currenturl

مملكة الإنسانية

تعرف المملكة العربية السعودية بكرم شعبها وحكومتها، ودعمها الخالص لتقديم المساعدات الإنسانية. يعرض هذا القسم جهود المملكة وتفانيها في تقديم المساعدات الإغاثية والإنسانية عند الحاجة. في هذا القسم سوف تجد لمحة حول المساعدات السعودية المقدمة للاجئين والنازحين والزوار، وستتعرف أيضًا على المبادرات الخيرية والإنسانية للمملكة، ومركز الملك سلمان للإغاثة والمساعدات الإنسانية، ومنصة المساعدات السعودية، وخدمات تمكين التوظيف بما في ذلك (برنامج أجير) وجهود المملكة الإنسانية خلال جائحة فايروس كورونا COVID-19.


تمد المملكة العربية السعودية يدها بالخير والعطاء لتقديم المساندة والدعم للأفراد وللدول الشقيقة انطلاقًا من إيمانها ورؤيتها كعضو فاعل في المجتمع الدولي وكقلب نابض للعالم الإسلامي، وشملت مساعداتها الإغاثية والإنسانية الكثير من الدول النامية، ولا تزال جسورها الخيرية ممتدة بالعطاءات الإنسانية المستمرة.

المساعدات السعودية للاجئين والنازحين والزائرين

من هم اللاجئون؟

هم أشخاص تركوا بلادهم بسبب الحرب أو العنف أو الصراع أو الاضطهاد، وعبروا الحدود الدولية للحصول على الأمان في بلد آخر، وهم أشخاص غير قادرين أو غير راغبين في العودة إلى بلادهم الأصلية؛ خوفا من التعرض للاضطهاد لأسباب تتعلق بالعرق أو الدين أو الجنسية أو الانتماء إلى جماعات معينة، أو بسبب الرأي السياسي وذلك بحسب تعريف المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.

الزائرون (اللاجئون داخل المملكة)

تعد المملكة العربية السعودية من أكثر الدول استقبالاً للزائرين (اللاجئين داخل المملكة)، وتتيح لهم فرصة العلاج والتعليم مجاناً، وتحرص على اندماجهم في المجتمع وذلك من خلال وجودهم في جميع مناطق المملكة، وإتاحة فرص العمل والتعليم في المدارس العامة.

اللاجئون والنازحون خارج المملكة

هم اللاجئون حول العالم الذين عانوا تهجير بلدانهم قسراً؛ لأسباب سياسية أو دينية أو عرقية، ومن منطلق هوية المملكة الإنسانية، فإنها تسعى إلى تخفيف معاناتهم عن طريق توفير أساسيات الحياة الكريمة من إيواء وتعليم وتغذية وعلاج.


مبادرات المملكة الخيرية والإنسانية

1. رابطة العالم الإسلامي

منظمة إسلامية شعبية عالمية جامعة مقرها مكة المكرمة، تهتم بإيضاح حقيقة الدين الإسلامي، ومد جسور التعاون الإسلامي والإنساني مع الجميع. وتضم في عضويتها:

  • هيئة الأمم المتحدة: بصفة عضو مراقب بـالمجلس الاقتصادي والاجتماعي بين المنظمات الدولية غير الحكومية ذات الوضع الاستشاري.
  • منظمة التعاون الإسلامي: بصفة مراقب؛ تحضر مؤتمرات القمة، ووزراء الخارجية، وجميع مؤتمرات المنظمة.
  • منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة: بصفة عضو.
  • منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف): بصفة عضو.

2. الصندوق السعودي للتنمية

أسست المملكة العربية السعودية الصندوق السعودي للتنمية ليصبح القناة الرئيسية التي تقدم من خلالها الحكومة السعودية مساعداتها الإنمائية، ويتمثل هدفه الأساسي فيما يلي:

  • المساهمة في تمويل المشاريع الإنمائية في الدول النامية عن طريق منح القروض لتلك الدول.
  • تقديم منح للمعونة الفنية لتمويل الدراسات والدعم المؤسسي.
  • تقديم التمويل والضمان للصادرات الوطنية غير النفطية.

3. مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية

انطلاقاً من دورها الإنساني والريادي تجاه المجتمع الدولي في شتى أنحاء العالم، واستشعاراً منها بأهمية هذا الدور المؤثر في رفع المعاناة عن الإنسان ليعيش حياة كريمة، فقد بادرت المملكة بإنشاء مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، ليكون مركزاً دولياً مخصصاً للأعمال الإغاثية والإنسانية، ودُشنت أعماله في مايو من العام 2015، برأسمال يبلغ مليار ريال، بتوجيه ورعاية كريمة من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، أيده الله.

ويعتمد المركز في أعماله على ثوابت تنطلق من أهداف إنسانية سامية، ترتكز على تقديم المساعدات للمحتاجين، وإغاثة المنكوبين في أي مكان من العالم بآلية رصد دقيقة وطرق نقل متطورة وسريعة، تتم من خلال الاستعانة بمنظمات الأمم المتحدة والمنظمات غير الربحية الدولية والمحلية ذات الموثوقية العالية في الدول المستفيدة.

وروعي أن تكون مشاريع وبرامج المركز متنوعة بحسب مستحقيها وظروفهم، وتشمل المساعدات جميع قطاعات العمل الإغاثي والإنساني (الأمن الإغاثي، إدارة المخيمات، الإيواء، التعافي المبكر، الحماية، التعليم، المياه والإصحاح البيئي، التغذية، الصحة، دعم العمليات الإنسانية، الخدمات اللوجستية، الاتصالات في الطوارئ) .

ويسعى المركز إلى أن يكون نموذجاً عالمياً في هذا المجال، مستنداً على مرتكزات عدة، من بينها:

  • مواصلة نهج المملكة في مد يد العون للمحتاجين في العالم.
  • تقديم المساعدات بعيداً عن أي دوافع غير إنسانية.
  • التنسيق والتشاور مع المنظمات والهيئات العالمية الموثوقة.
  • تطبيق جميع المعايير الدولية المتبعة في البرامج الإغاثية.
  • توحيد الجهود بين الجهات المعنية بأعمال الإغاثة في المملكة.
  • احترافية وكفاءة العاملين في المركز والمتطوعين.
  • ضمان وصول المساعدات لمستحقيها وألا تُستغل لأغراض أخرى.
  • أن تتوافر في المساعدات، الجودة العالية وموثوقية المصدر.


مبادرات مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية

1. منصة المساعدات السعودية

لم يقتصر خير المملكة منذ تأسيها على أبنائها فقط، وإنما عمت معظم أرجاء العالم حيث قدمت المساعدات الإنسانية والتنموية والخيرية من منح وقوض ميسرة لكل دول العالم دون تمييز على أساس لون أو دين أو عرق وكانت المملكة من أكبر عشرة دول في العالم تقديمًا للمساعدات. وتشمل الجهات المُقدمة للمساعدات الإنسانية في المملكة:

  • الصندوق السعودي للتنمية
  • وزارة المالية
  • مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية
  • الهيئة السعودية لتنمية وإعمار اليمن
  • مؤسسة الملك عبدالله بن عبدالعزيز العالمية للأعمال
  • الهلال الأحمر السعودي
  • وزارة الطاقة
  • وزارة البيئة والمياه والزراعة – المؤسسة العامة للري
  • وزارة الصحة
  • وزارة الحرس الوطني – الشؤون الصحية
  • KFSH&RC
  • وزارة الإعلام
  • جهات أخرى


ويمكنك الاطلاع على الخريطة التفاعلية للدول المستفيدة من الخدمات الإنسانية المُقدَمة. ولمعرفة على كافّة التفاصيل المتعلقة بالمساعدات المالية والمساعدات الإنسانية يمكن زيارة منصة المساعدات السعودية.

2. المساعدات السعودية للاجئين والنازحين

يأتي موقع المساعدات السعودية للاجئين والنازحين إبرازًا لجهود المملكة دوليًا والتزامًا بشفافية المساعدات وحفظًا لحقوقها في العطاء. وليسلط الضوء على نوع وحجم المساعدات المقدمة من المملكة للاجئين والنازحين داخلها وخارجها.

3. البوابة السعودية للتطوع الخارجي

نفذ مركز الملك سلمان للإغاثة عدداً من البرامج التطوعية حول العالم، حققت أرقامًا كبيرة في:

  • عدد البرامج
  • أعداد المتطوعين المسجلين
  • الدول المستفيدة
  • المستفيدين
  • التكاليف

ويمكنك الاطلاع على البرامج المتاحة حاليًا عبر البوابة السعودية للتطوع الخارجي.

4. بوابة التبرع الإلكتروني

يمكنكم التبرع لحساب التبرع العام لمركز الملك سلمان للإغاثة والذي يصرف منه على جميع برامج المركز دون التقيد بدولة أو برنامج معين كما يمكنكم تحديد الدولة التي ترغبون فيها التبرع لها وتحديد المبلغ وإن كان شهريًا أو لمرة واحدة.

5. المجلة الدولية للدراسات الإنسانية

تهتم بإثراء المحتوى العلمي في مجال العمل الإنساني والإغاثي، وهي مجلة محكّمة، نصف سنوية، تصدر عن مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية بالتعاون مع مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الاسلامية، وتُعنى بالبحوث الأكاديمية، والدراسات الميدانية، وأفضل الممارسات المتخصصة في مجال العمل الإغاثي والإنساني. وتستهدف الأكاديميين الباحثين في هذا المجال، بالإضافة إلى الممارسين، والموظفين العاملين في مجال الإغاثة والأعمال الإنسانية، وحقوق الإنسان.

6. البرامج الإنسانية النوعية

يتبنى مركز الملك سلمان للإغاثة عدداً من المشاريع الإنسانية النوعية للزائرين في المملكة العربية السعودية

مشروع إعادة تأهيل الأطفال المجندين والمتأثرين بالنزاع المسلح في اليمن (ملاذ)

يهدف إلى تأهيل الأطفال المجندين والمتأثرين في النزاع المسلح في اليمن من خلال إدماجهم بالمجتمع وإلحاقهم بالمدارس ومتابعتهم إضافة إلى تأهيلهم نفسيًا واجتماعيًا وإعداد دورات لهم ولأسرهم ليمارسوا حياتهم الطبيعية كأطفال

مشروع مسام لتطهير الأراضي اليمينة من الألغام

يأتي المشروع استمرارًا لجهود المملكة العربية السعودية ومكانتها العالمية الفعالة في الأعمال الإنسانية، بهدف تطهير المناطق اليمنية من الألغام الأرضية لتعزيز الأمان فيها ومساعدة الشعب اليمني في معالحة المآسي الإنسانية الناتجة عن انتشار الألغام.

المساعدات المقدمة للزائرين في المملكة

تعد المملكة العربية السعودية من أكثر الدو استقبالًا للزائرين اللاجئين داخل المملكة وتتيح لهم فرصة العلاج والتعليم مجانًا وتحرص على اندماجهم في المجتمع وتتيح لهم فرص العمل والتعليم في المدارس العامة.

برنامج الأطراف الصناعية

يقدم مركز الملك سلمان دعمًا لتمويل مراكز الأطراف الصناعية والتي تقدم خدماتها بالمجان للمصابين من عمليات البتر بسبب الألغام العشوائية التي زرعتها المليشيات الحوثية. وتهدف المبادرة إلى توفير أطراف اصطناعية ذات جودة عالية، تدريب الكوادر المحلية على تقنيات تصنيع الأطراف الصناعية، وإعادة تأهيل المرضى لكي يكونوا منتجين وقادرين على العمل وممارسة حياتهم الطبيعية.

خدمات تمكين العمل

برنامج أجير

هي وثيقة تصرح للعامل بالعمل في منشأة معينة لفترة زمنية مؤقتة ومحددة، ويعتبر الإشعار وثيقة قانونية حسب أنظمة ولوائح وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية. ويتيح البرنامج للعمالة اليمنية والسورية العمل بصورة نظامية داخل المملكة، حيث إن من إشعاراته:


خدمات تمكين التعليم

التعليم العام في المدارس الأهلية والأجنبية

أصدرت وزارة التعليم استمارة موحدة لقبول الطلاب والطالبات للدراسة في التعليم العام الحكومي بتأشيرة زائر للسوريين واليمنيين:

اختبار قياس

كما تُمكّن المملكة الطلاب والطالبات الزائرين من إتمام اختبار قياس للانتقال لإتمام متطلبات المرحلة الجامعية من خلال تعبئة نموذج الطلب في موقع المركز الوطني للقياس. لتعبئة النموذج والتقدم على اختبار قياس عبر الرابط.

منحة دراسية حكومية لغير السعوديين

بالإضافة الى تقديم خدمة طورتها وزارة التعليم مخصصة للطلاب غير السعوديين المقيمين في المملكة تتيح لهم التقدم للحصول على منح دراسية حكومية، ويأتي ذلك حرصًا من المملكة العربية السعودية بأهمية التعليم وتوسيع المدارك الفكرية. للتقدم بطلب منحة اضغط هنا.

جهود المملكة الإنسانية خلال جائحة كورونا

أدت المملكة العربية السعودية دورًا فعالًا في مواجهة جائحة كورونا محليًّا وعالميًّا، حيث قدمت العديد من المساندات الطبية والتعليمية والمواد الغذائية وغير الغذائية.


مواجهة فايروس كورونا

مع ظهور الجائحة العالمية لفايروس كورونا، واجهت المملكة الانتشار السريع لهذا الفايروس بشكل فوري وفعّال، مع ضمان السيطرة عليه لتجنب أزمات أخرى أكبر. وقد شعرت المملكة بمسؤوليتها في التصدي لهذا الفايروس انطلاقًا من خبرتها السابقة في مواجهة متلازمة الشرق الأوسط التنفسية. ولهذا فقد أنشأت لجنة خاصة لمتابعة الفايروس من رصد وإدارة للتجاوب الوطني تجاه انتشار الفايروس داخل المملكة. وحظيت المملكة بفرصة لوضع خطة فعالة للتصدي لهذا الفايروس نظرًا لكونه لم يصل إلى المملكة إلا بعد شهرين من بدء انتشاره حول العالم، حيث كانت المملكة من أوائل الدول التي أنشأت مختبرات فحص آمنة، ووضعت قيود على السفر وخدمات الشحن، مما أدى إلى فرض حظر على السفر الدولي والمحلي، برًا وبحرا وجوًا، وكذلك الحظر الكلي داخل مدن المملكة جميعها وذلك لضمان عدم تفاقم الحالات وصعوبة السيطرة عليها. واستمرت المملكة بعد ذلك في الالتزام ببعض الإجراءات الوقاية مثل قياس درجة الحرارة في الأماكن العامة، كما صممت "تطبيق توكلنا" لمتابعة وضبط أعداد مرتادي الأماكن العامة وتحديد الحالات للمصابين والمخالطين، وحتى المحصنين. وقد حرصت المملكة على الحصول على اللقاحات المصرحة مثل موديرنا وفايزر واسترا زانيكا وجونسون آند جونسون، وتقديمها مجانًا للمواطنين والمقيمين واللاجئين والزائرين ومخالفي الإقامة على حدٍ سواء، بالإضافة إلى تقديم الخدمات الأخرى كالفحص والعلاج للجميع وبدون مقابل.


روابط ذات علاقة


تاريخ أخر تحديث: - المملكة العربية السعودية
Complementary Content
${loading}