currenturl

النقل والمواصلات

تعرض الصفحة جهود حكومة المملكة العربية السعودية لتطوير قطاع النقل والمواصلات لدوره الحيوي في التقدم الاقتصادي والازدهار الحضري.

تهتم المملكة العربية السعودية بقطاع النقل والمواصلات لدوره الحيوي في التقدم الاقتصادي والازدهار الحضري. ولذا، تم إنشاء وزارة النقل لتقوم بالإشراف على جميع جوانب النقل للأفراد أو البضائع، كما أنها مسؤولة عن وسائل النقل الأخرى مثل النقل البري والنقل البحري.

المركز الوطني لسلامة الطرق

يعد المركز الوطني لسلامة الطرق أحد مبادرات سلامة الطرق لتقليل وفيات حوادث السير ضمن برنامج التحول الوطني 2020، ويهدف المركز إلى تحسين مستويات السلامة المرورية من خلال التنسيق بين الجهات المعنية وتقديم الدعم الفني وتنفيذ نظام بيانات السلامة على الطرق وتحديد آلية جمع البيانات ذات الصلة.

مبادرات المركز الوطني لسلامة الطرق

منصة مرصد: منصة بيانات رقمية تتحكم في مراكز الحوادث ومخصصة لسلامة الطرق من خلال جمع البيانات المختلفة مثل تدفقات حركة المرور والبيانات الطبية وبلاغات حوادث الطرق وما إلى ذلك.

النقل البري

تربط المملكة شمالها بجنوبها وشرقها بغربها شبكة طرق مهيأة ومجهزة بكافة الخدمات التي قد يحتاجها سائقي السيارات أو الشاحنات في هذه الطرق، كمحطات الوقود ودوريات الأمن والاستراحات وغيرها. يمكن الاطلاع على شبكة الطرق في المملكة من خلال الخدمة التي تقدمها الهيئة العامة للمساحة والمعلومات الجيومكانية. ويمكن للراغبين في السفر بين مدن المملكة أو التنقل داخلها باستخدام وسائل النقل العامة التنقل عبر خدمات النقل الجماعي الذي تقدمه الشركة السعودية للنقل الجماعي (سابتكو).

السكك الحديدية

كما تتوفر في المملكة العديد من خطوط النقل الحديدة فهناك قطار المنطقة الشرقية والذي ينطلق من مدينة الرياض إلى مدينة الدمام مرورًا ببقيق والأحساء وحرض والتوضيحية والخرج. وخط الشمال، الذي ينطلق من مدينة الرياض إلى شمال المملكة مرورًا بالمجمعة والقصيم وحائل والجوف وحتى القريات.
وكذلك قطار الحرمين وهي سكة حديدية تربط مكة المكرمة بالمدينة المنورة مرورًا بمدينة جدة ومدينة الملك عبدالله الاقتصادية.

الأمن والسلامة في الطرق البرية

تهتم المملكة بتوفير الأمن والسلامة لسكّانها في حلّهم وترحالهم، فقد خصصت فِرق القوات الخاصة لأمن الطرق لتحقيق الأمن الشامل والطمأنينة على الطرق الخارجية بين مناطق ومدن وقرى وهجر المملكة. يمكن الاتصال بأمن الطرق عن طريق الأرقام المخصصة لكل منطقة (هنا)، أو عن طريق الرقم الموحد 996.
كما يمكن التواصل مع أمن الطرق عبر تطبيق كلنا أمن، أو عن طريق الحساب الرسمي لقوات الأمن الطرق في تويتر؛ والذي من خلاله يتم تحدث حالة الطرق حول المملكة بشكل مستمر. وأبرز مهام القوات الخاصة لأمن الطرق:

مهام أمنية جنائية

مباشرة الحوادث الأمنية، مباشرة وضبط الجرائم الجنائية والعمل على الحد من وقوعها، ضبط قضايا الأسلحة والمخدرات على الطرق الخارجية.

مهام خدماتية

مباشرة الحالات الطارئة وفك الاحتجاز والإنقاذ بالتعاون مع الدفاع المدني، تقديم الإسعافات الأولية وتسهيل نقل المصابين بالتعاون مع الهلال الأحمر، استقبال بلاغات طلب الخدمة أو المساعدة.

مهام مرورية

مباشرة الحوادث المرورية والتحقيق الأولي، والعمل على الحد من وقوعها، وخفض نسبة الحوادث والإصابات والوفيات على الطرق خارج المدن، ضبط سلوك المخالفين ورفع مستوى وعي مستخدمي الطريق.

مهام نظامية

ضبط مخالفي النظام العام، التعاون مع الجوازات لضبط مخالفي نظام العمل والإقامة، تطبيق أنظمة الدولة على الطرق الخارجية.

مهام موسمية

تطبيق التعليمات المنظمة للحج والعمرة، وخدمة قاصدي الحرمين الشريفين، وغيرها.

السلامة المرورية

نظام ساهر

هو نظام آلي لإدارة حركة المرور باستخدام نظم إلكترونية تغطي المدن الرئيسية في المملكة، ويتكون من عدة نظم إلكترونية للتشغيل والإدارة والتتبع الإرشاد والمراقبة والضبط، والتي يتم ربطها بمراكز القيادة والسيطرة المتواجدة في ثماني مدن موزعة في مختلف مناطق المملكة. ويهدف المشروع إلى:

  • تحسين مستوى السلامة المرورية.
  • توظيف أحدث التقنيات المتقدمة في مجال النقل الذكي (ITS) لإيجاد بيئة مرورية آمنة.
  • رفع كفاءة شبكة الطرق المتوفرة حاليًّا.
  • تدعيم الأمن العام باستخدام أحدث أنظمة المراقبة.
  • العمل على تنفيذ أنظمة المرور بدقة واستمرارية.

الحوادث والتأمين

تهتم المملكة بتنظيم حركة المرور داخل المدن لتجنب الحوادث المرورية والحفاظ على سلامة الجميع. فلا يمكن الحصول على رخصة لقيادة السيارة إلا بعد التأكد من اجتياز المتقدم الاختبارات النظرية والعملية. ويمكنك الاطلاع على كافّة الشروط والمتطلبات لإصدار مختلف رخص القيادة من خلال الموقع الإلكتروني للإدارة العامة للمرور. كما اهتمت المملكة بتنظيم حركة المرور من خلال توضيح نظام المرور وتحديد المخالفات والعمل به. ويمكن للمستفيد الاستعلام عن المخالفات المرورية من خلال تطبيق أبشر.
ولضمان انسياب حركة المرور وقت الحوادث، وفّرت المملكة شركة نجم وهي شركة تقدم لخدمات التأمين بعض الخدمات المتعلقة بالحوادث المرورية، وتساعد بشكل مباشر في تسهيل عملية الإبلاغ عن الحادث المروري وسرعة وصول المحقق لموقع الحادث في زمن 9357قمتابعة حالة الحادث بشكل مباشر ابتداء من تبليغ الحادث وحتى وصول تقرير الحادث لشركة التأمين المعنية.

تبنت المملكة العربية السعودية تكنولوجيا للتحذير من مخاطر الطرق والتي أدت إلى انخفاض حاد في الحوادث المرورية في عام 2020 مقارنة بعامي 2018 و2019. وقد قامت وزارة النقل بتغطية 58 كيلومترًا من طرق المملكة باستخدام إشارات تحذير صوتية آلية لتنبيه السائقين عندما يخرجون من المسار المحدد بسبب النعاس أو استخدام الهاتف المحمول أثناء القيادة أو بسبب ضعف الرؤية نتيجة للظروف الجوية القاسية. وقد أدت هذه الإجراءات الحيوية إلى انخفاض عدد الوفيات ويمكن ملاحظة هذا الانخفاض في الإحصائيات التالية:

مجموع الوفيات

العام

5.787

2018 

5,754

2019

4,618

2020

وللمزيد يمكنك الاطلاع على هذه الصفحة

برامج ومشاريع الهيئة الملكية لمدينة الرياض

النقل البحري

تشرف هيئة العامة للنقل على قطاع النقل البحري ويتمثل دور وزارة النقل مع المؤسسة العامة للموانئ السعودية بتوفير الميزانيات والموارد لبناء المشاريع البحرية كالموانئ وأحواض بناء السفن والشركات الملاحية والمصانع. وتهتم المملكة بهذا القطاع كونه أحد ركائز التنمية الاقتصادية لمختلف دول العالم، ويسهم هذا القطاع في تلبية احتياجات المملكة من الصادرات والواردات بنسبة 95%.

الموانئ السعودية

كما توفر الهيئة على موقعها على الانترنت العديد من الخدمات المتعلقة بالنقل البحري، مثل: الإحصاءات، التراخيص، خدمة تتبع المعاملات، وغيرها من الخدمات التي يمكنك الاطلاع عليها هنا.

النقل الجوي

تعمل وزارة النقل بالتعاون مع الهيئة العامة للطيران المدني على تطوير قطاع النقل الجوي وتقديم الخدمات التي تتناسب مع طموح المملكة العربية السعودية. وتقدم الهيئة من خلال موقعها على الانترنت العديد من الخدمات من هنا.
ونظرًا لأهمية قطاع النقل الجوي فقد أنشأت الدولة العديد من المطارات الدولية والداخلية ويبلغ عددها (15) مطاراً داخلياً و(5) مطارات دولية.

كما ان الهيئة العامة للطيران المدني تشرف على هذا القطاع للتأكد من تحقيق الأهداف العامة كصياغة نظام الطيران المدني لكي يتوافق مع المرحلة القادمة ورؤية المملكة 2030م , خطة التنفيذ الشامل لكافة المطارات متوافقة مع برنامج التحول الوطني في عام 2020م , تفعيل قطاع الطيران في المملكة ليكون اهم القطاعات المساهمة في رفع الناتج المحلي , التأكد من تطوير المطارات وفقاً لنموذج تصميم موحد للمطارات محدودة الحركة لتحقيق مبدأ «صديق للبيئة» , توزيع حركة النقل الجوي بنموذج المطارات المحورية، وتطوير البنية التحتية لمواكبة حجم الحركة الجوية , إنشاء مطارات بمعايير عالمية توفر المتطلبات التشغيلية الأساسية التي تعمل على أسس تجارية يعول عليها لتنمية الإيرادات الغير ملاحية , والمساهمة في رفع القدرة التشغيلية للمطارات. للمزيد من الاهداف يرجى الضغط هنا.

يمكنك الاطلاع على انظمة ولوائح الطيران المدني

الموصلات العامة

تؤمن المملكة بحق سكانها في الحصول على خيارات متعددة للنقل حسب احتياجاتهم وقدراتهم، وإيمانًا منها بما تسببه عوادم السيارات من ضرر على البيئة خصوصًا في المدن المزدحمة كمدينة الرياض، فقد وفّرت خدمات المواصلات العامة لتقليل حجم حركة السيارات في شوارع وطرقات الرياض وبالتالي التخفيف من حجم التلوث البيئي واستهلاك الطاقة، ومنها مشروع مترو الرياض ومشروع حافلات الرياض؛ وهي شبكة القطارات وشبكة الحافلات التي تغطي مدينة الرياض وفق شبكات ومستويات متعددة من أنظمة النقل.
كما تتوفر في المملكة خدمات النقل الجماعي "سباتكو" داخل المدن من خلال شبكة النقل بباصات مجهزة وفق معايير الأمن والسلامة العالمية. للاطلاع على مسارات النقل الداخلي يمكنك زيارة هذه الصفحة.

التطبيقات الإلكترونية

تقدم وزارة النقل العديد من الخدمات الالكترونية عبر موقعها على الانترنت، وهي كالتالي:

النقل والمواصلات في رؤية 2030

انطلاقا من محاور الرؤية الثلاث: مجتمع حيوي واقتصاد مزدهر ووطن طموح، تعمل المملكة العربية السعودية ممثلة بوزارة النقل والجهات التابعة لها على تفعيل دورها في تحقيق هذه الرؤية. فوضِعَت الخطط والأهداف اللازمة لتحقيق التنمية التشغيلية وإطلاق المبادرات لتحقيق الرؤية، ومن أبرزها:

  • مبادرة لخفض وفيات حوادث الطرق.
  • رفع معدلات الأمان في مشاريع الطرق الحالية والجديدة.
  • تحسين تكلفة دورة حياة الطرق وتحسين الأداء.
  • تحقيق إيرادات من أصول الطرق.

للمزيد حول هذه المبادرات، تفضل بزيارة هذه الصفحة.

برامج تنمية رأس المال البشري في مجال سلامة الطرق

يهدف البرنامج إلى تعزيز الثقافة المعرفية للعاملين في مجال سلامة الطرق من خلال موضوعات محددة تساعد في الارتقاء بأداء العمل المروري في المملكة لمدة 7 أيام مقسمة إلى 5 أيام تدريب نظري ويومان تدريب ميداني. ويستهدف العاملين في مجال سلامة الطرق من مهندسين ومشرفين ومراقبين. يتناول البرنامج محاور عديدة مثل المبادئ الأساسية لسلامة الطرق، إدارة سلامة الطرق، العوامل المساهمة في الحوادث واختبار الحلول وتقييمها، خطط وسياسات سلامة الطرق، والنماذج الاقتصادية للتقييم.

يهدف البرنامج إلى رفع كفاءة مهندسي المرور والسلامة المعرفية لتطبيق الحلول الفنية وتعزيز معايير السلامة على الطرق للوصول إلى طرق أكثر أماناً. حيث يركز البرنامج على تزويد المتدربين بالمعارف الأساسية في سلامة الطرق مقسمة إلى خمسة محاور. ويستهدف البرنامج مهندسي المرور والسلامة في عقود تشغيل وصيانة الطرق بوزارة النقل للفترة.

روابط مهمة

جهات ذات علاقة


تاريخ أخر تحديث: - المملكة العربية السعودية
Complementary Content
${loading}