currenturl

الحكومة المتنقلة

في إطار سعي المملكة إلى تحقيق فكرة المجتمع القائمة على المعرفة وسرعة الاستجابة والتفاعل مع الأخذ بالاعتبار أهمية عامل الوقت، سهلت كل ما يلزم لتمكين التعاملات الحكومية المتنقلة لتكون بمثابة امتداد للتعاملات الإلكترونية الحكومية، بحيث تُوفَّر الخدمات الحكومية للجمهور المستهدف من أي مكان وفي أي وقت من خلال الأجهزة الذكية (تطبيقات الهاتف النقال والكمبيوتر المحمول والمساعد الرقمي الشخصي PDA وغيرها) لخدمة العملاء بفعالية وكفاءة.

وفي رحلة الحصول على الخدمة يمر العميل بالخطوات التالية بكل يسر وسهولة:
  1. تعريف العميل بنوع الخدمة المطلوبة وطريقة ووقت وموقع الحصول عليها.
  2. تقديم طلب للحصول على الخدمات.
  3. التفاعل مع الإجراءات وإتمام الخطوات اللازمة ودفع تكاليف الخدمات إن وجدت.
  4. خدمات كاملة (شاملة): يستكمل العميل معالجة الخدمة ويحصل على الناتج النهائي والمتوقع.

ويؤدي هذا التحول إلى التقييم الواقعي للموارد والقدرات التي تملكها كل هيئة من الهيئات، إضافة إلى خدمة شريحة أكبر من الجمهور المستهدف والإسهام في رفع جودة الحياة لجميع شرائح المجتمع، والتحول إلى الحكومة الخضراء الصديقة للبيئة.

الفوائد العائدة على الحكومة:

  • تغطية نطاق أوسع
  • ميزة "المحمولية" والانتشار
  • تخصيص الخدمات لكل مواطن على حدة
  • تدفق أسرع للمعلومات
  • إدارة أفضل
  • تعزيز الشفافية
  • تفعيل الحكومة الخضراء (صديقة البيئة)

الفوائد العائدة على المواطن:

  • سهولة الاستخدام وإمكانية الوصول.
  • الصحة والسلامة العامة: يمكن للمواطنين في المناطق التي تعذر الوصول إليها في الماضي الحصول على المساعدة الصحية والمتابعة و الإخطارات والتنبيهات في حالات الطوارئ الطبية عبر خدمات الأجهزة المتنقلة. 
  • التعليم: يمكن للمدرسين تقديم المحتوى للطلاب في المدارس الابتدائية وإدراج درجات الطلاب من خلال تقنيات الأجهزة المتنقلة، و سيتمكن الطلاب من الاطلاع على درجات الاختبارات ومعلومات قرارات الدراسة ويمكن لأولياء الأمور استلام إخطارات في حالة غياب ابنائهم عن المدرسة.

قنوات توصيل تطبيقات الأجهزة المتنقلة:

  • قنوات التوصيل (حسب الأجهزة):
    • الهواتف النقالة العادية (ذات الإمكانات البسيطة).
    • الهواتف الذكية.
    • الأجهزة اللوحية.
    • أجهزة المساعد الرقمي الشخصي (PDA).
  • قنوات الصوت.
  • قنوات الإشارة.
  • رسائل SMS، ورسائل الوسائط المتعددة.
  • قنوات البيانات.

قطاعات حكومية تطبق خدمات الحكومة المتنقلة

القطاع الصحي (وزارة الصحة):

  • تطبيق "صحة للأطباء": يهدف التطبيق إلى تقديم خدمة الاستشارات الطبية، من خلال أطباء معتمدين ومنتقين بعناية تحت إشراف وزارة الصحة، حيث يمكن من خلال التطبيق استشارة الطبيب عن طريق المحادثات النصية أو الصوتية أو الفيديو، وبإمكان المريض أيضًا تقييم التجربة بعد الانتهاء من الاستشارة الطبية.
  • تطبيق "صحة": يهدف التطبيق إلى توفير خدمة الاستشارات الطبية إلكترونيًّا؛ حيث يتيح التطبيق لمستخدميه الحصول على الاستشارات الطبية من أطباء معتمدين من وزارة الصحة في كافة التخصصات الطبية.
  • تطبيق "عشانك": يقدم التطبيق العديد من الخدمات لمنسوبي الوزارة منها: توفير العديد من العروض، وتسهيل إجراء التسجيل في الرحلات، ومتابعة الفعاليات والمناسبات والتسجيل فيها، كما يقدم خدمة "تستاهل" التي تهدف إلى مشاركة منسوبي الوزارة أفراحهم ومناسباتهم بتقديم الهدايا والتهاني في حال الزواج، أو قدوم مولود أو الترقية، ونشر إعلانات وظائف التكليف بالوزارة، ونشر جميع تعاميم وزارة الصحة وسهولة الاطلاع عليها، ونشر المجلة الشهرية الإلكترونية "وريد". كما يهدف التطبيق إلى زيادة معدل رضا منسوبي الوزارة ورفع الولاء الوظيفي لديهم.
  • تطبيق "موعد": يهدف التطبيق إلى تمكين المريض ومتلقي الخدمة من حجز مواعيده في مراكز الرعاية الصحية الأولية بالتنسيق مع إدارة المواعيد، حيث يقوم التطبيق بحجز الموعد وتعديله أو إلغائه في أي مستشفى يتم إحالة المريض إليه. 
  • تطبيق "موارد": يهدف التطبيق إلى تقديم الخدمات الذاتية الرسمية لمنسوبي وزارة الصحة. حيث يعتبر الوسيلة الرسمية الوحيدة لتقديم طلب الإجازات بكافة أنواعها السنوية والمرضية والاضطرارية، والمباشرة بعد الإجازات، والانتدابات، وكل ما يتعلق بالموظفين.
  • الرسائل النصية: تعد الرسائل النصية عاملًا مشتركًا في العديد من الخدمات الإلكترونية التي توفرها وزارة الصحة للمشتركين في الخدمة، حيث تُرسل عبر الجوال إلى المشتركين في جميع الخدمات التي تحتاج إلى التنبيه، وفي كل مرحلة من مراحل الخدمة الإلكترونية. كما تستخدم أيضًا في التنبيه إلى كل ما يستجد بالبوابة من أخبار، وإعلانات، ووسائل توعوية عن الوقاية من الأمراض، والأوبئة، والفيروسات.

قطاع التعليم (وزارة التعليم):

  • تطبيق "سفير الطلبة": يهدف التطبيق إلى تقديم الخدمات التي يحتاجها الدارسون في الخارج بشكل أسهل و أسرع، كما يقدم الخدمات الأهم و الأكثر استخدامًا، مثل متابعة حالة الطلبات المقدمة على البوابة الإلكترونية، وتعديل بيانات الاتصال في المملكة وبلد الدراسة، وعرض بيانات الملحقية، واستعراض كشف الحساب البنكي، والبحث في الجامعات الموصى بها، وغيرها من الخدمات.
  • تطبيق "تواصل": تمكن هذه الخدمة المستخدم من التواصل مع معالي الوزير ومسؤولي الوزارة بكافة قطاعاتها، وطرح المقترحات والاستفسارات، وإبداء الرأي وتتبع مشاركاته إلكترونيًا.

قطاع الأمن والسلامة:

  • تطبيق "كلنا أمن": أداة تجعل المواطن والمقيم جزءً من منظومةٍ أمنيةٍ تقنيةٍ تفاعليةٍ، لتسريع عمليات الإنقاذ وتقليل الأضرار والخسائر، عن طريق إرسال بلاغ ورفع صور أو فيديو أو تسجيل صوتي.
  • تطبيق "سلامتي": يمكن المستخدم من الإبلاغ عن مخالفات السلامة في المنشآت العامة أو الخاصة  والأماكن العامة، بحيث يقوم المبلغ بتقديم بلاغ في حال رصد أي مخالفة في نواحي السلامة العامة، ويتطلب الأمر إبلاغ الدفاع المدني بها لمعالجتها واتخاذ اللازم حيالها. 
  • تطبيق "خدمة فزعة": وُجِد التطبيق لطلب العون والمساعدة من الدفاع المدني والإبلاغ عن أي حادث (حريق، إنقاذ، احتجاز، ... الخ)، يخدم التطبيق جميع شرائح المجتمع بشكل عام وذوي الاحتياجات الخاصة بشكل خاص، ويستطيع مستخدم التطبيق تحديد الموقع الجغرافي لمرسل البلاغ، إضافة إلى إمكانية تحديد موقع آخر للحادث غير الموقع الحالي لمرسل البلاغ. 
  • تطبيق "أسعفني": يساعد التطبيق المستخدم في حالات الطوارئ، عن طريق تقديم مجموعة من الخدمات، مثل فتح بلاغ لحالة طارئة مع هيئة الهلال الأحمر السعودي، وإرسال استغاثة عاجلة في حالات الطوارئ القصوى لكل من الهلال الأحمر والأشخاص المقربين من مقدم الطلب عن طريق خدمة الرسائل القصيرة SMS. يستطيع المستخدم تسجيل تفاصيل التاريخ الطبي والأمراض التي يعاني منها والأدوية التي يستعملها؛ لتسهيل التعرف على الحالة في وقت قياسي. يدعم التطبيق الأشخاص ذوي الإعاقة من الصم والبكم. 
  • تطبيق "الغذاء والدواء": يسهل على المستخدم الوصول إلى المعلومة التي يريدها بشكل سريع، إضافة إلى إشعاره بكل ما يصدر من الهيئة من تحذيرات وتنبيهات ورسائل توعوية في مجال الغذاء والدواء والأجهزة الطبية، يقـدم التطبيق مجموعة من الخدمات مثل الرسائل التوعوية فيما يختص بالأغذية والأدوية والأجهزة الطبية، والبحث الشامل عن الأدوية المسجلة وتفاصيلها وأسعارها الرسمية، وغيرها من الخدمات.

قطاع التجارة وحماية المستهلك:

  • تطبيق "مراس": يساعد التطبيق في الوصول إلى العديد من الخدمات الحكومية التي تمكن رواد الأعمال والمستثمرين في المملكة من بدء ممارسة العمل التجاري مثل استخراج السجلات التجارية، وعقود تأسيس الشركات، و فتح ملف في وزارة العمل و المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية والهيئة العامة للزكاة والدخل.
  • تطبيق "تقديم بلاغ مخالفة تجارية": يمكن التطبيق المستهلك من تقديم بلاغ عن مخالفة تجارية، مع إمكانية إرفاق صور المخالفة وتحديد الموقع بشكل مباشر، وكذلك الاطلاع على البلاغ وحالته، ويتيح استعراض إعلانات الاستدعاءات والحملات التي تطلقها وزارة التجارة والاستثمار والأخبار الخاصة بالمستهلك. 
  • تطبيق "تأكد": يتيح التطبيق للمستهلك التحقق من علامة الجودة وملصقات بطاقة كفاءة الطاقة للمنتجات الكهربائية (المكيفات، الغسالات والثلاجات)، والإطارات والمركبات والإنارة . 
  • تطبيق "أعمالي": يمكن التطبيق المستفيد من خدمات وزارة العمل والتنمية الاجتماعية من مجموعة من المزايا مثل خدمة الاستعلام عن وافد، ورقم "سداد"، والاستعلام عن منشأة، ويستطيع المستفيد الاستعلام عن حالة طلب خدمة، وفتح ملف منشأة، وغيرها من الخدمات. 
  • تطبيق "فُرص": يجمع التطبيق الفرص الاستثمارية التي تعلن عنها 258 أمانة وبلدية، لأكثر من 100 نشاط، ويوفر إمكانية الاطلاع على كراسة الشروط والمواصفات وشرائها إلكترونيًا، بالإضافة الى العديد من المميزات التي توفرها البوابة للمستثمر، للمساعدة في تحديد الفرصة الاستثمارية المناسبة له.

قطاع الخدمات:

وزارة الخدمة المدنية:
  • تطبيق وزارة الخدمة المدنية: يهدف التطبيق إلى تسليط الضوء على خدمات منتقاة لوزارة الخدمة المدنية. توفر هذه الخدمات إمكانية حصول المستفيد على معلومات ووثائق توفرها الوزارة للمستفيدين، بالإضافة إلى تقديم خدمات جديدة مثل حسابات الراتب التي توفر للمستفيد اختيار سلمه الوظيفي ومرتبته ودرجته وإدخال البدل وإظهار معلومات الراتب الخاص به، ومن خلال هذه المعلومات يمكن حساب راتب التقاعد، بالإضافة إلى تقديمه خدمة رسائل الوزارة، التي من خلالها يمكن استقبال رسائل من الوزارة.
  • جدارة: يوفر التطبيق خدمة تسجيل البيانات الشخصية لطالبي العمل من المواطنين، وإضافة المؤهلات، والخبرات العملية، مع إرفاق الوثائق اللازمة، كما يمكنهم من إنشاء طلب جديد، واستعراض حالة الطلب، والتعديل عليه وإلغاؤه، وغير ذلك من الخدمات.
  • الرسائل النصية: تحرص وزارة الخدمة المدنية على التواصل مع جمهورها المستهدف بكافة الوسائل الممكنة، مثل خدمات الجوال المتنوعة كالرسائل النصية، للتواصل مع المستفيدين من جميع خدماتها الإلكترونية كنظام "جدارة" و نظام "ساعد" و نظام "الاتصالات الإدارية" و برنامج التدريب والابتعاث، عن طريق إرسال المعلومات التي  تمكّن الوزارة من تقديم خدمة أفضل. 
وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية
  • الوحدات المتنقلة: وحدة متكاملة تقوم مقام مكاتب الأحوال المدنية، من حيث إنهاء إجراءات المواطنين ومسح البصمة العشرية والتقاط صورهم. يرتبط جميع ما سبق بقاعدة البيانات  في مركز المعلومات الوطني. وتهدف الوحدة إلى تحقيق ما يلي: 
    • خدمة المواطنين ممن يتعذر حضورهم لفروع وإدارات الأحوال المدنية من ذوي الظروف الخاصة أو المرضى أو المسنين ونحوهم.
    • خدمة المواطنين في أماكن تجمعاتهم (الجامعات والمدارس والمرضى في المستشفيات والوزارات والمصالح الحكومية والأهلية ونحوها).
    • خدمة المواطنين في القرى والمحافظات التي لا يوجد بها مكاتب للأحوال المدنية.
  • ويمكن طلب خدمة "تقدير" للفئات المذكورة أعلاه عن طريق تطبيق "أبشر".

جهات خدمية أخرى:

  • تطبيق "شركة الكهرباء": يتيح التطبيق للمشتركين معرفة قيمة الفواتير الخاصة بهم فور صدورها ومواعيد فصل الخدمة واستعراض بيانات السداد والحالة التاريخية للحساب، والتسجيل في خدمة رسائل الجوال وخدمة الفاتورة الالكترونية، ومتابعة إجراءات طلبات إيصال الخدمة أو تعزيزها ومعرفة مسارها، وتقديم معلومات تفصيلية عن العديد من الخدمات الأخرى التي تقدمها الشركة مثل برنامج التسديد الميسر وغيرها من الخدمات.
  • تطبيق "تأميناتي": يقدم التطبيق للمستفيد من خدمات المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية مجموعة من الخدمات مثل حساب المعاش الشهري المتوقع بناءً على تاريخ ونسبة زيادة معينة والتقديم على طلب صرف مستحقات التقاعد، وعرض أحقية الحصول على "ساند"، وعرض مبلغ "ساند" المتوقع، والتقديم على "ساند" وغير ذلك من الخدمات.
  • تطبيق "حساب المواطن": يسهل التطبيق على المستخدم الاطلاع على كافة تفاصيل الحساب وتفاصيل الدفعات المالية ونتائج الاعتراضات وغيرها من الخدمات المقدمة من حساب المواطن. 
  • تطبيق "زكاتي":  يهدف التطبيق إلى منح الخيار للأفراد لدفع زكاتهم للهيئة العامة للزكاة والدخل، كما يتيح سهولة الوصول لخدمات "زكاتي" العامة والتي تتضمن حساب الزكاة ودفعها من خلال نظام "سداد" وبطاقات "مدى"، وغير ذلك من الخدمات. 
  • تطبيق "آمر": يقدم مركز الاتصال الوطني من خلال التطبيق "آمر" خدمة الرد على استفسارات الجمهور والمستفيدين من التعاملات الإلكترونية الحكومية، وتقديم الدعم الفني فيما يتعلق بالخدمات والتعاملات الإلكترونية المقدمة من الجهات الحكومية للمستفيدين. 
  • تطبيق "بلدي": يقدم تطبيق بلدي "940" قناة جديدة للإبلاغ عن المخالفات المتعلقة بالخدمات البلدية في كافة أحياء وشوارع وطرقات المملكة بطريقة "صوّر وأرسل"، حيث يُحدد البلاغ وتُضاف صوره وتُرسل لوزارة الشؤون البلدية والقروية لتحيل البلاغ بدورها إلى الجهة المختصة لاتخاذ ما يلزم و التواصل مع مقدمه.
  • تطبيق "الجوازات": يتيح التطبيق للمستخدمين التعرف على الخدمات التي تقدمها المديرية، ومعرفة الوثائق المطلوبة والإجراءات الواجب اتباعها للاستفادة من خدماتها مثل خدمة إصدار جوازات السفر للمواطنين والوافدين والمستثمرين، وإصدار التأشيرات والإجراءات للمواطنين والوافدين والمستثمرين، كما يوفر قائمة كاملة بمواقع وهواتف مكاتب وفروع المديرية في جميع مناطق المملكة، وغير ذلك من الخدمات.
  • تطبيق "وطني": يمكن التطبيق المواطن والمقيم والزائر من تقييم خدمات الأجهزة العامة بشفافية، ومشاركة الآراء من أجل تحسين وتطوير هذه الخدمات.
  • تطبيق "طرق": يمكن التطبيق المستخدم من تقديم البلاغات عن الطرق في المملكة، مع إمكانية إرفاق صور وتحديد الموقع بشكل دقيق، إضافة إلى متابعة حالة البلاغات.
  • تطبيق  "انتخاب": يحتوي التطبيق على مجموعة من الخدمات الإلكترونية و اللوائح و القوائم وكافة التفاصيل المتعلقة بعملية الانتخابات البلدية و القروية، ويهدف إلى جعل عملية الانتخاب أسهل وليس فيها هدر لوقت المواطن أو جهده.

قطاع الإسكان:

  • تطبيق وزارة الإسكان - "مُلَّاك": يسعى التطبيق إلى تنظيم العلاقة بين مُلّاك وشاغلي الوحدات العقارية ذات الملكية المشتركة من خلال وضع الأنظمة واللوائح والقيام بالدور التثقيفي والتوعوي، بما يضمن حفظ الحقوق وحسن الانتفاع ويعزز ثقافة التعايش المشترك.
  • تطبيق "إسكان": يهدف التطبيق إلى تسهيل عملية توفير المسكن المناسب للأسر السعودية المستحقة، من خلال تقديم الدعم السكني الذي يتناسب مع احتياجاتها.

القطاع العدلي (وزارة العدل):

  • كتابات العدل المتنقلة: خدمة مجانية تقدمها وزارة العدل للمستفيدين غير القادرين على الحضور إلى مقرات كتابات العدل من كبار السن (70 سنة أو أكثر)، والمرضى وذوي الإعاقات ونزلاء المستشفيات ودور الرعاية والملاحظة، وتمكن طالبيها من استقبال كاتب العدل في مواقعهم حسب المواعيد المتوفرة، وتقدم الخدمة بشكل فوري دون الحاجة إلى مراجعة كتابة العدل ويمكن طلب الخدمة عن طريق تطبيق وزارة العدل.


تاريخ أخر تحديث: ٩‏/٢‏/١٤٤١ هـ - المملكة العربية السعودية ٤:٢٣:٢٥ م
Complementary Content
${loading}