currenturl

المنافسات والمشتريات

تبذل المملكة جهدًا كبيرًا في تنظيم الإجراءات المتعلقة بالمنافسات والمشتريات الحكومية. يحدد هذا القسم أهداف قوانين المنافسات والمشتريات الحكومية فيما يتعلق بالاستفادة من خدمات المقاولات والخدمات الاستشارية وغير الاستشارية. كما يوفر هذا القسم معلومات حول نظام المشتريات الحكومية الإلكترونية -المعروف أيضًا باسم بوابة اعتماد- والذي يعمل على توحيد وتسهيل المشتريات الحكومية لجميع القطاعات الحكومية. هنا ستتعرف على أهم الخدمات التي تقدمها اعتماد والانجازات الاحصائية وزيادة عدد العقود والمناقصات والمشتريات الحكومية.

سعت المملكة العربية السعودية إلى تنظيم الإجراءات ذات الصلة بالمشتريات الحكومية، بما يحقق أفضل قيمة للمال العام عند التعاقد على الأصناف والمقاولات والخدمات الاستشارية وغير الاستشارية، ولتنظيم عملها أُصدر نظام المنافسات والمشتريات الحكومية ولائحته التنفيذية.

أهداف نظام المنافسات والمشتريات الحكومية

يسعى النظام لتحقيق أربعة مستهدفات:

  1. تنظيم إجراءات المنافسات والمشتريات التي تقوم بها الجهات الحكومية ومنع تأثير المصالح الشخصية فيها، وذلك حماية للمال العام.
  2. تحقيق أقصى درجات الكفاية الاقتصادية للحصول على المشتريات الحكومية وتنفيذ مشروعاتها بأسعار تنافسية عادلة.
  3. تعزيز النزاهة والمنافسة، وتوفير معاملة عادلة للمتعهدين والمقاولين؛ تحقيقًا لمبدأ تكافؤ الفرص.
  4. تحقيق الشفافية في جميع مراحل إجراءات المنافسات والمشتريات الحكومية.

المنصة الإلكترونية للخدمات المالية الحكومية "اعتماد"

تعد المنصة الإلكترونية للخدمات المالية الحكومية "منصة اعتماد" والتي أُطلقت في 2018 من أهم اللبنات الأساسية للحكومة الإلكترونية، وذراعًا إلكترونيًا يوحد ويسهل إجراءات المنافسات والمشتريات الحكومية في جميع القطاعات الحكومية، كما تدعم مبدأ الشفافية بين الجهات الحكومية من جهة والموردين من جهة أخرى، وتساعد للوصول إلى أكبر شريحة منهم ما يرفع روح التنافس والجودة في المشروعات الحكومية. وتمكن المنصة من طرح المناقصات واستقبال الدعوات وشراء الكراسات وفحص العروض والترسية في عملية إلكترونية كاملة.


أهم خدمات منصة اعتماد للقطاع الخاص والأفراد: 

إحصائيات

بعد عام كامل من تدشين منصة اعتماد، أظهرت الأرقام نموًا كبيرًا في عدد المنافسات والمشتريات الحكومية بالإضافة للنمو الكبير في عدد العقود والتعميدات وقيمتها كما يتبين من الجدول التالي:

الفترة الربع الأول من 2020 الربع الأول من 2019
عدد المشتركين 103,611 65,755
عدد المنافسات والمشتريات 81,646 40,415
قيمة العقود والتعميدات +167 مليارا +87 مليارا
عدد أوامر الدفع 339000 75,423
قيمة أوامر الدفع 474 مليارا +112 مليارا

 

روابط ذات علاقة


تاريخ أخر تحديث: - المملكة العربية السعودية
Complementary Content
${loading}