currenturl

حقوق ذوي الإعاقة

يعرض هذا القسم جهود المملكة العربية السعودية في الاهتمام برعاية الأشخاص ذوي الإعاقة بشكل يضمن حصولهم على حقوقهم المتصلة بالإعاقة ويعزز من الخدمات المقدمة لهم، عبر توفير سبل الوقاية والرعاية والتأهيل اللازمين. يوضّح هذا القسم الإطار القانوني التابع للقانون الأساسي للحكم، والحماية من الأذى، والرعاية الاجتماعية، ومراكز التأهيل، والرعاية الصحية، والمساواة في التعليم للأشخاص ذوي الإعاقة. بالإضافة إلى ذلك، يسلط هذا القسم الضوء على مبادرات التوظيف والتنقل والمرافق ومواقف السيارات ودعم لغة الإشارة والإسكان والخدمات المتنقلة المخصصة للأشخاص ذوي الإعاقة.

تُعنى حكومة المملكة العربية السعودية بتوفير الحياة الكريمة لكافة سكّانها من مواطنين ومقيمين، مع الأخذ بالاعتبار احتياجات مختلف الفئات. والأشخاص من ذوي الإعاقة هم من أهم هذه الفئات، ويقصد بالمُعوق كل شخص مُصاب بقُصور كُلي أو جُزئي بشكِل مُستقِر في قُدُراتِه الجسمية أو الحسية أو العقلية أو التواصُلية أو التعليمية أو النفسية، إلى المدى الذي يُقلِّل من إمكانية تلبية مُتطلباتِه العادية في ظروف أمثالُه مِن غير المُعوقين. والإعاقة هي الإصابة بواحدة أو أكثر مِن الإعاقات الآتية:

  • الإعاقة البصرية
  • الإعاقة السمعية
  • الإعاقة العقلية
  • الإعاقة الجسمية والحركية
  • صعوبات التعلُّم
  • اضطرابات النُطق والكلام
  • الاضطرابات السلوكية والانفعالية
  • التوحُد
  • الإعاقة المُزدوجة والمُتعدِدة
  • غيرِها مِن الإعاقات التي تتطلب رعاية خاصة

واهتمت المملكة برعاية الأشخاص ذوي الإعاقة بشكل يضمن حصولهم على حقوقهم المتصلة بالإعاقة ويعزز من الخدمات المقدمة لهم، عبر توفير سبل الوقاية والرعاية والتأهيل اللازمين، إذ عملت على بناء جدار وقاية من خلال مجموعة من الإجراءات الطبية والنفسية والاجتماعية والتربوية والإعلامية والنظامية التي تهدف إلى منع الإصابة بالإعاقة أو الحد منها واكتشافها في وقت مبكر والتقليل من الآثار المترتبة عليها.

وضمنت المملكة تقديم خدمات الرعاية الشاملة المقدمة لكل من هو بحاجة إلى الرعاية بحكم حالته الصحية ودرجة إعاقته أو بحكم وضعه الاجتماعي، وساهمت في توظيف الخدمات الطبية والاجتماعية والنفسية والتربوية والمهنية، لمساعدة المعوق في تحقيق أقصى درجة ممكنة من الفاعلية الوظيفية، بهدف تمكينه من التوافق مع متطلبات بيئته الطبيعية والاجتماعية، وتنمية قدراته للاعتماد على نفسه وجعله عضوًا منتجًا في المجتمع.

تشكل نسبة الأشخاص من ذوي الإعاقة 7.1% من إجمالي سكان المملكة. واستنادًا لهيئة الإحصاء فعدد المصابين بالإعاقة كالتالي:

  • الإعاقات السمعية: 289.355
  • فرط الحركة وتشتت الانتباه: 30.155
  • الإعاقات الحركية: 833.136
  • اضطراب طيف التوحد: 53.282
  • متلازمة داون: 19.428
  • الإعاقات بصرية: 811.610

للمزيد يمكنك زيارة هذه الصفحة.

الإطار النظامي

نص النظام الأساسي للحكم الذي يعد أهم وثيقة دستورية في المملكة في مادته الـ٢٦ على أن "تحمي الدولة حقوق الإنسان وفق الشريعة الإسلامية"، والتي تعزز مفاهيم العدل والمساواة ومنع التمييز على أي أساس ومنها الإعاقة. ومن أبرز التنظيمات:

و تنص الأنظمة في المملكة على أن للأشخاص ذوي الإعاقة الحق كغيرهم في التمتع بأعلى مستويات الصحة دون تمييز على أساس الإعاقة وشمولهم ضمن وثيقة حقوق ومسؤوليات المرضى.

ومن الإطار النظامي لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة ورود ما ينظم ذلك في الأنظمة ذات العلاقة والتي راعت ذوي الإعاقة مثل:

التشريعات الدولية

كما تحرص المملكة على الالتزام بالتشريعات والاتفاقات الدولية لضمان توفير الحياة الكريمة لذوي الاحتياجات الخاصة مقارنةً بالآخرين في دول أخرى، ومن أبزر هذه الاتفاقيات والمعاهدات: الاتفاقية الدولية - معاهدة مراكش.

الحماية من الإيذاء

تضمن المملكة توفير الحماية من الإيذاء بمختلف أنواعه للأشخاص من ذوي الإعاقة، وتقديم المساعدة والمعالجة، والعمل على توفير الإيواء والرعاية الاجتماعية والنفسية والصحية المساعدة اللازمة. كما تتخذ الإجراءات النظامية اللازمة لمساءلة المتسبب ومعاقبته. وتحرص على نشر التوعية بين أفراد المجتمع حول مفهوم الإيذاء، والآثار المترتبة عليه. وتعمل على معالجة الظواهر السلوكية في المجتمع التي تنبئ عن وجود بيئة مناسبة لحدوث حالات إيذاء وإيجاد آليات علمية وتطبيقية للتعامل مع الإيذاء.

الرعاية الاجتماعية

تراعي الدولة الاحتياجات المادية والمعنوية لذوي الإعاقة وأهاليهم، وتسعى لتوفير العيش الرغيد لهم بتلبية هذه الاحتياجات، فخصصت الدولة العديد من خدمات الرعاية الاجتماعية:

خدمة: طلب الإعانات المالية للأشخاص ذوي الإعاقة

خدمة إلكترونية تمكن الأشخاص ذوي الإعاقة المسجلين لدى الوزارة والذين تم تقييم إعاقتهم من تقديم طلب للحصول على الإعانة المالية الشهرية للأشخاص ذوي الإعاقة حسب الشروط والضوابط، وهي:

  • أن يكون المستفيد مسجلا لدى الوزارة وتم تقييم اعاقته.
  • أن تكون الإعاقة مصنفة في برنامج الاعانة المالية لذوي الإعاقة.
  • ألا يتجاوز إجمالي دخل المستفيد الشهري 4000 ريال.
  • ألا تتجاوز مدة إقامة المستفيد في المرافق الصحية او التأهيلية الحكومية او الأهلية على نفقة الدولة 6 أشهر خلال العام.
  • أن يكون المستفيد مقيماً في المملكة إقامة دائمة.
  • ألا يكون من المستفيدين من خدمات الايواء بمراكز الوزارة.
  • ألا يتجاوز عمر المستفيد وقت حدوث الإعاقة 45 سنة.

خدمة تقييم الإعاقة

هي خدمة الكترونية تمكن الأشخاص ذوي الإعاقة المسجلين لدى الوزارة من تقديم طلب لتحديث بيانات الإعاقة الخاصة بهم، او الأشخاص ذوي الإعاقة الغير مسجلين لدى الوزارة من تقديم طلب لتسجيل بيانات أعاقتهم وادراجهم من ضمن مستفيدي الوزارة للاستفادة من الخدمات التي تقدمها الوزارة للأشخاص ذوي الإعاقة. للاستفادة من هذه الخدمة يمكنك زيارة هذه الصفحة.

خدمة طلب الإعانة المالية للأجهزة الطبية المعينة

خدمة إلكترونية تمكن الأشخاص ذوي الإعاقة المسجلين لدى الوزارة والذين تم تقييم إعاقتهم من تقديم طلب للحصول على الإعانة المالية للأجهزة الطبية الخاصة للأشخاص ذوي الإعاقة حسب الشروط والضوابط. للاستفادة من هذه الخدمة يمكنك زيارة هذه الصفحة.

مراكز التأهيل

مراكز التأهيل الاجتماعي

هي نمط من مراكز رعاية المعوقين وتأهيلهم يضم أقساماً للتأهيل المهني، وأقساماً للتأهيل الاجتماعي لشديدي الإعاقة، وقد استحدثت هذه المراكز لتجميع الخدمات التأهيلية في وحدة واحدة تقدم خدماتها من مصدر واحد وتحت إشراف إدارة واحدة لجميع فئات المعوقين من الجنسين كل على حدة، وتقدم فيها جميع الخدمات والمزايا الواردة ضمن مراكز التأهيل الاجتماعي ومراكز التأهيل المهني وبنفس شروط القبول السابقة الخاصة بمراكز التأهيل الاجتماعي ومراكز التأهيل المهني مجتمعة. لمعرفة الشروط وكافة التفاصيل المتعلقة بالمراكز يمكنك زيارة هذه الصفحة، كما يمكنك البحث عن أقرب مقر لك من خلال الخريطة التفاعلية.

مراكز التأهيل المهني

تختص هذه المراكز بتأهيل المعوقين جسميًا أو حسيًا أو عقليًا على المهن المناسبة لهم ومساعدتهم ليكونوا أفراد منتجين قادرين على التفاعل مع بقية أفراد المجتمع. ويوجد مركز واحد و13 قسمًا للتأهيل المهني في المملكة. لمعرفة الشروط وكافة التفاصيل المتعلقة بالمراكز يمكنك زيارة هذه الصفحة، كما يمكنك البحث عن أقرب مقر لك من خلال الخريطة التفاعلية.

مراكز الرعاية النهارية

تعنى بتقديم خدمات وبرامج متنوعة لحالات شديدي الإعاقة خلال فترات محددة من اليوم تشتمل على برامج اجتماعية ونفسية وصحية وترويحية وتدريبية، إلى جانب برامج الإرشاد والتثقيف الأسري حسب احتياج كل حالة ووفق خطط فردية مدروسة.
وتقدم مراكز وأقسام الرعاية النهارية برامج الرعاية والتأهيل المناسبة للأشخاص ذوي الإعاقة خلال ساعات النهار من علاج طبيعي ووظيفي وتدريب على مختلف المهارات الحياتية إلى جانب تقديم برامج تثقيف وإرشاد أسري مكثفة لأسر الأشخاص ذوي الإعاقة وغيرها. وقد أنشئت هذه المراكز لتكون واحداً من البدائل عن الرعاية المؤسسية وحددت خلال ساعات النهار في الفترة الصباحية لتخفيف العبء عن كاهل بعض أسر الأشخاص ذوي الإعاقة غير القادرة على توفير رعاية مناسبة لأبنائهم خلال هذا الوقت، أو العاملين والعاملات الذين لا يستطيعون توفير الرعاية لأبنائهم أثناء ساعات الدوام الرسمي.
ويبلغ عدد مراكز وأقسام الرعاية النهارية الحكومية 12 قسماً ومركزاً وتبلغ المراكز غير حكومية التابعة (للقطاع خاص، اللجان الأهلية في مراكز الخدمة والتنمية الاجتماعية، والجمعيات الخيرية) (120) مركزاً موزعة على مختلف مناطق المملكة.

للتسجيل ومعرفة الشروط وكافة التفاصيل المتعلقة بالمراكز يمكنك زيارة هذه الصفحة، كما يمكنك البحث عن أقرب مقر لك من خلال الخريطة التفاعلية.

الرعاية الصحية

الرعاية الصحية المنزلية

تقدم المملكة خدمة الرعاية الصحية المنزلية لذوي الإعاقة والمسنين الذين تنطبق عليهم الشروط، ويمكنهم التقديم على هذه الخدمة بشكل إلكتروني من خلال موقع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.

المراكز المتخصصة بعلاج وتأهيل ذوي الإعاقة:

  • مستشفى التأهيل الطبي بمدينة الملك فهد الطبية في الرياض.
  • مستشفى التأهيل الطبي في المدينة المنورة.
  • مركز التأهيل الطبي بمستشفى الملك خالد في حائل.
  • مركز التأهيل الطبي في مستشفى القنفذة.
  • مركز التأهيل الطبي في مستشفى الملك فيصل في الطائف.
  • مركز التأهيل الطبي في مستشفى الملك فهد بالهفوف.
  • مركز التأهيل الطبي في مستشفى القريات العام.
  • مركز التأهيل الطبي في مدينة الملك سعود الطبية بالرياض.
  • مركز التأهيل الطبي في مستشفى الملك خالد العام في محافظة حفر الباطن.

ومن الإجراءات التي تطبقها وزارة الصحة في خدماتها لذوي الإعاقة:

  • تقديم الخدمات الوقائية والعلاجية والتأهيلية، بما فيها الإرشاد الوراثي الوقائي، وإجراء الفحوصات والتحليلات المخبرية المختلفة للكشف المبكر عن الأمراض، واتخاذ التحصينات اللازمة.
  • خدمات التأهيل الطبي مثل: العلاج الطبيعي والوظيفي، صناعة الأطراف الاصطناعية والأجهزة التعويضية، وعلاج علل النطق والسمع.
  • تدريب أسر الأشخاص ذوي الإعاقة على كيفية العناية بهم ورعايتهم.
  • مكاتب مساندة لتقديم الخدمات اللوجستية للأشخاص ذوي الإعاقة وكبار السن في المرافق الصحية.

بطاقة أولوية

تهدف بطاقة أولوية إلى حصول الأشخاص ذوي الإعاقة على الخدمات الصحية بيسر وسهولة عبر نظام التسجيل الإلكتروني للحصول على بطاقات التسهيل.

الإجراءات الاحترازية للوقاية من كوفيد-19 بلغة الإشارة


الرعاية المبكرة للأطفال من ذوي الاعاقة في سن ما قبل المدرسة

النمو والرعاية في سن الطفولة المبكرة

هذه المرحلة مخصصة للأطفال تحت سن ست سنوات، بما فيهم الأطفال من ذوي الاعاقة، وتقدمها الروضات الحكومية والأهلية في جميع مناطق المملكة التي تنقسم إلى قسم للحضانة وقسم لمراحل رياض الأطفال. وتقدم وزارة التعليم منح مجانية لمدارس التربية الخاصة وبرامج التربية الخاصة بما يتوافق مع المعايير المخصصة والمتطلبات: ابتدائي، ثانوي، متوسط، ورياض أطفال.

برامج رياض الأطفال

بذلت المملكة جهودًا كبيرًا لدمج الأطفال من ذوي الاعاقة في برامج رياض الأطفال، وركزت وزارة التعليم على الأساسيات لنمو الطفل العادي ومن ذوي الاحتياجات الخاصة جسديًا واجتماعيًا وعاطفيًا وعقليًا، وكذلك نموهم خلال المراحل التي تمتد من عمر 3 سنوات حتى 8 سنوات. ويترتب تقدم الطفل في كل مرحلة بناءً على ما حققه خلال المرحلة التي تسبقها.

الرعاية الخاصة والتعليم

تهتم المملكة بتقديم فرص وخدمات تعليمية متساوية تناسب احتياجات الأطفال من ذوي الاعاقة في مراحل رياض الأطفال وعائلاتهم. وتعمل معاهد التربية الخاصة ومراكز الخدمات المساندة للتربية الخاصة على تحديد الحالات التي تحتاج إلى رعاية واهتمام خاص للجهات الحكومية، وتقدم كذلك برامج لدمج تعليم الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة  في مراحل رياض الأطفال مع الصفوف العادية ، للمساعدة تقبل المجتمع لاختلاف الاحتياجات بينهم. كما تقدم هذه المراكز مناهج دراسية مصممة لتتناسب مع احتياجات الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة يقدمها معلمون متخصصون، وكذلك برامج تدريبية ومرافق للأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة وعائلاتهم ومعلمي رياض الأطفال. وتحتوي هذه البرامح على كيفية التعامل مع الأطفال من ذوي الإعاقات البصرية والسمعية، ولغة الإشارة للصم، والتعامل مع اضطرابات الكلام والتخاطب للأطفال المقبلين على مراحل رياض الأطفال وبرامج اكتشاف المواهب، حيث توفر هذه المراكز معلمين خبراء متخصصين في التعامل مع الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة، بالإضافة إلى تقديم خدمات التأهيل لمجموعات مختلفة من ذوي الاحتياجات الخاصة، بما في ذلك الأطفال في سن ما قبل المدرسة.
اطلع على المزيد من استراتيجيات التربية الخاصة، ومراكز الخدمات المساندة للتربية الخاصة للأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة، بما في ذلك الأطفال في سن ما قبل المدرسة.
اطلع على الخريطة التعليمية لمعاهد وبرامج التربية الخاصة.

الخدمة الاجتماعية

تسعى المملكة لتقديم المساعدات المادية والدعم للأطفال من ذوي الاعاقة في مراحل ما قبل المدرسة ولعائلاتهم المسجلين في وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية وذلك من خلال تقديم معونات مالية شهرية. يمكن لعلائلات هؤلاء الأطفال التقديم على المساعدة المالية من خلال الخدمات الإلكترونية، حيث تقدم هذه المعونات للعائلات التي لديها طفل أو أكثر من ذوي الاحتياجات الخاصة في سن ما قبل المدرسة والذين أوكلت رعايتهم لوكالة الرعاية الاجتماعية التابعة لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.
الخدمات ذات العلاقة:

التعليم العام لذوي الاعاقة

أخذت الدولة على عاتقها توفير فرص الحياة الكريمة لجميع مواطنيها على حدٍ سواء، بما في ذلك التعليم. وإيمانًا منها بأهمية تساوي الفرص التعليمية بين الأطفال العاديين والأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة فقد وفرت الدولة خدمات تعليمية وتربوية تناسب احتياجات هؤلاء الأطفال. فقد وفّرت لهم المعاهد المتخصصة للحالات التي تحتاج إلى اهتمام ورعاية خاصة، ووفرت فرص التعليم المدمج للأطفال من ذوي الإعاقة مع الأطفال العاديين لتتاح للجميع تقبّل الاختلاف في القدرات بينهم.

التعليم المخصص

المعاهد الحكومية للإعاقات المختلفة "معاهد التربية الفكريةمعاهد العوق البصريمعاهد العوق السمعي" وتجهيزها حسب الاحتياجات، وتقديم المناهج المتوافقة لهم عبر معلمين متخصصين، وتقديم الخدمات التأهيلية لمختلف فئات ذوي الإعاقة.

التعليم بالدمج

دمج الطلاب ذوي الإعاقة في مدارس التعليم العام، مع تقديم الخدمات التربوية والتأهيلية المساندة التي تضمن مسايرتهم لأقرانهم في الصفوف الدراسية المختلفة، مثل (صعوبات التعلمالاضطرابات السلوكية والتوحد). تحرص وزارة التعليم على تهيئة البيئة التعليمية في مدارس الدمج وتدريب العاملين بها للحصول على بيئة تعليمية صحية مناسبة لاحتياجات الطلاب من ذوي الاعاقة.

إدارة الخدمات المساندة

تابعة للإدارة العامة للتربية الخاصة وتكتسب أهمية خاصة لارتباطها بجميع الإدارات وتقديم خدماتها لجميع فئات ذوي الاحتياجات التربوية الخاصة على مستوى المملكة، وتتولى إعداد الخطط والتقارير والاستراتيجيات النظرية ومتابعة تطبيقها في الميدان والإشراف على مهام القياس والتشخيص وحصر الاحتياج (من معلمي التدريبات السلوكية والمقاييس المستخدمة في الميدان) وإعداد الخطط الخمسية والتقارير السنوية للإدارة وتشجيع الدراسات والأبحاث والتوعية في مجال التربية الخاصة والخدمات المساندة.

وتهدف الإدارة إلى رفع مستوى الخدمات المساندة المقدمة لذوي الاحتياجات التربوية الخاصة وتوظيفها لمساعدتهم في تحقيق النمو الذي يمكنهم من الاعتماد على نفسهم وجعلهم أعضاء منتجين في المجتمع ومتوافقاً مع متطلبات بيئتهم الطبيعية.

مراكز الخدمات المساندة للتربية الخاصة

معين للتربية الخاصة

منحة مجانية تقدمه وزارة التعليم للدراسة في مدرسة تربية خاصة أو برنامج تربية خاصة (أهلي) للفئة المستهدفة (مراحل تعليمية –ابتدائي ومتوسط وثانوي- ومرحلة رياض أطفال ) وفق اشتراطات ومعايير معينة. 

مشروع سناد للتربية الخاصة

تمكين أبناءنــا ذوي الاعاقة مــن الحصــول علــى فــرص عمــل مناســبة وتعليــم يضمــن اســتقلاليتهم واندماجهــم بوصفهــم عنــاصر فاعلــة في المجتمــع، كمــا ســنمدهم بــكل التسهيلات والأدوات التي تساعدهم على تحقيق النجاح وحيث يتضمن برنامج التحول الوطني الذي أطلق للمساهمة في تحقيق "رؤية المملكة العربية السعودية ٢٠٣٠ “ مبادرات متعددة خاصة بتطوير قطاع التعليم من ضمنها مبادرة تطوير التربية الخاصة والتي تهدف إلى دعم وتطوير الخدمات المقدمة في التربية الخاصة وفق أحدث الممارسات العالمية المتميزة

خدمة التسجيل بنظام نور

خدمة إلكترونية تقدمها وزارة التعليم تمكن أولياء الأمور وقادة المدارس من تسجيل الطلاب ذوي الإعلاقة عبر هذه الخدمة إعمالاً بمبدأ المساواة في التعليم.

 للإطلاع على الخارطة التعليمية للمدارس حول المملكة اضغط هنا.

معاهد وبرامج التربية الخاصة

يمكنك الاطلاع على خريطة التعليم لمعاهد وبرامج التربية الخاصة.

التعليم عن بعد والتعليم الإلكتروني للأشخاص من ذوي الإعاقة خلال جائحة كورونا

خلال جائحة كورونا وفّرت وزارة التعليم منصة إلكترونية (مدرستي) لإدارة ومراقبة عملية التعليم بما يتوافق مع متطلبات العصر الحالي والمستقبل. وصُممت المنصة لتحتوي على أدوات تعليمية رقمية تدعم عملية التعليم والتدريس للأشخاص من ذوي الاعاقة وتساهم في تحقيق الأهداف التربوية للمناهج والمقررات. وقدمت الوزارة دليل استخدام وتوجيهات  للطلاب من ذوي الاعاقة، والأهالي، والمعلمين، وإدارات المدارس و كذلك للمشرف التربوي للتربية الخاصة.
إلى جانب ذلك أصدرت وزارة التعليم عددٍ من الأدلة الداعمة لعمليات التعلّم عن بُعد الخاصة بذوي الإعاقة:

وعملت الوزارة على دعم مشاركة أولياء الأمور للطلاب ذوي الإعاقة، من خلال الأدلة الإرشادية وقنوات عين التعليمية، ودربت معلمي ومشرفي التربية الخاصة على منصة مدرستي، ومناهج التربية الفكرية الجديدة، والأدلة المرجعية في التربية الخاصة.
وللمزيد من المعلومات حول التعليم عن بعد والتعليم الإلكتروني للأشخاص من ذوي الاعاقة في المملكة، اضغط هنا.

استراتيجية التربية الخاصة

طُورت استراتيجيات التعليم لتقديم خدمات التربية الخاصة لكل الطلاب من ذوي الاعاقة. وترتكز هذه الاستراتيجية 10 نقاط رئيسية:

  1. تفعيل دور المدارس العادية في مجال تربية و تعليم الأطفال غير العاديين.
  2. توسيع نطاق دور معاهد التربية الخاصة.
  3. تنمية الكوادر البشرية بمعاهد و برامج التربية الخاصة.
  4. تطوير المناهج و الخطط الدراسية ، و الكتب المدرسية لمعاهد و برامج التربية الخاصة.
  5. تطويع التقنية الحديثة لخدمة المعوقين.
  6. تطوير الهيكل التنظيمي للإدارة العامة للتربية الخاصة.
  7. دراسة اللوائح القائمة ، و تطويرها ، و إعداد لوائح جديدة للبرامج المستقبلية.
  8. التوسع في استحداث أقسام التربية الخاصة في الإدارات التعليمية ، و تفعيل دورها.
  9. تفعيل دور البحث العلمي في مجال التربية الخاصة.
  10. التعاون و التنسيق مع الجهات ذات العلاقة داخل المملكة و خارجها.

للاطلاع على المزيد استراتيجيات التعليم و مراكز المساندة للتربية الخاصة.

التعليم العالي لذوي الاعاقة

تسعى وزارة التعليم لتوفير أفضل البرامج والتسهيلات للطلاب الجامعيين من ذوي الاعاقة. حيث تقدم برنامج سنة تأهيلية يعد الأول من نوعه في العالم العربي. كما تخصص الجامعات لجان تخصصيه مثل: اللجنة العلمية، ولجنة المناهج، ولجنة الخدمات المساندة وغيرها، حيث عملت تلك اللجان على تحديد عدد من المعايير والشروط الخاصة بترشيح المقبولين في الجامعات السعودية، منطلقين من أهمية أن تكون البرامج الخاصة بذوي الإعاقة بمثابة بيت خبرة، ومرجعية علمية في مجال تعليم وتدريب وتأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة والعاملين معهم. ومن أهم التسهيلات والخدمات المقدمة لذوي الإعاقة في الجامعات السعودية:

تكييف البيئة

مثل توفير الإضاءة المناسبة، والقاعات الدراسية المنظمة بشكل لا يعيق الحركة، والمقاعد المناسبة للطلاب والطالبات في القاعات الدراسية، وأماكن بديلة كتوفير قاعة خالية من المشتتات، أو اختبارهم بشكل فردي.
طريقة عرض المعلومة: مثل توفير العروض التقديمية التي تحتوي على الصور والفيديوهات المساعدة في توضيح المعلومات للطلاب والطالبات من ذوي صعوبات التعلّم، أو ضعاف السمع أثناء المحاضرة، وتمكينهم من تسجيل المحاضرات، وزيادة الوقت في عرض بعض المعلومات، إلى جانب توفير كاتب للطلاب، والطالبات الذي يواجهون مشكلات في الكتابة لتدوين الملاحظات المهمة في المحاضرة، بالإضافة إلى توفير مترجم لغة إشارة لذوي الإعاقة السمعية.

التكيّف التنظيمي

كاستخدام قائمة مهام؛ والمؤقت بحيث يتمكن الطالب أو الطالبة من إدارة الوقت، وتدريسه إستراتيجيات تنظيم المعلومات كالخرائط الذهنية والتدوين البصري.

التكيّف التقييمي

يتمثل في تقييم الطلاب والطالبات ذوي الإعاقة عبر الوسيلة التي تتناسب مع قدراتهم بحيث يمكن إعادة طرق التدريس بما يحقق لذوي الإعاقة أكبر نتيجة إيجابية من العملية التعليمية، بحيث يمكن قراءة الأسئلة لهم، أو أن يكون الاختبار بشكل شفهي، إلى جانب استخدام برايل للطلاب أو الطالبات المكفوفين في وضع الأسئلة.
من أبرز البرامج التي تخصصها الجامعات للطلاب والطالبات من ذوي الاحتياجات الخاصة:

تهدف إلى تقوية الجوانب اللغوية لدى الطلاب والطالبات من الصم من ضعاف السمع قبل التحاقهم ببرامج التعليم العالي، مع توفير الخدمات المساندة بجميع أنواعها داخل قاعات المحاضرات وخارجها. كما تعمل على تهيئة الانتقال من بيئة التعليم الثانوي إلى بيئة التعليم العالي.

برنامج تقدمه جامعة الملك سعود يهدف لرفع كفاءة الجامعة في دعم الأفراد ذوي الإعاقة من خلال الالتزام بالمعايير الدولية في تذليل أية عوائق معمارية أو تقنية لضمان المشاركة ودعم التحول نحو جامعة متاحة للجميع.

برنامج تقدمه جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن يهتم بالنمو التربوي للتلاميذ ذوي الاحتياجات التربوية الخاصة، مثل: العلاج الطبيعي والوظيفي وتصحيح عيوب النطق والكلام، وخدمات الإرشاد النفسي.

مبادرات توظيف ذوي الإعاقة

الأصل أن تشريعات الخدمة المدنية في المملكة عامة، إذ لا يوجد أي تشريع يستثني الأشخاص ذوي الإعاقة من الحق في الوظيفة العامة والحصول على المرتب المساوي لمرتبات الآخرين، إلا أنه ولضمان توظيف الأشخاص ذوي الإعاقة والتشجيع عليه ودعمه كان هناك بعض التشريعات والتدابير التي تمثل إطارًا قانونيًا لذلك:

برنامج توافق

يهدف برنامج توظيف الأشخاص ذوي الإعاقة "توافق" التابع لصندوق تنمية الموارد البشرية إلى دعم وتمكين القوى العاملة من الأشخاص ذوي الإعاقة للعمل في القطاع الخاص.

نظام مواءمة

يهدف نظام ترخيص بيئات العمل الموائمة لذوي الإعاقة "مواءمة" التابع لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية إلى خلق بيئة عمل آمنة ومساندة لذوي الإعاقة عن طريق تبني أفضل المعايير والممارسات في هذا المجال.

قادرون

مبادرة تهدف الى دعم وتمكين أرباب العمل في جميع أنواع الأعمال بخصوص شمل الأشخاص ذوي الإعاقة كأعضاء متساوين وفعالين في القوة العاملة.
كما تقدم المبادرة المحاضرات وورش العمل التعليمية والاستشارات حول بيئات العمل وخدمات التوظيف وتقوم بعمل حملات إعلامية وتوفر مصادر تعليمية كما تقوم بطباعة ونشر الأخبار الهامة.

التنقل والمواصلات لذوي الإعاقة

السيارات المخصصة لذوي الإعاقة

تمنح الدولة الأشخاص من ذوي الإعاقة وأسرهم ممن تنطبق عليهم الشروط مبلغًا ماليًا بقدر 150 ألف ريال لتأمين سيارة ذوي الإعاقة. للمزيد يمكنك الاطلاع على هذه الصفحة.

خدمة تقديم طلب إعفاء عن رسوم التأشيرة

هي خدمة إلكترونية يستطيع من خلالها ذوي الإعاقة المسجلين لدى وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية والذين تم تقييمهم من طلب الحصول على خطاب تأييد لإعفاء رسوم التأشيرات لهم حسب الشروط والضوابط. يمكن الوصول للخدمة من خلال هذه الصفحة.

خدمة طلب بطاقة تخفيض أجور الأركاب

يمكن إصدار بطاقة رقمية لتخفيض أجور الإركاب للأشخاص من ذوي الإعاقة السعوديين ومرافقيهم من خلال هذه الصفحة. وتوفر هذه البطاقة تخفيض 50% على وسائل النقل الحكومية حسب الضوابط والشروط المعدة.

خدمة طلب بطاقة التسهيلات المرورية

يمكن إصدار بطاقة للتسهيلات المرورية للأشخاص من ذوي الإعاقة من خلال هذه الصفحة، وتمكنهم هذه البطاقة من الدخول إلى مواقف المرافق العامة، والوقوف في مواقف السيارات المخصصة لهم دون قيود في جميع أنحاء المملكة إلكترونيا.

تيسير الوصول والمواقف

الوصول الشامل

تبنى مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة ضمن برنامج الوصول الشامل إعداد الأدلة والتنظيمات اللازمة لتهيئة البيئة العمرانية وتهيئة وسائل النقل والأماكن العامة لتيسير حركة ذوي الإعاقة. وهذه الأدلة هي:

المواقف

يتم تخصيص مواقف خاصة لذوي الإعاقة في جميع الأماكن، ويتم تغريم الأسوياء الذين يستخدمون هذه المواقف بغرامة تصل إلى. أما ذوي الإعاقة فيمكنهم استخدام هذه المواقف من خلال إصدار البطاقة الرقمية للتسهيلات المرورية. للحصول على هذه البطاقة تفضل بزيارة هذه الصفحة.

الدعم السكني لذوي الاعاقة

يمنح الأشخاص ذوي الإعاقة الأولوية في الحصول على منتجات الدعم السكني ومنح الأراضي، والتقديم على صندوق التنمية العقارية لمنح القروض الميسرة دون فوائد لبناء المساكن الشخصية كما تنص عليه المادة الحادية والثلاثون في اللائحة التنفيذية لتنظيم دعم الإسكان.

الخدمات المتنقلة

  • كتابات العدل المتنقلة هي خدمة مجانية تقدمها وزارة العدل للمستفيدين غير القادرين على الحضور إلى مقرات كتابات العدل لذوي الإعاقة وحاملي بطاقة أولوية التي تصدرها وزارة الصحة.
  • تقديم جميع خدمات الاحوال المدنية بزيارة ذوي الإعاقة في منازلهم. (للاستفادة من الخدمة: الدخول على موقع الأحوال المدنية من أبشر، ثم اختر التقديم على خدمة تقدير، وأرفق تقاريرك.)

الدعم المباشر بلغة الإشارة

اهتمامًا بفئة الصم ولضمان حصولهم على الخدمات في القطاع الحكومي والقطاع الخاص بشكل مساوٍ لغيرهم، أُطلقت مبادرة "إشارة" وهي مبادرة تهدف لمساعدتهم من خلال توفير منصة رقمية داعمة للاتصال المرئي ويمكن من خلالها الحصول على ترجمة بلغة الإشارة من مترجمين يعملون كطرف ثالث بين العميل والموظف. 

جائزة الملك سلمان لأبحاث الإعاقة

يدعم مركز الملك سلمان علمية البحث العلمي المتعقلة بذوي الإعاقة بهدف إنشاء قاعدة بيانات شاملة مبنية على أسس علمية ويهدف كذلك من خلال هذه الأبحاث الوصول لطرق الوقاية من الاعاقات وعلاجها. من أبرز الأبحاث: "نموذج موروث لعيوب الأنبوب العصبي ناجم عن متغير جديد في موروث SMARCC1"، "المسح الوطني لصحة وضغوط الحياة"، وغيرها من الأبحاث التي تهتم بذوي الإعاقة بشكل عام وداخل المملكة بشكل خاص. للاطلاع على المزيد من الأبحاث يمكنك زيارة هذه الصفحة.

مستوى المعيشة اللائق

تكفل المملكة لمواطنيها بكافة أجناسهم وأطيافهم ومنهم الأشخاص ذوي الإعاقة أسباب العيش، وبأن يحيوا حياة كريمة على قدم المساواة مع الآخرين دون أدنى تمييز، احترامًا لكرامة الأشخاص المتأصلة ودعم استقلالهم الذاتي، عبر توفير الأجهزة الطبية المساعدة، والدخل الشهري للمعوزين منهم، والرعاية المنزلية، ومجانية العلاج والتأهيل والرعاية الاجتماعية الكاملة، بالإضافة إلى الدعم المالي للمشاريع الخاصة بالأشخاص ذوي الإعاقة، وإعفاء الأجهزة والأدوات الخاصة بهم من الرسوم الجمركية، ومن التيسيرات المقدمة لهم:

  • الإعانات التعليميةمنح كل طالب منتظم في الدراسة بمعاهد وبرامج التربية الخاصة مكافأة شهرية حسب المرحلة التعليمية وتتراوح بين 300 و450 ريالاً للمقيم مع أسرته، أو  بين 90 و180 ريالا للطلاب المقيمين في الأقسام الداخلية.
  • إعانة الأجهزة التأهيلية: توزيع الأجهزة المعينة التأهيلية للأشخاص ذوي الإعاقة الذين يعيشون خارج المراكز الإيوائية بمعدل ثلاثة إلى أربعة أجهزة مثل: الكراسي المتحركة والأسرّة والعكاكيز والمراتب الهوائية وغيرها.
  • إعانة البرامج التأهيلية: تصرف مكافأة مالية مقدارها 400 - 800 ريالًا لكل شخص متدرب من ذوي الإعاقة أثناء التحاقه ببرنامج التأهيل، ويتم زيادتها في حال إعالتهم لأسرة. ويحصل الخريجون على منحة قدرها 50 ألف ريال للبدء في مشروع تجاري في نفس مجالهم التدريبي. 
  • الإعانات المالية: تمنح الإعانات للأشخاص ذوي الإعاقة وأسرهم التي تقوم برعايتهم في بيوتهم، وتتوزع على أربعة مستويات:

    • الإعاقة البسيطة، وتحصل على 4000 ريال.
    • الإعاقة المتوسطة، وتحصل على 8000 ريال.
    • الإعاقة الشديدة، وتحصل على 16 ألف ريال.
    • الإعاقة الشديدة جدا، وتحصل على 20 ألف ريال.

المشاركة في اتخاذ القرار

على مبدأ أساسه الجدارة في الحصول على الفرص الوظيفية وتكافؤ الفرص، وضمن العهود والمواثيق الدولية، يحصل ذوي الإعاقة على مجالات وفرص التعيين  للمناصب التنفيذية في المملكة على أساس الكفاءة كغيرهم من المواطنين للمشاركة في صنع القرار والإدارة، ومن الأمثلة التطبيقية الشخصيات الذين جرى تعيينهم في هيئة كبار العلماء، ومجلس الشورى ومجلس هيئة حقوق الإنسان في أوقات متفرقة وإلى الآن.

الخدمات الإلكترونية للأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة

تقدم المملكة بشكل عام خدمات إلكترونية لجميع المواطنين والمقيمين، دون تمييز بناءً على الجنس أو العمر أو الدين أو العرق أو غير ذلك، وعلى الرغم من ذلك، إلا أنها تستثني الأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة بتقديم خدمات خاصة لهم لتلبية احتياجاتهم وذلك من منطلق حماية حقوقهم. ويتم تصميم هذه الخدمات وتطويرها فيما يتوافق مع معايير WCAG 2.0 لإمكانيات الوصول للويب. ومن هذه الخدمات:

الخدمات الصحية

خدمات الحماية الاجتماعية

الخدمات التعليمية

خدمات التوظيف

الخدمات القضائية

روابط مهمة

جهات ذات علاقة:


تاريخ أخر تحديث: - المملكة العربية السعودية
Complementary Content
${loading}