currenturl

نظم المعلومات الجغرافية

يستعرض هذا القسم جهود المملكة في توفير المعلومات والأنظمة الجيومكانية والخرائط التفاعلية المتعلقة بالصحة والتعليم والبيئة والطرق والمطارات والمياه، مع إمكانية الوصول إلى الخريطة التفاعلية للهيئة العامة للإحصاء وذلك للتعرف على الخدمات المتاحة في جميع أنحاء المملكة. كما يوفر هذا القسم معلومات حول الخدمة الالكترونية أطلس الموارد للطاقة المتجددة التي طورتها مدينة الملك عبد الله للطاقة الذرية والمتجددة، بالإضافة إلى البنية التحتية الوطنية للبيانات المكانية، والتي تؤثر على جودة الحياة والتنمية المستدامة.

تؤمن المملكة العربية السعودية بأهمية المعلومات الجيومكانية في صنع القرار، ودورها المؤثر على جودة الحياة، وتحقيق خطط التنمية المستدامة 2030؛ لذا حرصت على تغطية المجالات الرئيسية المتعلقة بالمعلومات الجغرافية المكانية، وهي: اتجاهات إدارة المعلومات الجغرافية المكانية، والبنية التحتية الرقمية المستقبلية، والذكاء الاصطناعي والبيانات الضخمة، والبيانات التحليلية التقنية، والتوجهات المستقبلية في إنشاء البيانات، وإدارة وتطوير السياسات والتشريعات، ومتطلبات المهارات وآليات التدريب، ودور القطاع الخاص والقطاعات غير الحكومية، والدور المستقبلي للحكومات في توفير البيانات الجغرافية المكانية وإداراتها، وكذلك في متطلبات المستخدمين في المستقبل.

الاستراتيجية الجيومكانية الوطنية

تم العمل على الإستراتيجية الجيومكانية الوطنية لرؤية واضحة وأهداف قابلة للتحقيق وخارطة طريق للمملكة للتمكين الجيومكاني من أجل ضمان أقصى استفادة من المعلومات والمعرفة الجيومكانية المتكاملة في جميع القطاعات، وذلك من خلال العديد من المبادرات.
للمزيد من المعلومات، اضغط هنا.

المعلومات الجيومكانية داعمة وممكنة لتحقيق أهداف رؤية المملكة 2030

استنادًا إلى ما نصت عليه رؤية المملكة 2030 من "توسيع نطاق الخدمات الإلكترونية المقدمة لتشمل خدمات أخرى مثل نظم المعلومات الجغرافية، والخدمات الصحية والتعليمية"؛ أكدت الرؤية على أهمية المعلومات الجيومكانية كأداةٍ داعمة وممكنة لمبادرات تعزيز الحكومة الرقمية حيث إن "كل شيء يحدث في مكان ما".
كما تساهم المعلومات الجيومكانية في تمكين القطاعات والعديد من المجالات الرقمية من خلال البيانات الجيومكانية والتطبيقات والتحليلات المكانية، وتدريب الكوادر بما يؤدي إلى رفع الكفاءة، وتحسين الخدمات والأعمال، واتخاذ القرارات المعتمدة على الموقع.
للمزيد من المعلومات اضغط هنا.

أهمية المعلومات الجيومكانية لتحقيق أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة

تعد المعلومات الجيومكانبة من أهم الأجزاء لتوفير بيانات مجتمعية واقتصادية وبيئية لتحقيق أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة والتي تشمل: القضاء على الفقر، والقضاء التام على الجوع، وحياة كريمة وصحة جيدة، والتعليم الجيد، والمساواة بين الجنسين، ونقاء المياه والنظافة العامة، وطاقة نظيفة بأسعار معقولة، وتوفير فرص عمل لائقة ونمو الاقتصاد، والصناعة والابتكار والبنية التحتية، والحد من أوجه عدم المساواة، والمدن والمجتمعات المحلية المستدامة. كما تشتمل هذه الأهداف على لمحة حول الإنتاج والاستهلاك المسؤولين، والحفاظ على المناخ، والحياة البحرية، والحياة البرية، والسلام والعدالة والمؤسسات القوية، والشراكات لتحقيق هذه الأهداف.

المزيد من المعلومات على موقع الهيئة العامة للمساحة والمعلومات الجيومكانية، وهيئة المساحة الجيولوجية السعودية.

المنصة الجيومكانية الوطنية

طورت الهيئة العامة للمساحة والمعلومات الجيومكانية النافذة الوطنية للبنية التحتية الجيومكانية (المنصة الجيومكانية الوطنية)، والتي تتيح للمستخدمين التسجيل للاطلاع على طبقات البيانات الجيومكانية الوطنية المختلفة، والمتعلقة بالتخطيط والتطوير، والبيئة الزراعية، والنقل، والأمن والسلامة، والخدمات الاجتماعية، والصحية، والتعليمية، والثقافية، والتجارية، وقطع الأراضي، وذلك من خلال لوحة بيانات تفاعلية وبيانات إحصائية، والقدرة على الربط مع هذه المنصة من خلال البرمجيات المختلفة. وللمزيد من المعلومات والاطلاع على البيانات اضغط هنا.

كما تقدم الهيئة مجموعة من الأنشطة لخدمة القطاعات المختلفة بالمملكة لتشمل الأنشطة التالية:

  • الخارطة الرسمية للمملكة العربية السعودية وحدودها البرية الدولية.
  • البنية التحتية الجيوديسية الوطنية: هي نظام من التقنيات والطرق والأدوات والخدمات الموجودة بغرض التنمية المستدامة، وتطبيق المرجع المكاني الوطني للمملكة SANSRS.
  • الخرائط البحرية: تشمل خرائط ملاحية بحرية ورقية وإلكترونية بمقاييس رسم مختلفة، تشمل: خرائط الموانئ السعودية، وخرائط الاقتراب إلى السواحل، وخرائط السواحل، وخرائط أعالي البحار، وخرائط إدارة المناطق الساحلية، ومنشورات بحرية تحوي جداول المد والجزر، واتجاه الإبحار، ومعلومات عن المساعدات البحرية.
  • الخرائط الطبوغرافية: تُعنى بدراسة الأراضي الشاسعة للمملكة وتضاريسها، وغيرها من التفاصيل التي تشمل -على سبيل المثال-: التجمعات السكانية الحضرية، والمباني المنعزلة والريفية، وشبكات ومرافق النقل ومسافاتها وجهاتها، وكذلك شبكات ومرافق الاتصالات والكهرباء، والمنشآت الصناعية والزراعية، والمساحات المزروعة، ومنشآت ومرافق موارد المياه والصرف الطبيعي، والغطاء النباتي، والمظاهر الطبيعية لسطح وتضاريس منطقة التغطية، والارتفاعات عن مستوى سطح البحر بالأمتار، وأسماء الأماكن والمعالم والمظاهر الطبيعية والصناعية.
  • الشبكة الوطنية لرصد المد والجزر: تقدم بيانات رصد المد والجزر خلال أعمال المسوحات البحرية، ومن ثم إجراء تحليلات واستخدام برامج خاصة لتعطي قيماً مستقبلية دقيقة للمد والجزر الفلكي، وبدورها تؤدي تلك البيانات دوراً مهماً في تعيين الحدود البحرية بين الدول، كتحديد خط الأساس، وخط الساحل، وحدود المياه الإقليمية والاقتصادية والدولية، وتحديد الجزر ومساحاتها.
  • الشبكة الوطنية لمحطات الرصد المستمر لتحديد المواقع: تهدف إلى توفير خدمات دقيقة وموثوقة لتحديد المواقع عبر المملكة، وكذلك حساب ونشر وصيانة المرجع الجيوديسي الوطني KSA-GRF17. 

البيانات الجيولوجية

مستودع موثوق للبيانات الجيولوجية والطبوغرافية الوطنية للمملكة تقدمه هيئة المساحة الجيولوجية السعودية تغطي مجالات الخرائط الجيولوجية، وخرائط المسح الجيولوجي، والخرائط الجيوهندسية، والمعلومات المكانية، ونظم المعلومات الجغرافية، وقواعد معلومات علوم الأرض، والاستشعار عن بعد، والزلازل، والبراكين، وغيرها من البيانات.

بوابة شبكة قاعدة البيانات الجيولوجية الوطنية

تشمل الخرائط الجيولوجية والطوبوغرافية، ومواقع الرواسب المعدنية (MODS) ، والبيانات الجيوكيميائية والجيوفيزيائية، وبيانات عينات الحفر، ومواقع التمعدن للرواسب المعدنية وغير المعدنية، والمعلومات المرتبطة بها، مثل: الأهمية والتركيزات، والحدود الإدارية، وغيرها من المعلومات.
للمزيد من المعلومات اضغط هنا

بوابة رصد النشاط الزلزالي

تغطي الشبكة الوطنية للزلازل والبراكين جميع أنحاء المملكة، وتتركز المحطات في غرب المملكة؛ مكان وقوع معظم الأنشطة الزلزالية ووجود المخاطر. وتم تركيب محطات بشكل كثيف في شمال مدينة ينبع في منطقة حرة الشاقة (لونيير)؛ بهدف رصد الزلازل المرتبطة بمشكلة البركان التكتوني الأخير في المنطقة، حيث تتمكن الشبكة من رصد الهزات الأرضية التي تقل قوتها عن درجتين؛ لتحديد مكان حدوثها في أي منطقة بالمملكة.
للمزيد من المعلومات اضغط هنا

خرائط الامانات والبلديات خرائط الأمانات والبلديات

تقدم منصة بلدي التابعة لوزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان مختلف الخدمات الخاصة بالأمانات والبلديات في مختلف مناطق المملكة، بما في ذلك خرائط الأمانات والبلديات، والتي تشمل: الاطلاع على الخدمات والطرق والنطاق العمراني والأحياء وحدود البلديات، مع إمكانية طباعتها وإظهار إحداثيات أي مكان بالضغط عليه، ومشاركة المواقع مع الآخرين من خلال الخريطة.

للمزيد من المعلومات والاطلاع على البيانات اضغط هنا

خرائط الرياض 

البوابة المكانية لمنطقة الرياض: تقدم مجموعة ثرية من البيانات والمعلومات المكانية ونتائج الدراسات والبحوث والخدمات الإلكترونية، في المجالات العمرانية والبيئية والخدمية والنقل وإدارة مخاطر الكوارث والأمن الحضري؛ لدعم راسمي السياسات ومتخذي القرارات والمخططين والباحثين والدارسين في الأجهزة الحكومية والقطاع الخاص ومؤسسات المجتمع المدني وسكان منطقة الرياض في المجالات التنموية المختلفة.
وتتضمن، الخرائط التاريخية: خرائط الأساس، والتضاريس، والصور الفضائية والجوية، واستعمالات الأراضي، وأنظمة البناء، والمخططات الإستراتيجية، والسكان، والتعليم والدخل، والنقل والمرور، والأمن الحضري، والمرافق والخدمات العامة، والبيئة والمياه والمناخ.

الخريطة الرقمية لأنظمة البناء واستعمالات الأراضي في مدينة الرياض: خريطة تفاعلية تقدمها الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض، تمكن المستفيد من الاطلاع على الخريطة الرقمية الموحدة لأنظمة البناء واستعمالات الأراضي في المدينة، والتي توفر معلومات عن: قطعة الأرض، ورقم المخطط، والضوابط، والاشتراطات، والاستعمالات.

المستكشف الجغرافي والبيئي لمنطقة الرياض: خدمة إلكترونية تقدمها الهيئة الملكية لمدينة الرياض تمكن المستفيد من الاطلاع على دليل جغرافي مفصل لمدينة الرياض.

أطلس موارد الطاقة المتجددة

خدمة إلكترونية تقدمها مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة تمكن المستخدمين الأفراد والشركات الاستثمارية حول العالم والجهات الحكومية، من طلب الحصول على البيانات التاريخية الجغرافية والمعلومات المناخية الحديثة للظواهر الجوية، وخصوصا ما يتعلق بمصادر الطاقة الشمسية والرياح لمناطق المملكة المختلفة.

خرائط العنوان الوطني 

تبنت المملكة العناوين الرقمية، وطوّر (البريد السعودي – سبل) العنوان الوطني ليمثل هوية مكانية فريدة وموحدة لكل مبنى ومنشأة في مختلف مناطق ومدن المملكة، وهو نظام عنونة يمثل البصمة الجغرافية لكل فرد (مواطنين ومقيمين) أو منشأة، ويساعد في تحديد الموقع بدقة، للفرد أو لسيارة إسعاف أو لشحنة.. الخ، وتوصيل جوازات السفر وبطاقات الهوية الوطنية ورخص القيادة وغيرها من الخدمات.

خرائط تغطية الاتصالات 

هي خدمة إلكترونية تقدمها هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، تتيح خريطة تفاعلية تمكن المستخدمين من الاستعلام عن أنواع خدمات الاتصالات والإنترنت (مثل: خدمات الجيل الثالث والجيل الرابع والجيل الخامس والألياف الضوئية والهاتف الثابت)، ومستوى التغطية لهذه الخدمات من المشغلين ومقدمي الخدمات بالمملكة، كما تمكن المستخدم من تقييم مستوى الخدمة، وقياس سرعة وتجربة الإنترنت.
للاستفادة من الخدمة اضغط هنا

خرائط المدارس ومراكز التربية الخاصة 

الخريطة التعليمية - المدارس

خرائط تفاعلية تقدمها وزارة التعليم لتوضيح مواقع المدارس والمرافق التعليمية في المملكة حسب المنطقة والمحافظة والنوع (حكومي، أهلي، تعليم أجنبي)، ونظام التعليم والجنس، كما يمكن الاطلاع على مواقع مدارس التربية الخاصة للطلاب ذوي الإعاقة.

الخريطة التعليمية - معاهد وبرامج التربية الخاصة‎

خرائط تفاعلية تقدمها وزارة التعليم لتوضيح مواقع مدارس ومعاهد وبرامج التربية الخاصة وذوي الإعاقة في مختلف إدارات التعليم في المملكة، تشمل جميع المراحل الدراسية من رياض الأطفال إلى المرحلة الثانوية، ولكلا الجنسين.

خرائط المستشفيات ومرافق الرعاية الصحية 

المستشفيات ومرافق الرعاية الصحية

خرائط تفاعلية تقدمها وزارة الصحة لتوضيح مواقع المستشفيات، والمراكز الصحية، ومراكز الأمومة، ومراكز ذوي الإعاقة، ومستشفيات الصحة النفسية، وغيرها.

المنصة التفاعلية لبيانات فيروس كورونا ( كوفيد-19)

منصة تفاعلية طورتها وزارة الصحة، تتيح الاطلاع على أعداد الحالات اليومية لكوفيد-19 بالمملكة من المتعافين والإصابات الجديدة والحالات الحرجة والفحوصات وحالات العناية المركزة وغيرها. كما تتيح المنصة الاطلاع على البيانات التراكمية لحالات الإصابة والتعافي والوفاة وغيرها، والربط من خلال API للمنصات والجهات الأخرى.

خرائط النقل والمواصلات 

مرصد سلامة الطرق

بنى المركز الوطني لسلامة الطرق، والذي يعد أحد مبادرات برنامج التحول الوطني، منصة معلوماتية رقمية بمسمى "مرصد سلامة الطرق" لتكون نواة داعمة ومعززة للجهود القائمة لتحسين مستوى سلامة الطرق بالمملكة. ويهدف المرصد إلى تمكين متخذي القرار من اتخاذ إجراءات فعالة بشكل آني؛ للحد من المشكلات المؤثرة على سلامة مرتادي الطرق، وذلك بتوظيف أحدث تقنيات الذكاء الاصطناعي في جمع وتحليل بيانات حوادث الطرق ومعلوماتها، وربط البيانات من مصادرها المختلفة، مثل: بيانات الحوادث، والحركة المرورية، والبيانات الطبية.
ويتيح المرصد إمكانية استصدار نوعين من الخرائط الرقمية؛ أولهما خرائط المواقع الخطرة التي تتراكم فيها الحوادث بشكل لافت، أو ما يعرف بخرائط "بؤر الحوادث"، والتي كانت تُعرف سابقا بـ"النقاط السوداء"، وذلك باعتماد أساليب هندسية حديثة، والآخر هو الخرائط الرقمية التنبؤية التي تمكن المختصين من تحديد المواقع ذات المخاطر المرتفعة كإجراء استباقي لمعالجتها.

خارطة الطرق

خارطة تبين شبكة الطرق في المملكة، وتحتوي على معلومات عن المدن والقرى الرئيسية وشبكة الطرق وأرقامها ومسافاتها واتجاهاتها، وكذلك جدول للمسافات بين المدن الكبرى، والعلامات التحذيرية التي يكثر استخدامها على الطرق.

المطارات السعودية

خريطة تفاعلية تقدمها الهيئة العامة للطيران المدني تمكن المستخدم من الاطلاع على توزيع المطارات في المملكة حسب المناطق الجغرافية مع بيان نوع المطار (دولي، داخلي).

جهات ذات علاقة


تاريخ أخر تحديث: - المملكة العربية السعودية
Complementary Content
${loading}