currenturl

الرعاية الصحية في المملكة

يهدف النظام الصحي في المملكة العربية السعودية إلى ضمان توفير الرعاية الصحية الشاملة المتكاملة لجميع السكان بطريقة عادلة وميسّرة، وتعمل الدولة ممثلةً بوزارة الصحة على توفير شبكة مُتكامِلة من خدمات الرعاية الصحية تُغطي جميع مناطِق المملكة، وتقوم الوزارة بالتعاون مع مجالِس المناطِق بتحديد الاحتياج ومواقِع ومُستويات تقديم هذه الرعاية وَفقًا للوضع الجُغرافي والسكاني وأنماط الأمراض السائدة في المنطقة، وتقدم الرعاية الصحية في المرافق الطبية الحكومية للمواطنين بشكل مجاني وحسب نظام الرعاية الصحية الجديد المواكب لاحتياجات القطاع الصحي.

منظومة المرافق الصحية

تُقدّم خدمـات الرعايـة الصحية لأكثر مـن 31 مليـون نسـمة مـن المواطنيـن والمقيميـن، بالإضافة إلـى عدة ملايين من الزائرين خلال فترتي الحـج والعمـرة عبر منظومة المرافق الصحية التي تتضمن المدن الطبية والمستشفيات التخصصية والمستشفيات الجامعية والعسكرية ومراكز الرعاية الأولية. 
وبهدف تسهيل وصول المستفيد للخدمة الصحية وتيسير تنقله بين أنواع الرعاية، تسعى وزارة الصحة لإطلاق تجمعات صحية في كافة مناطق المملكة، والتجمع الصحي عبارة عن شبكة متكاملة ومترابطة من مقدمي الخدمات الرعاية الصحية الخاضعة لهيكل إداري واحد، وتقدم خدماتها لمليون شخص، وتسمح بتنقل الكفاءات الطبية ضمن منظومة التجمع الطبي. ومن التجمعات الصحية التي أُطلقت التجمع الصحي الأول بالرياض والتجمع الصحي الثاني بالمنطقة الوسطى.

حقوق ومسؤوليات المريض

إيمانًا من حكومة المملكة ممثلةً بوزارة الصحة بحق تمكين المريض وإشــراكه في القرارات التي تدعم وتحسن من الخدمات المقدمـة، التزمت بإيضاح حقوق المريض ومسؤولياته تجاه المنشأة الصحية في وثيقة حقوق المرضى وذويهم بالتعاون مع الجهات ذات الاختصاص في مجال تقديم خدمات الرعاية الصحية، مع الأخذ بالاعتبار الحقوق والواجبات الإنسانية والاجتماعية والوطنية التي كفلها النظام للأفراد للارتقاء بمستوى الخدمة المقدمة وزيادة ثقة المرضى بالمنشآت الصحية وتوطيد أواصر العمل الصحي والإنساني المشترك بين مقدمي الخدمة ومتلقيها علــى جميع الأصعدة.

خدمات الرعاية الصحية

  • (937) مركز اتصالات الطوارئ: خط مباشر مجاني لاستقبال الاتصالات من المرضى وذويهم فيما يخص الجانب الصحي، مثل تقديم الاستشارات الطبية من خلال أطباء يعملون على مدار الساعة، وتقديم النصائح والإرشادات الطبية لحالات التسمم، واستقبال البلاغات والشكاوى المتعلقة بالمنظومة الصحية.
  • (997) خدمات الطوارئ والإسعاف: تقدم جميع المستشفيات والمراكز الصحية التابعة لوزارة الصحة، والهلال الأحمر السعودي الخدمات الصحية فيما يتعلق بالحالات الطارئة، وتشمل تلك الخدمات التعامل السريع مع الحالات الطارئة والنقل الإسعافي المجاني.
  • صرف الأدوية: يتم صرف الأدوية من صيدليات المرافق الطبية الحكومية للمواطنين بشكل مجاني، وكذلك عن طريق خدمة الوصفة الطبية الإلكترونية (وصفتي) عبر الصيدليات التجارية المعتمدة في النظام لتسهيل وصول المستفيد لها في أي وقت وأي مكان.
  • العلاج في خارج منطقة الإقامة: في حال تحويل المريض للعلاج خارج منطقة إقامته داخل المملكة أو خارجها، فإن وزارة الصحة تتكفل بنفقات المرضى ومرافقيهم خلال مدة العلاج حسب تنظيم  نفقات المرضى السعوديين ومرافقيهم المحولين للعلاج خارج مناطق إقامتهم. كما بإمكان المستفيد الاستعلام عن طلبات العلاج بالخارج بشكل إلكتروني. وتمكنه الخدمة من  متابعة حالة معاملته المقدمة للإدارة العامة للهيئات الطبية والملحقيات الصحية بالخارج إلكترونيًا.
  • خدمة موعد: خدمة إلكترونية مجانية مقدمة من وزارة الصحة السعودية لتمكين المستفيد من حجز مواعيده في مراكز الرعاية الصحية الأولية وإدارة هذه المواعيد بتعديلها أو إلغائها، وكذلك إدارة مواعيده الأخرى في أي مستشفى يتم إحالته إليه. ومراعاةً لجميع فئات المجتمع؛ بالإمكان الحصول على الخدمة عبر طرق متعددة منها ما هو إلكتروني بالكامل كتحميل التطبيق على أجهزة الهاتف الذكية أو استخدام الموقع الالكتروني، أو عبر الاتصال على مركز خدمة (937) أو التوجه إلى المركز مباشرة وحجز الموعد مباشرة عن طريقه.
  • خدمة التنبيه بمواعيد تطعيمات الأطفال: خدمة إلكترونية مجانية مقدمة من وزارة الصحة السعودية في إطار جهودها للحفاظ على صحة الأطفال في المملكة وحمايتهم وفئات المجتمع من الأمراض، تقوم هذه الخدمة بتذكير الوالدين بمواعيد التطعيمات الأساسية ضد الأمراض المستهدفة بالتحصين حسب جدول التطعيمات لوزارة الصحة، عن طريق إرسال رسالة تذكير بموعد التطعيم على الهاتف الجوال أو البريد الإلكتروني قبل موعد تطعيم الطفل بأسبوع.

الرعاية الصحية في موسم الحج

توفر وزارة الصحة خدمات صحية متكاملة ومجانية لحجاج بيت الله وزواره أثناء فترة الحج  والمواسم المختلفة وذلك من خلال شبكة من المستشفيات والمراكز الصحية المتميزة والتي تم إنشاؤها لهذا الغرض، بالإضافة إلى المستشفيات والمراكز التي تعمل على مدار العام، كما تقدم الوزارة أيضًا مجموعة من الخدمات العلاجية بشتى أنواعها إلى جانب العمليات الجراحية الصغرى والحرجة وخدمات التنويم، والتطعيم واللقاحات الدوائية للحجاج والمعتمرين.
  • وثائقي عن الخدمات الصحية في موسم الحج
  • خدمة التسجيل للمشاركة مع القوى الزائرة بالحج: خدمة إلكترونية مقدمة للكوادر الطبية والفنية المتخصصة في بعض التخصصات النادرة التسجيل للمشاركة ضمن قوى الوزارة العاملة بالحج، وتستهدف هذه الخدمة الكوادر الصحية المطلوبة من داخل وخارج المملكة للاستعانة بهم خلال موسم الحج في تشغيل منشآت الوزارة في المشاعر المقدسة، ودعم بعض مستشفيات مكة المكرمة والمدينة المنورة، ويستطيع الأشخاص الراغبون في المشاركة التسجيل ورفع المستندات المطلوبة من خلال رابط هذه الخدمة لكي تتمكن الوزارة من اختيار الكوادر المؤهلة حسب التخصصات المطلوبة وفق ما يتم الإعلان عنه.

استضافة الجرحى والمصابين من خارج المملكة

في التعامل السريع مع الحالات الإنسانية والحرجة؛ تستضيف المملكة بعض الجرحى والمصابين من خارج المملكة وتقدم لهم الخدمات العلاجية المتخصصة على أعلى المستويات. كما تستضيف المملكة وبشكل مستمر حالات التوائم الملتصقة لإجراء عمليات الفصل الجراحية.

الرعاية الصحية لغير السعوديين

يُعد العلاج داخل المستشفيات الحكومية ملكًا للجميع، خاصةً حين يتوقف تقديمه على إنقاذ حياة المريض، هنا تنتفي جميع الطبقات والأجناس والحدود، ويبقى المستوى الإنساني هو المحدد للمبادرة لتقديم الخدمة العلاجية في المستشفيات الحكومية، سواءً كان هذا العلاج للمريض المواطن، أو الأجنبي، خصوصا الذين ينقلون للطوارئ في حالات مرضية حرجة كحالات الحادث المروري أو الكسور أو الحروق أو الاختناق. وفي عام 2005، صدر قرار التأمين الصحي الإجباري لغير السعوديين الذين يعملون في البلاد بموجب نِظام الضمان الصحي التعاوني ولائحته التنفيذية.

روابط ذات علاقة:


تاريخ أخر تحديث: ١٠‏/٢‏/١٤٤١ هـ - المملكة العربية السعودية ١٠:٥٣:١٧ ص
Complementary Content
${loading}