currenturl

الشراكة مع المجتمع المدني بالمملكة

تدرك المملكة العربية السعودية أن بناء مجتمع طموح متكامل الأركان يتم عبر شراكات فاعلة مع المجتمع المدني في القطاع الخاص والمنظمات غير الربحية، محققةً بذلك ارتفاعًا للناتج المحلي ونموًا اقتصاديًّا ينعكس على جودة الحياة، وتعظيما للأثر الاجتماعي في بناء وطن مستقر، متوازن ومتكاتف.

الشراكة مع القطاع الخاص

تسعى حكومة المملكة إلى النهوض بالقطاع الخاص دعمًا وتطويرًا، ومدّ جسور شراكات مستدامة لتنفيذ خطط التنمية، وتحقيق الأهداف والغايات الوطنية من أجل تقدم ورفاهية الوطن والمواطن، وإلى جانب الدعم المادي؛ تقدم المملكة سبلًا للتمكين، مثل تسهيل الإجراءات، والتركيز على نهوض الشركات التابعة للقطاع الخاص عبر برامج مخصصة.

المبادرات الوطنية لدعم القطاع الخاص:

صندوق الصناديق:

أسس صندوق الاستثمارات العامة "صندوق الصناديق"، وهو صندوق استثماري برأسمال يبلغ 4 مليارات ريال سعودي يهدف لدعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة وتطوير قطاع رأس المال الجريء تفعيلًا لدور القطاع الخاص وزيادة مساهمته في الناتج المحلي الإجمالي.

شراكات

برنامج الشراكة مع القطاع الخاص "شراكات" وهو الإستراتيجية الجديدة لوزارة الإسكان لتحقيق شراكة حيوية مع القطاع الخاص لتوفير حلول ومنتجات سكنية مثل برنامج سكني متوافقة مع احتياجات المواطنين بأسعار تنافسية مدعومة.

مبادرة الاستثمار الجريء

هي إحدى مبادرات خطة تحفيز القطاع الخاص المقدمة عبر "منشآت"؛ وذلك عبر تأسيس صندوق رأس مال جريء حكومي بمبلغ 2.8 مليار ريال يركز على الاستثمار في المنشآت خلال مراحل نموها المبكرة، عن طريق ثلاثة برامج مختلفة، وهي:

  • برنامج الاستثمار في الشركات الناشئة.
  • برنامج الاستثمار في الصناديق.
  • برنامج الاستثمار بالمشاركة.

نظام المنافسات والمشتريات الحكومية

عدلت وزارة المالية نظام المنافسات والمشتريات الحكومية بما يتناسب مع مصالح المنشآت الصغيرة والمتوسطة المحلية عبر أولوية التعاقد معها في تنفيذ المشتريات الحكومية -بعكس السابق- مع إعفائها من الضمان الابتدائي مما يساهم في دعم المصانع والمنتجات الوطنية.

شراكات وزارة العمل مع القطاع الخاص لتمكين المرأة ودعم بعض الشرائح المجتمعية:

  • عقد شراكة مع شركة كريم لتوفير مركبات نقل تناسب ذوي الإعاقة والأيتام والمسنين.
  • عقد شراكة مع شركة كارفور تتعلق بتطوير وتحسين بيئة العمل النسائية وخلق فرص وظيفية جديدة.
  • عقد شراكة مع شركة تكامل لتنفيذ برامج مثل: وصول وقرة وأجير.

الشراكة مع المنظمات غير الربحية

للمملكة دور مؤثر ومساهمات كبيرة في العمل الخيري، عبر مجموعة من مؤسسات الدولة، منها وكالة التنمية الاجتماعية في وزارة العمل والتنمية الاجتماعية وغيرها. تتضح مسؤولية هذه المؤسسات في الإشراف على الجهات الأهلية من جمعيات ومؤسسات خيرية وجمعيات تعاونية، ولجان ومراكز التنمية الاجتماعية والأهلية، وترسيخ هذه المفاهيم لدى شرائح المجتمع، بالإضافة إلى دعم إنشاء الصناديق المساهمة في تلبية الاحتياجات المجتمعية والتنموية.

المبادرات الوطنية لدعم المنظمات الغير ربحية:

تأسيس صندوق بقيمة مليار لتحقيق الاستدامة المالية للجمعيات:

سعت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية إلى تحقيق الاستدامة المالية للجمعيات المجتمعية والخيرية عن طريق إنشاء صندوق مختص بذلك.

الهيئة العامة للأوقاف

أطلقت الهيئة العامة للأوقاف أولى مبادراتها التنموية المتمثلة في مشروع الصناديق الاستثمارية الوقفية بالتعاون مع هيئة السوق المالية، وتهدف الصناديق إلى الإسهام في تلبية الاحتياجات المجتمعية والتنموية، ورفع مساهمة القطاع الغير ربحي في الناتج المحلي، كما تلتزم الصناديق بالمتطلبات الواردة في لوائح صناديق الاستثمار الصادرة من هيئة السوق المالية.

اتحاد الملّاك

يسعى برنامج اتحاد الملّاك التابع لوزارة الإسكان إلى تنظيم العلاقة بين ملاك وشاغلي الوحدات السكنية ذات الملكية المشتركة من خلال وضع الأنظمة واللوائح وآليات الرقابة وتنظيم خدمات إدارة الممتلكات والمرافق، والقيام بالدور التثقيفي والتوعوي بما يضمن حفظ الحقوق وحسن الانتفاع ويعزز ثقافة التعايش المشترك.

مبادرة شمل

وفرت وزارة العدل مراكز متخصصة للتيسير على المستفيدين بشأن تنفيذ أحكام الحضانة والرؤية والزيارة بالمملكة، ضمن بيئة ملائمة للعائلة ودون الحاجة للتنفيذ في المحاكم أو مراكز الشرطة، وذلك بالشراكة مع جمعية مودة للحد من الطلاق وآثاره بالرياض وجمعية المودة للتنمية الأسرية بمكة.

اتفاقية شراكة مجتمعية بين وزارة الصحة وبنك الجزيرة لتدريب كوادر المؤسسات والجمعيات الأهلية الصحية:

تدعم هذه الاتفاقية مبادرة هارون لتطوع المحترفين من خلال استثمار الطاقات والكفاءات المهنية من ذوي الاختصاصات والمهارات العاملة في القطاع الخاص والمتقاعدين وذلك دعمًا للجمعيات الأهلية الصحية بواقع 22 جمعية.


تاريخ أخر تحديث: - المملكة العربية السعودية
Complementary Content
${loading}