currenturl

العمل والتوظيف في المملكة

"تيسر الدولة مجالات العمل لكل قادر عليه، وتسن الأنظمة التي تحمي العامل وصاحب العمل."

النظام الأساسي للحكم المادة (28)

تعمل المملكة على تحسين مخرجات منظومة التعليم والتدريب في جميع مراحلها لتتواءم مع احتياجات التنمية وسوق العمل المحلي ما يسهم في خفض نسبة البطالة، بالإضافة إلى ابتكار البرامج الداعمة للباحثين عن عمل، وللمنشآت الصغيرة والمتوسطة، وتيسير الفرص الاستثمارية، لفتح آفاق فرص عمل جديدة.

التوظيف في القطاع الحكومي

تستثمر المملكة في مواطنيها لتطوير كوادر قادرة على قيادة الوطن إلى مستقبل أكثر رخاءً، وتعمل القطاعات الحكومية على توفير الفرص الوظيفية عبر منصات إلكترونية تضمن العدالة بين جميع المتقدمين.

مبادرات تدعم التوظيف في القطاع الحكومي

أطلق القطاع الحكومي حزمة من المبادرات المتخصصة والمتميزة الهادفة لدعم تأهيل وتدريب وتوظيف السعوديين والسعوديات، وتلبية احتياجات سوق العمل، مواكبة لرؤية المملكة العربية السعودية ٢٠٣٠  المعتمدة بشكل مباشر على العنصر البشري.
  • منظومة التوظيف الحكومي "جدارة": أطلقت وزارة الخدمة المدنية هذه المنظومة لتمكين طالبي العمل من تسجيل بياناتهم الشخصية، وخبراتهم العملية؛ بهدف عرض الوظائف المناسبة لهم مع إمكانية التقديم عليها إلكترونيًا. 
  • برنامج تمهير: يتمحور هذا البرنامج الذي أطلقه صندوق تنمية الموارد البشرية (هدف) حول التدريب على رأس العمل للخريجين والخريجات السعوديين بهدف إكسابهم الخبرات اللاّزمة التي تؤهلهم للدخول في سوق العمل.
  • ساعد: يستهدف نظام ساعد طالبي العمل للوظائف المساندة بغرض تمكين طالبي العمل الوظائف من تسجيل البيانات الشخصية، وإتاحة معلوماتهم للمختصين في وزارة الخدمة المدنية لبناء قاعدة بيانات خاصة بالوظائف المساندة.

التوظيف في القطاع الخاص

تحرص الجهات المنظمة للعلاقة التعاقدية بين أصحاب العمل والعاملين على التوفيق بين الطرفين، وتوفير فرص عمل محفزة للجنسين في مختلف مناطق المملكة، من خلال تقديم باقة من الخدمات التوافقية بين أصحاب العمل والراغبين به. ويكفل نظام العمل السعودي العلاقة منذ بداية التعاقد وحتى نهاية استمرار المصلحة المشتركة. 

مبادرات حكومية تدعم التوظيف في القطاع الخاص

  • نطاقات: إحدى مبادرات وزارة العمل والتنمية الاجتماعية الهادفة إلى رفع نسبة السعودة في القطاع الخاص، وتعمل من خلال تصنيف القطاع الخاص حسب النشاط و من ثم تقسيمها إلى نطاقات عدة تمثل نسبة السعودة.
  • توافق: برنامج أطلقه صندوق تنمية الموارد البشرية لتوظيف الأشخاص ذوي الإعاقة، ويهدف إلى دعمهم وتمكينهم في القطاع الخاص.
  • برنامج حماية الأجور: إحدى مبادرات وزارة العمل والتنمية الاجتماعية الهادفة إلى إلى رصد عمليات صرف الأجور لجميع العاملين والعاملات في منشآت القطاع الخاص (السعوديين والوافدين)؛ لتحديد مدى التزام المنشآت بدفع الأجور في الوقت وبالقيمة المتفق عليهما.

إعانة الباحثين عن عمل

  1. أطلق "برنامج حافز" لإعانة الباحثين عن عمل عن طريق تقديم الدعم المادي لهم أثناء رحلة البحث عن عمل، إضافة  إلى تزويدهم بالمهارات والموارد اللازمة لضمهم إلى سوق العمل، كما يُمكن البرنامج للمسجل فيه من البحث عن عمل عن طريق ربط ملفه الشخصي المسجل في النظام بمراكز التوظيف وعرض الفرص المتاحة له.
  2. البوابة الوطنية للعمل طاقات: إحدى مبادرات صندوق تنمية الموارد البشرية، منصة إلكترونية تجمع بين الباحثين عن العمل وأصحاب الأعمال وتتيح تقديم وتبادل خدمات التوظيف والتدريب لزيادة استقرار وتطوير القوى العاملة في سوق العمل السعودي والمساهمة بعرض الفرص الوظيفية بشكل عادل للجميع.
  3. دعم العمل الحر: أصدرت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية "وثيقة العمل الحر"، والتي تهدف لدعم وتعزيز العمل الحر بالمملكة لضمان تسجيل معلومات المسجل كعامل حر في مجال محدد  مع دفع كامل تكاليف التسجيل في التأمينات الإجتماعية للأفراد المؤهلين لسنتين كاملتين.
    • هيئة متخصصة: 

منشآت: تركز "منشآت" في عملها على دعم وتنمية ورعاية قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة وفقاً لأفضل الممارسات العالمية عن طريق تنفيذ ودعم برامج ومشاريع لنشر ثقافة وفكر العمل الحر وروح ريادة الأعمال والمبادرة والابتكار، وتنويع مصادر الدعم المالي للمنشآت.

  • حاضنات ومسرعات أعمال: 
    • تسعة أعشار: مبادرة لدفع عجلة نمو الأعمال من خلال دعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة لتأخذ زمام المبادرة في تعزيز نمو الاقتصاد الوطني. 
    • إطلاق شركة حاضنات ومسرعات الأعمال (BIAC) لتعمل على إنشاء وتشغيل وصيانة وإدارة حاضنات ومسرعات الأعمال ومنصات دعم ريادة الأعمال وتقديم خدمات إدارة المشاريع والاستشارات المتخصصة وخدمات التدريب.
    • إطلاق حاضنة "بادر" وهي إحدى برامج مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية؛ التي تم إطلاقها لدعم مشاريع الأعمال المبنية على التقنية، وتطوير ريادة الأعمال في المجال التقني.
  • التجارة الإلكترونية: استثمرت حكومة المملكة العربية السعودية في جانب التجارة الإلكترونية كونها توجه العالم في الوقت الحاضر وفي المستقبل. ومن هذا المنطلق فقد عملت على إنشاء "لائحة تنظيمية" تشرح نظام التجارة الإلكترونية.
  • الأسر المنتجة: يعد تطوير قطاع التمويل متناهي الصغر أمراً استراتيجياً، وليتم ترتيب آلية العمل وحفظ حق صاحب العمل والمواطن أطلقت وزارة التجارة والاستثمار "خدمة معروف" التي تهدف إلى زيادة فرص نجاح المتاجر الإلكترونية وتسهيل التواصل بين المشترين والمتاجر إضافة إلى زيادة موثوقية هذه المتاجر. اللائحة التنظيمية للأسر المنتجة

4. التدريب والتمكين:

  • صيفي: برنامج موجه لمن هم فوق سن الـ17 عاما من الطلاب والطالبات، بهدف إكسابهم المهارات الأساسية المؤهلة إلى سوق العمل، وتمكينهم من استثمار أوقات فراغهم خلال الإجازة بما يعود عليهم بالنفع والفائدة.
  • تمهير: برنامج تدريب على رأس العمل موجَّه للخريجين والخريجات السعوديين من الجامعات المحلية والخارجية، ليتمكنوا من اكتساب الخبرات والمهارات اللازمة لإعدادهم وتهيئتهم للمشاركة في سوق العمل. 
  • سبل: برنامج يمكن السعوديين من اتخاذ خيارات تعلم وخيارات مهنية أفضل عن طريق بناء منظومة متكاملة من خدمات التثقيف والإرشاد المهني لكل من الطلاب والمعلمين والشركاء والباحثين عن عمل وأصحاب العمل والموظفين.
  • دروب: المنصة الوطنية للتدريب الإلكتروني.
  • برنامج دعم الشهادات المهنية الاحترافية

الاهتمام بالمتقاعدين

تم إنشاء المؤسسة العامة للتقاعد بكيان مستقل يركز على توفير جميع الخدمات والمعلومات التي يحتاجها المتقاعد إلكترونيًا إضافة إلى تمكين المسجل من التواصل المباشر، لتعزيز طمأنينة المشتركين والمتقاعدين.

تمكين المرأة

تسعى المملكة إلى رفع نسبة مشاركة المرأة السعودية كونها شريكًا فعالًا في التنمية، فضلًا عن قدرتها على تولي مناصب قيادية ومشاركتها في مجلس الشورى  وتمكينها من ترشيح ذاتها للكثير من المناصب القيادية. كما أن لها حق الحصول على الأعمال الأخرى كالرجل على حد سواء، في حين تحصل المرأة على بعض المزايا التي تتناسب مع طبيعتها ووضعها الاجتماعي كركن أساسي في بناء المجتمع وتكوينه. ويتضح تحقيق المساواة في أكثر الجوانب أهمية وهي المساواة في الأجور. ومن هذه البرامج: 
  • وصول: برنامج دعم نقل المرأة العاملة.
  • قرة: برنامج دعم خدمة ضيافة الأطفال للمرأة العاملة.
وفيما يلي روابط لأبرز القرارات والتنظيمات الخاصة بهذا الجانب:  

إحصاءات

المؤشر النسبة بين عامي 2016-2017 المستهدف في 2030
معدل البطالة للسعوديين 11.6% 7%
نسبة القوة العاملة النسائية 22% 30%
ارتفاع مساهمة المنشآت الصغيرة والمتوسطة في إجمالي الناتج المحلي 20% 35%
نسبة تمويل المنشآت الصغيرة والمتوسطة 5% 20%

 الروابط ذات العلاقة:


تاريخ أخر تحديث: - المملكة العربية السعودية ٤:١٩:٥٠ م
Complementary Content
${loading}