلك التنقل المجاني، وله ثلاث مراحل:

  • المرحلة الابتدائية | وتتكون من ست سنوات دراسية، بدءًا من عمر ٥ سنوات وستة أشهر، أو ست سنوات.
  • المرحلة المتوسطة | وتتكون من ثلاث سنوات دراسية.
  • المرحلة الثانوية | وتتكون من ثلاث سنوات دراسية، كما تقدم المعاهد الصناعية ومعاهد التشييد والعمارة المرحلة الثانوية.

    نظام نور

    للتسجيل في المدارس للصف الأول الابتدائي أو مرحلة الطفولة المبكرة أو حتى لإلحاق الطالب بالمدارس السعودية داخل المملكة توفر وزارة التعليم المنصة الموحدة للتسجيل (نظام نور) من خلالها يمكن لولي أمر الطالب تسجيل ابنه أو ابنته في أي من المدارس الحكومية أو الأهلية الموجودة في المملكة العربية السعودية. للمزيد: دليل استخدام نظام نور

    أعداد الطلاب في التعليم العام

نوع التعليم بنات بنين الإجمالي
حكومي 2692024 2427911 5119935
أهلي 327879 393964 721843
تعليم أجنبي 197584 148414 345998
الإجمالي الكلي 3217487 2970289 6187776

التعليم العام لغير السعوديين

يمكن لغير السعوديين المقيمين في المملكة الالتحاق بالتعليم العام في كافة مراحله إذا توافرت الشروط الآتية:

  • يقبل غير السعوديين في المدراس الحكومية في حال توافر العدد الكافي من المعلمين والفصول، دون الحاجة لاستئجار مباني إضافية، وذلك بعد إتمام تسجيل الطلاب السعوديين وفي الصف الأول من المرحلتين المتوسطة والثانوية فيكون القبول مع بداية اختبار الدور الثاني بعد الانتهاء من ترحيل الطلاب السعوديين الناجحين في الدور الأول، وحجز مقاعد للمكملين منهم.
  • تكون مفاضلة غير السعوديين على المقاعد المتبقية الشاغرة حسب الأولويات التالية:
    • أبناء المتعاقدين مع القطاع الحكومي المقيمين بالمملكة المسجلين في العام الدراسي السابق بالمدارس الحكومية، والأفضلية للمولودين بالمملكة.
    • الطلاب المستجدون من أبناء المتعاقدين مع القطاع الحكومي المحولين من المدارس الأهلية.
    • في حالة وجود مقاعد شاغرة وفق النسبة المحددة، يتم تسجيل أبناء المتعاقدين مع القطاع الخاص وتُطبق عليهم الأولويات المطبقة على أبناء المتعاقدين مع القطاع الحكومي.
  • تطبق شروط القبول والمعادلات على الطالب، وعليه أن يقدم وثائقه الدراسية الأصلية المطلوبة التي حصل عليها من الخارج لتتم معادلتها وقبوله في الصف المناسب.
  • يُشترط إحضار أصل استمارة نهاية التعليم الأساسي للطلاب المصريين الذين يرغبون الالتحاق بالمرحلة الثانوية، أو أصل بيان بدرجات طالب في امتحان شهادة إتمام مرحلة التعليم الأساسي أو أصل مستخرج رسمي لبيان النجاح أو أصل اخطار بنتيجة طالب في امتحان شهادة إتمام مرحلة التعليم الأساسي، بعد اعتمادها من قبل وزارة التربية والتعليم المصرية بختم شعار الجمهورية مع تصديقات وزارة الخارجية المصرية والقنصلية السعودية.
  • الطالب الذي يحمل شهادات لصفوف النقل الثانوي من أي تخصصات مهنية بالمرحلة الثانوية لا تعادل، وينظر في قبوله في الصف المناسب بعد معادلة آخر شهادة تثبت النجاح في التعليم العام.
  • لا يسمح لأي طالب حصل على مؤهل نهاية المرحلة الثانوية العامة، أو الثانوية المهنية بمختلف تخصصاتها بإعادة الثانوية العامة في المملكة.
  • يتم تحويل من لا تنطبق عليهم هذه الشروط، أو من لم تتوافر لهم مقاعد شاغرة إلى المدارس الأهلية إلى المدارس الحكومية بعد انتهاء الفصل الدراسي الأول، لأن قبولهم بالمدارس الحكومية يخضع لهذه الضوابط وإجراءات المفاضلة على المقاعد الشاغرة في بداية كل عام دراسي، تحقيقاً للعدالة والمساواة بين الجميع.
    ويستثنى من ذلك أبناء السعوديات من آباء غير سعوديين، وأبناء مواطني مجلس التعاون الخليجي أبناء القبائل النازحة الحاملين للبطاقات ذات الخمس سنوات ومن في حكمهم، وأبناء الجالية اليمنية، وأبناء الدبلوماسيين الذين يحملون البطاقة الدبلوماسية، فيكونون في حكم الطلاب السعوديين في المعاملة. وللمزيد حول قبول الطلاب غير السعوديين تفضل بزيارة هذه الصفحة.

التعليم الأهلي والأجنبي (المدارس الخاصة)

تسعى المملكة العربية السعودية في قطاع التعليم بتوفير التعليم والتدريب للجاليات المقيمة في المملكة عبر المدارس الأجنبية الخاصة، لتوفير التعليم المناسب لأولادها، ضمن ضوابط محددة، وبما يحقق مواصلة تعليمهم عند عودتهم إلى بلدانهم، وتتولى الوزارة الترخيص والإشراف على المدارس الأجنبية وفروعها من خلال الجهة المختصة فيها. وتتولى كل مدرسة أجنبية مسؤولية تنظيم مختلف جوانب العمل داخل المدرسة، بالإضافة إلى ما يتعلق بتحديد مستواها في الأوساط التعليمية، والأكاديمية المختلفة بما يضمن استمرار رحلة التعليم للمقيمين في المملكة.

ويسعى مكتب التعليم الأهلي إلى تحقيق الرؤية المستقبلية لنمو الاستثمار في القطاع الخاص بمستوى يحقق الجودة والتميز في العملية التعليمية والتربوية من خلال الإشراف على المدارس الأهلية والعالميَّة / المعاهد ؛ لمتابعة التعليم المقدَّم للطلاب والطالبات المواطنين والمقيمين من حيث التميز والجودة ، والتمشي مع نهج وسياسة التعليم في المملكة العربية السعودية. كما يقوم مكتب التعليم الاهلي بأداء متقن ومتميز يحقق للمستثمر النماء ويعين على الارتقاءبالعملية التعليمية والتدريبية في القطاع الخاص ، للوصول بأبناء المؤسسات التعليمية والمعاهد لمستوى عالي من التعليم من خلال أساليب وتقنيات حديثة ، تحقق الأهداف التعليمية والتربوية في ظل الثوابت والقيم الإسلامية والوطنية .

التعليم الخاص للأشخاص ذوي الإعاقة

تُعنى الدولة وفق إمكاناتها بتقديم فرص مساوية لتعليم الأشخاص ذوي الإعاقة الذهنية والجسديّة، وتضع مناهج خاصة ثقافية وتدريبية متنوعة تتفق وحالاتهم بهدف رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة، وتزويدهم بالثقافة اللازمة لهم وتدريبهم على المهارات اللائقة بالوسائل المناسبة في تعليمهم، للوصول بهم إلى أفضل مستوى يوافق قدراتهم.

وإيمانًا منها بأهمية تساوي الفرص التعليمية بين الأطفال العاديين والأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة فقد وفرت الدولة خدمات تعليمية وتربوية تناسب احتياجات هؤلاء الأطفال. فقد وفّرت لهم المعاهد المتخصصة للحالات التي تحتاج إلى اهتمام ورعاية خاصة، ووفرت فرص التعليم المدمج للأطفال من ذوي الإعاقة مع الأطفال العاديين لتتاح للجميع تقبّل الاختلاف في القدرات بينهم.

    التعليم المخصص

    المعاهد الحكومية للإعاقات المختلفة "معاهد التربية الفكريةمعاهد العوق البصريمعاهد العوق السمعي" وتجهيزها حسب الاحتياجات، وتقديم المناهج المتوافقة لهم عبر معلمين متخصصين، وتقديم الخدمات التأهيلية لمختلف فئات ذوي الإعاقة.

    التعليم بالدمج

    دمج الطلاب ذوي الإعاقة في مدارس التعليم العام، مع تقديم الخدمات التربوية والتأهيلية المساندة التي تضمن مسايرتهم لأقرانهم في الصفوف الدراسية المختلفة، مثل (صعوبات التعلمالاضطرابات السلوكية والتوحد). تحرص وزارة التعليم على تهيئة البيئة التعليمية في مدارس الدمج وتدريب العاملين بها للحصول على بيئة تعليمية صحية مناسبة لاحتياجات الطلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة.

    إدارة الخدمات المساندة

    تخصص وكالة التعليم العام إدارة تسمى إدارة الخدمات المساندة، وهي تابعة للإدارة العامة للتربية الخاصة، وتكتسب أهمية خاصة لارتباطها بجميع الإدارات وتقديم خدماتها لجميع فئات ذوي الاحتياجات التربوية الخاصة على مستوى المملكة، والهدف منها هو رفع مستوى الخدمات المساندة المقدمة لذوي الاحتياجات التربوية الخاصة، وتوظيفها لمساعدتهم في تحقيق النمو الذي يمكنهم من الاعتماد على أنفسهم، وجعلهم أعضاء منتجين في المجتمع، وبالتوافق مع متطلبات بيئتهم الطبيعية. 

    الخريطة التعليمية لمعاهد وبرامج التربية الخاصة في إدارات التعليم في المملكة

    مشروع سناد للتربية الخاصة

    تمكين أبناءنــا ذوي الاعاقة مــن الحصــول علــى فــرص عمــل مناســبة وتعليــم يضمــن اســتقلاليتهم واندماجهــم بوصفهــم عنــاصر فاعلــة في المجتمــع،
    كمــا ســنمدهم بــكل التسهيلات والأدوات التي تساعدهم على تحقيق النجاح وحيث يتضمن برنامج التحول الوطني الذي أطلق للمساهمة في تحقيق "رؤية المملكة العربية السعودية ٢٠٣٠ “ مبادرات متعددة خاصة بتطوير قطاع التعليم من ضمنها مبادرة تطوير التربية الخاصة والتي تهدف إلى دعم وتطوير الخدمات المقدمة في التربية الخاصة وفق أحدث الممارسات العالمية المتميزة

    استراتيجيات التربية الخاصة

    تم وضع إستراتيجية تربوية تهدف إلى توفير خدمات التربية الخاصة لجميع الطلاب غير العاديين و ترتكز هذه الاستراتيجية على عشرة محاور رئيسية هي:

    1. تفعيل دور المدارس العادية في مجال تربية و تعليم الأطفال غير العاديين.
    2. توسيع نطاق دور معاهد التربية الخاصة.
    3. تنمية الكوادر البشرية بمعاهد و برامج التربية الخاصة.
    4. تطوير المناهج و الخطط الدراسية ، و الكتب المدرسية لمعاهد و برامج التربية الخاصة.
    5. تطويع التقنية الحديثة لخدمة المعوقين.
    6. تطوير الهيكل التنظيمي للإدارة العامة للتربية الخاصة.
    7. دراسة اللوائح القائمة ، و تطويرها ، و إعداد لوائح جديدة للبرامج المستقبلية.
    8. التوسع في استحداث أقسام التربية الخاصة في الإدارات التعليمية ، و تفعيل دورها.
    9. تفعيل دور البحث العلمي في مجال التربية الخاصة.
    10. التعاون و التنسيق مع الجهات ذات العلاقة داخل المملكة و خارجها.

    للمزيد حول استراتيجيات التربية الخاصة و مراكز الخدمات المساندة للتربية الخاصة

    التعليم عن بعد والتعليم الإلكتروني

    تتيح وزارة التعليم منصة إلكترونية (منصة مدرستي) لإدارة ومتابعة عملية التعليم لتتواءم مع المتطلبات الرقمية للحاضر والمستقبل. وتضم المنصة العديد من الأدوات التعليمية الإلكترونية التي تدعم عمليات التعليم والتعلم، وتسهم في تحقيق الأهداف التعليمية للمناهج والمقررات.

    المزيد عن: التعليم عن بُعد في المملكة

    الصحة والسلامة في المدارس

    تهتم وزارة التعليم برفع الوعي وتعزيز وتقويم صحة الطلاب، وذلك باستعمال مؤشرات صحية معينة، ومراقبتها بشكل دوري. 

    الصحة المدرسية

    هي مجموعة من المفاهيم والمبادئ والأنظمة والخدمات المقدمة؛ بهدف تعزيز صحة الطالب في سن مبكرة لرفع مستوى الصحة العامة، من خلال الاستفادة من العلوم الصحية. إلى جانب توظيف الاتصال والإعلام لنشر الوعي الصحي بشكل مباشر في المدرسة، أو غير مباشر في المجتمع العام. ولذلك تعمل وزارة التعليم بالتعاون مع وزارة الصحة على العديد من البرامج مثل:

    جائحة كورونا والتعليم

    آمنت وزارة التعليم بضرورة الالتزام بالإجراءات الاحترازية التي أوصت بها منظمة الصحة العالمية ووزارة الصحة في المملكة العربية السعودية، لكنها لم تتهاون عن إتمام العملية التعليمية فبادرت بالانتقال إلى مرحلة التعليم الإلكتروني والتعليم عن بُعد ضمن خطة محكمة؛ للخروج بالأهداف التعليمية لكافة أعضاء العملية التعليمية (الطالب، المعلّم، ولي الأمر، قائد المدرسة، المشرف التربوي).

    التعليم الجامعي والعالي

    مرحلة البكالوريس، وتقدمها الجامعات الحكومية بشكل مجاني للمواطنين، ويصرف لكافة الطلاب المنتظمين وطلاب المنح الخارجية خلال مدة الدراسة بها مكافأة شهرية. للدخول إلى بوابة القبول الموحد اضغط هنا. وتقدمها كذلك الجامعات الأهلية ببرامجها المتنوعة. 

    مرحلتا الماجستير والدكتوراه.

    نظام الجامعات

    هي خدمة مقدمة من وزارة التعليم تهدف إلى التحقق من قبول الطلبة في جميع مؤسسات التعليم والتدريب العالي؛ لتكون مرجعا في منع ازدواجية قبول الطالب أو الطالبة في أكثر من جهة تعليمية، بما يساعد المؤسسات التعليمية على استثمار المقاعد الدراسية المتاحة لديها بالشكل الأمثل.

    المزيد من خدمات القبول بجامعات المملكة

    شروط القبول في الجامعات السعودية

    • الحصول على شهادة الثانوي العامة؛ لمدة لا تزيد عن خمس سنوات.
    • اجتياز امتحانات القدرات حسب المطلوب للتخصص أو الكلية. للتسجيل في الاختبارات؛ تفضل بزيارة موقع هيئة تقويم التعليم.


    اختبارات القياس

    • اختبار القدرات العامة GAT: اختبار خاص بخريجي المرحلة الثانوية الراغبين في مواصلة دراساتهم في مؤسسات التعليم العالي، ويقيس عدداً من القدرات المرتبطة بعملية التعلم، كالقدرة التحليلية والقدرة الاستدلالية للطالب، وذلك في جزأين: أحدهما لفظي (لغوي)، والآخر كمي (رياضي).
    • اختبار التحصيل الدراسي: مقياس موحد لجميع خريجي المرحلة الثانوية ليكون معيارًا عادلًا ودقيقًا للجميع، مما يساعد الجهات التعليمية فيما بعد الثانوية العامة على اختيار الطلاب الأكثر تحصيلا في مقررات المرحلة الثانوية.
    • اختبار القدرات العامة للجامعيين PGAT: تتطلب الدراسات العليا (ما بعد الجامعية) قدرات ذهنية تمكن الطالب من اجتياز متطلبات المسارات الدراسية بغض النظر عن التخصص. وهذا الاختبار هو مقياس موحد لجميع الطلاب الجامعيين ليكون معيارا عادلا ودقيقا للجميع؛ مما يساعد الجهات التعليمية التي لديها برامج للدراسات العليا على اختيار الطلاب الأكثر قدرة ذهنيا على متابعة وتلبية متطلبات الدراسة في تلك الجهات.

    التعليم المهني والتقني

    تعنى المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني بتنمية الموارد البشرية الوطنية من خلال تدريبهم بما يسهم في سدِّ احتياجات سوق العمل من القوى البشرية المؤهلة. كما تعنى أيضًا في تنظيم البرامج التدريبية واعتمادها واعتماد المدربين كذلك. 

    القواعد التنظيمية الخاصة بإنشاء وحدات التدريب غير الربحية في مجال التدريب التقني والمهني

    المنح الدراسية

    للطلاب السعوديين:

    الابتعاث

    تقدم الدولة فرصة للراغبين بمتابعة تعليمهم خارج المملكة حسب احتياج سوق العمل ومتطلبات التنمية في المملكة من خلال برامج الابتعاث التي تقدمها وزارة التعليم. تعمل وكالة الابتعاث في وزارة التعليم على إعداد الموارد البشرية السعودية وتأهيلها بشكل فاعل؛ لتصبح منافساً في سوق العمل ومجالات البحث العلمي عالميا ومحليا ورافداً مهماً في دعم الجامعات السعودية في القطاعين الحكومي والأهلي بالكفاءات المتميزة.

    برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي

    أطلقت المملكة برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي في عام 1426هـ/ 2005م بهدف إعداد أجيال متميزة لمجتمع معرفي مبني على اقتصاد المعرفة. واستمر البرنامج لثلاث مراحل، كل مرحلة مدتها 5 سنوات. وشهدت مرحلته الثالثة استحداث مسارات جديدة، منها: نخبة الجامعات، والمسار الطبي، والمنح الدولية، والتميز. كما تم استحداث تخصصات نوعية جديدة تنسجم مع رؤية المملكة 2030، مثل: الذكاء الاصطناعي، والأمن السيبراني، والنقل الجوي، والتخصصات الصحية.

    منصة سفير

    تقدم حلولاً ذكية وخدمات متميزة تسهم في تيسير إجراءات الدراسة بالخارج بالاعتماد على أفضل الممارسات والمعايير العالمية، وبما يتوافق مع لوائح الابتعاث، وتشريعات وزارة التعليم.

    المنح الداخلية

    برنامج المنح الداخلية هو برنامج خاص بالطلبة المنتظمين في الجامعات والكليات الأهلية، وفي حال موافقة الوزارة على طلب المنحة فان الوزارة تتكفل بدفع الرسوم الدراسية المعتمدة حسب كل تخصص معتمد فصلياً بحيث انه لا يتجاوز عدد سنوات المنحة حسب الخطة الأكاديمية لكل تخصص، وتستمر المنحة للطلبة في حال المحافظة على الضوابط والشروط. علماً بأن الحد الأدنى للمعدل 2.75/5 و 1.75/4

    للطلاب غير السعوديين:

    المنح الدراسية في الجامعات الحكومية، ويمكن التقديم عليها من خلال زيارة موقع الجامعة المراد التقديم عليها، أو يمكنك زيارة هذه الصفحة.

    العطل والإجازات الرسمية

    تتلخص العطل الرسمية والموحدة في جانب التعليم بالقائمة التالية:
    • عطلة  نهاية الأسبوع: يومي الخميس والجمعة. 
    • إجازة العيدين: عيد الفطر وعيد الأضحى.
    • إجازة  منتصف العام الدراسي. 
    • إجازة  نهاية العام الدراسي.
    • عطلة اليوم الوطني.

    كما يمكنك الاطلاع على التقويم الدراسي لعدة سنوات دراسية على موقع وزارة التعليم.

    مكافحة الأميَّة وتعليم الكبار

    تهتم الدولة بمكافحة الأمية وتعليم الكبار، وتدعم هذا النوع من التعليم فنيًّا وماليا وإداريا، وذلك تحقيقا لرفع مستوى الأمة، وتعميم الثقافة بين أفرادها. وتوضع من قبل الجهات التعليمية المختصة خطة زمنية قائمة على الإحصاء لاستيعاب الأميين، والقضاء على الأمية، وتتعاون في تنفيذها الوزارات والمصالح المعنية. فقد رسمت وزارة التعليم في وقت مبكر خارطة طريق واضحة لمكافحة الأمية الهجائية في مختلف مناطق ومحافظات المملكة، ساهمت في الحد منها وخفض نسبتها إلى ٥.٦٪.

    نظام تعليم الكبار ومحو الأمية في المملكة العربية السعودية

    برنامج الحي المتعلم

    برنامج تعليمي وتدريبي ينفذ لمدة عام دراسي كامل، يهتم بمحو أمية المتدرب أبجدياً وحضارياً، مع إكسابه مهارات علمية تسهم في دفعه للعمل المنتج وترفع من مستوى الوعي بثقافة المجتمع ومشكلاته والتفاعل الإيجابي مع المجتمع والمساهمة في التنمية. ويستهدف البرنامج الكبار من الجنسين من عمر 15 فما فوق ممن لا يقرأ ولا يكتب، كما يستهدف الكبار من الجنسين ما بين عمر 15 – 60 ممن يحمل مؤهلا علميا أقل من جامعي.

    المبادرات والجهود في الجانب التعليمي

    رعاية النابغين والموهوبين

    ترعى الدولة النابغين رعاية خاصة لتنمية مواهبهم وتوجيهها، وإتاحة الفرصة أمامهم في مجال نبوغهم. وتضع الجهات المختصة وسائل اكتشافهم، وبرامج الدراسة الخاصة بهم، والمزايا التقديرية المشجعة لهم مثل برنامج موهبة الذي تقدمه مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله للموهبة والابداع. وتُهيّئ للنابغين وسائل البحث العلمي للاستفادة من قدراتهم.

    مبادرة التعليم مدى الحياة "استدامة"

    مبادرة تنموية تعمل على تزويد من يحتاج بالمهارات الحياتية اللازمة وتعزيز قيم التعلم مدى الحياة، كما تعمل على تمكين الشباب من الجنسين  بتوفير فرص التعليم والتدريب المتنوعة.

    التبادل الجامعي

    تقدم هذه الفرصة رغبة في تعزيز التعاون الدولي في مجال التعليم العالي، لتطوير القدرات واكتساب المعرفة وتبادل المنفعة وتقوية العلاقات الدولية بين الجامعات، و يتم فيها الاستفادة من البرامج المبتكرة المتوفرة لدى الدول الأخرى.

    برنامج"صيفي"

    برنامج  موجه لمن هم فوق سن الـ17 عاما من الطلاب والطالبات، بهدف إكسابهم المهارات الأساسية لتمكينهم من استثمار أوقات فراغهم خلال الإجازة بما يعود عليهم بالنفع والفائدة.

    المكتبة الرقمية السعودية

    مكتبة رقمية ضخمة ومتطورة تشمل مختلف التخصصات التي تدعم العملية التعليمية وتلبي احتياجات المستفيدين في مؤسسات التعليم العالي في المملكة العربية السعودية، تحوي أكثر من 680 ألف كتاب إلكتروني بمختلف المجالات.

    المراكز البحثية

    يشكل البحث العلمي أحد أبرز العناصر التي تهتم بها المملكة؛ كونها تهدف إلى نقل الاقتصاد الوطني من الاعتماد على النفط، والتحول إلى الاقتصاد المعرفي. ولهذا واستشعاراً لهذا التأثير بالغ الأهمية فقد وجهت الدولة اهتماماً بالغاً بالبحث والابتكار، ووضعت أهدافاً تسعى لتحقيقها في العام 2030، ومنها أن تكون من بين أفضل 10 دول في مؤشر التنافسيّة العالميّة بحلول ذلك العام. وهناك مؤسسات علمية ضخمة في المملكـة؛ كمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، ومدينة الملك عبدالله للطاقـة الذرية والمتجددة، وغيرهما من المؤسسات البحثية السعودية. كما أنشـأت أغلب الجامعات مراكز بحثية علمية وتقنية في قطاعات تهم المملكة.

    البرامج التعليمية في السجون

    إدراكًا لأهمية التعليم ودوره في الإصلاح والتقويم، وحرصًا على مواصلة النزلاء لدراستهم وكذلك تعليم غير الدارسين، فقد نصت المادة (18) من نظام السجن والتوقيف على أن تضع وزارة الداخلية، بالاتفاق مع الجهات المختصة المسؤولة عن التعليم والتوعية؛ مناهج التعليم والتصنيف داخل السجون ودور التوقيف، وأن تحدد اللائحة التنفيذية قواعد وإجراءات الامتحان بالنسبة للسجناء والموقوفين في المراحل المختلفة.

    كما ترشح إدارة التعليم في كل منطقة عدداً من العاملين المؤهلين من ذوي الكفاءة والخبرة الطويلة في التخصصات التالية (تربية إصلاحية – علم نفس – خدمة اجتماعية – علوم اجتماعية)، ويختارون بعناية لتنظيم ندوات ومحاضرات لنزلاء السجون في كل منطقة في مختلف العلوم الدينية والصحية والنفسية والاجتماعية والأدبية، كل في مجال اختصاصه. ويتولى قسم توجيه الطلاب وإرشادهم في إدارة التعليم، التنسيق مع السجون في المنطقة بإعداد خطة عامة تحوي البرامج والموضوعات الخاصة بتلك الندوات والمحاضرات، والبرنامج الزمني لتنفيذها والإشراف عليها (للمزيد).

    مؤشرات وأرقام

    روابط مهمة

    جهات ذات علاقة


تاريخ أخر تحديث: - المملكة العربية السعودية
Complementary Content
${loading}