currenturl

الخطط والمبادرات الوطنية

Digital Certification

يقدم المركز الوطني للتصديق الرقمي منظومة متكاملة لإدارة البنية التحتية للمفاتيح العامة (Public Key Infrastructure-PKI)، والتي هي عبارة عن منظومة أمنية متكاملة لإدارة المفاتيح الرقمية المستخدمة في الحفاظ على سرية المعلومات والتثبت من هوية المتعاملين، إلى جانب الحفاظ على سلامة البيانات من العبث والتغيير، والقيام بإجراء التوقيعات الرقمية. وهذه الخصائص تقوم عليها كافة الأعمال الإلكترونية كالحكومة الإلكترونية والتجارة الالكترونية، وغيرها من التطبيقات الإلكترونية الشبكية. وتمكّن هذه البنية الأمنية المتعاملين عن طريق شبكة الإنترنت بمختلف فئاتهم من إجراء الأعمال والعمليات الإلكترونية بأمن وموثوقية وسلامة تامة.

المزيد

 

The Government Service Bus

تمثل قناة التكامل الحكومية (تكامل GSB) أحد الأعمدة الرئيسية لمشاريع البنية التحتية الوطنية التي يتولى تنفيذها وإدارتها برنامج (يسِّر). وبعد دخول القناة مرحلتها الإنتاجية بوصفها كياناً يشتمل على أنظمة وسيطة تحتوي على بنية متكاملة من الأجهزة والبرامج، وتهدف إلى تفعيل تبادل البيانات الحكومية المشتركة بين الجهات المخولة لاستخدام تلك البيانات لتقديم خدماتها الحكومية إلكترونيـًّا بشكل دقيق وسريع وآمن؛ فقد استمرّ العمل على تنفيذ التكامل وما يستلزمه ذلك من بناء وصيانة وإدارة للقناة وإدارة لعمليات ارتباط الجهات الحكومية بها. وهناك شكلان للارتباط بالقناة أحدهما يتمثل في ارتباط الجهة بالقناة كجهة مزودة للخدمات والبيانات التي يتم تقديمها عبر القناة لتستفيد منها جهات أخرى، كما يمكن لكل الجهات أيضاً أن ترتبط بالقناة كجهة مستفيدة مما يتم تقديمه عبر القناة من خدمات وبيانات .

المزيد

 

اهتمت المملكة العربية السعودية باستخدام البرمجيات الحرة مفتوحة المصدر (البرمجيات الحرة)، وقد عرّفتها الخطة الوطنية للاتصالات وتقنية المعلومات بالمملكة العربية السعودية بأنها "برمجيات يمكن الاطلاع على مكوناتها وتعديلها بكل حرية، ولا تعود ملكيتها إلى جهة معينة".
ونصت الخطة ضمن هدفها العام الثالث على "تنمية صناعة الاتصالات وتقنية المعلومات، والتركيز على مجالات إستراتيجية، وتشجيع تأسيس أعمال حرة"، وجاء من ضمن السياسات التنفيذية لتحقيق هذا الهدف: دعم جهود توطين الاتصالات وتقنية المعلومات، والتي انبثق عنها مشروع "دعم صناعات البرمجيات مفتوحة المصدر".
وعرّفت الخطة المشروع بأنه يسعى إلى "تشجيع قيام صناعة برمجية محلية تعتمد على البرامج الحرة لتسد احتياجاتها البرمجية، وإيجاد سوق عمل متطورة لتحقيق أرباح من خلال بيع الخدمات والدعم الفني، وتوفير المبالغ المالية من خلال تقليل الاعتماد على تراخيص البرامج التجارية. ويهدف هذا المشروع إلى دعم تبني التطبيقات مفتوحة المصدر، ودعم الجهود البحثية والتطويرية في هذا المجال".
وتولّت تنفيذ المشروع مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، والتي أنشأت البرنامج الوطني لتقنيات البرمجيات الحرة ومفتوحة المصدر (متاح)، ويعمل على تشجيع وتعزيز استخدام البرمجيات الحرة ومفتوحة المصدر من خلال إقامة شراكات مع أطراف عدة في القطاعين العام والخاص بغية تحقيق أهداف البرنامج. ويقوم البرنامج بتوفير وتسهيل أوجه النشاط المتنوعة والمتعلقة  بالبرمجيات الحرة/ مفتوحة المصدر، مثل: تطوير ودعم البرمجيات، وبناء الموارد مفتوحة المصدر، وإنشاء مكتبة رقمية للبرمجيات مفتوحة المصدر، ودعم البحث في مجال البرمجيات مفتوحة المصدر.
ونظراً للأهمية الكبيرة لهذا الموضوع، تم إدراج مبادرة استكشاف واستخدام مصادر البرمجيات المفتوحة ضمن الخطة التنفيذية الثانية للتعاملات الإلكترونية الحكومية في المملكة العربية السعودية، ويشرف على تنفيذها برنامج التعاملات الإلكترونية الحكومية (يسر). 

ولمزيد من التفاصيل.

أطلقتها وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات للتعريف بدور تقنية المعلومات والاتصالات في حياة المجتمعات المعاصرة، والتعرف على أسس التغطيات الإعلامية لقضايا الاتصالات وتقنية المعلومات، وإبراز دور تقنية المعلومات والاتصالات في قطاع الإعلام.
 

وتستهدف المبادرة محرري صفحات الاتصالات وتقنية المعلومات في الصحف المحلية، ومحررين مختارين من المجلات المتخصصة في مجالات الاتصالات وتقنية المعلومات.

ولمزيد من التفاصيل .

تهدف إلى التصدي لمشكلة الأزمة الغذائية، باتخاذ إجراءات مناسبة، وتأمين العيش الرغيد للوطن، وتحقيق الأمن الغذائي. وتقوم على إيجاد مخزون إستراتيجي آمن من السلع الأساسية مثل: الأرز والقمح والشعير والذرة وفول الصويا والثروة الحيوانية، بما يحقق الأمن الغذائي للسعودية، ويحول دون نشوء أزمات غذائية مستقبلية، بالإضافة إلى الحفاظ على استقرار أسعار المواد الغذائية بصفة مستدامة.
 

وقد تبنت الحكومة عددًا من القرارات والإجراءات بهدف التصدي لمشكلة الغذاء، وتحقيق الأمن الغذائي من خلال المبادرة.
 

ولمزيد من التفاصيل .

تتولى مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية الإشراف على تنفيذ مبادرة الملك عبدالله للمحتوى العربي بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة داخل المملكة وخارجها للنهوض بالمحتوى العربي كمًّا وكيفًا؛ سواء من حيث المحتوى اللغوي أو الأدوات المعينة له.

وتتبلور رؤية المبادرة في تعزيز المحتوى العربي الرقمي إنتاجًا واستخدامًا؛ لدعم التنمية، والتحول إلى المجتمع المعرفي، والحفاظ على الهوية العربية والإسلامية. وهي تهدف إلى تسخير المحتوى الرقمي لدعم التنمية والتحول إلى مجتمع معرفي، وضمان حصول جميع شرائح المجتمع على المعلومات والفرص الإلكترونية، ولحفاظ على الهوية العربية والإسلامية للمجتمع وتعزيز المخزون الثقافي والحضاري الرقمي، والتمكين من إنتاج محتوى إلكتروني عربي ثري لخدمة المجتمعات العربية والإسلامية.

نظراً لأهمية برامج بناء قدرات ومهارات الموظفين في القطاع الحكومي فيما يخص تطبيقات التعاملات الإلكترونية الحكومية، وبما يهيئ لتقبل وتأقلم ودعم التغييرات الجديدة، ويضمن الحفاظ على مستوى عالٍ من الإنتاجية وتحمل المسؤولية والاستمرارية في تحسين الأداء، أطلق (يسّر) مبادرة بناء القدرات وتنمية المهارات للتعاملات الإلكترونية في القطاع الحكومي الرامية إلى نشر الثقافة المعلوماتية وسد الفجوة الرقمية المتعلقة باستخدام الحاسب الآلي على المستوى الأساسي للتعامل مع برامج الخدمات الإلكترونية وإدارة وتنفيذ مشاريع الخدمات الإلكترونية الحكومية بدرجة عالية من الاحترافية و المهارة.

المزيد

جاءت المبادرة في وقت يتطلع فيه العالم إلى جهود دولية للإنقاذ من الأخطار التي تتهدّد استقرار المجتمعات الإنسانية جراء استفحال ظاهرة الكراهية والعنصرية والعداء، وتفاقم حالة الاضطراب في العلاقات الدولية، نتيجةً لاتساع مساحات بؤر التوتّر في كثير من المناطق، وهي ذات إشعاع عالمي، وتمثل خير تمثيل رؤيةَ العالم الإسلامي لقضايا الحوار التي باتت تطرح نفسها في المحافل الدولية.
وتبلورت المبادرة ومرت بمراحل ثلاث تتمثل في ثلاثة مؤتمرات أولها المؤتمر الإسلامي العالمي للحوار بين أتباع الأديان المنعقد في مكة المكرمة في شهر يونيو سنة 2008م، وثانيها المؤتمر العالمي للحوار المنعقد في مدريد في شهر يوليو سنة 2008م، وثالثها الاجتماع رفيع المستوى للحوار بين أتباع الأديان والثقافات والحضارات المنعقد في مقر الأمم المتحدة في نيويورك خلال شهر نوفمبر سنة 2008م وأفضت هذه المراحل إلى التفكير في إيجاد صيغة عملية لتنفيذ المبادرة.
وجاء إنشاء "مركز الملك عبداللَّه بن عبدالعزيز العالمي لحوار أتباع الأديان والثقافات" في شهر أكتوبر 2011م تجسيداً لهذه الصيغة، وتعبيراً عن الإرادة الدولية الخيّرة الهادفة إلى الاستفادة القصوى من المبادرة؛ مما يجعلها وسيلة لتعميم الحوار الحقيقي على شتّى المستويات بين المنتمين إلى الثقافات والحضارات الإنسانية ذات التنوّع الخلاق.
ومن أجل التأكيد على تفعيل هذه المبادرة على نطاق دولي واسع، والتشجيع على البحث العلمي في قضايا الحوار، وعلى الجهود المتميّزة التي تبذل في هذا المجال؛ فقد أُعلن عن تأسيس "جائزة الملك عبداللَّه بن عبدالعزيز العالمية للحوار الحضاري"، وأنشئ في اليونسكو "برنامج عبداللَّه بن عبدالعزيز العالمي لثقافة الحوار والسلام"؛ مما يعدُّ توسيعاً لمجال هذه المبادرة الرائدة، وترسيخاً للقواعد التي قامت عليها، وتعزيزًا للأهداف الإنسانية النبيلة التي تسعى إلى تحقيقها إسهاماً من السعودية في إقرار السلام العالمي، وفي إشاعة قيم التسامح والوئام، ونشر ثقافة الحوار والسلام.

 

روابط ذات علاقة:

مركز الملك عبد الله العالمي للحوار بين أتباع الأديان والثقافات
المملكة العربية السعودية توافق على المرحلة الثانية من "برنامج عبد الله بن عبد العزيز العالمي لثقافة السلام والحوار"

 

أطلق صندوق تنمية الموارد البشرية "هدف" مبادرة القناة الخامسة "طاقات إكسبرس" من قنوات التوظيف، بمشاركة شركات ومكاتب التوظيف الأهلية، بهدف تشجيع التفاعل المشترك بين الشركات والمكاتب المشاركة تحت سقف واحد؛ لتوفير أجواء صحية تفضي لاتحادات وشراكات مثمرة.
ويأتي إطلاق المبادرة في إطار حرص الصندوق على إقامة شراكات إستراتيجية مع الكثير من الجهات في القطاعين العام والخاص في السعودية تستهدف دعم وتطوير القوى العاملة الوطنية، وتوظيفها في القطاع الخاص، وكذلك سعيه إلى أن يكون أحد الآليات الفاعلة للمساهمة في توفير الكوادر السعودية المؤهلة علميا وتدريبيا؛ لتأدية دورها المنتظر في القطاع الخاص، لينعكس ذلك إيجابا على الاقتصاد الوطني.

تأتي مبادرة قوافل التدريب الإلكتروني كمشاركة من وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات ضمن المبادرات الأخرى التي يقوم بها القطاع الحكومي والخاص في تمكين شرائح المجتمع في جميع أنحاء البلاد من التعامل مع الاتصالات وتقنية المعلومات بفاعلية ويسر لردم الفجوة الرقمية ورفع الوعي بأهمية الاتصالات وتقنية المعلومات لدى جميع الأفراد، وذلك بالتركيز على سكان المناطق الريفية ومحدودة الدخل، وتوفير التدريب الأساسي والمجاني على استخدام الاتصالات وتقنية المعلومات للأفراد والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في جميع المناطق. وهي تهدف المبادرة إلى محو أمية الحاسب والإنترنت من خلال التعريف بأهمية الاتصالات وتقنية المعلومات واستخداماتهما في المجتمع للفئات المستهدفة، وتدريب الفئات المستهدفة لإكسابهم المهارات الأساسية المتعلقة باستخدام الحاسب الآلي والإنترنت، مع توفير البيئة التدريبية المناسبة.
 

وتستهدف المبادرة طلاب صفوف المرحلة الابتدائية والمتوسطة في التعليم العام، وساكني المدن والمناطق الريفية والقرى ممن لم تتسن لهم الفرصة لاكتساب مهارات استخدام الحاسب الآلي والإنترنت. ويتم التدريب عن طريق فصل تدريبي متحرك مع التجهيزات اللازمة من مواد تدريبية ومدرب وسائق تتنقل بين المدن والقرى ضمن آلية تحرك تحددها الوزارة وتبقى في كل مكان أسبوعًا واحدًا، ويتم تقديم برامج تدريبية في استخدام الحاسب والإنترنت بواقع عشر ساعات تدريبية لكل مجموعة من المتدربين خلال الأسبوع.

 

تأتي مبادرة محاضرات نشر الثقافة والمعرفة الرقمية كأحد أهداف الخطة الوطنية للاتصالات وتقنية المعلومات المحققة لجهود وتوجهات وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات للمشاركة في تمكين شرائح المجتمع في جميع أنحاء البلاد من التعامل مع الاتصالات وتقنية المعلومات بفاعلية ويسر؛ لردم الفجوة الرقمية، ورفع الوعي بأهمية الاتصالات وتقنية المعلومات لدى جميع الأفراد والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

 

وتهدف المبادرة إلى تعزيز أهمية استخدام الاتصالات وتقنية المعلومات لدى أفراد المجتمع بمختلف فئاتهم ومستوياتهم التعليمية مع التركيز على فئة الشباب، ورفع الوعي في هذا المجال، والفئات المستهدفة من المبادرة هم: طلاب وطالبات المدارس (الصفوف 4-6 الابتدائي، المتوسطة، والثانوية)، وطلاب وطالبات الكليات والجامعات، والعموم (مرتادو المهرجانات المحلية، والمعارض المتنوعة، والندوات والمؤتمرات، ومرتادو الأندية الرياضية).

 

Communications and Information Technology Complex تنفذ المؤسسة العامة للتقاعد في مدينة الرياض، ويشتمل على مجموعة من البنى التحتية المتطورة لإنشاء تجمعات تقنية صناعات حديثة ذات أبعاد إستراتيجية لتطوير قطاع التقنية والمعلومات في المملكة، وسيخصص المجمع للأعمال التقنية وأنشطة التجميع والتصنيع لنماذج أولية عالية التقنية، وخدمات مساندة فنية كمصانع المواد المستعملة في أنشطة البحث والتطوير والخدمات التجارية كالفنادق والمطاعم والبنوك. ويتوقع أن يبلغ مجموع مساحات البناء في هذا المشروع مليون متر مربع، وسيتم إنشاء المجمع بأكمله بتمويل من المؤسسة العامة للتقاعد، وسيشمل مقرات أعمال ومراكز بحث وتطوير وإنتاج لكبريات شركات الاتصالات وتقنية المعلومات المحلية والعالمية، إضافة إلى إتاحة الفرصة أمام القطاع الخاص والمحلي والأجنبي للاستثمار في المجمع والاستفادة من الميزات والتجهيزات العديدة التي سيوفرها للمستثمرين على المستوى المحلي والإقليمي والعالمي.

 

أصدرت هيئة الخبراء "مجموعة الأنظمة السعودية"؛ إيمانا منها بضرورة توافر الأنظمة بين أيدي الباحثين والمتهمين بالدراسات القانونية في داخل المملكة وخارجها، لاسيما أن الحاجة ماسة إلى مثله في الوسط النظامي والقانوني بوجه عام، والإدارات القانونية في الأجهزة والمؤسسات الحكومية بوجه خاص، فكونت لجنة تنظيمية وفريق عمل فني في عام 1422هـ، وهيأت الإمكانات لتنفيذ الفكرة، وأُنجز الإصدار الأول من "مجموعة الأنظمة السعودية"، وبعد مرور بضع سنوات طرأت على تلك الأنظمة تعديلات عديدة، واستحدثت أنظمة أخرى؛ مما دعا للعمل على إخراج نسخة جديدة منها، فكان هذا الإصدار (الثاني - 1430هـ).

وتتكون المجموعة من 19 بابا، وكل باب يختص بمجال معين، ويضم الباب الواحد مجموعة من الأنظمة المتقاربة في مجالها. وتحوي المجموعة الأنظمة التي صدرت بمراسيم وأوامر ملكية، وبعض التنظيمات واللوائح والقواعد العامة المهمة التي صدرت بقرارت من مجلس الوزراء، إضافة إلى اشتمالها على بعض الأنظمة المطبقة حاليا رغم أن مشروعاتها الجديدة في طور الصدور. المزيد

Abdulaziz Bin Musa'ed Economic City بتاريخ 13 يونيو عام 2006م افتتح خادم الحرمين الشريفين مدينة الأمير عبد العزيز بن مساعد الاقتصادية في منطقة حائل بشمال المملكة، وتبلغ مساحتها 156 مليون متر مربع، وتقدر تكلفة المشروع بحوالي 30 مليار ريال سعودي، وسيوفر المشروع ما يقارب 30ألف فرصة عمل للشباب السعوديين في حائل، مما سيضاعف الناتج المحلي. وهي تعتبر صرحًا اقتصاديًّا هامًّا عند اكتمالها، حيث يعدّ مكانها المميز موقعًا إستراتيجيًّا هامًّا، مما سيؤهل المدينة لتكون مركزًا إقليميًّا متكامل المنظومة في قطاع النقل واللوجستيات، وسوف تحتوي المدينة على مطار دولي وسكة حديدية، وميناء بري.  

 

Economic Knowledge City قامت الهيئة العامة للاستثمار بالتنسيق مع مجموعة من الشركات الوطنية الكبرى، لتأسيس كيان استثماري بغرض تطوير أرض مؤسسة الملك عبد الله بن عبد العزيز لوالديه للإسكان التنموي الواقعة شرق المدينة المنورة، لتكون معلمًا حضاريًّا لخدمة سكان وزوار المدينة المنورة، وصرحًا وطنيًّا وعالميًّا للتنمية الاقتصادية المبنية على الصناعات المعرفية. وتهدف المدينة إلى تأسيس قاعدة للتنمية الاقتصادية المبنية على الصناعات المعرفية، ودعم مجال السياحة والتسويق في المدينة عبر متحف السيرة ومنطقة السوق ومنشآت سياحية متكاملة بمستوى عالمي، وتأسيس منطقة تجارية ذات بنية تحتية عصرية وتخفيف الضغط على المنطقة المركزية، وتطوير منطقة سكن مميزة للراغبين في العمل والاستثمار والإقامة بجوار مسجد الرسول عليه الصلاة والسلام. ويتوقع أن تجذب المدينة استثمارات تقدر بـ 30 مليار ريال، كما ستوفر 20000 فرصة عمل جديدة.
الموقع الإلكتروني للمدينة.

 

مدينة الملك عبدالله الاقتصادية

أكبر المشاريع العمرانية التي تشهدها المملكة، وتم تصميمها بأحدث المفاهيم العمرانية لتكون واحدة من أهم المدن على مستوى العالم، وسوف تحتضن المدينة ما يقارب مليوني نسمة موفرة لهم مستوى معيشيًّا راقيًا.

وستستغرق مراحل إكمال المدينة 20 سنة تبدأ من عام 2006 حتى تاريخ الإكمال المتوقع في عام 2025.

وتمتد أعمال المرحلة الأولى لتطوير المدينة لمدة 5 سنوات من 2006 حتى 2011.

ويتوقع بنهاية المشروع أن تضم المدينة ميناء بحرياً، ومنطقة صناعية، وحي الأعمال المركزي، ومنطقة المنتجعات والمرافق، والأحياء السكنية، ومنطقة المؤسسات العلمية والبحثية.
الموقع الإلكتروني للمدينة.

 

King Abdullah Sports City يقع المشروع في شمال شرق محافظة جدة، وقد صدر الأمر الملكي بإنشاء المدينة في عام 2009م، ويُتوقّع الانتهاء منها مطلع عام 2014م، وتشتمل على مرافق رياضية فريدة من نوعها تساهم في رفع مستوى الرياضيين؛ لتكون محفّزًا في تطوير مستوى الرياضة والرياضيين في المملكة، وتُعدّ نقلة نوعية للرياضة في السعودية، وتتضمن الكثير من المشاريع المصاحبة من قاعات وملاعب تدريبية وبتقنية حديثة. وقد صُمّم ملعب المدينة على مساحة 3 ملايين متر مربع، وبتصميم مميز وجمالي يستوعب 60 ألف متفرج؛ وسيستضيف بطولات ومحافل رياضية محلية وإقليمية ودولية، وحسب مواصفات الاتحاد الدولي لكرة القدم الفيفا. ويشتمل الملعب على كل من: مشاريع تجارية، وشاشات داخلية بتقنية HD، واستديوهات تلفزيونية مطلة على الملعب، وفروع لأكبر المطاعم العالمية والمحلية، وملعب أولمبي مستقل خاص لألعاب القوى، وصالات رياضية مغلقة تتسع لـ10 آلاف متفرج، وملاعب خارجية تدريبية، وقاعات للحفلات الرياضية وللمؤتمرات، ومسجد جامع كبير، وأكاديميات رياضية، إضافة إلى ساحة مواقف للسيارات بسعة 8 آلاف سيارة. ويجري العمل في مشروع المدينة بشكل متواصل على مدار اليوم، ويشدد القائمون عليه على إتقانه بشكل دقيق وسريع.

 

أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -رحمه الله- أمرًا ملكيًّا رقم أ/35 بتاريخ 3/5/1431هـ بإنشائها، وهي هيئة علمية متخصصة تعنى بوضع وتنفيذ السياسة الوطنية للطاقة الذرية والمتجددة، وهي ملحقة إداريًّا برئيس مجلس الوزراء، ومقرها الرئيس مدينة الرياض. وتهدف المدينة وفقا لنظامها إلى المساهمة في التنمية المستدامة في المملكة، وذلك باستخدام العلوم والبحوث والصناعات ذات الصلة بالطاقة الذرية والمتجددة في الأغراض السلمية، وبما يؤدي إلى رفع مستوى المعيشة وتحسين نوعية الحياة في المملكة، وتقوم المدينة بدعم ورعاية نشاطات البحث والتطوير العلمي وتوطين التقنية في مجالات اختصاصاتها، وتحديد وتنسيق نشاطات مؤسسات ومراكز البحوث العلمية في المملكة في هذا المجال، وتنظيم المؤتمرات المحلية والمشاركة في المؤتمرات الدولية وتحديد الأولويات والسياسات الوطنية في مجال الطاقة الذرية والمتجددة؛ من أجل بناء قاعدة علمية تقنية في مجال توليد الطاقة والمياه المحلاة وفي المجالات الطبية والصناعية والزراعية والتعدينية، والعمل على تطوير الكفاءات العلمية الوطنية في مجالات اختصاصاتها، وتشتمل هذه المدينة على متطلبات البحث العلمي كالمختبرات ووسائل الاتصالات ومصادر المعلومات، وعلى جميع المرافق اللازمة للعاملين في المدينة.  


Complementary Content
${loading}