currenturl

حماية البيئة

تلقي الصفحة الضوء على جهود المملكة في مجال حماية البيئة وصون مواردها، ومشاركتها في الجهود الدولية للحفاظ على البيئة.

تعتبر حماية البيئة لمواجهة التحديات البيئية نظام أساسي اهتمت به المملكة العربية السعودية ضمن خطتها المستقبلية 2030، وقد حققت نقلة نوعية في مجال حماية البيئة وتقليل نسبة التلوث البيئي.

التحديات البيئية في المملكة العربية السعودية

يؤدي التطور الاقتصادي والنمو السكاني المستمر والتطور العمراني السريع وزيادة الطلب على المياه والطاقة إلى خلق التحديات البيئية في السعودية.

أبرز التحديات البيئية في المملكة

مياه الآبار الملوثة، مخلفات مصانع الإسمنت، زيادة انبعاث ثاني أكسيد الكبريت وأكسيد النيتروجين، تدهور الأراضي والتصحر وغيرها مما قد يتسبب بزيادة التلوث البيئي والمخاطر البيئية.

أبرز جهود الملكة دوليًّا في حماية البيئة

تعمل المملكة على تأدية واجبها تجاه البيئة وذلك من خلال إطلاع المبادرات والمشاريع المرتبطة بحماية البيئة. ومن أبرز هذه الجهود:

  •  إنشاء صندوق أبحاث للطاقة والبيئة
  •  المملكة صاحبة أكبر مشروع إعمار بيئي في التاريخ، وهو المشروع المتعلق بإصلاحات بعد حرب الخليج، وقد كلف المملكة أكثر من 1,1 بليون دولار امريكي.
  • مركز الزراعة الصحراوية، حيث يعمل المركز على تطوير الأنظمة المستدامة منخفضة المدخلات والتي تستخدم المياه بكفاءة لإنتاج الأغذية والحبوب وتتناسب مع البيئة الصحراوية الساحلية التي تعتمد في الزراعة على مياه البحر وأشعة الشمس.

كما أن المملكة سوف تطلق قريبًا "مبادرة السعودية الخضراء" ومبادرة "الشرق الأوسط الأخضر"، تدرك المملكة كونها أحد أهم الدور المصدرة للنفط مسؤوليتها تجاه أزمة المناخ، وتحقيقًا لدورها الريادي في المنطقة فسوف تقود الشرق الأوسط لحقبة زمنية خضراء.

الحماية الفطرية في المملكة

استعانت المملكة في إجراء الدراسات والمسوحات الإحيائية والاجتماعية اللازمة لإعداد منظومة المناطق المحمية بخبرة الاتحاد العالمي لصون الطبيعة حيث قام خبراء من الاتحاد والهيئة بإعداد وثيقة "منظومة وطنية للمحافظة على الحياة الفطرية والتنمية الريفية المستدامة في المملكة العربية السعودية"، والتي تم على أساسها إقامة الشبكة المعلنة من المناطق المحمية حتى الآن في المملكة.

الحياة البرية والثروة الحيوانية

أولت المملكة الحياة البرية اهتمامًا كبيرًا ضمن مبادرتها ومشاريعها المتعلقة بالبيئة. فقد حرصت حكومة المملكة على إصدار أنظمة تحافظ على المناطق المحمية للحياة الفطرية والنباتية، وتنظم صيد الحيوانات والطيور البرية؛ والاتجار بالكائنات الفطرية المهددة بالانقراض ومنتجاتها.

منظومة المناطق المحمية

استعانت المملكة في إجراء الدراسات والمسوحات الأحيائية والاجتماعية اللازمة لإعداد منظومة المناطق المحمية بخبرة الاتحاد العالمي لصون الطبيعة حيث قام خبراء من الاتحاد والهيئة عام 1991م بإعداد وثيقة "منظومة وطنية للمحافظة على الحياة الفطرية والتنمية الريفية المستدامة في المملكة العربية السعودية" التي تم على أساسها إقامة الشبكة المعلنة من المناطق المحمية حتى الآن في المملكة، وتتضمن المنظومة التي تم تحديثها مؤخرا وفقا للمستجدات البيئية اقتراح حماية 75 منطقة (منها 62 منطقة برية، 13 منطقة ساحلية وبحرية).

للاطلاع على خريطة المحميات في المملكة، ومعرفة التفاصيل حولها، تفضل بزيارة هذه الصفحة.

تصنيف الثروة الحيوانية البرية في المملكة:

كما يمكنك الاطلاع على الأنواع الأخرى للحيوانات البرية التي تعيش في المملكة من خلال زيارة هذه الصفحة.

الحياة تحت الماء والثروة السمكية

تولي المملكة الحياة تحت الماء اهتمامًا كبيرًا، فقد اعتمدت المملكة على استراتيجيات وسياسات تحد من العبث أو التهاون في المنظومة البحرية؛ وذلك من خلال اعتماد الاستراتيجية الوطنية للمحافظة على التنوع الأحيائي للمملكة عام 2005 الهادفة إلى ضمان المحافظة على التنوع الأحيائي وتنميته، وتشمل على خطط دراسة الوضع الراهن للتنوع الأحيائي والتهديدات التي تواجهه وسبل المحافظة عليه وتنميته.

مبادرات المملكة العربية السعودية للمحافظة على الحياة البحرية

تصنيف الثروة الحيوانية البحرية في المملكة

البيئة الزراعية

يواجه القطاع الزراعي في المملكة عدد من التحديات والضغوط التي قد تؤثر سلبًا على مستقبل الزراعة، ويعود ذلك إما لأسباب طبيعية أو أنشطة بشرية كان من نتيجتها انتشار التلوث البيئي وانخفاض خصوبة التربة وارتفاع نسبة التصحّر، مما قد يؤثر على إنتاجية الموارد الزراعية. لذلك حصلت تطورات مهمة في مجال الممارسات الزراعية اللازمة لضمان سلامة وأمن الغذاء وحماية المستهلك والمحافظة على البيئة، وعلى الممارسين في المجالات الزراعية الحصول على شهادات معتمدة للتأكد من سلامة المنتجات الغذائية قبل تواجدها في الأسواق.

مبادرة الشركة السعودية للكهرباء لإعادة تدوير النفايات نظام التعامل مع الموارد الوراثية النباتية للأغذية والزراعة

استحدث نظام التعامل مع الموارد الوراثية النباتية للأغذية والزراعة تنفيذًا لالتزامات المملكة بالمعاهدة الدولية للأمم المتحدة والاتفاقيات ذات الصلة، وإدراكًا لأهمية المحافظة على الثروة الوطنية التي تُعدّ أساسًا حيويًا يعتمد عليه المزارعون ومربو النباتات والباحثون في تحقيق الأمن الغذائي وتنمية الغطاء النباتي. كما وُضِع للنظام أهداف أهمها:

  1. المحافظة على الموارد الوراثية النباتية من التدهور والانقراض
  2. الاستخدام المستدام لهذه الموارد من خلال الدراسات والأبحاث العلمية لاستكشافها
  3. تبادل الموارد الوراثية النباتية مع المراكز البحثية وبنوك الجينات المحلية والدولية واقتسام المنافع الناتجة عن استخدامها
  4.  تنظيم عملية تداول الموارد الوراثية النباتية ودخولها وخروجها عبر المنافذ الحدودية بالتعاون مع الجهات المختصة
  5. حماية حقوق الملكية الفرية للممارسات التقليدية للمزارعين المحليين وتشجيع جهودهم ودعمها.

مبادرة البرنامج الوطني للتوعية البيئية والتنمية المستدامة

مُبادرة أنشِئت بهدف رفع مستوى الوعي بقضايا البيئة ورفع المسؤولية الفردية والجماعية للمحافظة عليها، كما تعزز دور كل فرد في المجتمع كمشارك في حماية البيئة بترشيد استخدام الموارد الطبيعية والحد من تلوثها. وتعمل المبادرة على مسارين:

  •  دراسة قياس الأداء: لمعرفة الوعي البيئي الحالي من خلال استطلاعات ميدانية على مستوى الأفراد والمؤسسات
  • البرامج التوعوية البيئية: لتنفيذ الحملات التي تخدم الهدف الأساسي للمبادرة، وتتبع تطور مستوى الوعي البيئي لكافّة فئات المجتمع.

مشاركات المملكة دوليًّا للحفاظ على البيئة

  • الرياض الخضراء

أُطلِق مشروع الرياض الخضراء كأحد مشاريع الرياض الكُبرى التي أطلقها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز حفظه الله والذي يأتي تحقيقًا لرؤية المملكة 2030 برفع تصنيف مدينة الرياض عالميًا.

  • أسبوع البيئة

خُصّصَ أسبوع للبيئة من كل عام تتولى فيه وزارة البيئة والمياه والزراعة إقامته وتنفيذه ودعوة الجهات الحكومية والخاصة والجمعيات البيئية للمشاركة في نشاطاته في أول أسبوع من فصل الربيع من كل عام. يُعد أسبوع البيئة أحد أهم المبادرات التوعوية بأهمية البيئة والحفاظ عليها كما يهدف إلى رفع مستوى الوعي والمسؤولية عند الأفراد تجاه البيئة لنكوّنَ مجتمع واع ٍ بيئيًا

المناخ

مناخ المملكة

يتسم مناخ المملكة العربية السعودية بمناخ شبه جاف إلى صحراوي جاف مع أيام حارة وليالي باردة، وانخفاض شديد في هطول الأمطار السنوية باستثناء منطقة عسير في الأجزاء الجنوبية الغربية من المملكة التي تستقبل متوسط هطول حوالي ٣٠٠ ملم سنويا. تتراوح درجة الحرارة العظمى في جميع أنحاء البلاد كالتالي: ٢٠-٣٠ درجة مئوية خلال فصل الشتاء من ديسمبر إلى فبراير، ٣٠-٤٠ درجة مئوية خلال فصل الربيع من مارس إلى مايو، ٣٥-٤٥ درجة مئوية خلال فصل الصيف من يونيو إلى أغسطس ٢٥-٣٥ درجة مئوية خلال فصل الخريف من سبتمبر إلى نوفمبر. هناك منطقتان متميزتان في المملكة العربية السعودية فيما يتعلق بهطول الأمطار خلال السنة. في فصل الشتاء، تستقبل الأجزاء الشمالية والوسطى كمية أمطار بسبب تفاعل الرياح الغربية (أنظمة الضغط المنخفض تتحرك باتجاه الشرق من البحر الأبيض المتوسط) مع امتداد منخفض السودان. بينما في الصيف، تتلقى الأجزاء الجنوبية الغربية من المملكة العربية السعودية هطول الأمطار بسبب تحول منطقة الالتقاء المداري ودوران الرياح الموسمية وتفاعلهما مع تضاريس المنطقة. كما يوجد أيضًا اختلاف مميز في المناخ بين المناطق الساحلية والداخلية. وللمزيد يمكنك الاطلاع على هذه الصفحة.

التغير المناخي

إنَّ تغيّر أنماط الطقس في الأرض ومتوسط درجات الحرارة أو ما يعرف بالتغير المناخي هو العامل الرئيسي الذي يساهم في ارتفاع درجات الحرارة حول العالم، مما يؤدي إلى تغييرات كبيرة وملحوظة في المناخ. ويعد النشاط البشري العامل الرئيسي لهذه التغييرات. فمنذ الثورة الصناعية في القرن التاسع عشر شهد العالم ارتفاع في درجات الحرارة في جميع أنحاء العالم بسبب حرق الوقود الأحفوري وكيفية استخدام البشر للأرض من حولهم، مما يؤدي إلى الزراعة وإزالة الغابات وحرائقها وانبعاث غازات الاحتباس الحراري، وغيرها. كما أنَ المملكة العربية السعودية -على وجه الخصوص- معرضة للتأثر بتغير المناخ نظرًا لأن غالبية نظمها البيئية حساسة، ومصادر المياه المتجددة شحيحة، وتعتمد المملكة بشكل كبير على صادرات الوقود الأحفوري. هنا سوف تتعرف على التغير المناخي داخل المملكة، وكيف تتطلع رؤية المملكة 2030 إلى معالجة هذه المخاطر من خلال فهم العوامل الرئيسية المساهمة في تغير المناخ واتخاذ التدابير اللازمة، من خلال التطوير المستمر والتنمية المستدامة. وللمزيد يمكنك الاطلاع على هذه الصفحة.

التوقعات المناخية

بخلاف التنبؤات قصيرة المدى (أيام قليلة)، التي توفر معلومات دقيقة عن أحوال الطقس، توفر التنبؤات الموسمية التوقعات الرئيسية (أكثر دفئًا أو برودة، أو أكثر جفافاً أو رطوبة من المناخ المعتاد) من المعلومات الشهرية إلى الموسمية. لإنتاج هذه التنبؤات الموسمية، تُستخدم النماذج العددية لمحاكاة التفاعلات بين الغلاف الجوي ومختلف العناصر المتغيرة البطيئة للنظام المناخي، مثل المحيطات والجليد البحري والمحتوى المائي في التربة أو الثلج. تعتبر درجة حرارة سطح البحر أحد أهم العناصر التي تؤثر على المتغيرات الجوية على نطاق زمني موسمي. يوفر التنبؤ الموسمي معلومات مفيدة لمختلف القطاعات بما في ذلك الصحة العامة والتأهب للكوارث وإدارة المياه والطاقة والزراعة.​
كما ويمكن الاطلاع على تقرير الحالة المناخية الفصلي وهو تقرير يبرز الحالة المناخية السائدة والمتوقعة خلال فصول السنة على المملكة العربية السعودية، وذلك من خلال تحليل البيانات المناخية كالضغط الجوي، معدلات الرياح، معدلات درجات الحرارة ومعدلات هطول الأمطار خلال فترة زمنية طويلة ماضية قد تزيد عن ثلاثين عاما. ولمزيد من المعلومات حول التوقعات المناخية يمكنك الاطلاع على هذه الصفحة

مراقبة الجفاف

الجفاف هو فترة ممتدة من الأشهر أو السنوات عندما تلاحظ المنطقة نقصًا في إمدادات المياه الخاصة بها. بشكل عام، يحدث هذا عندما تتلقى المنطقة باستمرار هطول أقل من المتوسط. يمكن أن يكون لها تأثير كبير على النظام البيئي والزراعي في المنطقة المتضررة. على الرغم من أن حالات الجفاف يمكن أن تستمر لعدة سنوات، إلا أن الجفاف الشديد والقصير يمكن أن يتسبب في أضرار جسيمة تضر بالاقتصاد المحلي. وللمزيد يمكنك الاطلاع على هذه الصفحة.

مراقبة المناخ

مراقبة المناخ هي عملية التحكم الصناعي في درجات الحرارة والرطوبة. فنتيجة لتغير المناخ لابد من تنفيذ أساليب ومبادرات فعالة لمراقبة المناخ. ويمكن القيام بذلك من خلال تخفيف وتقليل مستويات غازات الاحتباس الحراري والحفاظ عليها، أو عن طريق التكيّف وهو إيجاد طرق مناسبة للتكيّف مع التغير المناخي. إنَ المملكة العربية السعودية ملتزمة بالحد من انبعاث غازات الاحتباس الحراري، وفي الوقت نفسه تلتزم بالتكيف مع الآثار السلبية للتغير المناخي. من خلال تطوير أنظمة متكاملة وشاملة لتوفير الطاقة، تعمل المملكة على الوصول إلى مستوى جيّد من مراقبة المناخ وذلك من خلال الاستخدام المستمر لبرامج توفير الطاقة، إلى جانب إطلاق العديد من المشاريع التي تهدف إلى زيادة إنتاج الطاقة المتجددة. مع التأكيد على سلامة وأمن مصادر الطاقة يتم ضمان تلبية الاحتياجات الأساسية للاقتصاد العالمي. وللمزيد يمكنك الاطلاع على هذه الصفحة.

الطقس

توقعات الطقس

تقدم توقعات الطقس للأفراد توقعات اليومية والاسبوعية للطقس بالإضافة إلى التوقعات البحرية، وذلك لاطلاع العامة على أحوال الطقس والمساعدة في تقليل الخسائر المرتبطة بالطقس وبالتالي تعزيز الفوائد المجتمعية بما في ذلك حماية الأرواح والممتلكات والصحة العامة والسلامة ودعم الازدهار الاقتصادي تحسين جودة الحياة. وللمزيد يمكنك الاطلاع على هذه الصفحة.

طقس المشاعر

يتم توفير توقعات الطقس اليومية للأماكن المقدسة حيث يتواجد الحجاج والمعتمرين والزّوار، بما في ذلك جدة ومكة المكرمة والمدينة المنورة. تتضمن هذه التوقعات أيضًا توقعات للطقس على مدار 24 ساعة للأحوال الجوية القادمة بما في ذلك سرعة الرياح واتجاهها ومستويات الرطوبة ومستويات درجات الحرارة الأعلى والأدنى وحالة الجو (المطر والشمس والغيوم وما إلى ذلك). وللمزيد يمكنك الاطلاع على هذه الصفحة.

صور الوارادات

خرائط الرادار هي نوع من التكنولوجيا التي تمكن المستخدمين من تتبع أحوال الطقس في الوقت الفعلي. وتتكون الخريطة التفاعلية من أنماط ملونة تمثل الموقع والظروف الجوية الحالية لمساعدة الأفراد في العواصف الشديدة والمخاطر المناخية. وللمزيد يمكنك الاطلاع على هذه الصفحة.

صور الأقمار الاصطناعية

القمر الصناعي للأشعة تحت الحمراء هو عبارة عن خريطة لدرجات الحرارة تحدد الطاقة الحرارية في طيف الأشعة تحت الحمراء، وهي طاقة غير مرئية للعين البشرية. يتم عرض العناصر التي تمثل الغيوم والمياه وأسطح الأرض، ويتم إعطاء كل عنصر لونًا يشير إلى مدى برودة أو سخونة تلك المنطقة المعينة. وللمزيد يمكنك الاطلاع على هذه الصفحة.

البوابة الإرصادية

خرائط METAR هي صيغة للكود القياسي الدولي للإبلاغ عن ملاحظات الطقس الخارجي كل ساعة. يستخدم التقرير الطيارين وعلماء الأرصاد الجوية الذين يستخدمون هذه المعلومات للمساعدة في توقعات الطقس. وللمزيد يمكنك الاطلاع على هذه الصفحة.

تحذيرات الطقس

استنادًا على البيانات الصادة من المركز الوطني للأرصاد يقوم الدفاع المدني بإرسال رسائل نصية تحذيرية عن الطقس (جودة الهواء، الغبار، الأعاصير، الأمطار، الفيضانات) للمواطنين والمقيمين حسب التوزيع الجغرافي. 

كما يقوم المركز الوطني للأرصاد عبر حسابه على تويتر بإرسال التوقعات والتحذيرات للأحوال المناخية بشكل مستمر.

النظام الآلي للإنذار المبكر

يقدم المركز الوطني للأرصاد خدمة الإنذار الآلي المبكر؛ حيث يسعى هذا النظام إلى إيصال إنذارات المراقبة الجوية بما في ذلك الأمطار الشديدة والأعاصير للمستفيدين بالسرعة المطلوبة مع تحديد الزمان والمكان. يمكن لزائر الصفحة على موقع المركز الاطلاع على خريطة المملكة ومعرفة حالة الطقس والتفاصيل الأخرى المتعلقة بحالات الإنذار. تلوّن الخريطة بالأخضر والأصفر والبرتقالي والأحمر، ويعني كل لون على الخريطة مرحلة من الإنذار المبكر لهذه المنطقة في المملكة على النحو التالي:

  • اللون الأخضر (تنويه) يعني التنويه للمعلومية عن احتمال تأثر المملكة بحالة جوية.
  • اللون الأصفر (تنبيه) يعني تنبيه عن احتمال تأثر منطقة ما بظاهرة جوية.
  • اللون البرتقالي (تنبيه متقدم) يعني تنبيه متقدم عن تأثير ظاهرة جوية ويجب أخذ الحيطة والحذر.
  • اللون الأحمر (تحذير) يعني تحذير من ظاهرة جوية شديدة أو سيول. ويجب أخذ كامل الحيطة والحذر والالتزام بتعليمات الدفاع المدني وإرشاداته وتوجيهاته.

الحد من تلوث الهواء

تعتبر حماية جودة الهواء من المهام الرئيسية للهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة. من خلال النظام البيئي العام واللوائح المحددة، فإن تطوير معايير جودة الهواء وتطبيقات المتابعة تتماشى مع إطار عمل الدولة للسياسة العامة وفقًا للأنظمة الحكومية، وبالتالي التأكيد على أهمية صحة الإنسان والحماية من المخاطر البيئية. يعد الحفاظ على جودة الهواء أحد القضايا العالمية الرئيسية للمناطق المكتظة بالسكان. كما تتأثر جودة الهواء أيضًا بالعدد الهائل من المركبات في المدن الكبرى في جميع أنحاء العالم

وتمثل حماية بيئة الهواء المحيط أحد المهام والواجبات الرئيسية لجهاز البيئة المركزي " الهيئة العامة للارصاد وحماية البيئة " والتي تسعى من خلال النظام العام للبيئة واللوائح التنفيذية الى وضع ومتابعة تطبيق المقاييس والمعايير الخاصة بجودة الهواء ، ويأتي ذلك في إطار السياسة العامة للدولة وفقاَ للنظام الأساسي ونظام الحكم الذي يؤكد على صحة الإنسان وحماية البيئة من كافة المنغصات . التنسيق الوطني ولاشك ان المحافظة على نوعية الهواء وحمايته من مصادر الانبعاثات المختلفة يمثل أحد القضايا الكونية الرئيسية وهاجساً للشعوب التي أصبحت تعاني من مشاكل الازدحام السكاني والزحف العمراني والصناعي على حساب الموارد والأوساط البيئية ، إضافة الى التصاعد الهائل في ارتال المركبات على الطرقات وداخل المدن الرئيسة .

ومن هذا المنطلق فقد أولت المملكة العربية السعودية ممثلة في الهيئة العامة للارصاد وحماية البيئة اهتماماً بالغاً لوسائل التحكم والسيطرة على مصادر تلوث الهواء الانبعاثات . وتقوم الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة ( باعتبارها نقطة الاتصال للمواضيع البيئية ) بالمساهمة الفاعلة ضمن منظومة المجتمع الدول من خلال الاتفاقيات والمعاهدات البيئية الدولية والبروتوكولات المنظمة للجهود الدولية . – ( ترد قائمة الاتفاقيات التي صادقت عليها المملكة ) وكما هو الحال على المستوى العالمي فأن المملكة العربية السعودية تواجه تحديات صعبة في مسيرة العمل البيئي تستوجب مضاعفة الجهد وتنسيق المواقف الإقليمية والدولية ويعتبر التلوث البيئي الناتج عن التنمية الصناعية من المصادر الأساسية التي تؤثر سلباً على صحة الإنسان من خلال الإصابة بالتسمم نتيجة تلوث الهواء والماء أو بعض المواد الغذائية او التأثير المباشر على الوظائف الحيوية للجسم وفي بعض الحالات يمتد التأثير الى التركيب الجيني وبالتالي ظهور الإمراض الوراثية . مما سبق يتبين الهدف الرئيسى للادارة العامة لجودة الهواء التابعة للهيئة العامة للأرصاد وهو العمل على دراسة وتقييم جودة الهواء بالمملكة العربية السعودية ودراسة حالة البيئة الهوائية بها وتحديد المناطق الأكثر تلوثا ووضع الخطط والحلول اللازمة للحد من هذا التلوث والطرق المختلفة والمستخدمة لخفض معدلات التلوث مستقبليا.

مؤشر جودة الهواء

هي خدمة يقدمها المركز الوطني للأرصاد، وهي طريقة مبسطة للتعريف بحالة جودة الهواء استنادًا على البيانات الواردة من محطات رصد ومراقبة جودة الهواء. يتم تحويل تراكيز الملوثات إلى أرقام بسيطة يمكن أن يفهمها عموم الناس وإظهارها على شكل ألوان محددة. ويعبر دليل جودة الهواء عن ملوثات الهواء الرئيسية التالية: أول أكسيد الكربون (CO) وثاني أكسيد النيتروجين (NO2) والأوزون الأرضي (O3) وثاني أكسيد الكبريت (SO2) وذرات الغبار (PM10) وذرات الغبار (PM205).

على خريطة المملكة التي تعرض على موقع المركز، يتم توضيح جودة الهواء حسب الموقع الجغرافي بستة ألوان هي أخضر - أصفر- برتقالي – أحمر – بنفسجي – وبني. ترمز هذه الألوان لجودة الهواء كالتالي:

  • الأخضر: (صحي - قيمة دليل جودة الهواء من 0 الى 50) تعتبر حالة جودة الهواء جيدة جداً، وتراكيز جميع ملوثات الهواء أدنى من المعايير المسموح بها.
  • الأصفر: (معتدل - قيمة دليل جودة الهواء من 51 الى 100) تعتبر حالة جودة الهواء مقبولة، وتراكيز جميع ملوثات الهواء ضمن الحدود المسموح بها.
  • البرتقالي: (غير صحي للمجموعات الحساسة - قيمة دليل جودة الهواء من 101 الى 150) تعتبر حالة جودة الهواء متوسطة بتسجيل تجاوز بسيط عن الحدود المسموح بها، وقد يعاني بعض الأفراد ذوي الحساسية من تأثيرات صحية، ولكن على الاغلب لا يتأثر عموم الناس بذلك.
  • الأحمر: (غير صحي - قيمة دليل جودة الهواء من 151 الى 200) تعتبر حالة جودة الهواء غير صحية بتسجيل تجاوز هام عن الحدود المسموح بها، وقد يعاني الأفراد من مصابي أمراض الحساسية المزيد من الأعراض الصحية.
  • البنفسجي: (ضار - قيمة دليل جودة الهواء من 201 الى 300) تعتبر حالة جودة الهواء غير صحية بتاتاً بتسجيل تجاوز عالي جداً عن الحدود المسموح بها، وفي هذه الحالة من الضروري إطلاق تحذيرات صحية بوجود حالة طارئة، ومن المحتمل أن يتأثر عموم الناس بذلك.
  • البني: (خطر - قيمة دليل جودة الهواء من 301 الى 500) تعتبر حالة جودة الهواء قد وصلت إلى مستويات خطرة على صحة الانسان.

الحد من تلوث المياه

تعتبر المياه أحد أهم محاور التطور الاقتصادي والاجتماعي، حيث أنها أساسية لتلبية الاحتياجات البشرية، وإدارة البيئة، وضمان استدامة التطور الاقتصادي. وعلى الرغم من أهمية المياه، إلا أن المملكة تواجه تحديات كبيرة نظراً للاستخدام غير المستدام لموارد المياه، فضلاً عن محدودية مخزون المياه الجوفية غير المتجددة، التي تشهد استنزافاً متسارعاً. وفي ظل الظروف المناخية القاحلة، تعد المياه المتجددة نادرة، علماً بأن الطلب المرتفع على المياه في القطاع الزراعي يفاقم من مشكلة ندرة المياه في المملكة. وتمثل المياه وخدمات الصرف الصحي في القطاع الحضري تكلفة مرتفعة على الدولة، وتحتاج مستويات الخدمة إلى تحسين الجودة ،كما يتطلب القطاع تحسين الأوضاع المؤسسية وآليات الحوكمة.
وفي إطار ذلك، قامت وزارة البيئة والمياه والزراعة بتطوير إطار مرجعي موحد لقطاع المياه يتضمن استراتيجية شاملة للمياه تعمل على دمج التوجهات والسياسات والتشريعات والممارسات في قطاع المياه على المستوى الوطني مع الهدف الرئيس المتمثل في مواجهة التحديات الرئيسية وإعادة هيكلة القطاع. ويتضمن العمل العديد من العناصر بما في ذلك إشراك الجهات المعنية وتقييم الوضع الراهن للقطاع عبر مجموعة من الأبعاد مثل الطلب على المياه، وموارد المياه، وعمليات القطاع، والعوامل التمكينية، ويحدد طبيعة وحجم الثغرات بين العرض والطلب، بالإضافة إلى اقتصاديات القطاع تحت سيناريوهات مختلفة.

الحد من تلوث التربة

جهات ومبادرات تدوير النفايات

تقليل النفايات

تشمل الحد من إنتاج النفايات أو على أقل تقدير التقليل من كمية النفايات الناتجة إلى أدنى مستوى ممكن وبإمكانكم الاطلاع على ملف مشروع إدارة النفايات لمزيد من التفاصيل .

الشركة السعودية الاستثمارية لإعادة التدوير (سرّك)

أُنشئت الشركة بهدف تطوير أنشطة مختلفة للتعامل مع كافّة أنواع النفايات وتمويلها بهدف بناء قدرات إعادة التدوير في المملكة وتحقيق الاستدامة بعلمها في 4 مجالات:

  • البلديات: بتقديم حلول شاملة للنفايات البلدية الصلبة مثل: مرافق استعادة المواد التي تتيح إمكانية فرز المواد القابلة للتدوير، بالإضافة لعمليات التسميد، وإعادة تدوير مخلفات البناء والهدم.
  • الصناعة: بتطبيق أفضل التقنيات لمعالجة النفايات وحماية البيئة والصحة العامة واستعادة الموارد للاستفادة منها لفترة أطول، وبتصميم منشآت الحرق الحديثة لمعالجة المواد الخطرة معالجة آمنة.
  • التدوير: بالعمل على حلول مبتكرة لإعادة تدوبر النفايات واستثمارها في معالجة المواد وتحويلها إلى موارد قيمة لتصنيع منتجات جديدة مثل: الإطارات، المصانع
  • الهندسة: بإدارة كافّة جوانب الهندسة والمشتريات والبناء المركزة على مرافق وتقنيات إعادة التدوير، بدءًا من بناء المفاهيم وحتى الإنشاءات الداخلية وتشغيل المرافق

شركة تدوير البيئة الأهلية (تدوير)

شركة رائدة متخصصة في تدوير مخلفات الأجهزة الإلكترونية والكهربائية WEEE Recycling بهدف المحافظة على البيئة وحماية المجتمع من الأضرار الناتجة من تلك المخلفات، بتقديمها لحلول بيئية وآمنة لإعادة تدويرها وفق المعايير العالمية المعتمدة.

شركة يونتكو

بجانب مجال الشركة الأساسي عملت يونتكو على وضع أهداف بيئية للمحافظة على بيئة نظيفة ومناخ صحي لبناء وطن مزدهر باستخدام أكثر الأساليب تطورًا وتقنية للعمل على حلول مبتكرة وفق أعلى المستويات. ويُعد مصنع إعادة التدوير في ينبع الصناعية أكبر مصنع في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وثاني أكبر مصنع في العالم.

اتفاقية المملكة لإعادة تدوير النفايات في الرياض

وقع المركز الوطني لإدارة النفاية وأمانة منطقة الرياض والشركة السعودية الاستثمارية لإعادة التدوير، إحدى الشركات المملوكة لصندوق الاستثمارات العقارية مذكرة تفاهم ثلاثية لبدء الأنشطة المتكاملة للنفايات وإعادة تدويرها في مدينة الرياض. والتي سيعمل بموجبها على:

  • تعزيز التعاون والتنسيق المشترك بينهما لتنفيذ الاستراتيجية الشاملة لقطاع إدارة النفايات في مدينة الياض.
  • تحقيق مجموعة من الأهداف الاستراتيجية لإعادة التدوير بحلول 2035، أبرزها إعادة تدوير 81٪ من حجم الإنتاج السنوي للنفايات البلدية الصلبة.
  • رفع وإزالة وإعادة تدوير مخلفات البناء والهدم المتناثرة في الأحياء وشوارع مدينة الرياض والتي تُقدّر بـ20 مليون طن.

لمزيد من التفاصيل يمكنك الاطلاع على الاتفاقية الاطارية لبدء أنشطة الإدارة المتكاملة وإعادة تدوير النفايات في الرياض.


مبادرة الشركة السعودية للكهرباء لإعادة تدوير النفايات

سعت الشركة السعودية للكهرباء من خلال برنامجها للتحول الاستراتيجي المتسارع إلى تحقيق الريادة في مجال حماية البيئة على مستوى المملكة. انطلاقًا من تعزيز الاعتماد على مصادر الطاقة النظيفة، والاستخدام الأمثل للموارد، وإعادة الاستخدام والتدوير، والتقليل من النفايات الضارة بالبيئة. بعد أن درست النفايات الناتجة من مرافق ومحطات الشركة حتى أن وصلت إلى حلول مبتكرة، واستفادت من التدوير، واستخدام النفايات الخطرة. 

كما أنها عملت بالتعاون مع شركة متخصصة في تدوير المخلفات ومؤهلة من الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة، وانتهت من دراسة جدوى إعادة تدوير البطاريات المستخدمة ومخلفات الورق والمعادن غير الثمينة والبقايا الكيميائية وبقايا الزيوت وزيوت المحولات بهدف تقليل الفقد في الموارد وتقليل انتاج النفايات الخطرة.

للمزيد عن مبادرات الشركة السعودية للكهرباء لحماية البيئة يرجى زيارة هذه الصفحة 

الزيوت المستعملة

للحصول على شهادة تأهيل بيئي في مجال إدارة الزيوت المستعملة يجب تقديم طلب عبر الإنترنت وتعبئة نموذج، كما يجب تحديد المتطلبات العامة والخاصة وفقًا للأنشطة التي تمارس في وفقًا للشروط ذات الصلة.

لحصول على شهادة تأهيل بيئي في مجال إدارة الزيوت المستعملة يرجى زيارة هذه الصفحة 

إعادة تدوير النفايات

مفهوم إعادة استخدام أو تدوير النفايات

المقصود بإعادة التدوير هو تحويل المواد والنفايات المستخدمة إلى منتجات جديدة. ويمكن تفكيك الكثير من نفاياتنا المنزلية وإعادة معالجتها لصنع أشياء جديدة؛ هذه العملية تستخدم طاقة وموارد أقل من تلك التي تحتاجها صناعة سلع جديدة مما يعطي دفعًا كبيرًا لبيئتنا. واهتمامًا من حكومة المملكة العربية السعودية بالبيئة فإنها قد خصصت البرامج والمبادرات لإعادة استخدام وتدوير النفايات. 

إعادة استخدام أو تدوير النفايات في النظام

حرصًا من المملكة على الاهتمام بالبيئة فقد وضعت نظام إدارة النفايات البلدية الصلبة وراعت في ذلك الأنظمة العالمية والمعايير الدولية، كما عملت مع دول الخليج لوضع النظام الموحد لإدارة نفايات الرعاية الصحية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية. 

النفايات الصلبة

تبحث المملكة دومًا عن الحلول المستدامة لإدارة النفايات وتحويلها لموارد ثمينة، فأوجدت حلول لمعالجة شاملة لنفايات البلدية الصلبة، ومنها مرافق استعادة المواد التي تتيح إمكانية فرز المواد القابلة للتدوير واستخلاصها، بالإضافة إلى عمليات التسميد التي يتم خلالها تحويل النفايات العضوية إلى سماد غني بالمغذيات، وفيما يتعلق بالنفايات التي لا يمكن معالجتها فيتم تحويلها الى مصدر طاقة. كما أوجدت أيضاً أنظمة لإعادة تدوير مخلفات البناء والهدم لتحويلها عن المطامر والأراضي الخالية حول مدننا، مع استخراج الركام عالي الجودة لاستخدامه في مشاريع البناء في جميع أنحاء المملكة.
للحصول على شهادة تأهيل بيئي في مجال إدارة النفايات الصلبة يرجى زيارة هذه الصفحة

النفايات الخطرة

أما بالنسبة للنفايات الصناعية الخطرة فتتم معالجتها وتخزينها ونقلها للتخلص منها بأمان، ويتم اتباع أفضل التقنيات لمعالجة النفايات وحماية البيئة والصحة العامة واستعادة الموارد للاستفادة منها لفترة أطول وعلى نحو يتسم بالمسؤولية، وذلك بهدف استكمال نهج الاقتصاد الدائري من خلال الاستفادة من الحلول المبتكرة لإعادة تدوير النفايات في المملكة مع اتخاذ إجراءات تهدف إلى حماية البيئة. تستثمر المملكة في معالجة المواد واستعادتها مثل الإطارات والإلكترونيات لتحويلها إلى موارد قيمة لتصنيع منتجات جديدة، حيث يمكن أن تتسبب هذه الأنواع من النفايات في تلوث شديد وعادة ما تتطلب أسلوب خاص في التعامل معها والتخلص منها نظراً لخصائصها مثل الحجم والخصائص البيولوجية والكيميائية والتصنيف التنظيمي. كما نشرت أرامكو السعودية مقالًا حول إعادة تدوير مبتكرة للنفايات الصناعية لتحقيق سمات الاقتصاد الدائري.
للحصول على شهادة تأهيل بيئي في مجال إدارة النفايات الصناعية الخطرة يرجى زيارة هذه الصفحة

النفايات الطبية

النفايات الطبية هي النفايات التي تنتجها الجهات الطبية، سواءً داخل المستشفيات وخارجها، بما في ذلك الدم وسوائل الجسم والأدوات الطبية ومخلفات الأدوية. ومن أجل الحصول على شهادة تأهيل بيئي في مجال إدارة النفايات الطبية، يجب تقديم طلب عبر الإنترنت وتعبئة نموذج وكما يجب تحديد المتطلبات العامة والخاصة وفقًا للأنشطة التي تمارس وفقًا للشروط ذات الصلة.

للحصول على شهادة تأهيل بيئي في مجال إدارة النفايات الطبية يرجى زيارة هذه الصفحة

نفايات الأسبستوس

للحصول على شهادة تأهيل بيئي في مجال إدارة نفايات الأسبستوس يجب تقديم طلب عبر الإنترنت وتعبئة نموذج، كما يجب تحديد المتطلبات العامة والخاصة وفقًا للأنشطة التي تمارس في وفقًا للشروط ذات الصلة.

للحصول على شهادة تأهيل بيئي في مجال إدارة نفايات الأسبستوس يرجى زيارة هذه الصفحة 

المركز الوطني للرقابة على الالتزام البيئي

أنشئ المركز الوطني للرقابة على الالتزام البيئي للقيام بعدد من المهام الأساسية التي يسعى من خلالها لتحقيق استدامة بيئية وازدهار في القاعات التنموية وتحسين لجودة الحياة ومن خدماته:

  • خدمة الفسح البيئي: خدمة تُقدم لفسح للغازات المستنفذة لطبقة الأوزون في مجالات متعددة: قطاع التبريد والصناعة والصيانة ومكافحة الحريق بما يتوافق مع الأنظمة الوطنية والاتفاقيات الدولية.
  • خدمة التأهيل البيئي في مجال مكاتب الاستشارات والدراسات البيئية: تُقدِم هذه الخدمة للتقييم والتدقيق البيئي على المشاريع غير القائمة والقائمة من الناحية البيئية، وتصنيفها حسب النظام العام للبيئة، وإصدار تصاريح بيئية حسب فئتها.
  • خدمة إصدار التصاريح البيئية: يُمكن للجهات العاملة في مجال الخدمات البيئية إصدار أو تجديد شهادة تأهيل عبر المركز الوطني للرقابة على الالتزام البيئي.
  • خدمة تصريح بيئي تجاري: تتيح هذه الخدمة إصدار التصاريح أو الموافقات البيئية للمنشآت والجهات ذات الأنشطة المتعلقة في البيئة والمؤثرة فيها في المجال التجاري.
  • خدمة تصريح بيئي زراعي: تتيح هذه الخدمة إصدار التصاريح أو الموافقات البيئية للمنشآت والجهات ذات الأنشطة المتعلقة في البيئة والمؤثرة فيها في المجال الزراعي.
  • التأهيل البيئي في مجال إدارة النفايات الصلبة البلدية: تتيح هذه الخدمة التأهيل البيئي للشركات والمؤسسات الخاصة والجهات الحكومية للعمل في مجال النفايات الصلبة البلدية.

الطاقة المتجددة

البرنامج الوطني للطاقة المتجددة في المملكة

أطلقت المملكة العربية السعودية استراتيجية للتنمية الوطنية الشاملة لدعم تنوّع مصادر الطاقة، ولتحقق هدف الوصول إلى (3.45) جيجا واط من الطاقة المتجددة بحلول عام 2020 و(9.5) جيجا واط بحلول عام 2030 و(54) جيجا واط بحلول عام 2040. كما تعمل المملكة على مراجعة الإطار القانوني والتنظيمي في استثمار القطاع الخاص في مصادر الطاقة المتجددة وتوطين الصناعة بتشجيع الشراكات بين القطاعين العام والخاص، وضمان القدرة التنافسية للطاقة المتجددة من خلال تحرير سوق المحروقات تدريجيًا.

جهود المملكة في الطاقة المتجددة

  • انضمام المملكة للتحالف الدولي للطاقة الشمسية
  • توقيع اتفاقية مع سوفت بانك بحجم 200 جيجا واط وتكلفة 200 مليار دولار
  • إعلان خطة المملكة 2030 في بناء قطاع طاقة شمسية مستدامة
  • إنشاء مكتب تطوير مشاريع الطاقة المتجددة بوزارة الطاقة
  • جذب رؤوس الأموال الأجنبية للمساهمة في بناء هذا القطاع
  • توصيل مشاريع الطاقة الشمسية المتوسطة والصغيرة بالشبكة السعودية للكهرباء
  • إيجاد معاهد تدريب لتأهيل الشباب السعودي
  • توفير الوظائف للمواطنين في مجال الطاقة المتجددة
  • إنشاء صناعة طاقة متجددة محلية
  • دعم مراكز أبحاث الطاقة المتجددة محليًا

تشريعات بيئية

أنظمة واستراتيجيات دولية للمحافظة على الحياة الفطرية في المملكة

روابط مهمة

جهات ذات علاقة


تاريخ أخر تحديث: - المملكة العربية السعودية
Complementary Content
${loading}