currenturl

الحج والعمرة

Hajj and Umrah_1

تولي المملكة العربية السعودية الحج والعمرة أكبر اهتمام منذ توحيد البلاد على يد المؤسس الملك عبد العزيز آل سعود -رحمه الله-، وبتوالي أبناؤه بعده في الحكم، يضع كل منهم خدمة الحجاج والمعتمرين ورعاية شؤون الحرمين في مكة والمدينة نصب أعينهم. ولتحقيق ذلك، فقد خصصت الدولة وزارة تُعنى بشؤون الحج والعمرة وتنظيم القطاعات والإدارات العاملة في هذا المجال.

 

أنظمة الحج والعمرة:

أنظمة الحج:

تعتمد وزارة الحج والعمرة حزمة من الأنظمة الذكية، التي تسهل على ضيوف الرحمن مناسك الحج وتتمثل هذه الأنظمة في:  

  1. نظام المسار الإلكتروني لحجاج الخارج، والذي يعد نظام متكامل منذ بداية عمل التعاقدات الالزامية منسكن ونقل وإعاشة، وحتى مغادرة الحجاج، إذ يوفر نظام المسار الإلكتروني وما يحتويه من تعاقدات؛ الشفافية والمقدرة الرقابية على متابعة التنفيذ ومدى التزام كل جهة بتنفيذ مسؤولياتها تحت إشراف وزارة الحج والعمرة.
  2. نظام المسار الإلكتروني لحجاج الداخل، وهو عبارة عن أنظمة وبيانات في بوابة إلكترونية متطورة لعرض مختلف برامج الخدمة التي تعرضها شركات ومؤسسات حجاج الداخل، حيث تؤمن الوزارة للراغبين في الحج اختيار ما يناسبهم من برامج الحج، وتتيح لهم التعاقد إلكترونياً مع الشركات والمؤسسات على الخدمات المختلفة، كما توفر الوزارة نظام إلكتروني لسداد قيمة العقود المبرمة وذلك حماية لحقوق الحجاج، كما تتيح وزارة الحج والعمرة من خلال البوابة الإليكترونية نقل طلبات تصاريح الحج بعد التعاقد إلى أنظمة وزارة الداخلية لاستصدار تصاريح الحج.

إجراءات الحج:

  • حجاج الداخل

    تتطلب إجراءات حجاج الداخل:

    1. زيارة المسار الإلكتروني لحجاج الداخل واختيار الخدمة المناسبة للحاج: لحجز واستخراج تصريح الحج
    2. سداد قيمة البرنامج إلكترونيا
    3. الحصول على تصريح الحج
  • حجاج الخارج

    سهلت وزارة الحج والعمرة إجراءات حجاج الخارج واعتمدت منهجية أساسها الشفافية، حيث تتطلب إجراءات حجاج الخارج:

    1. توقيع اتفاقيات ترتيبات موسم الحج بين وفود الدول ووزارة الحج والعمرة، وفقًا لضوابط وشروط تلتزم بها كل جهة.
    2. تجهيز نظام المسار الإلكتروني لحجاج الخارج وتسجيل مزودي الخدمات بالمملكة (السكن، النقل، الإعاشة، خدمات مؤسسات أرباب الطوائف)
    3. تنفيذ التعاقدات الإلزامية من سكن وإعاشة وغيره بين ممثلي الحجاج (مكاتب شؤون الحج والشركات السياحية) مع مزودي الخدمات ومراقبة جودة الأداء.
    4. بعد إكمال التعاقدات يتم إدخال بيانات الحجاج وإرسالها للجهات المعنية لإصدار تأشيرات الحج.
    5. تشرف الوزارة وتتابع الخدمات المقدمة للحجاج وفقًا للتعاقدات المبرمة منذ وصولهم إلى منافذ الدخول بالمملكة حتى مغادرتهم.

أنظمة العمرة:

  • تنظيم خدمات المعتمرين
  • تنظيم معاملة القادمين بتأشيرات دخول الحج والعمرة
  • اللائحة التنفيذية لتنظيم خدمات المعتمرين
  • اللائحة التنظيمية لمنع غير السعوديين من التعامل في مجال إسكان الحجاج والمعتمرين الزوار

إجراءات العمرة:

أولًا: يتم من خلال الأنظمة الإلكترونية المرتبطة بالإدارة العامة لشؤون المرخص لهم والوكلاء الخارجيين من بداية شهر ذو الحجة، حيث تقوم الوزارة بالتأكد من استيفاء المرخص لهم كافة المتطلبات من خلال البيانات والتقارير الواردة من الأنظمة الإلكترونية المرتبطة بأنظمة العمرة ومن أهم هذه المتطلبات:

  • التأكد من عدم وجود ما يمنع تفعيل المرخص له لدى الوزارة، والجوازات ومركز المعلومات الوطني بوزارة الداخلية
  • دفع أي مبالغ مالية مستحقة نظاما على المرخص له لأي جهة أخرى.
  • استكمال المرخص له للجاهزية، ويشمل ذلك: التأكد من كوادره الإدارية وتوفر شهادات التأمينات الاجتماعية، جاهزية مواقعه الثلاث بمكة المكرمة والمدينة المنورة ومحافظة جدة، وتوفر كافة الآليات والتجهيزات المطلوبة.
  • تقديم حزم الخدمات التي سيقوم المرخص له باستخدامها في طلب التأشيرات للمعتمرين للجهة المختصة بالوزارة لاستكمال إجراءات اعتمادها.
  • تقديم الجزء الأول من الخطة التشغيلية للفترة (محرم جماد الثاني)، واعتمادها من الوزارة.
  • تقديم الجزء الثاني من الخطة التشغيلية للفترة (رجب _ شوال)، واعتمادها من الوزارة.
  • بناء أو تعديل أي ضوابط يتم إقرارها من جهات الاختصاص، للعمل بها وتنفيذها خلال فترة العمرة، مثل نسب وأعداد التخلف، أسقف الطاقات الإنتاجية للسفارات.
  • تقديم عقود الوكلاء الخارجيين بعد استيفاء كافة متطلباتها (عضوية منظمة الإياتا، اعتماد العقد من ممثلية المملكة في دولة الوكيل، وجود حساب في بنك معتمد، دفع الضمانات البنكية ...)

ثانيًا: يتم من خلال الأنظمة الإلكترونية المرتبطة بالإدارة العامة لخدمات المعتمرين بعد تأكد الوزارة من استكمال جاهزية المرخص لهم وتفعيل أنظمتهم بناءً على ما سبق في الجزء الأول أعلاه، حيث تقوم الوزارة بالمهام التالية من خلال البيانات والتقارير الواردة من الأنظمة الإلكترونية المرتبطة بأنظمة العمرة، وذلك على النحو التالي:

  • استقبال طلبات تأشيرات العمرة، في ضوء الخطة التشغيلية المعتمدة، وفي ضوء الضوابط المعتمدة لمعالجة التأشيرات.
  • معالجة بيانات قدوم ومغادرة المعتمرين، وتخلفهم.
  • متابعة التقيد (ميدانيا وإلكترونيا) بتنفيذ حزم الخدمات التي قدم من خلالها المعتمرون.
  • مراقبة ومتابعة خدمات المعتمرين، وتسجيل ما يحدث من مخالفات، وإحالتها إلى اللجنة المختصة بذلك (لجنة النظر في شكاوى المعتمرين)
  • تقديم الجزء الأول من الخطة التشغيلية للفترة (محرم جماد الثاني)، واعتمادها من الوزارة.
  • استقبال شكاوى المعتمرين وإحالتها إلى اللجنة المختصة بذلك (لجنة النظر في شكاوى المعتمرين) وإرشاد التائهين، ومتابعة أحوالهم الصحية، وتنقلاتهم.
  • التحقيق مع المرخص لهم ووكلائهم الخارجيين، وإصدار العقوبات


جهود المملكة لإنجاح الحج والعمرة في ظل جائحة كورونا:

تولي حكومة المملكة العربية السعودية الحجاج والمعتمرين أكبر اهتمام، وتسعى دومًا لتمكين ضيوف الرحمن من أداء مناسكهم على أكمل وجه، ويتضمن ذلك توفر الأمن والسلامة لهم. ونتيجة للجائحة العالمية لفايروس كورونا وتطبيقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية علّقت المملكة أداء العمرة حفاظًا على صحة زوّار المسجد الحرام. بل وقدمت الخدمات اللازمة للمعتمرين العالقين في مكة والمدينة، وذلك بتوفير سبل نقلهم لبلدانهم وأعفتهم عن الآثار القانونية المترتبة على تأخر مغادرتهم.

الحج

كان موسم الحج 1441 موسمًا استثنائيًا، فقد بذلك الدولة بكافة قطاعاتها أكبر جهد ممكن لضمان سلامة الحجاج والسيطرة على تفشي الفايروس. فقد خفضت عدد الحجاج عن السنوات السابقة ليكون الحجاج جميعهم من داخل المملكة من مواطنين ومقيمين، واشترطت على أن تكون نسبة غير السعوديين من المقيمين داخل المملكة هي 70% من إجمالي الحجاج، وتكون نسبة السعوديين 30 % فقط من الحجاج، وأن يقتصر حج المواطنين السعوديين على الممارسين الصحيين ورجال الأمن المتعافين من فيروس كورونا. وراعت الدولة في اختيارها للحجاج على أن يكونوا من الفئة العمرية بين 20 و50 عامًا ممن لا يعانون من أمراض مزمنة.
وقد وضعت وزارة الصحة البروتوكولات الصحية الخاصة بموسم حج 1441 هـ لضمان سلامة الجميع.

العمرة

استجابة لتطلّعات المسلمين من الداخل والخارج، سمح خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز بأداء العمرة وفقًا لمعايير وشروط صحية لضمان سلامة الجميع، وذلك بالسماح للمعتمرين على مراحل أربعة:

المرحلة الأولى:
السماح بأداء العمرة للمواطنين والمقيمين من داخل المملكة، بداية من يوم الأحد 17 صفر 1442هـ الموافق 4 أكتوبر 2020م، وذلك بنسبة 30% (6 آلاف معتمر/اليوم) من الطاقة الاستيعابية التي تراعي الإجراءات الاحترازية الصحية للمسجد الحرام.

المرحلة الثانية:
السماح بأداء العمرة والزيارة والصلوات للمواطنين والمقيمين من داخل المملكة، بداية من يوم الأحد 1 ربيع الأول 1442هـ الموافق 18 أكتوبر 2020م، وذلك بنسبة 75% (15 ألف معتمر/اليوم، 40 ألف مصلٍ/اليوم) من الطاقة الاستيعابية التي تراعي الإجراءات الاحترازية الصحية للمسجد الحرام، وبنسبة 75% كذلك من الطاقة الاستيعابية التي تراعي الإجراءات الاحترازية الصحية للروضة الشريفة في المسجد النبوي.

المرحلة الثالثة:
السماح بأداء العمرة والزيارة والصلوات للمواطنين والمقيمين من داخل المملكة ومن خارجها، بداية من يوم الأحد 15 ربيع الأول 1442 هـ الموافق 1 نوفمبر 2020م، حتى الإعلان الرسمي عن انتهاء جائحة كورونا أو تلاشي الخطر، وذلك بنسبة 100% (20 ألف معتمر/اليوم، 60 ألف مصلٍ/اليوم) من الطاقة الاستيعابية التي تراعي الإجراءات الاحترازية الصحية للمسجد الحرام، وبنسبة 100% كذلك من الطاقة الاستيعابية التي تراعي الإجراءات الاحترازية الصحية للمسجد النبوي، ويكون قدوم المعتمرين والزوار من خارج المملكة بشكلٍ تدريجي، ومن الدول التي تقرر وزارة الصحة عدم وجود مخاطر صحية فيها تتعلق بجائحة كورونا.

المرحلة الرابعة:
السماح بأداء العمرة والزيارة والصلوات للمواطنين والمقيمين من داخل المملكة ومن خارجها، بنسبة 100% من الطاقة الاستيعابية الطبيعية للمسجد الحرام والمسجد النبوي، وذلك عندما تقرر الجهة المختصة زوال مخاطر الجائحة.

ولضمان تنظيم العملية، خصصت الوزارة تطبيق لأداء العمرة والصلوات وزيارة الروضة النبوية بحيث يسهل حصر الزوّار باليوم الواحد وإدارتهم: تطبيق اعتمرنا (وقد وضعت وزارة الصحة App Store Google Play ).


الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي:

تعمل الرئاسة على تقديم الخدمات للزوار لتمكينهم من أداء الشعائر الدينية في بيئة آمنة وطاهرة. وتقدم الرئاسة عبر موقعها الالكتروني العديد من الخدمات التي يمكن الاطلاع عليها في هذه الصفحة .
كما تخصص الرئاسة في موقعها الالكتروني جزء خاص بالمسجد الحرام وآخر خاص بالمسجد النبوي لتمكن الزوار من الاطلاع على مرافق المساجد والخدمات التي تتوفر في كل منها. ومن ذلك:

  • أبواب المسجد الحرام (هنا)
  • الكعبة المشرفة (هنا)
  • مواقع الترجمة في المسجد الحرام (هنا)
  • أخبار المسجد النبوي (هنا)
  • الروضة الشريفة (هنا)
  • مكتبة المسجد النبوي (هنا)


تطبيقات الحج والعمرة على الأجهزة الذكية:

وتقدم الوزارة كذلك الخدمات الالكترونية عن طريق تطبيقات الأجهزة الذكية، ومن أهم هذه التطبيقات:
خدمات الحج (App Store Google Play)
خدمات العمرة (App Store Google Play)
مناسكنا (App Store Google Play)
تطبيق قراءة أساور الحجاج والمعتمرين ( App Store Google Play)
وللمزيد من التطبيقات في هذه الصفحة.


التطوع في الحج:

خصصت وزارة الحج والعمرة على موقعها الالكتروني صفحة "كن عونًا" وهي مبادرة تُعنى بالتطوع في فترة الحج، وذلك لتنظيم عملية التطوع وتحقيق الاستفادة القصوى من جهود المتطوعين وضمان جودة الخدمات التطوعية للحجاج. للتسجيل كمتطوع فرد أو مجموعة يمكنك زيارة هذه الصفحة هذه الصفحة.
المجالات المتاح التطوع فيها:

    • استقبال وتوديع ضيوف الرحمن.
    • الإرشاد والتوجيه.
    • الترجمة (لمزيد من التفاصيل يمكنك زيارة هذه الصفحة).
    • التطوع الطبي (سواعد الصحة.)
    • التطوع البيئي.
    • التطوع الإعلامي - الإعلام الجديد.


    روابط ذات علاقة

    الخدمات الإلكترونية
    تنظيم معاملة القادمين للمملكة بتأشيرات دخول للحج أو للعمرة
    نظام نقل الحجاج وإعانتهم لبلادهم
    نظام خدمة حجاج الداخل
    خدمات وأنظمة العمرة
    منظومة العمل في الحج والعمرة
    الأسئلة الأكثر شيوعاً 

    Hajj and Umrah_2













     

     


    Hajj and Umrah_3

    Hajj and Umrah_4


    التطبيق الشعار المميزات متجر أندرويد متجر آبل
    ترجمان Hajj and Umrah_5  تطبيق لترجمة لافتات التعليمات للحجاج غير الناطقين باللغة العربية من دون استخدام الإنترنت. Hajj and Umrah_6 Hajj and Umrah_7

    محدد الحج والعمرة الملاحي

    Hajj and Umrah_8

    الخرائط الرقمية لمنطقة المشاعر المقدسة والمدينة المنورة، وتتضمن المعلومات المكانية الخاصة بالمباني والمنشات ومخيمات المشاعر المقدسة والطرق والشوارع والأحياء وحدود المشاعر، والخدمات والمرافق العامة والمعالم. ويعتمد التطبيق على العنوان الوطني الخاص بترقيم المباني والمنشآت وكذلك المخيمات في منطقة المشاعر المقدسة ومدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة خصوصاً. Hajj and Umrah_9 Hajj and Umrah_10
    المقصد Hajj and Umrah_11 مساعدة زوار مكة في تحديد مواقعهم بدقة داخل أروقة المسجد الحرام ومعرفة طريقهم إلى أي مكان يريدون الذهاب إليه وهذا التطبيق لا يحتاج إلى الاتصال بشبكة الانترنت لتحديد موقعك. Hajj and Umrah_12 Hajj and Umrah_13
    مناسكنا Hajj and Umrah_14 تحدد الأماكن ذات الأهمية العامة مثل أقرب المساجد ، المطاعم ، الحمامات ، مراكز التسوق و البحث عن أقصر طريق ممكن إلى POI من موقعك الحالي. Hajj and Umrah_15 Hajj and Umrah_16
    تروية Hajj and Umrah_17 تطبيق تروية لخدمة الحجاج في كل ما يخص خدمات المياه في المشاعر المقدسة، ومنها: خارطة المشاعر لتحديد دورات المياه، والإبلاغ عن مشاكل المياه، ومعرفة نقاط توزيع مياه زمزم، إضافة إلى معلومات أخرى تهم الحاج، والتطبيق متاح بسبع لغات. Hajj and Umrah_18 Hajj and Umrah_19
    صحة Hajj and Umrah_20 استشارات طبية، قائمة من الأطباء المعتمدين، شرح الحالة عبر الصوت والصورة مع التقييم النهائي للطبيب. Hajj and Umrah_21 Hajj and Umrah_22
    أسعفني Hajj and Umrah_23 فتح بلاغ لحالة طارئة، تحديد الموقع بدقة عالية، دعم فئة ذوي الاحتياجات الخاصة و تسجيل تفاصيل تاريخك الطبي. Hajj and Umrah_24 Hajj and Umrah_25
    كلنا أمن Hajj and Umrah_26 كلنا أمن اداة تحول المواطن أو المقيم الى رجل أمن لتسريع عمليات الانقاذ وتقليل نسبة الأضرار والخسائر يمكن للمواطن أو المقيم إرسال بلاغ عن طريق رفع صور أو فيديو أو تسجيل صوتي. Hajj and Umrah_27 Hajj and Umrah_28
    فزعة Hajj and Umrah_29 تحديد الموقع الجغرافي لمرسل البلاغ، إمكانية تحديد موقع آخر للحادث غير الموقع الحالي لمرسل البلاغ.متابعة حالة البلاغات والإجراءات التي تمت بشأنها. Hajj and Umrah_30 Hajj and Umrah_31
    نظافة مكة Hajj and Umrah_32 برنامج نظافة مكة هو برنامج يساهم فى نظافة اطهر البقاع من خلال تمكين المواطن من إرسال المخالفات. Hajj and Umrah_33 Hajj and Umrah_34
    المطوف Hajj and Umrah_35 يتضمن خدمات عديدة جعلته المفضل لدى الحجاج. خدمة أرشدني تمكن المستخدم من العثور على مكان إقامته، أما دليل الحرم فهو عبارة عن خرائط مصورة للحرم بكل خدماته وأماكنه. المرشد الصوتي للاستماع لجميع مناسك الحج، أما أفتوني فهي خدمة تمكن المستخدم من الحصول على إجابات من المفتين على مدار الساعة. بشكل عام التطبيق يتضمن كل ما يتعلق بالحج من معلومات وأخطاء شائعة وأدعية وأوقات الصلاة، كما أنه يتضمن زاوية خاصة تتضمن جميع أرقام الهواتف التي قد يحتاج إليها الحجاج. Hajj and Umrah_36 Hajj and Umrah_37
    هداج Hajj and Umrah_38 وسيلة اتصال بسيطة بين المشتري، البائع والناقل في مجال نقل الأغنام. يمكنك من توفير وقتك في البحث عن الأغنام المختلفة مع معايير مختلفة والحصول على ما تحتاجه بطريقة سهلة . • تبسيط طريقة إضافة وعرض إعلانات الأغنام. • البحث في جميع إعلانات الأغنام وتحديد ما يطابق المعايير الخاصة بك. • تسهيل عملية شراء الأغنام. • تسهيل عملية نقل الأغنام بين المشترين والبائع. Hajj and Umrah_39 Hajj and Umrah_40
    نعناع Hajj and Umrah_41 خدمة شراء وتوصيل المقاضي من السوبر ماركت ، الصيدلية ، محلات اللحوم ، بطاقات شحن. Hajj and Umrah_42 Hajj and Umrah_43
    علاج Hajj and Umrah_44 منصة إلكترونية للخدمات الطبية الإلكترونية المقدمة والتي تهدف الى تيسير حجز المواعيد والاستشارات الطبية وشراء الاجهزة الطبية عن طريق متجر طبي الكتروني وتيسير إجراءات الخدمات العلاجية. Hajj and Umrah_45 Hajj and Umrah_46
    كريم Hajj and Umrah_47 حجز السيارة في التطبيق أسهل من الإشارة لسيارة أجرة، توفر فئات متنوعة من السيارات تتناسب مع أسلوب حياتك، حرية في خياراتك. Hajj and Umrah_48 Hajj and Umrah_49
    مرسول Hajj and Umrah_50 هو التجربة الجديدة في التوصيل. محتاج أي شي (أكل، أغراض، أوراق، قطع غيار، واللي يجي في بالك) ، من أي مكان؟ مرسول يخدمك! Hajj and Umrah_51 Hajj and Umrah_52
    تطبيق سمارت واشر (غسيل) Hajj and Umrah_53 الحجز السهل، تنظيف أي شيء تريده، استلام سريع، إعادة جدولة لتسليم الملابس، الاستلام في أي مكان ما عليك سوى تحديد موقعك ، وتحديد العناصر المطلوبة لتنظيفها. Hajj and Umrah_54 Hajj and Umrah_55
    مقص (حلاقة) Hajj and Umrah_56 تطبيق يساعد المستخدم في العثور على مجموعة من الحلاقين المتواجدين بالقرب من العميل، كما يوفر مقص للمستخدم امكانية طلب الخدمة لتقديمها في منزل العميل مع الحرص على وصول الحلاق للعميل في وقت. Hajj and Umrah_57 Hajj and Umrah_58
    الحرمين Hajj and Umrah_59 هو تطبيق من منصة تطبيقات الحرمين الشريفين ، ويهدف إلى تحقيق رؤية و إستراتيجية الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي بناء على رؤية المملكة السعودية ٢٠٣٠ في تسخير التقنية الحديثة لخدمة الحرمين الشريفين والقاصدين من الحجاج والمعتمرين والزوار. Hajj and Umrah_60 Hajj and Umrah_61
    وطني Hajj and Umrah_62 يمكّن تطبيق وطني المواطن والمقيم والزائر من تقييم خدمات الأجهزة العامة بشفافية، ومشاركة الآراء من أجل تحسين وتطوير هذه الخدمات. Hajj and Umrah_63 Hajj and Umrah_64
    خطبة عرفات Hajj and Umrah_65 هو تطبيق يساعد حجاج بيت الله الحرام على الاستماع ومشاهدة الخطبة مترجمة يوم عرفات. وقد تم ترجمتها إلى خمس لغات: الانجليزية، الفرنسية، الفارسية، الماليزية، الاردو. Hajj and Umrah_66 Hajj and Umrah_67


    تاريخ أخر تحديث: - المملكة العربية السعودية
    Complementary Content
    ${loading}