currenturl

الرعاية الصحية

تعدّ الرعاية الصحية جزء أساسي من أي دولة مزدهرة. يسلط هذا القسم الضوء على جهود المملكة في تقديم رعاية صحية شاملة لجميع أفراد المجتمع بطريقة سهلة وميسرة بما في ذلك التشريعات الصحية وحقوق المريض ومسؤولياته، ومنظومة المرافق الصحية، وجهود المملكة في تقديم الرعاية الصحية خلال جائحة كورونا وبما في ذلك الاجراءات الاحترازية التي يجب اتخاذها وأنواع اللقاحات المتاحة، وكذلك خدمات الرعاية الصحية أثناء الحج. كما يحتوي هذا القسم على رعاية المسنين والصحة النفسية والخدمات المتاحة، والأمراض المزمنة والتطبيب عن بعد والتأمين الصحي والرعاية الصحية لغير السعوديين.

نصوص وتشريعات الصحة

يهدف النظام الصحي في المملكة العربية السعودية إلى ضمان توفير الرعاية الصحية الشاملة المتكاملة لجميع السكان بطريقة عادلة وميسّرة، وتعمل الدولة ممثلةً بوزارة الصحة على توفير شبكة مُتكامِلة من خدمات الرعاية الصحية تُغطي جميع مناطِق المملكة، وتقوم الوزارة بالتعاون مع مجالِس المناطِق بتحديد الاحتياج ومواقِع ومُستويات تقديم هذه الرعاية وَفقًا للوضع الجُغرافي والسكاني وأنماط الأمراض السائدة في المنطقة، وتقدم الرعاية الصحية في المرافق الطبية الحكومية للمواطنين بشكل مجاني وحسب نظام الرعاية الصحية الجديد المواكب لاحتياجات القطاع الصحي. 

حقوق ومسؤوليات المريض

إيمانًا من حكومة المملكة بحق تمكين المريض وإشـراكه في القرارات التي تدعم وتحسن من الخدمات المقدمـة، التزمت وزارة الصحة بإيضاح حقوق المريض ومسؤولياته تجاه المنشأة الصحية في وثيقة حقوق المرضى وذويهم بالتعاون مع الجهات ذات الاختصاص في مجال تقديم خدمات الرعاية الصحية، مع الأخذ بالاعتبار الحقوق والواجبات الإنسانية والاجتماعية والوطنية التي كفلها النظام للأفراد للارتقاء بمستوى الخدمة المقدمة وزيادة ثقة المرضى بالمنشآت الصحية وتوطيد أواصر العمل الصحي والإنساني المشترك بين مقدمي الخدمة ومتلقيها علــى جميع الأصعدة.

تنظيم نفقات المرضى السعوديين ومرافقيهم

تتكفل وزارة الصحة، في حال تحويل المريض للعلاج خارج منطقة إقامته داخل المملكة أو خارجها، بنفقات المرضى ومرافقيهم خلال مدة العلاج حسب تنظيم نفقات المرضى السعوديين ومرافقيهم المحولين للعلاج خارج مناطق إقامتهم.

الصحة الرقمية

الصحة الرقمية هي واحدة من أهم برامج التحول التي يديرها مكتب تحقيق الرؤية التابع لوزارة الصحة، ويهدف البرنامج إلى تحسين الصحة العامة من خلال تقديم خدمات رعاية صحية أفضل ورفع قيمة هذه الخدمات. عملت وزارة الصحة على تطوير استراتيجية وخطة واضحة وموجزة لتحقيق هذه الأهداف بما يتماشى مع الأهداف الاستراتيجية لرؤية المملكة 2030. توفر استراتيجية الصحة الرقمية وظائف كاملة وقابلية تشغيلية موسعة.

يركز هذا النظام على التطبيب عن بعد والأمن السيبراني وتراخيص للأنظمة بالإضافة إلى الوظائف المتقدمة بما في ذلك الذكاء الاصطناعي والتحليلات ونماذج الرعاية. تلعب التكنولوجيا دورًا مهمًا في دعم تحقيق رؤية الصحة الرقمية وتنفيذ هذه الاستراتيجية الفعالة، فهي تهيئ الظروف المناسبة لتوسيع النظام البيئي لبرنامج لصحة الرقمية التابع لوزارة الصحة. إن الهدف من نظام الرعاية الصحية الرقمي هو تحويل طريقة تقديم الرعاية الصحية من خلال التوسع في تطبيق التكنولوجيا، من أجل تقديم خدمات رعاية صحية أكثر أمانًا وكفاءة للمجتمع السعودي. 

للمزيد من المعلومات اضغط هنا

منظومة المرافق الصحية

تُقدّم خدمات الرعاية الصحية لأكثر من 31 مليون نسـمة مـن المواطنين والمقيمين، بالإضافة إلى عدة ملايين من الزائرين خلال فترتي الحج والعمرة عبر منظومة المرافق الصحية التي تتضمن المدن الطبية والمستشفيات التخصصية والمستشفيات الجامعية والعسكرية ومراكز الرعاية الأولية. 

ويمكن البحث والوصول لجميع المرافق الصحية التابعة لوزارة الصحة عن طريق الخريطة التفاعلية التي توفرها الوزارة على موقعها على الانترنت. من خلال هذه الخريطة التفاعلية، يمكن البحث عن أقرب مركز أو عن أي مركز محدد تريد البحث عنه، وستظهر لك كافة المعلومات التي قد تحتاج إلى معرفتها كأوقات العمل وغيره.

التجمعات الصحية

وبهدف تسهيل وصول المستفيد للخدمة الصحية وتيسير تنقله بين أنواع الرعاية، تسعى وزارة الصحة لإطلاق تجمعات صحية في كافة مناطق المملكة، والتجمع الصحي عبارة عن شبكة متكاملة ومترابطة من مقدمي الخدمات الرعاية الصحية الخاضعة لهيكل إداري واحد، وتقدم خدماتها لمليون شخص، وتسمح بتنقل الكفاءات الطبية ضمن منظومة التجمع الطبي. ومن التجمعات الصحية التي أُطلقت التجمع الصحي الأول بالرياض والتجمع الصحي الثاني بالمنطقة الوسطى.


الرعاية الصحية خلال جائحة كورونا

إجراءات الوقاية من فيروس كورونا المستجد

منع التجوال

عملت الدولة بكافة قطاعاتهم على مواجهة فيروس كورونا لحماية المواطنين من الأضرار المترتبة عليه. فقد عملت كل جهة بحسب الدور المناط بها للحد من انتشار الفيروس. فقد قامت حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز -حفظه الله- بمنع التجوال لمدة 24 ساعة يوميًا في المدن التي شهدت ارتفاعًا في عدد الإصابات، واستثنت الخروج في إطار محدود لقضاء الاحتياجات الضرورية. ولمساعدة الناس في قضاء حوائجهم بشكل يضمن سلامة الجميع عملت الدولة على تنظيم هذه العملية من خلال تطبيق "توكلنا" وهو تطبيق يمنح التصاريح الإلكترونية لمنسوبي القطاعات الحكومية، ومنسوبي القطاع الخاص، بالإضافة إلى الأفراد، بالتعاون مع وزارة الصحة وعدد من الجهات الحكومية. كما يمكن من خلال التطبيق الإبلاغ عن الأفراد والتجمعات المخالفة للإجراءات الاحترازية المعمول بها، إلى جانب الإبلاغ عن حركة الدخول إلى الأحياء الممنوعة، والتي عزلت بناء على تقدير الجهات المعنية.

المسح الموسّع

نظرًا لسرعة انتشار الفيروس بين الناس ورغبة المملكة في الحد من هذا الانتشار قامت بإنشاء مواقع ثابتة لإجراء عمليات الفحص لكافة المواطنين والمقيمين بشكل مجاني، دون الحاجة للذهاب إلى المستشفيات أو المراكز الصحية. فقامت بتحديد مواقع معينة في مختلف المدن، يمكن لأي مواطن أو مقيم يشعر بأعراض الفيروس تحميل تطبيق "صحتي" وحجز موعد في أحد هذه المواقع وإجراء الفحص.

العزل المنزلي

فقد حرصت المملكة على تقديم الحماية والرعاية الصحية للمواطنين والمقيمين المحالين على العزل المنزلي، أو الحجر الصحي، بما يضمن سلامتهم، ويعزز من إجراءات تعافيهم من خلال تطبيق (تطمن) -أحد تطبيقات وزارة الصحة-، والذي يمكن من خلاله الاطلاع على نتائج الفحوصات، وتحديث بيانات المخالطين، والمتابعة اليومية للحالة الصحية، وكذلك مؤشر العد التنازلي للعزل الصحي، وغيرها من الخدمات.

التباعد

وللحد من انتشار فيروس كورونا المستجد؛ أطلقت الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي "سدايا" تطبيق "تباعد"، وسيلةً لإشعار المخالطين للمصابين بفيروس كورونا المستجد، يمكّن المستخدم من الحصول على الإشعارات المباشرة والاستباقية حال اكتشاف أي إصابة مسجلة، لغرض طلب الدعم الصحي المباشر من وزارة.

التوعية

حرصت المملكة على توعية الناس بكافة مستجدات فيروس كورونا وكيفية الوقاية منه والحد من انتشاره، وذلك من خلال الإجابة على التساؤلات بشكل واضح ومن مصادره الموثوقة. فقد وفّرت لهم الإجابة عن التساؤلات المتعلقة بالفيروسهنا أيضًا)، وكيفية الوقاية منه، وما هي الإجراءات الاحترازية المناسبة لكل مكان سواءً في المسجد أو في العمل أو غيرها، وما هي التطبيقات التي قد يحتاج إليها الناس خلال هذه الأزمة.

كما يمكنك زيارة "بوابة المرجع الوطني لفيروس كورونا المستجد" أو "المركز الوطني للوقاية من الأمراض ومكافحتها" للاطلاع على كافة المعلومات المتعلقة بفيروس كورونا في المملكة.

الصحة النفسية خلال جائحة كورونا

تدرك المملكة الأثر النفسي الذي ينتج عن تفشي الأمراض والأوبئة، وتحرص على الحفاظ على سلامة مواطنيها والمقيمين فيها من الناحية النفسية بنفس قدر اهتمامها بالناحية الجسدية. فقامت بإعداد الرسائل التوعوية لدعم الصحة العقلية والنفسية لعامة سكان المملكة خلال هذه الفترة. وعملت على توفير منصات لمساعدة الجميع من مرضى أو ممارسين صحيين أو حتى من الأشخاص الذين لم يصابوا بالفيروس من خلال التثقيف الصحي والنفسي والإجابة على التساؤلات والمخاوف.

كما وفرت إمكانية الحصول على المساعدة عبر الهاتف بالاتصال على مركز الاستشارات النفسية 920033360 أو من خلال تطبيق الاستشارات النفسية (قريبون) التابع للمركز الوطني لتعزيز الصحة النفسية.


حجز موعد لإجراء فحص فيروس كورونا

يمكن حجز موعد للفحص عن طريق تطبيق صحتي، وهو متاح للجميع مواطنين أم مقيمين وبشكل مجاني ولا يشترط إلا وجود حساب في أبشر. حمّل التطبيق واحجز موعدك، حدد الوقت والمكان المناسبين، وتستلم نتيجتك عبر التطبيق أو من خلال رسالة نصية.


الحصول على لقاح فيروس كورونا

أنواع اللقاحات المتوفرة حول العالم

لقاح سينوفارم

هو اللقاح الخاص بمعهد بيجين للمنتجات البيولوجية، والمعروف باسم "سينوفارم"، والذي تم تطويره بشكل مشترك مع شركة "سينوفارم سي إن بي جي" الصينية. أظهرت النتائج الأولية لتجارب المرحلة الثالثة التي أجرتها شركة "سينوفارم سي إن بي جي" على اللقاح:

  • فعالية بنسبة 86% ضد الإصابة بفيروس كوفيد-19
  • سجل الإقلاب المصلي معدل 99 % من الأجسام المضادة المعادلة
  • 100% معدل وقاية من الحالات المتوسطة أو الشديدة من المرض.
  • كذلك أظهرت البيانات عدم وجود مخاوف متعلقة بسلامة اللقاح على جميع متلقيه. 

لقاح فايزر- بيونتيك

أول لقاح يحصل على الموافقة من منظمة الصحة العالمية منذ بدء انتشار الفيروس. فقد ثبت بأن لقاح "فایزر-بایو إن تك" -من خلال التجارب الاكلينيكية- يمنع من الاصابة بكوفید-۱۹ بعد جرعتين يتم إعطاؤهما خلال فاصل مدته ۳ أسابيع. من الجدير بالذكر بأن مدة الحمایة ضد فیروس كورونا غير معروفة حالیًا.

سبوتنيك V

هو أول لقاح مسجل في العالم قائم على منصة الفيروسات الغدية للإنسان. ثبتت فعاليته بنسبة 91,4% في النقطة الاختبارية النهائية للدراسات والبحوث السريرية، فيما تبلغ فعاليته ضد الحالات الحرجة للعدوى بالفيروس إلى 100%. وتم تطوير اللقاح في مركز غاماليا الروسي للأبحاث الخاصة بالأوبئة والأحياء الدقيقة، ووزارة الصحة في جمهورية روسيا الاتحادية.

لقاح أسترازينيكا

وهو لقاح مصنَّع من شركة (أسترازينيكا) البريطانية لفيروس (كورونا)،وقد أثبت هذا اللقاح فعاليته في منع الإصابة بالفيروس، وهو معتمد من منظمة الصحة العالمية، ومعتمد في أكثر من 50 دولة. وللمزيد يمكنك الاطلاع على هذه الصفحة .

اللقاح المتوفر في المملكة

سارعت الدولة للتوفير لقاح فيروس كورونا المستوفي لمعايير الفاعلية والأمان من الشركات العالمية الرائدة في صناعة اللقاحات، عن طريق منشأة كوفاكس الدولية. فقد أعلنت الهيئة العامة للغذاء والدواء موافقتها على تسجيل لقاح "فايزر- بيونتيك" لفيروس كورونا في المملكة بالإضافة للقاح أسترازينيكا. وأتاحت المملكة عن طريق تطبيق صحتي فرصة الحصول على لقاح لجميع المواطنين والمقيمين دون إجبار. كما حرصت على الإجابة عن التساؤلات المتعلقة بموضوع اللقاح وأهميته وفاعليته.


كما أصدرت الصحة دليلاً يتضمن الإجابة عن جميع الأسئلة المتعلقة بلقاح كورونا، حيث نُشر عبر حساب الوزارة في (تويتر) ومنصتها التوعوية عش بصحة.
ويحوي الدليل عددا من الموضوعات من أبرزها:

  • أنواع اللقاحات المتوفرة في المملكة
  • الفئات التي يمكن أن تأخذ اللقاح
  • النصائح قبل أخذ اللقاح وبعده
  • الأعراض الجانبية وكيفية التعامل معها
  • موانع التطعيم للقاح

وغيرها من الموضوعات المتعلقة بلقاح كورونا، ويمكن الإطلاع على الدليل والاستفادة من محتوياته عبر الرابط التالي

خدمة: التسجيل لتلقي لقاح كورونا



الفئات ذات الأولوية في الحصول على اللقاح

الفئة الأولى

  • المواطنون والمقيمون ممن هم فوق ٦٥ سنة + أصحاب المهن الأكثر عرضة للعدوى.
  • الأشخاص الذين لديهم سمنة مفرطة، وتتجاوز كتلة الجسم لديهم ٤٠%.
  • من لديهم نقص في المناعة مثل: زراعة الأعضاء، أو يتناولون أدوية مثبطة للمناعة.
  • من لديهم اثنان أو أكثر من الأمراض المزمنة التالية: الربو، والسكري، وأمراض الكلى المزمنة، وأمراض القلب المزمنة، بما فيها أمراض الشرايين التاجية، ومرض الانسداد الرئوي المزمن، ومن لديهم تاريخ جلطة دماغية سابقة.

الفئة الثانية

  • المواطنون والمقيمون ممن تجاوز أعمارهم ٥٠ سنة - باقي الممارسين الصحيين.
  • من لديهم أحد الأمراض المزمنة التالية: الربو، والسكري، وأمراض الكلى المزمنة، وأمراض القلب المزمنة، بما فيها أمراض الشرايين التاجية، ومرض الانسداد الرئوي المزمن، والسرطان النشط، ومن لديهم سمنة وكتلة الجسم لديهم ما بين ٣٠ -٤٠%.

الفئة الثالثة

  • جميع المواطنين والمقيمين الراغبين في أخذ اللقاح.

خدمات الرعاية الصحية

الخدمة الوصف

المواعيد

للحصول على مواعيد في مراكز الرعاية الصحية الأولية والمستشفيات وإدارتها بشكل إلكتروني عن طريق تطبيق موعد، كما يمكن القيام بذلك عن طريق الاتصال على مركز الخدمة (937). يمكن عن طريق هذه الخدمة حجز موعد لخدمات الرعاية الصحية الإنجابية، والأمومة والطفولة. كما يتيح تطبيق موعد إمكانية حجز مواعيد الخدمات الرعاية الصحية الإنجابية من خلال مراكز الرعاية الأولية، كالتطعيمات، ومتابعة الحمل، وعيادة الطفل السليم، وطب الأسرة.
الطوارئ  يمكن الوصول إلى خدمات الطوارئ عن طريق الخط المباشر والمجاني (937) لمساعدة المرضى وذويهم فيما يخص الجانب الصحي، مثل تقديم الاستشارات الطبية من خلال أطباء يعملون على مدار الساعة، واستقبال البلاغات والشكاوى المتعلقة بالمنظومة الصحية. 
الإسعاف
يمكن طلب الإسعاف عن طريق الخدمات الصحية الحكومية أو عن طريق جمعية الهلال الأحمر السعودي بالاتصال على رقم (997).
التسجيل لإجراء فحص فيروس كورونا
تتيح الخدمة لجميع المواطنين والمقيمين داخل المملكة العربية السعودية، سواء كانوا يشعرون بأعراض الإصابة بفيروس كورونا، أو لا، حجز موعد عبر تطبيق (صحتي) لفحص إصابتهم بفيروس (كورونا) من عدمه، وينفذ الفحص في عدد من المواقع الثابتة والمتحركة المنتشرة في جميع مناطق المملكة. للاطلاع على الخدمة اضغط هنا
التسجيل لتلقي لقاح كورونا
تتيح الخدمة لجميع المواطنين والمقيمين داخل المملكة العربية السعودية التسجيل لتلقي لقاح كورونا، وذلك عبر تطبيق (صحتي). للاطلاع على الخدمة اضغط هنا
استشارات طبية
خدمة إلكترونية تقدمها وزارة الصحة من خلال تطبيق (صحة) والرد الآلي (937)، تمكن المستفيد من الحصول على الاستشارات الطبية والعقلية والنفسية من خلال أطباء يعملون على مدار الساعة، كما تقدم النصائح والإرشادات المهمة لحالات التسمم.  للاطلاع على الخدمة اضغط هنا
استشارت نفسية وعقلية (قريبون)
خدمة مقدمة من المركز الوطني لتعزيز الصحة النفسية، تقدم استشارات نفسية وعقلية يشرف عليها كادر عمل متخصص، وذلك من خلال تطبيق (قريبون). ويمثل التطبيق مكتبة متكاملة تحتوي معلومات لا حصر لها عن الصحة النفسية بأحدث الوسائل والطرق الحديثة، كالمواد النصية، والإنفوجرافيك، والمحتوى المرئي (الفيديو).​  للاطلاع على الخدمة اضغط هنا
العلاج خارج منطقة الإقامة نقل المرضى لمناطق أخرى لتلقي العلاج من داخل وخارج المملكة على نفقة الدولة مع مرافقيهم. يمكن للمستفيد الاستعلام عن طلبات العلاج بالخارج بشكل إلكتروني، حيث تمكنه الخدمة من متابعة حالة معاملته المقدمة للإدارة العامة للهيئات الطبية والملحقيات الصحية بالخارج إلكترونيًا. للمزيد يمكنك الاطلاع على هذه الصفحة.
التنبيه بمواعيد تطعيمات الأطفال خدمة إلكترونية مجانية مقدمة من وزارة الصحة في إطار جهودها للحفاظ على صحة الأطفال في المملكة وحمايتهم وفئات المجتمع من الأمراض، تقوم هذه الخدمة بتذكير الوالدين بمواعيد التطعيمات الأساسية ضد الأمراض المستهدفة بالتحصين حسب جدول التطعيمات لوزارة الصحة، عن طريق إرسال رسالة تذكير بموعد التطعيم على الهاتف الجوال أو البريد الإلكتروني قبل موعد تطعيم الطفل بأسبوع.
صرف الأدوية توفير الأدوية بشكل مجاني في المرافق الحكومية للمواطنين، كما يمكن الحصول عليها عن طريقخدمة الوصفة الطبية الإلكترونية (وصفتي) عبر الصيدليات التجارية المعتمدة في النظام لتسهيل وصول المستفيد لها في أي وقت وأي مكان.
الفحص الطبي قبل الزواج

فحص للمقبلين على الزواج لمعرفة وجود الإصابة يبعض أمراض الدم الوراثية (فقر الدم المنجلي والثلاسيميا) وبعض الأمراض العدية (الالتهاب الكبدي الفيروسي ب، الالتهاب الكبد الفيروسي ج، نقص المناعة المكتسب "الإيدز ") بغرض إعطاء المشورة الطبية حول احتمالية انتقال تلك الأمراض للطرف الأخر أو للأبناء في المستقبل وتقديم الخيارات والبدائل أمام الخطيبين من أجل مساعدتهما على التخطيط لأسرة سليمة صحيًّا.

وحرصًا من الدولة على الحد من انتشار الأمراض الوراثية والتقليل من الأعباء المالية الناتجة عن علاج المصابين على الأسرة والمجتمع فقد وفّرت 131 مركزًا في كافة مناطق المملكةيمكن لأي من الطرفين أو كلاهما الذهاب دون الحاجة للحصول على موعد مسبق. كما يمكن إجراء المزيد من الفحوصات لكافة الأمراض الوراثية عن طريق مركز جينوم للفحوصات الوراثية.

الإقلاع عن التدخين
تدرك المملكة الضرر الناجم عن التدخين وتحاول محاربته، وذلك من خلال توفير عيادات الإقلاع عن التدخين بهدف تقديم أفضل الخدمات الوقائية والعلاجية لأكبر شريحة ممكنة من الراغبين بالإقلاع عن التدخين، بكوادر مؤهلة ومدربة، وفق الدليل السعودي لخدمات الإقلاع، والوصول بخدماتنا إلى نموذج يُحتذى به بالكفاءة محليًّا وإقليميًّا وعالميًّا بالالتزام بالتحسين المستمر.


التراخيص الصحية

تراخيص المنشآت الصحية

عملت الدولة على وضع نظام موحد وشامل لجميع خدمات التراخيص الصحية، والذي يتميز بالتكامل التقني المباشر مع جميع الجهات الحكومية ذات العلاقة. يستطيع صاحب المنشأة الصحية الحصول على الموافقة المبدئية لتراخيص المنشآت الصحية، وإصدار الترخيص النهائي للمنشآت الصحية، وتراخيص مزاولة المهنة للممارسين الصحيين، وخدمة ندب الممارس الصحي وذلك بالتسجيل في منصة (صحة) للخدمات الصحية الإلكترونية. يمكن الاطلاع على دليل الخدمات من هنا.

التراخيص الصحية للممارسين الصحيين

يستطيع الممارس الصحي الحصول على ترخيص مزاولة مهنة من خلال منصة (صحة) للخدمات الصحية الإلكترونية في 30 ثانية. كما يمكن للمارس الصحي طلب ندب لمنشأة غير المنشأة التي يعمل بها من خلال نفس المنصة، وغيرها من الخدمات.


الرعاية الصحية لذوي الإعاقة


تكفل الدولة للمواطن وأسرته كافة حقوقهم مهما كانت ظروفهم، لذا تأخذ على عاتقها حماية حقوق ذوي الإعاقة وتسعى لتحقيق الرفاهية والعيش الكريم لهم لأسرهم. فوضعت نظام رعاية المعوقين حماية حقوق الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، ودعمت الحكومة نظام الضمان الاجتماعي، وشجعت المؤسسات والأفراد على الإسهام في الأعمال الخيرية لهم. 

فقدمت الدولة خدمات الوقاية وهي مجموعة من الإجراءات الطبية والنفسية والاجتماعية والتربوية والإعلامية والنظامية التي تهدف إلى منع الإصابة بالإعاقة، أو الحد منها، واكتشافها في وقت مبكر، والتقليل من الآثار المترتبة عليها.

وقدمت كذلك خدمات الرعاية الشاملة لكل معاق بحاجة إلى رعاية بحكم حالته الصحية ودرجة إعاقته، أو بحكم وضعه الاجتماعي، وخدمات التأهيل لمساعدة المعاق على تحقيق أقصى درجة ممكنة من الفاعلية الوظيفية وتمكينه من التوافق مع متطلبات بيئته الطبيعية والاجتماعية، وكذلك تنمية قدراته للاعتماد على نفسه، وجعله عضوًا منتجًا في المجتمع ما أمكن ذلك. يمكن الاطلاع على دليل خدمات وزارة الصحة لذوي الإعاقة.

من أهم الخدمات التي حرصت الدولة على توفيرها هي التسهيلات لذوي الإعاقة داخل المنشآت الصحية، فوفّرت لهم مبادرة (أولوية) لإزالة كافة المعوقات أمامهم، ومبادرة (نحن معك) لتسهيل عملية التواصل بين المريض الأصم والطبيب.


الصحة العامة والطوارئ 

الإدارة العامة للسلامة والطوارئ: اهتمامًا من حكومة المملكة ممثلةً بوزارة الصحة على إدارة الأزمات والكوارث الصحية تم إنشاء مركز متخصص لذلك، وهو المركز الوطني لإدارة الأزمات والكوارث الصحية. ويهدف هذا المشروع الاستراتيجي لتعزيز عمليات إدارة الأزمات والكوارث الصحية على المستوى الوطني والمحلي، ورفع مستوى التنسيق بين الإدارات المعنية في الوزارة. 

كما يوفر المركز لمتخذي القرار جميع المعلومات الدقيقة والسليمة في حال الأزمات وللاستفادة منها في حالات الإنذار المبكر. يعمل المركز على مدار الساعة، وله 20 فرعًا على مستوى المملكة، وتتبعها المستشفيات والمنشآت الصحية داخل نطاق كل فرع. جميع الفروع مجهز بأحدث المعدات، من شاشات جدارية وأجهزة تواصل مرتبطة ببعضها البعض بمنظومة تقنية برنامج (web EOC) ويمكن المستخدم الطرفي من رفع البلاغات والبيانات واستقبال التوجيهات عبر ووسائل اتصالات كالخطوط الهاتفية والأجهزة اللاسلكية وأجهزة اتصال عبر الأقمار الصناعية. 

ومن أبزر اختصاصات المركز الارتباط بمواقع التجمعات البشرية، كالمدراس والأسواق والمطارات وغيرها، ويتضاعف جهد المركز في حالات الحشود المليونية في مواسم الحج والعمرة. وينقسم كادر العمل في المركز على تنفيذ مهمتين؛ الأولى هي رصد الحوادث والبلاغات، والثانية هي التأكد من الجاهزية المتمثلة في استعداد المنشآت الصحية للتعامل مع الأزمات والكوارث، حيث يقوم الفريق بإعداد التقارير اليومية :

  • حول السعة السريرة لكل مستشفى في المملكة،
  • عدد وحدات الدم المتوفرة
  • الكوادر البشرية المتاحة لهذا اليوم وتخصصاتها
  • عدد سيارات الإسعاف
  • المخزون المتوفر من المواد الطبية الأساسية

أنواع البلاغات التي يستقبلها المركز: - حالات الإصابات الجماعية، كحوادث السيارات والطيارات، أو الإصابات الناتجة عن أحداث طبيعية كالسيول والزلازل. - حالات متعلقة بالأمراض الوبائية أو التسمم الغذائي ونحوها. - البلاغات المتعلقة بسلامة المنشآت الصحية. آلية العمل: يتولى الفرع المعني إدارة التعامل مع الحادث أو الأزمة من خلال توظيف إمكانات المستشفيات والمراكز التابعة له. وفي الوقت نفسه، يتولى المركز الرئيسي في الرياض متابعة الإجراءات ورصد التفاصيل لدراستها وتحليلها ضمن برنامج مرتبط مع الجهات ذات الاختصاص. في حال تجاوزت الأزمة أو الكارثة قدرة المستشفى يقوم الفرع المعني برفد الطاقة الاستيعابية وتوفير الكوادر وتأمين المواد من مستشفى آخر أو نقل الحالات لمستشفيات أخرى في المنطقة. وفي حال تجاوز الوضع إمكانية المنطقة، يتولى المركز الرئيسي في الرياض إدارة الأزمة بتحريك ونقل الإمكانات بين المناطق.

يتوفر في المملكة العربية السعودية مجموعة من الأرقام لحالات الطوارئ والإسعاف لحالات صحية معينة أو خدمات الإنقاذ. في القائمة التالية بعض أرقام التواصل المهمة  في حالات الطوارئ :

  • طوارئ المملكة بدون شريحة ١١٢
  • الدفاع المدني ٩٩٨
  • الإسعاف ٩٩٧
  • حوادث المرور ٩٩٣
  • خفر السواحل ٩٩٤
  • الكوارث الطبيعية ٩٦٦
  • الطوارئ مكتب الوفيات ٩٩٠
  • الطوارئ التحقيقات الجنائية ٩٩٢
  • الإسعاف الطائر ١٢٣

للمزيد من أرقام التواصل في حالات الطوارئ اضغط هنا.

صحة الأم والطفل

تحرص الدولة على الاهتمام بالأسرة بكافة أفرادها، وقد أولت للأم والطفل نصيب أكبر في الخدمات لما لسلامة الأم والطفل من أثر على صحة وسلامة المجتمع أكمل.

الأمومة والطفولة


فقد خصصت الدولة ممثلة بوزارة الصحة في المراكز الصحية أقسام لرعاية الأمومة والطفولة واهتمت بنشر الوعي بالرضاعة الطبيعية وصحة حديثي الولادة والخدج. وحرصت على نشر الوعي بأهمية الكشف المبكر عن سرطان الثدي.

وكذلك اهتمت الدولة بتوعية الأهالي في جميع الأمور الصحية المتعلقة بالطفل كأهمية الحفاظ على سلامة الأسنان وتغذية الأطفال وصحة الطفل وسلامته بشكل عام.


التطعيمات

من اهتمام الدولة بسلامة المجتمع ومحاربة بعض الأمراض كشلل الأطفال والحصبة والحصبة الألمانية والنكاف وغيرها وفّرت الدولة وبشكل مجاني سلسلة من التطعيمات الأساسية للطفل منذ الولادة وحتى دخول المدرسة (يمكن الاطلاع على جدول التطعيمات من هنا) ووفرت كذلك خدمة للتذكير بالتطعيمات للأهالي تقوم هذه الخدمة بتذكير الوالدين بمواعيد التطعيمات الأساسية ، عن طريق إرسال رسالة تذكير بموعد التطعيم على الهاتف الجوال أو البريد الإلكتروني قبل موعد تطعيم الطفل بأسبوع.

الجواز الصحي للأم والطفل

ابتكرت وزارة الصحة نظام الجواز الصحي للأم والطفل الذي يُعنى بصحة الأم والطفل، من خلال معرفة التاريخ المرضى ومراقبة ومتابعة الحالة الصحية، وعمل الفحوصات والتحاليل اللازمة، ومن ثم توثيق ذلك في الجواز لاستخدامه في المراكز الصحية؛ ليصبح المرجع الأول لصحة الأم وطفلها. ويهدف الجواز إلى تحقيق رعاية صحية متكاملة وحمل آمن وطفولة سليمة وأسرة سعيدة.


الصحة الإنجابية والتناسلية

تقدم الدولة ممثلة بوزارة الصحة الخدمات للحامل، تبدأ من قبل الحمل، وخلال الحمل، والولادة، وحتى بعد الولادة.

أماكن الخدمات الطبية للحمل والولادة:

يمكن للمرأة الحامل اختيار مكان متابعة الحمل والولادة سواءً في مستشفى حكومي أو خاص، وتكفل لها الدولة حقوقها في:


  • معرفة حالة الحمل والتاريخ المتوقع للولادة
  • معرفة الطريقة المتوقعة للولادة (طبيعية، قيصرية، طرق مساعدة).
  • حرية الحركة أثناء المخاض وتشجيع الوضعيات المستقيمة، ما لم تلزم حالتها الصحية أو حالة الجنين غير ذلك.
  • موافقتها أو عدمها في حالة الولادة القيصرية، ولا يتوجب الأمر موافقة ولي الأمر.
  • ألا يتم قص العجان أثناء الولادة إلا عند الضرورة، وبعد الموافقة الشفهية منها، وبعد اطلاعها على المعلومات والخيارات المتاحة.
  • وجود مرافق أثناء الولادة، إذا كانت غرفة الولادة تسمح بذلك ولا يسبب تواجده تعدي على خصوصية الآخرين.
  • الحصول على الدعم الاجتماعي والعاطفي والجسدي أثناء المخاض والولادة من مقدمي الرعاية وحفظ كرامتها في بيئة آمنة لا تهديد فيها.

المساعدة على الإنجاب

تدرك الدولة أهمية الأنجاب ورغبة الأزواج في ذلك، وتقديرًا لحاجة بعض الحالات لعلاج الأمراض المتعلقة بتأخر الأنجاب، وضعت الدولة نظام وحدات الإخصاب والأجنة وعلاج العقم لضمان تقديم الخدمات المتعلقة فيه بشكل آمن وعادل ويتماشى مع تعاليم الشريعة الإسلامية. ويتوفر في المملكة العديد من المراكز الحكومية والخاصة المتخصصة العلاج لحالات العقم للرجال أو للنساء. يمكنك الاطلاع على هذه الصفحة لمعرفة المزيد عن العقم وطرق علاجه.


الإجهاض

هو عبارة عن إجراء عن طريق الأدوية أو عن طريق التدخل الجراحي لإنهاء حمل غير مرغوب فيه. ويعد الإجهاض غير قانوني في المملكة العربية السعودية بشكل عام مع استثناء ضيق؛ ففي الحالات التي يكون فيها الحمل خطر على الأم جسديًا أو عقليًا، وكان عمر الجنين أقل من 120 يوم يسمح للأم بالإجهاض بعد موافقة طبيبان مختصان. وثبت هذا الأمر بقرار من لجنة طبية تشكل طبقاً للشروط والأوضاع التي تحددها اللائحة التنفيذية لهذا النظام.
اللائحة التنفيذية:
22-1 تضمن قرار هيئة كبار العلماء رقم 140 وتاريخ 20\6\1407 هـ الضوابط التالية:

  1. لا يجوز إسقاط الحمل في مختلف مراحله إلا لمبرر شرعي وفي حدود ضيقه جدا.
  2. إذا كان الحمل في الطور الأول وهي مدة الأربعين وكان في إسقاطه مصلحة شرعية أو دفع ضرر متوقع جاز إسقاطه أما إسقاطه في هذه المدة خشبة المشقة في تربية الأولاد أو خوفا من العجز عن تكاليف معيشتهم أو تعليمهم أومن أجل مستقبلهم أو اكتفاء لما لدى الزوجين من أولاد فغير جائز
  3. لا يجوز إسقاط الحمل إذا كان علقة أو مضغة حتى تقرر لجنة طبية موثوقة أن استمراره خطر على سلامة أمه بأن يخشى عليها من الهلاك من استمراره جاز إسقاطه بعد استنفاذ كافة الوسائل لتلافي تلك الأخطار.
  4. بعد الطور الثالث وبعد إكمال أربعة أشهر للحمل لا يحل إسقاطه حتى يقرر جمع من المختصين الموثوقين أن بقاء الجنين في بطن أمه يسبب موتها وذلك بعد استنفاذ كافة الوسائل لإنقاذ حياته. وإنما رخص الإقدام على إسقاطه بهذه الشروط دفعاً لأعظم الضررين وجنياً لعظمى المصلحتين.

لقرأه المزيد من اللائحة التنفيذية اضغط هنا.

 وللمزيد يمكنك الاطلاع على هذه الصفحة.

حقوق المرأة الصحية

تخضع جميع حقوق المرأة للأحكام الشرعية والفتاوي الشرعية من هيئة الإفتاء والقوانين والأنظمة الحاكمة وأي فقرة تم ذكرها تعدل وفق الأحكام الشرعية والقوانين. بعض حقوق المرأة الصحية:

  • إجراء الفحوص الوقائية والتشخيصية والعلاجية للأمراض التناسلية المعدية وغير المعدية والتأكيد على السرية والخصوصية في الأمراض الجنسية الا بما يقتضيه القوانين والإجراءات الشرعية.
  • الحصول على المشورة الصحية والشرعية في حال رغبتها بتنظيم الانجاب والحصول على وسائل منع الحمل وفق إشراف طبي وبأيدي مدربة في المراكز الصحية والمستشفيات وأن تكون مجانية في المراكز الصحية والمستشفيات التابعة لوزارة الصحة.
  • توفير بيئة امنة تضمن الولادة بصورة لائقة ومحترمة في كل الأوقات وتحفظ كرامة المرأة وتكفل لها الحق في اختيار الطبيب المقدم لرعاية الأمومة. كما يجب أن يكون الفريق الطبي لديه التخصص والمهارة في الإنجاب الطبيعي بالإضافة الى توافر الكادر المؤهل المتخصص بالمضاعفات التي قد تطرأ.
  • المحافظة على الخصوصية والتشديد على ستر العورة (الولادة بغرفة خاصة أو مساحة مخصصة تسترها عن باقي المريضات)
  • من حق المرأة البالغة من العمر 18 عاما فأكثر وحدها قبول أو رفض توقيع الإذن الطبي بالعمل الجراحي الخاص بها ولا تحتاج الى موافقة ولي الامر.

للمزيد من حقوق المرأة الصحية اضغط هنا.


الرعاية الصحية لكبار السن

لا تُغفل الدولة أحدًا من أعضاء المجتمع فيما يتعلق بالخدمات الصحية، فقد وفرت للمسنين -وهم من بلغت أعمارهم 65 وأكثر- برامج رعاية خاصة وتتناسب مع احتياجاتهم. تعمل كافة قطاعات الدولة ذات العلاقة على توفير سبل العيش الرغيد للمسنين العاجزين عن العمل وذلك من خلال توفير المساعدات المادية للأجهزة الطبية التي توفرها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، كذلك دور الرعاية الاجتماعية التي توفر لهم الرعاية الصحية التي يحتاجون إليها. وكذلك تقدم خدمات الرعاية المنزلية لكبار السن والتي يمكن التقديم عليها من خلال منصة الرعاية الاجتماعية أو عن طريق وزارة الصحة

ومن اهتمام الدولة بكبار السن، وفرت لهم خدمة "أولوية " لتسهيل الخدمات والإجراءات لهم داخل المنشآت الصحية. وكذلك عملت نشر الوعي حول التغذية الصحية للمسنين والصحة النفسية للمسنين وكذلك المسنين وفيروس كورونا، وغيرها.


الصحة النفسية والعقلية

تهتم المملكة بالصحة النفسية والعقلية لمواطنيها والمقيمين فيها، فقدمت لهم الخدمات وخصصت لهم المراكز والجمعيات التي تُعنى بتقديم المساعدة التي يحتاجون إليها. وكذلك حفظت لهم حقوقهم بشكل خاص، كما حفظت حقوق جميع المرضى أيًا كانت أمراضهم.

الخدمات لتعزيز الصحة النفسية والعقلية

تهتم الدولة بمحاولات الاكتشاف المبكر لحالات الاكتئاب والقلق، ومتابعة حالات الأمراض المزمنة، وذلك عن طريق الإرشاد الصحي الشامل (الرعاية النفسية الأولية)، كما تهدف إلى الربط بين العلاج الطبي وتوفير الحاجة للدعم العاطفي من خلال مشاركة الأفراد المنضمين لها تجاربهم وخبراتهم مع المرض وتشجيع بعضهم، من خلال مجموعات الاهتمام.
إضافةً إلى ذلك، توفر الدولة في مختلف المناطق ما يقارب 21 مستشفىً للصحة النفسية و99 عيادة نفسية، يمكن الاطلاع عليها ومعرفة مواقعها وكيفية التواصل معها بزيارة هذه الصفحة. كما يمكن الحصول على المساعدة من خلال تطبيق قريبون على الهواتف الذكية. أو عن طريق الاتصال على مركز اتصال تعزيز الصحة النفسية 920033360.
كما اهتمت المملكة بالمرضى النفسيين المشردين والمرفوضين فقد خصصت مركز أجواد للعناية بهم وتقديم الرعاية والتأهيل الذي يحتاجون إليه.

ويقدم المركز الوطني لتعزيز الصحة النفسية دليلك الإلكتروني للخدمات النفسية التي تشمل على معلومات عن المستشفيات والعيادات الخاصة ومراكز إعادة التأهيل والجمعيات واللجان الموجودة بالمملكة.


الرعاية الصحية في موسم الحج

توفر المملكة ممثلة بوزارة الصحة خدمات صحية متكاملة ومجانية لحجاج بيت الله وزواره أثناء فترة الحج والمواسم المختلفة وذلك من خلال شبكة من المستشفيات والمراكز الصحية المتميزة والتي تم إنشاؤها لهذا الغرض، بالإضافة إلى المستشفيات والمراكز التي تعمل على مدار العام، كما تقدم الوزارة أيضًا مجموعة من الخدمات العلاجية بشتى أنواعها إلى جانب العمليات الجراحية الصغرى والحرجة وخدمات التنويم، والتطعيم واللقاحات الدوائية للحجاج والمعتمرين.
ويتم إتاحة المجال للمتخصصين للمشاركة في تقديم الخدمات الطبية خلال موسم الحج وذلك من خلال خدمة التسجيل للمشاركة مع القوى الزائرة بالحج: وهي خدمة إلكترونية مقدمة للكوادر الطبية والفنية المتخصصة في بعض التخصصات النادرة التسجيل للمشاركة ضمن قوى الوزارة العاملة بالحج، وتستهدف هذه الخدمة الكوادر الصحية المطلوبة من داخل وخارج المملكة للاستعانة بهم خلال موسم الحج في تشغيل منشآت الوزارة في المشاعر المقدسة، ودعم بعض مستشفيات مكة المكرمة والمدينة المنورة، ويستطيع الأشخاص الراغبون في المشاركة التسجيل ورفع المستندات المطلوبة من خلال رابط هذه الخدمة لكي تتمكن الوزارة من اختيار الكوادر المؤهلة حسب التخصصات المطلوبة وفق ما يتم الإعلان عنه.


الأمراض المزمنة

تهدف الدولة من خلال رؤيتها 2030 إلى رفع نسبة الوعي ودرجة التحكم الذاتي للأمراض المزمنة؛ للحد من المضاعفات والتعايش مع المرض، وتعزيز مفهوم الرعاية الصحية الذاتية لدى أفراد المجتمع؛ وذلك عن طريق جلسات تثقيفية في عيادات التثقيف الصحي لكل مراجع حسب حالته الصحية لمتابعته وتقييمه مما ينعكس على جودة الحياة للمراجع.


التطبيب عن بعد

تطبيقًا للاستراتيجية الوطنية للصحة الإلكترونية، أتاحت الدولة خيار التطبيب عن بعد ليتسنى للجميع فرصة الحصول على خدمة متكاملة عن بُعد، على الرغم من البعد الجغرافي، وتقليل معدل زيارات المرضى للمستشفيات للحالات غير الطارئة، والذي سيسهم في الحد من انتشار العدوى، وزيادة معدل رضا المريض من خلال تقليل الجهد والوقت اللازمين للحصول على الاستشارة الطبية، وذلك من خلال تطبيقات الأجهزة الذكية، و منها صحة وصحة للأطباء وغيرها من التطبيقات. كما يمكن تلقى المساعدة عن طريق مركز 937 على مدار الساعة.
ويعد المركز الوطني للمعلومات الطبية مركز اتصال لتوفير وتنظيم وتبادل المعلومات الصحية آليًّا بين أجهزة القطاعات الصحية. كما تم ربط مرافق الرعاية الصحية المتخصصة مع مراكز الرعاية الصحية الأولية والمستشفيات في المناطق النائية بالشبكة السعودية للطب الاتصالي مما يعزز من تقديم خدمات الرعاية الصحية بجودة عالية وتكلفة فعّالة بغض النظر عن الموقع الجغرافي أو حجم المنشأة.


التأمين الطبي

يُعد العلاج داخل المستشفيات الحكومية ملكًا للجميع، أما في حالة اللجوء إلى مستشفيات أو مراكز صحية خاصة فقد عملت الدولة على توفير العلاج عن طريق قرار التأمين الصحي الإجباري لغير السعوديين الذين يعملون في البلاد بموجب نِظام الضمان الصحي التعاوني ولائحته التنفيذية.


استضافة الجرحى والمصابين من خارج المملكة

في التعامل السريع مع الحالات الإنسانية والحرجة؛ تستضيف المملكة بعض الجرحى والمصابين من خارج المملكة وتقدم لهم الخدمات العلاجية المتخصصة على أعلى المستويات. كما تستضيف المملكة وبشكل مستمر حالات التوائم الملتصقة لإجراء عمليات الفصل الجراحية.


الرعاية الصحية لغير السعوديين

يُعد العلاج داخل المستشفيات الحكومية ملكًا للجميع، خاصةً حين يتوقف تقديمه على إنقاذ حياة المريض، هنا تنتفي جميع الطبقات والأجناس والحدود، ويبقى المستوى الإنساني هو المحدد للمبادرة لتقديم الخدمة العلاجية في المستشفيات الحكومية، سواءً كان هذا العلاج للمريض المواطن، أو الأجنبي، خصوصا الذين ينقلون للطوارئ في حالات مرضية حرجة كحالات الحادث المروري أو الكسور أو الحروق أو الاختناق.

كما أن هناك فئات من غير السعوديين تتم معاملتهم بنفس درجة المواطنين وهم:

  • زوجة المواطن السعودي الأجنبية
  • أبناء المواطنة السعودية
  • الزوج الأجنبي للمواطنة السعودية إذا كان ضمن خدماتها
  • العاملون في الخدمة المنزلية
  • المتعاقدون مع الدولة ممن تقضي عقودهم بعلاجهم على نفقة الدولة
  • مرضى الدرن الذين يحملون الإقامة النظامية
  • السجناء والسجينات خلال مدة محكوميتهم
  • أفراد قبائل النسيين الذين يحملون الجنسية اليمنية المقيمين في مناطق نجران والمنطقتين الجنوبية والغربية خلال إقامتهم في المملكة
  • المعوقون والمسنون والأيتام الساكنون في دور الشؤون الاجتماعية
  • مرضى الإيدز
  • المرضى من الحجاج والمعتمرين وغيرهم



روابط مهمة


جهات ذات علاقة


تاريخ أخر تحديث: - المملكة العربية السعودية
Complementary Content
${loading}