currenturl

نظم المعلومات الجغرافية

تعرض الصفحة جهود حكومة المملكة لتوفير المعلومات الجغرافية المكانية التي قد يحتاجها المستفيد لأي سبب كان، وتحفيزها لمختلف القطاعات من أجل توفير الخرائط التفاعلية، وتوفير البيانات الجغرافية بشكل إلكتروني، وإعداد نظم المعلومات الجغرافية.

بيانات ومعلومات عن البيانات الجغرافية المكانية ونظم المعلومات الجغرافية

تهتم المملكة بتوفير المعلومات الجغرافية المكانية التي قد يحتاجها المستفيد لأي سبب كان، فحفّزت القطاعات على توفير الخرائط التفاعلية وتوفير البيانات الجغرافية بشكل إلكتروني، وإعداد نظم المعلومات الجغرافية. فتم إنشاء الموسوعة الجغرافية للأماكن في المملكة العربية السعودية التي أعدتها الجمعية الجغرافية السعودية. كما تقوم الهيئة العامة للإحصاء برصد التقارير السنوية للمعلومات الجغرافية والسكانية للمملكة.

الخرائط التفاعلية

تقدم عدة جهات حكومية سعودية معلومات جيومكانية جغرافية إلكترونية، ومن أبرز هذه الخدمات الخرائط التفاعلية التي يمكن من خلالها البحث والاطلاع على المعلومات المحدثّة التي يبحث عنها سواءً كانت متعلقة بخدمات الاتصالات أو الطرق أو غيرها من الخدمات والبيانات التي قد يحتاجها المستفيد لأي سبب كان، ومنها:

خرائط التغطية

خدمة تقدمها هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، تتيح الخدمة خريطة تفاعلية تمكن المستخدمين من الاستعلام عن مستوى تغطية المشغلين من موقع واحد، كما تمكنهم من تقييم مستوى الخدمة وقياس سرعة وتجربة الإنترنت.

خريطة الصحة

هي عبارة عن خرائط تفاعلية  تقدمها وزارة الصحة لتوضيح مواقع المستشفيات، المراكز الصحية، مراكز الامومة، مراكز ذوي الاعاقة، وغيرها.

الخريطة التعليمية

هي عبارة عن خرائط تفاعلية تقدمها وزارة التعليم لتوضيح مواقع المعاهد وبرامج التربية الخاصة في إ​دارات التعليم.

خرائط البيئة

هي عبارة عن خرائط تفاعلية تقدمها وزارة البيئة والمياه والزراعة لتوضيح البيانات الجغرافية (آبار وسدود والحيازات الزراعية وغيرها).

خرائط الأمانات والبلدية

يمكن الاستفادة من خدمة بلدي والتي تتيح للزائر الاطلاع على خرائط تفاعلية لكافة أمانات المناطق في المملكة؛ من خلالها يمكن الاطلاع على الخدمات والطرق والنطاق العمراني والأحياء وحدود البلديات.

خارطة الطرق

تتيح الخدمة التي تقدمها الهيئة العامة للمساحة والمعلومات الجيومكانية خارطة تبين شبكة الطرق في المملكة العربية السعودية.

خريطة المطارات

هي عبارة عن خريطة تفاعلية تقدمها الهيئة العامة للطيران المدني تمكن المستخدميين من الاستعلام عن المطارات الدولية والداخلية ويبلغ عددها (15) مطاراً داخلياً و(5) مطارات دولية

الخرائط المساحية والطبوغرافية

تتوفر الخرائط الطبوغرافية في موقع الهيئة العامة للمساحة والمعلومات الجيومكانية حيث تبيّن هذه الخرائط التجمعات السكانية الحضرية والمباني المنعزلة والريفية، شبكات ومرافق النقل ومسافاتها وجهاتها وكذلك شبكات ومرافق الاتصالات والكهرباء، المنشآت الصناعية والزراعية والمساحات المزروعة ومنشآت ومرافق موارد المياه والصرف الطبيعي، الغطاء النباتي والمظاهر الطبيعية لسطح وتضاريس منطقة التغطية والارتفاعات عن مستوى سطح البحر بالأمتار ممثلة في خطوط الكنتور ونقاط الارتفاع وتدرج الألوان ، وكذلك أسماء الأماكن والمعالم والمظاهر الطبيعية والصناعية .

خرائط المياه (الخرائط الهيدروجيولوجية والهيدروكيميائية)

يمكن الوصول لخرائط المياه الجوفية في السعودية من خلال موقع هيئة المساحة الجيولوجية السعودية.

الخريطة التفاعلية لدليل الخدمات الهيئة العامة للإحصاء

توفر الهيئة العامة للإحصاء خريطة تفاعلية يمكن من خلالها الاطلاع على الخدمات بالمدن والقرى ليكون مرجعًا رسميًا لكافة الوزارات والإدارات والمؤسسات الحكومية. تتقسم هذه الخريطة بحسب التقسيم الإداري للمملكة العربية السعودية (مناطق إدارية، محافظات، مراكز إدارية) ويتم تصنيف البيانات إلى أربع مجموعات رئيسية: البعد الجغرافي، الخدمات التعليمية بشقيها العام والعالي، الخدمات الصحية، والخدمات الإدارية.

الخريطة الرقمية لأنظمة البناء واستعمالات الأراضي في مدينة الرياض

خدمة إلكترونية تقدمها الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض تمكن المستفيد من الاطلاع على الخريطة الرقمية الموحدة لأنظمة البناء واستعمالات الأراضي في مدينة الرياض التي توفر معلومات عن: قطعة الأرض، ورقم المخطط، والضوابط والاشتراطات والاستعمالات.

أطلس موارد الطاقة المتجددة

خدمة إلكترونية تقدمها مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة تمكن المستخدمين الأفراد والشركات الاستثمارية حول العالم والجهات الحكومية من طلب الحصول على البيانات التاريخية الجغرافية والمعلومات المناخية الحديثة للظواهر الجوية، وخصوصا ما يتعلق بمصادر الطاقة الشمسية والرياح لمناطق المملكة المختلفة.

البنية التحتية للبيانات المكانية في السعودية

تؤمن المملكة بأهمية المعلومات الجغرافية المكانية في صنع القرار ودورها المؤثر على جودة الحياة وتحقيق خطط التنمية المستدامة 2030، لذا حرصت على تغطية المجالات الرئيسية المتعلقة بالمعلومات الجغرافية المكانية وهي: اتجاهات إدارة المعلومات الجغرافية المكانية، البنية التحتية الرقمية المستقبلية، والذكاء الاصطناعي والبيانات الضخمة والبيانات التحليلية التقنية والتوجهات المستقبلية في إنشاء البيانات، وإدارة وتطوير السياسات والتشريعات، ومتطلبات المهارات وآليات التدريب، ودور القطاع الخاص والقطاعات غير الحكومية، والدور المستقبلي للحكومات في توفير البيانات الجغرافية المكانية وإداراتها وكذلك في متطلبات المستخدمين في المستقبل.


تاريخ أخر تحديث: - المملكة العربية السعودية
Complementary Content
${loading}