currenturl

المشاركة المجتمعية

مع الازدياد المضطرد لتبني الحكومات حول العالم لمفهوم المشاركة المجتمعية نظرًا لأهميته، حرصت حكومة المملكة على الاستفادة من شبكة الاتصالات الهائلة وخدمات الإنترنت التي تغطي البلاد، ليشارك المجتمع في وضع حلول للقضايا العامة، معتمدة على أن إشراك المواطنين هو العنصر الرئيس في عملية توفير خدمات حكومية محورها المواطن والمجتمع بشكل عام، وذلك بهدف توظيف تقنيات المعلومات والاتصالات من أجل مشاركة الجمهور في عمليات تتعلق بالإدارة الحكومية، وتصميم وتقديم خدماتها، ورسم سياساتها، وصنع قراراتها.

الدليل الإرشادي لاستخدام أدوات المشاركة المجتمعية الإلكترونية في الجهات الحكومية بالمملكة العربية السعودية

يمثل هذا الدليل الإرشادي ثمرة جهد مشترك وتعاون بين برنامج التعامات الإلكترونية الحكومية (يسر) وشريحة واسعة من الجهات الحكومية والمؤسسات الأكاديمية ومؤسسات القطاع الخاص والمجتمع المدني والتي كان لمشاركتها بالرأي والخبرة وبمختلف الوسائل أهمية كبيرة في إنجاز هذا الدليل. يطيب لبرنامج يسر أن يتقدم لكافة هذه الجهات بالشكر والتقدير.


أبرز منصات المشاركة المجتمعية

تشجع المملكة من خلال الجهات الحكومية المختلفة، المجتمع على المشاركة في صناعة القرار من خلال مجموعة من الأدوات الإلكترونية التي تدعم التفاعل ما بين المواطنين وطالبي الخدمة من جهة، والجهات الحكومية من جهة أخرى، لتتمكن من تقديم خدمات حكومية أكثر ذكاءً.

تطبيق وطني: تطبيق إلكتروني تابع للمركز الوطني لقياس أداء الأجهزة العامة "أداء" يتيح لكافة أفراد المجتمع في المملكة العربية السعودية المشاركة في تقييم أداء الأجهزة العامة كافة، والتعبير عن مستوى رضاهم عن الخدمات المقدمة لهم بشفافية؛ من أجل تحسين هذه الخدمات، وتنبع أهمية التطبيق من ربط المركز تنظيميًا برئيس مجلس الوزراء مباشرة.

تواصل:
بوابة إلكترونية مقدمة من الديوان الملكي بتوجيه من خادم الحرمين الشريفين؛ حرصًا منه - حفظه الله - على التيسير على أبنائه المواطنين، والتأكد من وصول جميع الخدمات التي تقدمها الدولة لهم بكل يسر وسهولة، ويمكن للمواطن من خلالها الرفع للمقام الكريم عن أي تقصير من أي جهة كانت، والنظر فيما يعود بالنفع على المواطنين كافة.

معًا:    
منصة إلكترونية تابعة لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية، تتيح للجمهور المشاركة في مبادرات سوق العمل وتنمية المجتمع، إضافة إلى مشاركة فريق الوزارة في الرصد والتبليغ عن مخالفات التفتيش، وانتهاكات أنظمة سوق العمل في القطاع الخاص.

المشاركة المجتمعية | وزارة الخدمة المدنية:
منصة إلكترونية تابعة لوزارة الخدمة المدنية تتيح للمواطنين والجهات الحكومية وقطاعات الأعمال، فرصة التواصل مع الوزارة، ومشاركة تجاربهم وأفكارهم.


فكرة تك:
مبادرة وطنية من وحدة التحول الوطني للأفكار والمشاريع الرقمية التي تساهم في تحقيق التحول الرقمي في المملكة والارتقاء بها، لتصبح أحد أفضل مراكز الابتكار الرقمي الرائدة حول العالم. تعمل المبادرة على تحفيز المجتمع لإبداع حلول رقمية للتحديات القائمة في مختلف القطاعات، وتحويلها إلى شركات ربحية.

شاركنا القرار:
منصة إلكترونية تتيح لجمهور وزارة التجارة والاستثمار المشاركة في صناعة القرار بشكل مباشر، عن طريق اقتراح أفكار جديدة أو التصويت والتعليق على أفكار موجودة.

عين الأفكار:
منصة إلكترونية تابعة لوزارة التعليم، يستطيع الجمهور من خلالها المشاركة في تحقيق الإثراء المعرفي، عن طريق اقتراح أفكار جديدة أو التصويت والتعليق على أفكار موجودة.

فكرة | الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة:
منصة إلكترونية أطلقتها الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة، لإشراك المجتمع في مهمة إيجاد حلول خلّاقة للتحديات التي تواجه المنشآت الصغيرة والمتوسطة وتحقيق أهداف الرؤية الإستراتيجية، من خلال فتح أبواب الابتكار، وتحفيز المفكرين، ضمن مجتمع ريادي حر على مشاركة أفكارهم وتطلعاتهم المستقبلية.

مرئيات العموم:
منصة إلكترونية أطلقتها الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة؛ انطلاقًا من رغبتها في تمكين مبدأ الشراكة المجتمعية والارتقاء بمستوى الجودة.

كلنا أمن:
أداة تجعل المواطن أو المقيم جزءً من منظومة أمنية تقنية تفاعلية، لتسريع عمليات الإنقاذ وتقليل الأضرار والخسائر، عن طريق إرسال بلاغ ورفع صور أو فيديو أو تسجيل صوتي.

بلاغ تجاري:
تطبيق يمكن المستهلك من تقديم بلاغ عن مخالفة تجارية، مع إمكانية إرفاق صور المخالفة وتحديد الموقع بشكل مباشر، وكذلك الاطلاع على البلاغ وحالته. ويتيح التطبيق استعراض إعلانات الاستدعاءات والحملات التي تطلقها وزارة التجارة والاستثمار والأخبار الخاصة بالمستهلك.

المركز الوطني لاستطلاعات الرأي العام "رأي"
أحد أنشطة مركز الملك عبد العزيز الوطني للحوار، وهو أول مركز وطني متخصص في مجال استطلاعات الرأي العام في المملكة، من خلال الاستبانات العامة والخاصة وفقًا للأسس والمعايير العلمية والممارسات الصحيحة في تطبيق استطلاعات الرأي العام، بناءً على طلب واحتياج الأجهزة الحكومية ومؤسسات المجتمع المدني؛ لتدعيم السياسات والبرامج والمشاريع التطويرية والخدمات الحكومية.

بلدي:
تطبيق يتيح للمستخدم الإبلاغ عن المخالفات المتعلقة بالخدمات البلدية، في كافة أحياء وشوارع وطرقات المملكة العربية السعودية معتمدًا طريقة "صوّر وأرسل"، ترسل البلاغات بدورها إلى وزارة الشؤون البلدية والقروية.

منصة اعتماد:
منصة تسهم في توحيد وتسهيل إجراءات المنافسات والمشتريات الحكومية في جميع القطاعات، كما تدعم مبدأ الشفافية بين الجهات الحكومية والموردين، بإجراءات ميسرة.

فكرة | وزارة الخارجية:
منصة إلكترونية من وزارة الخارجية تتيح للجمهور المشاركة في صناعة القرار بشكل مباشر، عن طريق اقتراح أفكار جديدة أو التصويت والتعليق على أفكار مقترحة.


جهات حكومية اعتمدت قياس رضا المستفيد:

إحصاءات:

نتائج تقييم تطور الحكومة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية الصادرة عن لجنة الأمم المتحدة للشؤون الاقتصادية:

مجال التصنيف السنة الترتيب / المعدل عدد الدول الفارق
المشاركة المجتمعية الإلكترونية 2014م 51 - -
المشاركة المجتمعية الإلكترونية 2015م 39 - 12


تاريخ أخر تحديث: ٩‏/٢‏/١٤٤١ هـ - المملكة العربية السعودية ١:٣٢:٠٩ م
Complementary Content
${loading}