الحماية الاجتماعية

يستعرض هذا القسم الجهود التي تبذلها المملكة العربية السعودية لدعم المواطنين في مختلف مراحل حياتهم لضمان حياة كريمة تعود إمكانية تحقيق هذه الجهود إلى تكامل أنظمة الرعاية الاجتماعية، ومن خدماتها توفير رعاية الأيتام ورعاية الأحداث ورعاية المسنين. كما يلقى هذا القسم الضوء على برامج الدعم والتمويل الوقائي للباحثين عن عمل، وبرامج الدعم والتمويل الاجتماعي، وتمويل الأشخاص ذوي الإعاقة، وإعانة زواج للأيتام، والتمويل الاجتماعي والأسري، وبرامج الدعم السكني، وبرامج الدعم في جائحة كورونا، وخدمات التقاعد والتأمينات الاجتماعي وخدمات حماية الأسرة.

أنظمة الرعاية الاجتماعية

وُضِع نظام الحماية الاجتماعية وِفق استراتيجيات مدروسة بعناية لتحقيق مجتمع سليم ومُمَكن، فهو نظام بُنِي بمجهوداتٍ من وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية؛ ليحقق استقرار المواطنين، ويُحسّن جودة حياتهم، ويذلل المخاطر أمامهم، ويعمل على استمرارية دعمهم على مستوى اقتصادي واجتماعي ونفسي. كما اهتمت الدولة بوضع برامج وقائية لتعزيز دعم الأفراد والمجتمع بكافة فئاته لسدّ مختلف احتياجاته، ووضعت برامج رعاية وتأهيل لِمَن هم بحاجة لمساعدات دائمة، لتصلَ إلى بناء مجتمعي مستقر، ومتوازن، ومتكافئ. لتفاصيل أكثر

الفئات المستفيدة من برنامج الرعاية الاجتماعية

  • الأرامل
  • المطلقات
  • الأشخاص ذوو الإعاقة
  • المسنون
  • الأيتام
  • مجهولو النسب
  • المتعطلون عن العمل
  • الفقراء والمحتاجون
  • المتأثرون بالكوارث والجوائح

الخدمات الاجتماعية

 

حماية لحقوق الطفل بشكل عام والأيتام منهم بشكل خاص وضمانًا لرعايتهم، وُجِد نظام الطفولة والأيتام لتتكفل الإدارة العامة لرعاية الأيتام ومن في حكمهم بوضع السياسات اللازمة للعناية بهم وشمولهم في التربية والإصلاح من خلال الدُور والمؤسسات الإيوائية، ومن متابعة رعايتهم داخل الأسر الكافلة أو الصديقة.

تشرف إدارة رعاية الأحداث على عدد من الدور الاجتماعية لإصلاح وإعادة تأهيل المنحرفين أو المعرضين للانحراف من الجنسين وتوجيههم للطريق السليم، كما تعمل على توفير برامج تدريبية وتثقيفية معززة لعمل النظام، بالإضافة إلى برامج ترفيهية واجتماعية وفنّية.

تمكينًا لكبار السن في المملكة وتحسينًا لجودة حياتهم بإشراكهم في المجتمع وتقديمهم لإسهامات تطوعية تنقل خبراتهم ومعرفتهم إلى الأجيال الأخرى، وبتوفيرها للرعاية الشاملة لهم (صحيّة، واجتماعية، ونفسية) عبر دور الرعاية الاجتماعية، وتقديم المساعدات المالية عبر وكالة الضمان الاجتماعي، وتوفيرها للأجهزة التعويضية كالأسرة الطبية والكراسي والسماعات وغيرها.

وُجِدت إدارة مكافحة التسوّل للحد من المتسولين السعوديين ووضع أسس الإصلاح والتوجيه السليمة، بتوجيه العجزة لدور الرعاية الاجتماعية، والمرضى للمستشفيات المتخصصة، وتقديم المساعدات المالية من الضمان الاجتماعي أو الجمعيات الخيرية للمحتاجين ماديًا بعد دراسة حالتهم، أما الأطفال فتنطبق عليهم لوائح دور التربية لضمان تنشئة اجتماعية سليمة لهم.

لضمان تمكين ذوي الإعاقة ورفع مستوى استقلاليتهم وفاعليتهم داخل مجتمعاتهم، حرصت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية على توفير فرص العمل والتعليم المناسبة لهم، وتوفير التسهيلات المساعدة لتحقيق التقدم والنجاح بتوظيف الخدمات المختلفة الطبية، والاجتماعية، والنفسية، والتربوية، والمهنية. من مبادراتها:

  • برنامج الرعاية التأهيلية الاجتماعية المنزلية للمعاقين وكبار السن وطريحي الفراش
  • بطاقات تخفيض أجور وسائل النقل العام، والتسهيلات المرورية
  • الإعفاء من دفع رسوم التأشيرات للأشخاص ذوي الإعاقة

لمزيد من التفاصيل يمكنك زيارة هذه الصفحة

برامج الحماية الاجتماعية للباحثين عن العمل

يقوم برنامج المُقدم من المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية وبدعم من وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية على رعاية العامل السعودي وأسرته خلال فترة تعطله عن عمله لظروف خارجة عن إرادته بحيث يعمل البرنامج على سد الفجوة الانتقالية بين وظيفتين وذلك بتوفير الحد الأدنى من الدخل ليوفر له ولأسرته عيشاً كريماً بالإضافة لتوفير التدريب اللازم ومساعدته في البحث عن عمل آخر.

برنامج يقدم الدعم المادي لمدة عام للأشخاص الجادّين في البحث عن عمل من أجل تحفيزهم لاستمرارية البحث لحين الحصول على وظائف مستدامة، كما تزودهم بالمهارات والموارد اللازمة لضمان انضمامهم وانخراطهم في سوق العمل بالشكل اللازم. بإمكانك التسجيل في برنامج حافز البحث عن عمل عبر الرابط، والتسجيل في حافز صعوبة الحصول على العمل عبر الرابط كما يمكنك الاطلاع على اللائحة التنظيمية لإعانة البحث عن عمل.

"دروب" هي منصة وطنية للتدريب الإلكتروني، وهي إحدى مبادرات صندوق تنمية الموارد البشرية "هدف" التي تسعى إلى تطوير قدرات ورفع مهارات القوى الوطنية من الذكور والإناث، وإكسابهم المهارات الوظيفية التي تدعم حصولهم على الوظيفة المناسبة والاستقرار فيها وفق متطلبات سوق العمل السعودي.

هو برنامج تدريب على رأس العمل موجَّه للخريجين والخريجات السعوديين من الجامعات المحلية والخارجية، ويهدف إلى تدريبهم في المؤسسات الحكومية والشركات المتميزة في القطاع الخاص، ليتمكنوا من اكتساب الخبرات والمهارات اللازمة لإعدادهم وتهيئتهم للمشاركة في سوق العمل.

أكاديمية أنشأها صندوق تنمية الموارد البشرية عام 1440هـ بهدف إعداد وتطوير قيادات المستقبل الوطنية من منسوبي القطاع الخاص للجنسين، وتوليهم قيادات المنشآت في المملكة. وذلك تحقيقاً لرؤية المملكة 2030 (التوطين النوعي المتميز لقيادات لها القدرة على التخطيط الإبداعي والابتكار).

  • برنامج نطاقات

هو برنامج لتحفيز المنشآت على توطين الوظائف، إذ تعتمد فكرته الأساسية على تصنيف الكيانات التي يعمل بها عشرة عمال أو أكثر إلى أربع نطاقات (أحمر / أصفر / أخضر / بلاتيني) حسب نسبة توطينها للوظائف، بحيث تكون الكيانات الأقل توطيناً في النطاقين الأحمر والأصفر، بينما تصنّف الكيانات الأعلى توطيناً في النطاقين الأخضر والبلاتيني، علماً بأن تقييم الكيان يتم من خال مقارنة أدائه في التوطين بالكيانات الأخرى من نفس الفئة.

  • مبادرة توطين المهن

هي مبادرة تدعم رفع نسب توطين الوظائف حيث تهدف المبادرة إلى توطين المهن بناءً على عدد الباحثين عن العمل من المؤهلين للمهنة في حال توفر الوظائف الكافية لتغطيتهم جزئياً أو كلياً، حيث يتم حساب معامل توطين المهن عبر معادلة محددة ونتيجة لذلك يتم استخراج نسبة توطين المهن في الكيان التابع لمكاتب عمل مستهدفة، وعند تقدم المنشأة بطلب خدمة من خدمات وزارة العمل والتنمية الاجتماعية يتم اشتراط أن تكون نسبة توطين هذه في الكيان التابع لمكاتب العمل المستهدفة أعلى أو يساوي نسبة التوطين المفترضة. يتم تحديث المهن المستهدفة وأضافه مهن للخدمة من خلال قرارات وزارية بنسب محددة ومدروسة بشكل متتالي.

برامج الدعم والتمويل الوقائية

  • دعم الأسر المنتجة

برنامج ينظم سير عمل الأسر المنتجة ويمكنهم اقتصاديًا لتحقيق الاكتفاء الذاتي لديهم ويحسّن أطر معيشتهم بتقديم قروض دون فوائد عن طريق بنك التنمية الاجتماعي كالحصول على قرض الأسرة لتشجيعهم على مزاولة الأعمال والمهن بأنفسهم. للاطلاع على اللائحة التنظيمية لعمل الأسر المنتجة.

  • برنامج حساب المواطن (المحتاجون والأشد حاجة)

برنامج أنشئ من أجل لحماية الأسر السعودية من الأثر المباشر وغير المباشر المتوقع من الإصلاحات الاقتصادية المختلفة، والتي قد تسبب عبء إضافي على بعض فئات المجتمع، بإعادة توجيه المنافع الحكومية للجهات المستحقة لها بالشكل الذي يؤدي إلى الاستهلاك الرشيد، وبشكل يضمن وصول المبالغ لمستحقيها بشكل مباشر. كما يمكنك التسجيل في برنامج حساب المواطن والاستعلام عن حالة أهليتك في برنامج حساب المواطن

برامج الدعم والتمويل الاجتماعي

تُصرف الإعانات الاجتماعية المالية لإعانة الأسر القائمة على رعاية فرد أو أكثر من المعاقين أو الأيتام أو من في حكمهم ممن أوكلت رعايتهم إلى وكالة الوزارة للرعاية والتنمية الاجتماعية، وهم:

  • أسر المعاقين
  • الأسر الحاضنة للأيتام
     
  • انتهاء فترة الكفالة
     
  • الزواج
     
  • توفير كراسي المعاقين وتجهيز سياراتهم

المعاش الضماني

هو المبلغ الذي يسلم للمستفيدين بموجب أحكام نظام الضمان الاجتماعي ويُصرف شهريًا لـ:

  • الأيتام
  • من بلغ سن الشيخوخة (60 عامًا) فأكثر
  • العاجزين عن العمل عجزًا دائمًا لأي سبب صحي
  • العاجزين عن العمل عجزًا مؤقتًا لأي سبب صحي
  • المرأة التي لا عائل لها
  • الأسرة غير المعولة

كما يمكنك التقديم على خدمة المعاش الضماني عبر الرابط

إعانة الزواج للأيتام

لتمكين الأيتام من ذوي الظروف الخاصة ومن في حكمهم أُطلِقت خدمة إعانة الزواج للأيتام لتيسير الزواج وتقليل العبء بصرف إعانة مالية لمرة واحد. يمكنك التقدم على الخدمة الإلكترونية للإعانة المالية لزواج الأيتام عبر الرابط

التمويل الاجتماعي والأسري

  • دعم الزواج: يُمنح للشباب المقبلين على الزواج والذين يقل دخلهم الشهري عن 12500 ريال.
  • تمويل الترميم: يُمنح لمن هم بحاجة لإعادة بناء منازلهم أو بحاجة لعميات الترميم.
  • تمويل العمل الحر: يُمنح تمويل العمل الحر من أجل تعزيز كفاءة وفعالية الراغبين بخوض العمل الحر ورفع إنتاجية عملهم ومهاراتهم وخبراتهم.
  • تمويل آهل: يُمنح للأسر التي تُعاني من مسؤوليات أسرية بمعدلات تفوق طاقتهم المالية.
  • تمويل كنف: يُمنح للأرمال والمطلقات ممن هم بحاجة جديدة لتحمل تكاليف وأعباء الحياة.

برامج الدعم السكني

 

 

خدمة مقدمة من وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان تستهدف المواطنين والمواطنات، تمكنهم من التسجيل في قوائم طلب الدعم السكني دون أي رسوم لتتحقق من أهليتهم في الحصول على دعم سكني ثم تحدد المستحقين منهم. كما يمكن للمواطنين حساب مقدار الدعم الذي سيُقدّم من الوزارة فيما يخص الوحدات السكنية الجاهزة والوحدات السكنية تحت الإنشاء والقرض العقاري بتعبئة البيانات المطلوبة في خدمة حاسبة الدعم السكني.

 

 

عملت وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان بالتكامل والشراكة مع الجمعيات والمؤسسات الأهلية بتحقيق الدعم السكني بتوفيرها لوحدات سكنية للأسر المستحقة والأشد حاجة في المجتمع والمشمولة برعاية وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.

يعمل برنامج الإسكان على تقديم الحلول السكنية والخيارات التمويلية لتمكين الأسر السعودية من تملك المساكن المناسبة إما بنظام التملك أو الانتفاع، وفق احتياجاتهم وقدراتهم المالية، وذلك بالتوازي مع زيادة المعروض من الخيارات السكنية التي يتم تنفيذها بأسعار مناسبة ووقت أقل وبجودة عالية، وتوفير برامج سكنية متخصصة للفئات الأشد حاجة في المجتمع، وتطوير البيئة التشريعية والتنظيمية لقطاع الإسكان لزيادة الأثر الاقتصادي منه وتعزيز جاذبيته للقطاع الخاص وتنمية المحتوى المحلي، مما يُسهم في خلق الفرص الوظيفية في القطاع، وتعزيز مشاركته في الناتج المحلي الإجمالي.

نظام التملك والانتفاع

نظام التملك وهو برنامج للدعم السكني يدرج فيه المتقدم الذي تتوفر فيه شروط استحقاق الدعم السكني بغرض تمكينه من الحصول على نوع دعم سكني محدد، أو تهيئته لتملك مسكن مدعوم من الوزارة أو القطاع الخاص وفق اشتراطات وآليات تحددها الوزارة, اما الانتفاع من الأصل ان يقدم الدعم السكني لصاحب المنفعة بشرط ان لا يورث لأحد الفروع بعد الوفاة.

برامج ومنصات الإسكان الداعمة

الإسكان الميسر: مهتم بتوفير مساكن ملائمة قائمة على مبدأ الإنتفاع للأسر الأشد حاجة من مستفيدي الضمان الاجتماعي ومن في حكمهم بالتعاون مع القطاع غير الربحي و القطاع الخاص ممثلا في برامج المسؤولية الاجتماعية.

الإسكان التنموي: الإسكان التنموي أحد مبادرات وزارة الاسكان ، ويسعى لتوفير وحدات سكنية للأسر الأشد حاجـة فــي المجتمــع، من المشمولين برعاية وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية "الضمان الاجتماعي" ولديهم طلب مكتمل في بوابة الدعم السكني "إسكان".

ويتم توفير الوحدات السكنية للأسر الأشد حاجـة من خلال خيارات متعددة ومنها:

  • وحدات الوزارة السكنية والمتوفرة في جميع مناطق المملكة.
  • تشييد وبناء وحدات سكنية جديدة.
  • الشراء المباشر لوحدات سكنية مناسبة ومتوفرة.

ولضمان سرعة تلبية احتياج الأسر ، فقد تم إبرام اتفاقيات شراكة مع ما يقارب 300 جمعية أهلية منتشرة في جميع محافظات المملكة، لتتولى مهام التواصل وزيارة الأسر ومساعدتها بتحديد المسكن المناسب للأسرة، ومتابعة التسليم وإدارة وتشغيل الوحدات السكنية.

  • الإسكان لكبار السن
  • دور الرعاية الاجتماعية

تهدف هذه الدور الى إيواء ورعاية كل مواطن ذكر أو انثى بلغ الستين فأكثر وعجز عن القيام بشؤونه الخاصة ولا يتوفر لأسرته وأقاربه الإمكانات لذلك، إضافة إلى رعاية المرضى والمسنين الذين لا عائل لهم ويحالون من المستشفيات بشرط خلوهم من الأمراض المعدية والعقلية. وتقدم من خلال هذه الدور الرعاية الإيوائية الحكومية والتي تتضمن الرعاية الاجتماعية والطبية والنفسية وتتنوع فعاليات أنشطتها كالنشاط الثقافي والمهني والترفيهي والرياضي ويشرف على هذه البرامج والفعاليات جهاز وظيفي يضم كافة التخصصات للقيام بالخدمات المنوطة به لخدمة المقيمين في الدار.

شروط قبول المسن في الدار:

  • أن يكون سعودي الجنسية.
  • أن يكون قد بلغ سن الستين فأكثر، وأعجزته الشيخوخة عن العمل أو القيام بشؤون نفسه، ويجوز قبول من هو دون سن الستين إذا أثبت البحث الاجتماعي الحاجة إلى شموله بخدمات الدار.
  • أن يثبت الفحص الطبي خلوه من الأمراض السارية، أو المعدية، أو النفسية، أو العقلية، التي تشكل تهديداً لسلامته، أو خطراً على باقي النزلاء.
  • عدم وجود الأسرة، أو عدم قدرتها على توفير ما يحتاجه المسن من خدمات.

دور رعاية المسنين:

  • دار الرعاية الاجتماعية بالجوف -72341 سكاكا - 0146246401
  • دار الرعاية الاجتماعية بجازان طريف الأمير سلطان، المنطقة الصناعية، جازان - 017 321 2978
  • دار الرعاية الاجتماعية بالمدينة المنورة - طريق المطار، بني حارثة، 4911، المدينة المنورة - W.A.Alhazemi@mlsd.gov.sa
  • دار الرعاية الاجتماعية بالرياض طريق الإمام سعود بن عبدالعزيز بن محمد، النخيل، الرياض -011 207 5144
  • دار الرعاية الاجتماعية بالطائف - الخالدية، الطائف 26521 - 012 732 5030
  • دار الرعاية الاجتماعية بابها طريق الملك فيصل، أبها 62541 - 017 224 4859
  • دار الرعاية الاجتماعية بعنيزة حي الشفاء ، عنيزه 56465 - 016 354 9316
  • دار الرعاية الاجتماعية بمكة المكرمة - Al Nuzhah - 012 544 9922

برامج الدعم في جائحة كورونا (كوفيد-19)

 

 

هو صندوق تبرعات نقدية أنشئ استجابة لجائحة فايروس كورونا الجديد (كوفيد-19) بشراكة بين وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية والهيئة العامة للأوقاف، وفق مهمة محددة تتمثل في تقديم خدمات واسعة من الجائحة، تشمل الخدمات الإغاثية والخدمات المجتمعية. كما يستقبل الصندوق المساهمات من الأفراد والمؤسسات وينفذ المبادرات عبر جمعيات أهلية معتمدة لديها المقدرة على الوصول إلى المستفيدين والتحقق من حاجاتهم.

التقاعد والتأمينات الاجتماعية

حرصا من الدولة على توفير مستوى معيشي يليق بالمتقاعدين من موظفي الدولة المدنيين والعسكريين، وتوفير عناصر الأمن الاجتماعي والاقتصادي لهم، بعد أن قاموا بتأدية دورهم في خدمة الوطن لسنوات عديدة، أصدرت المملكة العربية السعودية عدداً من الأنظمة الخاصة بالتقاعد، تهدف إلى حماية حقوق المتقاعدين والمستفيدين من أسرهم، ومنحهم مظلة تأمينية تحقق ما يصبون إليه من مستوى معيشي كريم ومستقر.

 

 

ينظم الحقوق التقاعدية للمدنيين الذين عملوا لدى الجهات والمؤسسات الحكومية وكان لهم مدة خدمة فعلية قضيت على مرتبة في الميزانية العامة للدولة.

خدمات التقاعد المدني: توفر التأمينات الاجتماعية عدة خدمات للمتقاعدين المدنيين عبر رابط خدمات التقاعد المدني.

التقاعد العسكري

ينظم الحقوق التقاعدية للعسكريين الذين عملوا لدى القوات المسلحة والمؤسسات والهيئات العسكرية بالدولة، وكان لهم مدة خدمة فعلية.

تتاح خدمات التقاعد العسكري عبر رابط خدمات التقاعد العسكري.

التأمينات الاجتماعية (القطاع العام والخاص)

انطلقت نواة الخدمات الإلكترونية في المؤسسة عام 1393هـ (1973م) من خلال اعتماد تقنية المعلومات لتكون جزءًا هامًا من أعمال المؤسسة، وتطوَّرت هذه المفاهيم مع مرور الوقت لتنتقل المؤسسة إلى المرحلة التي نشهدها اليوم والتي تقدم فيها التأمينات الاجتماعية كافة خدماتها للمشتركين والعملاء بشكل آلي، ويأتي تطبيق الخدمات الإلكترونية ليعزز من رؤية المؤسسة في تحقيق التأمين الاجتماعي بكفاءة وفعالية عالية، إلى جانب خلق تكامل تام مع منظومة خدمات الحكومة الإلكترونية الأخرى .للتسجيل في التأمينات أونلاين.

 

 

تتيح هذه الخدمة تقديم طلب صرف مستحقات التقاعد من خلال حساب المشترك.

 

 

برنامج تقدير هو مبادرة وطنية مقدمة من المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية تقديرًا للمتقاعدين والمتقاعدات على ما بذلوه من عطاء في خدمة الوطن، يقوم برنامج تقدير على عقد شراكات مهمة مع العديد من شركاء النجاح لتقديم خدمات متنوعة للمتقاعدين والمتقاعدات والمستفيدين ضمن مسارات البرنامج وأهدافه.

 

 

وهو برنامج تمويل عقاري مملوك للمؤسسة العامة للتقاعد ويدار من قبل شركة دار التمليك- قائم على صيغة المرابحة المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية، حيث تقوم المؤسسة بشراء وتملك العقار (فيلا / أو دوبلكس/ أو شقة / أو العمائر المخصصة للسكن / أو أرض) بناء على طلب ورغبة المستفيد (الموظف / أو المتقاعد) ومن ثم بيعه للمستفيد بالتقسيط وبهامش ربح محدد.

 

 

مزايا وعروض وخصومات خاصة بالمتقاعدين

 

 

 

ينظم الحقوق التقاعدية للمدنيين الذين عملوا لدى الجهات والمؤسسات الحكومية وكان لهم مدة خدمة فعلية قضيت على مرتبة في الميزانية العامة للدولة.

خدمات التقاعد المدني توفر التأمينات الاجتماعية عدة خدمات للمتقاعدين المدنيين عبر رابط خدمات التقاعد المدني.

التقاعد العسكري

تعويضات الإصابة والمرض للعامل 

  • يقوم صاحب العمل أو من ينوبه بالإبلاغ عن الإصابة عن طريق الدخول على موقع التأمينات أون لاين في خانة إصابة جديدة ويقوم بتعبأة البيانات المطلوبة ومن ثم إحالة المصاب إلى جهة العلاج المتعاقدة مع التأمينات الاجتماعية.
  • العجز المهني

إذا كانت نسبة العجز (50%) إلى (99%) فإن المصاب يعتبر صاحب عائدة عجز جزئي يتم حسابها على أساس حاصل ضرب النسبة المئوية لهذا العجز بعائدة العجز الكلي المستديم التي كان يمكن أن يحصل عليها لو كان عجزه كلياً، فلـو افترضــنا مثلا أن نسبــة العجــز الجزئي (55%) وكان متوسط أجـــــوره (2000) ريــــــال فـــــإن عــــائدة العجز الجزئي تساوي = 55% × 2000 = (1100) ريال.

  • العجز غير المهني

يستحق العامل صرف معاش العجز غير المهني بالشروط الآتية:

  1. أن تحدث حالة العجز قبل بلوغ المشترك سن الستين، وأن يكون على رأس العمل الخاضع للنظام.

  2. أن تتوافر لديه مدة اشتراك لا تقل عن (12) شهراً متصلة أو (18) شهراً متقطعة.

  3. أن يتم إثبات حالة العجز بمعرفة اللجان الطبية المختصة خلال (18) شهراً كحد أقصى من تاريخ انتهاء مدة الاشتراك.

تتيح هذه الخدمة الإبلاغ عن إصابة عمل وقعت لأحد المشتركين لجهة العلاج المخصصة أو لمكتب التأمينات المختص

تتيح هذه الخدمة تقديم طلب صرف مستحقات العجز المهني

تتيح هذه الخدمة تقديم طلب صرف مستحقات العجز غير المهني

تتيح هذه الخدمة صرف مستحقات الورثة

الحماية الأسرية

هي الجهة التي تعنى بالحماية من العنف الأسري بأي شكل من أشكال الاستغلال أو إساءة المعاملة الجسدية او النفسية أو الجنسية أو التهديد به، يرتكبه شخص تجاه شخص آخر متجاوزاً بذلك حدود ماله من ولاية عليه أو سلطة أو مسؤولية بسبب ما يربطهما من علاقة أسرية أو علاقة إعالة أو كفالة أو وصاية او تبعية معيشية. للمزيد من التفاصيل حول الإدارة العامة للحماية الأسرية

خدمات حماية الأسرة أو تقديم بلاغ:

تساهم الوزارة في رفع مستوى أنظمة الحماية وآليتها، وتعمل على نشر الوعي بين أفراد المجتمع حول الإيذاء والآثار المترتبة عليه ومعالجة الظواهر السلوكية في المجتمع. كما يمكنك الاطلاع على الدليل التعريفي المتكامل للعنف الأسري وأشكاله وقياس شدته. تعويضات الأمومة والأطفال وحديثي الولادة

مزايا الطفل

يقوم برنامج الضمان الاجتماعي المطور بدعم الأسر والفئات الاشد احتياجاً، ويشمل ذلك الدعم المقدم للأسرة حال تغير عدد أفرادها وإضافة أطفال جدد للبرنامج، بحيث يزيد مبلغ الدعم المقدم للأسرة في برنامج الضمان الاجتماعي وبرنامج دعم الغذاء وبرنامج دعم الكهرباء ... وغيرها من البرامج، بحسب الزيادة في عدد الأطفال المضافين إلى الأسرة في برنامج الضمان الاجتماعي المطور.

كما يتم تقديم الدعم والمساعدات للأطفال ذوي الإعاقة من خلال خدمة التسجيل بمراكز الرعاية النهارية والتي تهدف لتحسين نوعية أطفال ذوي الإعاقة وأسرهم، ودمجهم اجتماعيًّا، وتطوير أداء الطفل في المهارات والتغلب على الصعوبات والسلوكيات واعتماده على ذاته من خلال كيان احترافي في التأهيل

إجازات ورواتب الأمومة للمرأة العاملة 

  • للمرأة العاملة الحق في التقديم على إجارة الامومة من خلال التقديم على خدمة الإجازات المرضية على منصة مسار.
  • للمرأة العاملة في حال عدم الحصول على كامل حقوقها في إجازة الامومة التقديم على خدمة التظلمات لتقديم شكوى أو تظلم.
  • للمرأة العاملة الحق في إجازة وضع لمدة الأسابيع الأربعة السابقة على التاريخ المحتمل للوضع، والأسابيع الستة اللاحقة له، ويحدد التاريخ المرجح للوضع بوساطة طبيب المنشأة، أو بموجب شهادة طبية مصدقة من جهة صحية. ويحظر تشغيل المرأة خلال الأسابيع الستة التالية مباشرة للوضع.
  • على صاحب العمل أن يدفع إلى المرأة العاملة أثناء انقطاعها عن عملها في إجازة الوضع ما يعادل نصف أجرها، إذا كان لها خدمة سنة فأكثر لدى صاحب العمل، والأجرة كاملة إذا بلغت مدة خدمتها ثلاث سنوات فأكثر يوم بدء الإجازة، ولا تدفع إليها الأجرة أثناء إجازتها السنوية العادية إذا كانت قد استفادت في السنة نفسها من إجازة وضع بأجر كامل، ويدفع إليها نصف أجرها أثناء الإجازة السنوية إذا كانت قد استفادت في السنة نفسها من إجازة وضع بنصف أجر.
  • على صاحب العمل توفير الرعاية الطبية للمرأة العاملة أثناء الحمل والولادة.
  • يحق للمرأة العاملة عندما تعود إلى مزاولة عملها بعد إجازة الوضع أن تأخذ بقصد إرضاع مولودها فترة أو فترات للاستراحة لا تزيد في مجموعها على الساعة في اليوم الواحد، وذلك علاوة على فترات الراحة الممنوحة لجميع العمال، وتحسب هذه الفترة أو الفترات من ساعات العمل الفعلية، ولا يترتب عليها تخفيض الأجر
  • للمرأة العاملة التي يتوفى زوجها الحق في إجازة بأجر كامل مدة لا تقل عن خمسة عشر يومًا من تاريخ الوفاة.

أنظمة حول حماية الأسرة

 

روابط مهمة

جهات ذات علاقة