currenturl

التأشيرات والسياحة

يسلط هذا القسم الضوء على التطلعات والفرص المستقبلية للسياحة المتوافقة مع رؤية المملكة 2030 وذلك من خلال اطلاعك على استراتيجية المملكة للسياحة، والخطوات التي تم تنفيذها حديثًا لإصدار تأشيرة سياحية، وقائمة بالدول المؤهلة، ونظرة شاملة على صندوق التنمية السياحية، وأسباب تركيز المملكة على الاستثمار السياحي والمنصة الوطنية للرصد السياحي. كما سيقدم هذا القسم محتوى تثقيفي حول الحصول على رخصة سياحية، أهم المعالم السياحية في كل منطقة من مناطق المملكة.

تعد المملكة مركزًا مهمًا في العالم العربي والإسلامي لوجود الحرمين الشريفين ولوجود تاريخ وحضارات عريقة ومتاحف عتيقة وتراث ثقافي يُوصل صورة المملكة العربية السعودية منذ عصورها القديمة وحتى هذا اليوم لكافّة دول العالم.

كما تزخر المملكة بتنوع في التضاريس وبمناظر خلابة وشواطئ ممتدة تُشكّل وجهة مثالية للسائحين، لذا عملت المملكة ممثلة بوزارة السياحة على تطوير السياحة ورفع معدل الاستثمار فيها إضافةً إلى تطوير القوى البشرية العاملة فيها واستقطاب الزوار والسياح من خارج المملكة وفقًا لمستهدفات الاستراتيجية الوطنية للسياحة ورؤية المملكة 2030.

 

استراتيجية السياحة في المملكة

رسمت المملكة خطوطًا عريضة لتطلعات القطاع السياحي لتتوافق مع رؤية 2030، شملت:

  • رفع مساهمة القطاع السياحي في الناتج المحلي إلى ما يزيد عن 10%
  • توفير مليون فرصة عمل إضافية
  • جذب 100 مليون زيارة سنوية بحلول 2030

التأشيرات

تأشيرات المرور

تأشيرات المرور تسمح للأفراد بالمرور بالمملكة، كما أنها تتيح الإقامة لفترة قصيرة لا تزيد عن 12 ساعة، وتتوفر تأشيرات العبور خلال 48 ساعة و96 ساعة. كما انها متاحة للمتقدمين من أي جنسية، باستخدام منصة إنجاز للخدمات الإلكترونية للتأشيرات.

تأشيرات الزيارة الشخصية

تأشيرات الزيارة الشخصية تمكن الأشخاص الذين ليس لهم صفة تجارية أو عائلية بطالب التأشيرة لدخول المملكة.

تأشيرات العلاج

تأشيرات العلاج تمكن طالبي التأشيرة من التقدم بطلب زيارة المملكة لغرض العلاج.

 تأشيرات العمرة

تأشيرات العمرة تمكن المستفيد من خارج المملكة من تقديم طلب تأشيرة عمرة ومراجعة الطلب، وتتيح للبعثات السعودية في الخارج إصدار تأشيرات العمرة الواردة عبر المسار الإلكتروني للعمرة.

تأشيرات الزيارات التجارية 

تأشيرات الزيارات التجارية تمكن الشركات أو المؤسسات داخل المملكة من طلب زيارة لشخص أو أكثر حسب مواصفات مهنية محددة تربطهم علاقات تجارية بالشركة الداعية.

تأشيرات الإقامة

تأشيرات الإقامة تسمح للمستفيد بطلب دخول المرافقين له للمملكة.

تاشيرات زيارة العمل

تأشيرات زيارة العمل تمكن المتقدمين الموافقة على فئتين من الزيارات للمملكة العربية السعودية، إما زيارات الأفراد أو زيارات القطاعات والمنظمات

 

للمزيد من التأشيرات اضغط هنا. كما يمكنك التعرف على التأشيرات المتاحة لزوار المملكة على اختلاف أغراض الزيارة من خلال منصة خدمات التأشيرات الإلكترونية التابعة لوزارة الخارجية .

 

التأشيرة السياحية

في الربع الأخير من عام 2019 بدأت المملكة استقبال الزوار والسياح من خارج المملكة بتأشيرة دخول سارية لعام كامل، تُتيح لهم الإقامة داخل المملكة لمدة أقصاها 90 يوما متواصلة، والتي بدورها ستعمل على إيصال تاريخ المملكة وتراثها وعاداتها العربية الأصيلة لمختلف الثقافات والدول.

الدول المؤهلة للحصول على التأشيرة:

يمكن للسياح من 49 دولة الحصول على التأشيرة السياحية وهي:

  • دول أوروبا
  • دول آسيا
  • دول أمريكا
  • دول أوقيانوسيا

إطلاق التأشيرة السياحية:

إصدار أكثر من 440 ألف تأشيرة بحلول شهر مارس 2020.

إصدار التأشيرة السياحية

للسياح من الدول المؤهلة:

  • التقدم عبر الموقع الإلكتروني قبل السفر: اطلب التأشيرة
  • عند الوصول إلى المملكة من خلال مكاتب التأشيرات في إدارة الهجرة

 

السياح من غير الدول المؤهلة:

  • التوجه إلى الممثليات السعودية في الخارج للحصول على تأشيرة.
  • لمن يحمل تأشيرة الولايات المتحدة أو المملكة المتحدة أو دول شنغن بإمكانه التقدم على تأشيرة عند الوصول.

 

الاستثمار السياحي في المملكة

صندوق التنمية السياحي

أُطلِق صندوق التنمية السياحي لتشجيع الاستثمارات السياحية داخل المملكة وفتح أبواب التعاون مع المستثمرين بشكل مباشر من خلال تقديم الدعم في كل ما يخص المشاريع السياحية المؤدية إلى تطوير القطاع في المملكة. من مطاعم وفنادق ووجهات سياحية أخرى.

الحلول التمويلية المقدمة من الصندوق

  • دعم القطاع الخاص بإعطاء قروض للاستثمار، والاستثمار في المشاريع عن طريق تملك حصص من المشروع، وتقديم ضمانات على بعض المشاريع الأخرى.
  • دعم المشاريع المميزة والواعدة بتوفير الحلول المناسبة لتنفيذها، والتنسيق مع الجهات الحكومية المعنية لتوفير احتياجات المشروع كالأراضي.

لماذا تركز المملكة على الاستثمار السياحي؟

  • جسر للتواصل الثقافي بين المملكة والعالم
  • توليد الفرص الاستثمارية المجدية للمستثمرين بالداخل والخارج
  • القطاع السياحي من أسرع القطاعات نموًّا في العالم

 

المنصة الوطنية للرصد السياحي

تم إطلاق هذه المنصة لمراقبة أداء منشآت الإيواء والحركة السياحية داخل المملكة، لتكونَ مركزًا لجمع الإحصاءات والبيانات المتعلقة بالقطاع السياحي. للانضمام كمزود خدمة أو الاطلاع على المنصة الوطنية للرصد السياحي

 

التراخيص السياحية

سعيًا لتحقيق التحول الرقمي المتكامل للإجراءات الحكومية الإلكترونية، وتسهيلًا على مزودي الخدمات وطالبيها، توفّر وزارة السياحة عددا من الخدمات الإلكترونية المتعلقة بالتراخيص السياحية.

  • وكالات السفر السياحية
  • منظمو الرحلات السياحية
  • الإرشاد السياحي
  • الإيواء السياحي
  • مكاتب حجز وحدات الإيواء

كما نشرت الوزارة دليلًا متكاملًا للراغبين في الحصول على ترخيص لأي من الأنشطة السابقة والاستفادة منها. دليل المستخدم

 

المعالم السياحية في المملكة

 

السياحة في الرياض

  • قصر المصمك: من أبرز المعالم التاريخية في الرياض ويعتبر نقطة الأساس لتوحيد المملكة العربية السعودية، وتعني كلمة المصمك "البناء السميك المرتفع الحصين"، ومن أهم معالم المصمك: بوابة القصر، الديوانية، المسجد، البئر، الأبراج
  • المتحف الوطني: يقع المتحف الوطني بجانب قصر الملك عبد العزيز (المربع) وتُستعرض فيه قطع أثرية ومجسمات وأفلام ومؤثرات صوتية وغيرها من الإرث التاريخي للمملكة العربية السعودية.
  • بوابة الدرعية: أكبر مشروع ثقافي تاريخي في العالم ومن أحدث مشاريع المملكة لجذب السياح من مختلف دول العالم مستقبلًا.
  • برج المملكة: يتميز بوجود المحلات التجارية ويتضمن فندق فورسيزون كمكان مناسب للإقامة في أعلى برج المملكة.
  • برج الفيصلية: من أبرز المباني ويعد مكانًا ملائمًا للتسوق والإقامة في فندق الفيصلية الفاخر.
  • واجهة الرياض: وجهة تستحق التجربة تضم قائمة بأفضل المطاعم وبعض المحلات التجارية وصالة سينمائية وأكثر.

 

 

السياحة في جدة

  • واجهة جدة البحرية: تمر بمرحلة تطويرية مختلفة مجهزة بخدمات وعناصر تناسب كافة الفئات والأعمار.
  • قرية مرسال: من أهم الأماكن الترفيهية وتعتبر من الوجهات السياحية المعروفة في العالم وتشتمل على مطاعم وكافيها وألعاب للصغار والكبار.
  • نافورة الملك فهد: أعلى نافورة في العالم تقع أمام شواطئ مدينة جدة، وتعتبر معلم ذا قيمة تاريخية عريقة.
  • المسجد العائم: معلم محلي مشهور بركائزه البيضاء التي تعلقه فوق سطح البحر، وبقبة فيروزية لامعة تحت ضوء الشمس، يتجول فيه الزوار خاصة الحجاج والمعتمرين للاستمتاع بأناقة رخامه وتصميمه.

السياحة في مكة المكرمة

  • المسجد الحرام: أهم وجهة دينية وسياحية في العالم، تؤدى فيها أعظم شعائر الدين وفيها مقدسات إسلامية أبرزها الكعبة المشرّفة.

السياحة في أبها

  • منتزه أبو خيال: يمتاز بإطلالة رائعة على مدينة أبها، ويمتد إلى منحدرات ضلع من الجهة الغربية ويحتوي على مدرجات خضراء وألعاب للأطفال وغيرها من وسائل الترفيه.
  • جبل السودة: يعتبر أعلى نقطة جبلية في المملكة ذات منظر بانورامي، مغطى بأشجار العرعر والعديد من الأشجار النباتية، يتمتع طقسه بالبرودة حتى في فصل الصيف مقارنة بالمناطق الأخرى في المملكة.

 

 

السياحة في العلا

تقع بين جبلين كبيرين في أقصى شمال غرب المملكة العربية السعودية، وتمتد عبر وادٍ خصب وسط طبيعة ساحرة وآثار لافتة، ويوجد فيها أماكن سياحية تستحق الزيارة حيث يمكنك حجز رحلتك عبر موقع العلا.

السياحة في أملج

منطقة ساحلية صغيرة تسمى "مالديف السعودية"، عامل الجذب الرئيسي هو فرصة الإبحار بالقارب إلى جزر في غاية الجمال مثل جبل حسن أو الاسترخاء في شواطئ مليئة بالنخيل كشواطئ رأس الشبعان والدقم. ومن المدينة، يمكنكم زيارة مزارع المانجو، أو السفر إلى المناطق البرية الموجودة على بُعد ساعة بالسيارة، لكي تستكشفوا حرة لونير، حقل فوهات ومخاريط بركانية سيبدو لكم وكأنه عالم مختلف تمامًا عن كثبان رمل الساحل ومياهه الزرقاء.

 

السياحة في المنطقة الشرقية

 

  • مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي (إثراء) في الظهران: بتصميم معماري مبهر يمتد مركز الملك عبد العزيز بجانب منابع النفط المكتشفة، ويضم مجموعة واسعة من الكتب والألعاب وغرفة الخدع البصرية والرسم المنظوري وركن التلوين، وكهف القصص.
  • معرض الطاقة في الظهران: يقع "معرض الطّاقة“ على بعد مرمى حجرٍ من "إثراء"، ليأخذ زائريه عبر رحلةٍ علميةٍ، وتجربةٍ شخصيةٍ، لاستكشاف عالم البترول وعلومه، والطّاقة والتّقنيّة، إمّا عن طريق لعبة المشكال التفاعليّة والتي تتّسع لـ 12 لاعباً، وتحاكي عمليّات إنتاج الطّاقة خلال ألعاب اللمس التّفاعليّ، أو عبر المعروضات الحديثة وعروض الأفلام المعنيّة بمصادر الطّاقة البديلة.
  • متحف الفلوة والجوهرة للتراث في النزهة: انتُقِيت أبرز القطع بعنايةٍ لتحوي نسخة للقرآن الكريم يمتدّ عمرها إلى 500 عام، بالإضافة إلى السّيارات القديمة، والقرامافونات العتيقة، وبعض ممتلكات الملك المؤسّس الملك عبدالعزيز، ويمكن للزوّار خوض جولةٍ للاطّلاع على غرفة النّوم السّعوديّة التّقليديّة، وقاعات الاجتماعات، لتخلق مزيجاً غريباً من الإثارة والفضول الذي سيرضي شغف زائريه.
  • معرض الفن الشرقي (الفن الحضري) في الخبر: جُدّد حيّ البايونيّة التّاريخيّ عام 2018م، على يد مجموعةٍ من الفنّانين السّعوديّين الشّباب، الذين حوّلوا شوارعها إلى لوحاتٍ فنّيّةٍ عملاقةٍ جسّدت أجمل فنون الرّسم على الجدران، إذ نُظّم معرض فنّ الشّرقيّة لفنون الرّسم على الجدران بواسطة معرض ضاوي، وبرعاية الأميرة عبير بنت فيصل آل سعود، لتتحوّل ستّة منازل تقليديّة في المنطقة إلى لوحاتٍ فنّيّةٍ من الألوان البرّاقة والخطوط والتصاميم المجرّدة. خذ من وقتك للتّجوّل في المنطقة، لتدرك أثر الفنّ وقدرته على خلق هالةٍ من الجمال في أقلّ الأماكن المتوقّعة.
  • متحف الطيبين في الخبر: على مساحة 300 متر مربّع في مدينة الخبر، خرج مشروع ”متحف الطيبين“ إلى الوجود، يكتنفه شغف الأصالة ويحدوه الحنين إلى الماضي، متجسّداً في رغبة ماجد الغامدي في الحفاظ على مقتنياته القديمة من أيّام طفولته، وهي هوايةٌ نمت لتشمل ألعاب الكبار وألعاب الطّاولة، والفيديوهات والملصقات والتّلفزيونات والكاميرات، وحاويات الطّعام والشّراب، إلى أن بغلت 10,000 قطعة. لا تفوّت زيارة الخزانة التي تضمّ تاريخ تطوّر عبوّات الكوكاكولا منذ سبعينيّات القرن الماضي وحتّى الآن، أو اطّلع على مجسّمات شخصيّات عالم سمسم، وباربيز، لتستعيد عبق ذكريات الطّفولة.
  • القرية الشعبية في الدمام: تنقسم”القرية الشّعبيّة“ إلى متحفٍ تراثيّ ومطعمٍ شعبيّ يأخذك برحلةٍ عبر التاريخ، لتعيش نمط الحياة البسيطة في عصورٍ ماضية، ويضمّ المبنى المؤلَّف من خمسة طوابق متحفًا تُعرض فيه العديد من المجوهرات والمخطوطات والأقمشة وغيرها من القطع الأثريّة، وسوقاً صغيراً يزخر بالحِرف اليدويّة والعطور العربيّة والبخور وسلال النّخيل المنسوجة والتعليقات الجداريّة، إلّا أنّ أبرز معالمه هو المطعم بلا شكّ! سيستمتع زائروه بتجربة الجلوس على الوسائد الأرضيّة التّقليديّة، وتذوّق أشهى الأطباق المحليّة مثل: أطباق المزّة التّقليديّة، وأطباق اللحوم المشويّة، والأرز، والتي تعكس تجربة الطّعام الشّعبيّ الأصيل في البيت السعودي.

 

 

تنمية رأس المال البشري السياحي

من أجل تمكين الطاقات والكوادر الشبابية الوطنية وتنمية قدراتهم، ومن أجل تطوير القطاع السياحي وتمكينه من استقبال السياح وعكس صورة المملكة بطريقة أصيلة. سعت المملكة ممثلة بوكالة تنمية رأس المال البشري في وزارة السياحة بإطلاق استراتيجية تستهدف حديثي التخرج والباحثين عن عمل والعاملين في قطاع السياحة ورواد الأعمال وأصحاب المنشآت السياحية الصغيرة والمتوسطة بطرحها لعدد من البرامج المُمَكنة، مما سيسهم في تحقيق رؤية المملكة لعام 2030.

 

البرامج التأهيلية

بإمكانك التقديم على البرامج السابقة من خلال الموقع الرسمي لبرنامج تنمية رأس المالي البشري السياحي

 

روابط ذات علاقة


تاريخ أخر تحديث: - المملكة العربية السعودية
Complementary Content
${loading}