currenturl

التحوّل الرقمي

تُلقي الصفحة الضوء على مفهوم التحول الرقمي، وجهود المملكة لتسريع التحول الرقمي وتبني أنظمة الاتصالات وتقنية المعلومات وتفعيل استخداماتها للوصول إلى مجتمع معلوماتي واقتصاد رقمي.


مع التطور السريع في عالم التقنية واتجاه الحكومات والمؤسسات نحو الرقمنة في كافّة خدماتها؛ حرصت المملكة العربية السعودية على تبني مفهوم التحول الرقمي الحكومي باستبدال العمليات الرقمية بالتقليدية، ووضع خطط واستراتيجيات خمسية لضمان تحقيق أهدافها بجودة وكفاءة، حيث تهدف للوصول إلى حكومة رقمية متكاملة تيسر كافة الخدمات للمستفيدين.


البنية التحتية الرقمية

تتمتع المملكة ببنية تحتية رقمية قوية ساهمت في تسريع عملية التحول الرقمي فيها. وعملت هذه البنية على تمكين المملكة لمواجهة الأزمات المُعطلة لكافّة الخدمات في القطاعين العام والخاص، كما ساهمت في استمرارية الأعمال والعمليات التعليمية وكافّة متطلبات الحياة اليومية للمواطن والمقيم في ظل جائحة كورونا (كوفيد-19). وقد صُنفِت المملكة ضمن أفضل 10 دول متقدمة في العالم لما تمتلكه من متانة في البنية التحتية الرقمية.


الاستراتيجية الوطنية للتحول الرقمي

عملت المملكة على وضع استراتيجية خمسية ضمن ثلاث خطط عمل:

  • خطة العمل الأولى: 2006-2010

  • سعت إلى أن يتمكن الجميع بنهاية عام 2010م، من أي مكان وفي أي وقت، من الحصول على الخدمات الحكومية بمستوى متميز وبطريقة متكاملة وسهلة من خلال الكثير من الوسائل الإلكترونية الآمنة.

  • خطة العمل الثانية: 2012-2016

  • سعت إلى تمكين الجميع من استخدام خدمات حكومية فعالة بطريقة آمنة ومتكاملة وسهلة من خلال قنوات إلكترونية متعددة.

  • خطة العمل الثالثة: 2020-2024

  • هي خطة العمل الحالية والتي تسعى للوصول إلى مفهوم "الحكومة الرقمية".


    برنامج التعاملات الإلكترونية الحكومية (يسّر)

    أطلقت وزاراة الاتصالات وتقنية المعلومات، برنامج التعاملات الإلكترونية الحكومية (يسّر)؛ ليقود التحول الرقمي للجهات الحكومية في المملكة العربية السعودية، ويُحسّن من خدماتها عبر تمكينهم وتحفيزهم لتوفير حلول تقنية تكاملية مستدامة.


    الرئيس التنفيذي لبرنامج التعاملات الإلكترونية الحكومية (يسّر)

    م. علي بن ناصر العسيري

    حاصل على درجة البكالوريوس في مجال هندسة الحاسب الآلي من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، كما حصل على عدة شهادات احترافية متخصصة في إدارة المشاريع وإدارة تطوير الأعمال والشبكات البينية المعتمدة، وغيرها من الشهادات المتخصصة بمجال الاتصالات وتقنية المعلومات، فضلًا عن عضويته في الكثير من الجهات ذات العلاقة. كذلك شارك في الكثير من ورش العمل والدورات المتخصصة في مجالات إدارة وتطوير الأعمال، منها برنامج الريادة التنفيذية من لندن، والتواصل عبر الثقافات وإدارة التغيير، وهو أحد برامج مراكز ستيفن كوفي.


    خدمات "برنامج يسر" المقدمة للجهات الحكومية

    تسعى المملكة إلى تمكين الجهات الحكومية رقميًا من خلال عدد من البرامج المُقدّمة من برنامج التعاملات الإلكترونية الحكومية (يسّر) بهدف تقديم خدمات مُيسّرة للمواطنين.

    • قناة التكامل الحكومية

    • تهدف القناة إلى تفعيل تبادل البيانات الحكومية المشتركة بين الجهات المصرّح لها في استخدام البيانات، لتتصل جميعها سويًا، وتقدّم خدمات حكومية إلكترونية بطريقة مُيسّرة، ودقيقة، وسريعة، وآمنة.

    • المركز الوطني للتصديق الرقمي

    • يعمل المركز على إتمام عدد من الخدمات التوثيقية الرقمية لمختلف المتعاملين (حكومة، مواطنين، أعمال) في إجراء مختلف العمليات الإلكترونية بسرية وموثوقية وسلامة تامة بتقديمه لعدد من الخدمات:

      1.خدمات التصديق الحكومي:

      • خدمة جاهز
      • خدمة رابط
      • خدمة تكامل

      2. شهادات التصديق الحكومي:

      • شهادة البريد الآمن
      • شهادة الاسم
      • شهادة الموقع الآمن
      • شهادة الأجهزة
    • النظام الوطني الموحد للمراسلات الحكومية

    • أنشأ برنامج التعاملات الإلكترونية الحكومية (يسّر) منصة متكاملة تشمل جميع الجهات الحكومية؛ لتبادل المراسلات والوثائق الحكومية بطريقة إلكترونية آمنة، وسهلة، وعالية الجودة، وموفرة للوقت والجهد والتكلفة، من أجل الوصول إلى مفهوم "حكومة بلا ورق".


    برامج دعم وتمكين الخدمات الحكومية

    • مركز تطوير الحكومة الذكية GOVx
    • مركز متخصص للاستفادة من الأدوات والأساليب والتقنيات المتطورة التي تمكن من رفع سقف الابتكار في مجالات الحكومية الرقمية لتحسين تجربة المستخدم النهائي بتطلعات عالمية. ويحوي المركز ثلاثة أقسام:

      1. مركز الكفاءات الرقمية: يهدف إلى تنمية القدرات الرقمية لدعم برامج التحول الرقمي.
      2. مركز الاستشارات الرقمية: يهدف إلى دعم جهود التحول الرقمي على نطاق الجهات الحكومية
      3. مركز الابتكار الرقمي: يهدف إلى إحداث نقلة نوعية في آليات عمل الجهات الحكومية.
    • مرصد الخدمات الحكومية

    • نظام يقيس مدى نضج الخدمات الرقمية؛ لرفع مستواها حتى تصل إلى النضج الكامل، وتتحول من خدمة تقليدية إلى رقمية بنسبة 100٪. كما يعمل النظام على توحيد الخدمات لدى الجهات التي لديها أعمال مشتركة.

    • قياس التحول الرقمي الحكومي

    • انطلقت "مبادرة قياس" من أجل المساهمة في تطوير الحكومة الرقمية من خلال متابعتها بشكل دوري وفق منهجية واضحة ومؤشرات قياس عالمية.

    • بوابة قيادات تقنية المعلومات
    • بوابة تفاعلية موجهة للقيادات التقنية في الجهات الحكومية لتمكينهم من الحصول على الخدمات والتطبيقات الوطنية المشتركة والمقدمة من برنامج (يسّر) لدعم وتمكين التحول الرقمي الحكومي في المملكة. كما تتيح لمدراء تقنية المعلومات من الاستفادة الفاعلة من الخدمات وتحديثها بشكل مباشر


    خدمات "برنامج يسر" المقدمة للمواطن

    المنصة الوطنية الموحدة GOV.SA

    هي رحلة طموحة لبناء منظومة متكاملة تقدم كافة الخدمات الحكومية بجودة وكفاءة عالية، عبر تجربة موحدة من خلال قنوات متعددة. نقدم خدماتنا لك سواء كنت مواطناً أو مقيماً أو صاحب عمل تجاري أو زائراً للمملكة العربية السعودية بطريقة مخصصة واستباقية تلائم طموحاتك وتطلعاتك.

    مركز تفاعل المواطنين (آمر)

    تتعدد الخدمات الإلكترونية المقدمة من قبل الجهات الحكومية، والتي يستخدمها آلاف المواطنين يوميًا؛ لذلك أطلق برنامج (يسّر) مركز تفاعل المواطنين (آمر) من أجل الردّ على جميع الاستفسارات المتعلقة بالخدمات الإلكترونية من خلال عدد من قنوات التواصل:

    1. الرقم المجاني
    2. الرسائل النصية
    3. المحادثة الفورية
    4. البريد الإلكتروني
    5. الفاكس
    6. قنوات التواصل الاجتماعي

    كما يوفّر المركز خدمات الترجمة المرئية بلغة الإشارة لفئة الصم، مع وجود خصوصية نسائية بوجود مترجمات.


    وحدة التحول الرقمي

    هي أحد البرامج الأساسية المحققة لرؤية المملكة 2030 والتي تعمل على تسريع التحول الرقمي في المملكة من خلال التوجيه الاستراتيجي وتقديم الخبرة والإشراف عبر التعاون المشترك مع الجهات الحكومية والخاصة؛ من أجل رفع مؤشر المملكة عالميًا كأعلى الدول المتطورة رقمية، من خلال تنمية اقتصادية مستدامة تعتمد على تعزيز قيم ومفاهيم الابتكار والاستثمار في المواهب الشابة.

    يستعرض تقرير التحول الوطني الرقمي - التقرير السنوي لعام 2020 تقدم المملكة في التحول الرقمي وتحقيق إنجازات نفخر بها عالمياً.

    البرامج والمنصات الرقمية

    •  مبادرة العطاء الرقمي

    • مبادرة تخصصية غير ربحية أطلقتها وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات بهدف نشر الوعي الرقمي بين كافة أفراد المجتمع، تقدم المبادرة عدد من الدورات المتخصصة في مجال التحول الرقمي وأمن المعلومات وعدد من الندوات مع الخبراء والمختصين، كما تتيح فرصة طرح الأسئلة لتحصل على الإجابة الصحيحة من المختصين في المجال.

    • مجلة الحكومة الرقمية

    • أول مجلة إلكترونية سعودية متخصصة في القطاع الحكومي، توفّر للزوار والمهتمين وقادة التحول الرقمي محتوى متخصص في مجال البيانات، الذكاء الاصطناعي، والتحول الرقمي وكافة التقنيات الناشئة على مستوى محلي وعالمي.


      جهات ذات علاقة


تاريخ أخر تحديث: - المملكة العربية السعودية
Complementary Content
${loading}