كبار السن

يعرض هذا القسم جهود حكومة المملكة العربية السعودية لتحسين خدمات رعاية كبار السن وذلك من خلال تقديم مبادرات مختلفة. في هذا القسم سوف تجد لمحة عامة حول حقوق كبار السن ومبادئها الأساسية الأربعة، ودور الرعاية الاجتماعية وشروط القبول فيها، وأنشطتها وخدماتها. بالإضافة إلى ذلك، تجد هذا القسم معلومات عن (جميعة وقار) غير ربحية لدعم كبار السن، وكذلك معلومات عن الخدمات التي أطلقتها وزارة الصحة والمخصصة لكبار السن، و(خدمة تقدير) التي أطلقتها الوكالة الوزارية للأحوال المدنية للمسنين.

ماهي الشيخوخة؟

نبذة مختصرة:

  • الشيخوخة هي حقيقة بيولوجية لها طريقتها المعينة في الحدوث خارج نطاق التحكم البشري.
  • يصل البعض إلى عمر السبعين وهم يتمتعون بصحة جيدة، بينما البعض يحتاجون إلى رعاية الآخرين.
  • توجد عدة عوامل تؤثر على صحة كبار السن، قد تكون فردية أو بيئية.
  • تتنوع المشاكل الشائعة التي تصيب المسنين ما بين الجسدية والاجتماعية والنفسية.
  • تكمن أهمية الشيخوخة الصحية في استمرار الاستقلالية عند أداء الاحتياجات اليومية.

مقدمة:


تحدث الشيخوخة على مستوى التغيرات الجسدية كنتيجة لتراكم كميات كبيرة من نواتج تفاعلات الجزيئات والخلايا بمرور الوقت؛ مما يؤدي إلى تضاؤل تدريجي في القدرات الجسدية والنفسية، وزيادة احتمالية الإصابة بالأمراض، والموت في النهاية، ولكن هذه التغييرات ليست حتمية، فقد يصل بعض الأشخاص إلى عمر السبعين وهم يتمتعون بصحة جيدة، بينما بعضهم يصيبهم الوهن ويحتاجون إلى رعاية الآخرين.

رعاية المسنين

أولت حكومة خادم الحرمين الشريفين اهتماماً بالغاً برعاية كبار السن حيث جرى إطلاق العديد من المبادرات لتحسين جودة الحياة ورفع مستوى الخدمات المقدمة لكبار السن في المجتمع عامة وفي دور الرعاية التي تشرف عليها الوزارة خاصة, حيث يعمل كبار السن على تقديم إسهامات عدة للمجتمع عن طريق العمل التطوعي ونقل الخبرات والمعرفة للأجيال الأخرى من خلال خبرتهم التي اكتسبوها في الحياة، ولمعرفة كمية المساهمات التي يقدمونها يتم الاحتفال عالميًا كل عام باليوم العالمي للمسنين أو اليوم العالمي لكبار السن،

وتهدف الوزارة من خلال التفاعل مع اليوم العالمي للمسنين إلى التأكيد على أن القيم الإسلامية الحميدة تدعوا إلى توقير واحترام المسنين، وإبراز دور المسنين في تنمية وخدمة المجتمع وقدرتها على العطاء، والاستفادة من خبرات وطاقات كبار السن المهنية والعلمية، والتعريف بالجهود المحلية والدولية المتعلقة بفئة المسنين، ومساندة المسنين ورفع مستوى الوعي بحقوقهم والاهتمام بهم.

وتقدم الوزارة للمسنين الرعاية الشاملة (الصحية والاجتماعية والنفسية) عبر دور الرعاية الاجتماعية المنتشرة بمناطق المملكة والتي يبلغ عددها حاليا 12 دار، بالإضافة إلى تقديم المساعدات المالية والعينية للمحتاجين من المسنين وأسرهم عبر وكالة الضمان الاجتماعي، والأجهزة التعويضية من كراسي متحركة وأسرة طبية وسماعات وغيرها، وبرنامج الرعاية المنزلية للمسنين داخل إطار الأسرة من خلال برنامج زيارات متابعة لهم . وتعمل الوزارة ضمن برنامج التحول الوطني على مبادرات تأسيس 5 واحات نموذجية للمسنين متوافقة مع احتياجاتهم تشمل كافة الخدمات الصحية والعلاج الطبيعي ونادي ترويحي، وتمكين القطاع الاهلي من تأسيس 13 جمعية أهلية متخصصة للمسنين تغطي خدماتها كامل مناطق المملكة، وتشارك الوزارة ومجلس شؤون الاسرة في صياغة نظام حقوق كبار السن والذي يساهم بشكل فعال في حفظ حقوق كبار السن وحمايتهم من الايذاء وتوفير افضل الخدمات لهم.

للمزيد من المعلومات عن رعاية المسنين اضغط هنا.

تعريف الشيخوخة:

"عملية الشيخوخة هي حقيقة بيولوجية لها طريقتها المعينة في الحدوث خارج نطاق التحكم البشري، وبالطبع يختلف تعريفها من مجتمع لآخر، ففي الدول المتقدمة يعتبر العمر مؤشرًا على الشيخوخة، حيث إن 60-65 عامًا هو عمر التقاعد وبداية الشيخوخة، وفي عدة مناطق أخرى لا يؤخذ العمر بعين الاعتبار لتحديد شيخوخة الشخص، فهنالك عوامل أخرى تحدد سن التقاعد مثل: القدرة على أداء الأعمال الموكلة إليهم، أي أن الشيخوخة تبدأ عند عدم قدرة الشخص على المشاركة بشكل فعال في المجتمع".جورمان 2000.

حقوق المسنين

تشير آخر إحصائية لمصلحة الإحصاءات العامة أن عدد المسنين يقارب مليوناً وثلاثة آلاف مسن، أي ما نسبته ٥٪ من إجمالي عدد السكان، وقد حفظت المادة السابعة والعشرون من النظام الأساسي حقوق المسن حيث نصت على أن "تكفل الدولة حق المواطن وأسرته، في حالة الطوارئ، والمرض، والعجز، والشيخوخة، وتدعم نظام الضمان الاجتماعي، وتشجع المؤسسات والأفراد على الإسهام في الأعمال الخيرية" .وكما أن رعاية المسنين والاهتمام بهم أمر في غاية الأهمية ، فهذه الفئة التي أفنت حياتها بالعطاء والتضحية تستحق الاحترام والامتنان والرعاية من خلال خدمتهم على أكمل وجه وتقديم التسهيلات وتوفير الإمكانيات اللازمة لهم.

اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة في عام ١٩٩١ م، وثيقة المبادئ المتعلقة بكبار السن، وهي:

 

مبدأ "الاستقلالية"

وهو حق كبار السن في الحصول على ما يكفي من الغذاء والماء والمأوى والملبس والرعاية الصحية وإمكانية ممارسة العمل بأجر والحصول على التعليم والتدريب.

 

مبدأ "المشاركة"

ويعني وجوب أن يشارك كبار السن بنشاط في صوغ وتنفيذ السياسات التي تؤثر مباشرة في رفاههم، وأن يقدموا إلى الأجيال الشابة معارفهم ومهاراتهم، وأن يكونوا قادرين على تشكيل الحركات أو الرابطات الخاصة بهم.

 

مبدأ "الرعاية"

وهو توفير فرص الاستفادة من الرعاية الأسرية والرعاية الصحية لكبار السن ، وأن يمكنوا من التمتع بحقوق الإنسان والحريات الأساسية عند إقامتهم في مأوى أو مرفق للرعاية أو للعلاج.

 

مبدأ "تحقيق الذات"

وهو يعني تمكين كبار السن من التماس فرص التنمية الكاملة لإمكاناتهم من خلال إتاحة إمكانية استفادتهم من موارد المجتمع التعليمية والثقافية والروحية والترويحية.

 

مبدأ "الكرامة"

وهو تمكين كبار السن من العيش في كنف الكرامة والأمن، ودون خضوع لأي استغلال أو سوء معاملة، جسدية أو عقلية، وينبغي أن يعاملوا معاملة منصفة، بصرف النظر عن عمرهم أو جنسهم أو خلفيتهم العرقية أو الإثنية، أو كونهم معوقين، وبصرف النظر عن مركزهم المالي أو أي وضع آخر، وأن يكونوا موضع تقدير بصرف النظر عن مدى مساهمتهم الاقتصادية.

الخدمات الإلكترونية لكبار السن

تقدم المملكة بشكل عام خدمات إلكترونية لجميع المواطنين والمقيمين، دون تمييز بناءً على الجنس أو العمر أو الدين أو العرق أو غير ذلك، وعلى الرغم من ذلك، إلا أنها تستثني كبار السن بتقديم خدمات خاصة لهم لتلبية احتياجاتهم وذلك من منطلق حماية حقوقهم. ومن هذه الخدمات:

الخدمات الصحية

دور الرعاية الاجتماعية

تهدف هذه الدور الى إيواء ورعاية كل مواطن ذكر أو انثى بلغ الستين فأكثر وعجز عن القيام بشؤونه الخاصة ولا يتوفر لأسرته وأقاربه الإمكانات لذلك، إضافة إلى رعاية المرضى والمسنين الذين لا عائل لهم ويحالون من المستشفيات بشرط خلوهم من الأمراض المعدية والعقلية.
وتقدم من خلال هذه الدور الرعاية الإيوائية الحكومية والتي تتضمن الرعاية الاجتماعية والطبية والنفسية وتتنوع فعاليات أنشطتها كالنشاط الثقافي والمهني والترفيهي والرياضي ويشرف على هذه البرامج والفعاليات جهاز وظيفي يضم كافة التخصصات للقيام بالخدمات المنوطة به لخدمة المقيمين في الدار.

شروط قبول المسن في الدار

  • أن يكون سعودي الجنسية.
  • أن يكون قد بلغ سن الستين فأكثر، وأعجزته الشيخوخة عن العمل أو القيام بشؤون نفسه، ويجوز قبول من هو دون سن الستين إذا أثبت البحث الاجتماعي الحاجة إلى شموله بخدمات الدار.
  • أن يثبت الفحص الطبي خلوه من الأمراض السارية، أو المعدية، أو النفسية، أو العقلية، التي تشكل تهديداً لسلامته، أو خطراً على باقي النزلاء.
  • عدم وجود الأسرة، أو عدم قدرتها على توفير ما يحتاجه المسن من خدمات.

 

قائمة دور رعاية المسنين

دور رعاية المسنين العنوان رقم التواصل
دار الرعاية الاجتماعية بالجوف 72341سكاكا 0146246401
دار الرعاية الاجتماعية بجازان طريف الأمير سلطان، المنطقة الصناعية، جازان 82614 017 321 2978
دار الرعاية الاجتماعية بالمدينة المنورة طريق المطار، بني حارثة، 4911، المدينة المنورة W.A.Alhazemi@mlsd.gov.sa
دار الرعاية الاجتماعية بالرياض طريق الإمام سعود بن عبدالعزيز بن محمد، النخيل، الرياض 12382td> 011 207 5144
دار الرعاية الاجتماعية بالطائف الخالدية، الطائف 26521 012 732 5030
دار الرعاية الاجتماعية بابها طريق الملك فيصل، أبها 62541 017 224 4859
دار الرعاية الاجتماعية بعنيزة حي الشفاء ، عنيزه 56465 016 354 9316
دار الرعاية الاجتماعية بمكة المكرمة Al Nuzhah 012 544 9922

الجمعية السعودية لمساندة كبار السن "وقار"

 

هي جمعية خيرية غير ربحية تأسست في عام 1437هـ ومقرها الرئيسي في مدينة الرياض، وتسعى لمساندة كبار السن، ودعم حقوقهم، والمساعدة في رعايتهم ورفع مستوى الاهتمام بمكانتهم، وتهدف الجمعية إلى:

 
  • تحقيق التكاملية بين القطاعات التي تخدم كبار السن.
  • ابتكار برامج ومبادرات تناسبهم، إضافة إلى المساهمة في تحسين نوع الخدمات المقدمة لهم.
  • العمل على دعم جهود الإثراء المعرفي في مجالات كبار السن ورعايتهم.
  • تعزيز مكانة كبار السن في المجتمع وإبراز دورهم، ورفع نسبة الوعي بقضاياهم.
  • توظيف طاقات من المتطوعين بشكل أمثل لمساندتهم وخدمتهم.

الخدمات المقدمة:

  1. خدمة (موعد): هي خدمة الكترونية تقدمها وزارة الصحة السعودية؛ لتمكين المستفيد من حجز مواعيده في مراكز الرعاية الصحية الأولية وإدارة هذه المواعيد بتعديلها أو إلغائها، وكذلك إدارة مواعيده الأخرى في أي مستشفى يتم إحالته إليه.
  2. تطبيق (صحة): الذي يقدم استشارات طبية عن بُعد من خلال الاتصال المرئي، أو الرسائل النصيّة، أو الرسائل الصوتيّة.
  3. خدمة (937): التي تقدم استشارات طبية عبر الاتصال الصوتي.

أماكن تقديم الخدمات:

  1. مراكز الرعاية الصحية الأولية، من خلال الخريطة التفاعلية من الساعة 8:00 صباحًا، وحتى الساعة 4:00 مساءً.
  2. مراكز الرعاية الصحية العاجلة، من خلال المراكز الصحية المناوبة (24 ساعة).
  3. أقسام الطوارئ بالمستشفيات، من خلال الخريطة التفاعلية (24 ساعة).

خدمات العدل للمسنين

كتابات العدل المتنقلة
هي خدمة مجانية تقدمها وزارة العدل للمستفيدين غير القادرين على الحضور إلى مقرات كتابات العدل من كبار السن (65 سنة أو أكثر)، والمرضى وذوي الإعاقة ونزلاء المستشفيات ودور الرعاية والملاحظة وحاملي بطاقة أولوية التي تصدرها وزارة الصحة.ويأتي كاتب العدل ليقدم الخدمة في موقع المستفيد بحسب المواعيد المتوفرة، وتتم الخدمة بشكل فوري دون الحاجة إلى مراجعة كتابة العدل.للوصول للخدمة اضغط هنا (App StoreGoogle Play ).

برامج الدعم السكني

خدمة طلب الدعم السكني

خدمة مقدمة من وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان تستهدف المواطنين والمواطنات، تمكنهم من التسجيل في قوائم طلب الدعم السكني دون أي رسوم لتتحقق من أهليتهم في الحصول على دعم سكني ثم تحدد المستحقين منهم. كما يمكن للمواطنين حساب مقدار الدعم الذي سيُقدّم من الوزارة فيما يخص الوحدات السكنية الجاهزة والوحدات السكنية تحت الإنشاء والقرض العقاري بتعبئة البيانات المطلوبة في خدمة حاسبة الدعم السكني.

الإسكان التنموي

عملت وزارة الإسكان بالتكامل والشراكة مع الجمعيات والمؤسسات الأهلية بتحقيق الدعم السكني بتوفيرها لوحدات سكنية للأسر المستحقة والأشد حاجة في المجتمع والمشمولة برعاية وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.

خدمات الأحوال المدينة لكبار السن

الهدف من الخدمة:


تمكين كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة من طلب خدمات الأحوال المدنية في المنزل.


للمزيد من المعلومات اضغط هنا.

تعليم كبار السن ومحو الامية

تسعى المملكة لمحاربة الأمية والقضاء عليها، لذا فقد عملت على إعداد برامج خاصة بتعليم الكبار تحت إشراف وزارة التعليم تستهدف جميع الأميين وتقدم لهم بالمجان. وقد عملت وزارة التعليم في وقت مبكر خارطة طريق واضحة لمكافحة الأمية الهجائية في مختلف مناطق ومحافظات المملكة، وأقامت حملات انتقالية للمناطق النائية للوصول لسكانها وتعليميهم، وساهمت تلك الخطط في الحد من الأمية وخفض نسبتها إلى ٥.٦٪. وتضمن المملكة حقوق كبار السن من خلال تشريعات ونظام تعليم الكبار ومحو الأمية في المملكة العربية السعودية.

المبادرات والخدمات الخاصة بكبار السن:

  • خدمة التسجيل في برامج مراكز الحي المتعلم

هو نظام خاص بتسجيل المستفيدين في برامج مراكز الحي المتعلم، يستفيد منه المواطنون السعوديون، والمواطنات السعوديات، من عمر ١٥ عاماً فأكثر، والراغبون في تطوير مهاراتهم الحياتية والتعليمية والمهنية، وتعمل الإدارة العامة للتعليم المستمر على تحديث رابط الخدمة بحسب الإدارات التي تستضيف الملتقى. 

للوصول للخدمة اضغط هنا.

  • مدارس تعليم الكبار

تعمل الإدارة العامة للتعليم المستمر على تقديم خدمة التعليم النظامي لكبار السن بشكل مجاني لمن لم يحظوا بفرصة مواصلة تعليمهم لجميع المراحل التعليم (الابتدائي – المتوسط – الثانوي) التابعة لوزارة التعليم في جميع مناطق المملكة.  للوصول للخدمة اضغط هنا.

  • التسجيل في الحملات الصيفية

هي حملات انتقائية مركزة مدتها شهرين تقام في الأماكن التي يصعب فيها إعداد فصول منتظمة، وتستهدف هذه الخدمة طلاب المناطق النائية، ويتم نشر رابط للخدمة والتسجيل فيها بشكل دوري عند البدء في النشاط في بداية الإجازة الصيفية.  

للوصول للخدمة اضغط هنا.

  • خدمة قناة عين لتعليم الكبار ومواد إثرائية تعليمية للكبار

هي خدمة تبث البرامج التعليمية والدروس الخاصة بالطلاب عبر قناة تعليمية تخص تعليم كبار السن، وتستهدف الخدمة طلاب تعليم الكبار. 

للوصول للخدمة اضغط هنا.

  • خدمة التسجيل في مجتمع بلا أمية

هي خدمة تقدم عبر برنامج تعليمي لمحو الأمية الأبجدية ويتسم بالمرونة والجاذبية مع توفير الحوافز المادية لزيادة الدافعية نحو الالتحاق بالبرنامج، ويستفيد من هذه الخدمة المتقدمين الأُميين في مقر وجوده سواء في المدينة أو القرية، ويتم نشر رابط الخدمة مع بداية كل سنة دراسية جديدة.  

للوصول للخدمة اضغط هنا.

  • خدمة التسجيل في مجتمع محو الأمية

هي خدمة تقدم لكبار السن عبر برنامج تعليمي لمحو الأمية الأبجدية، وتتسم الخدمة بالمرونة والجاذبية مع توفير الحوافز المادية لزيادة الدافعية نحو الالتحاق بالبرنامج، ويستفيد من هذه الخدمة المتقدمين الأُميين في مقر وجودهم في جميع مناطق ومدن ومحافظات المملكة، وتعمل الإدارة العامة للتعليم المستمر بنشر رابط الخدمة مع بداية كل عام دراسي جديد.  للوصول للخدمة اضغط هنا.

  • خدمة التسجيل في ملتقى التعليم المستمر

تعد هذه الخدمة نظام خاص بالتسجيل بورش وفعاليات ملتقى التعليم المستمر، وتستهدف جميع معلمي وقادة مدارس التعليم المستمر ومدراء ورؤساء إدارات تعليم الكبار والمشرفون والمهتمون من الأكاديميين والمهتمين من داخل وخارج الوزارة، وتعمل الإدارة العامة للتعليم المستمر على تحديث رابط الخدمة بشكل متجدد حسب الإدارات التي تستضيف الملتقى. 

للوصول للخدمة اضغط هنا.

  • خدمة النظام الإلكتروني الشامل لتعليم الكبار

هو نظام يربط إدارات التعليم في المناطق والمحافظات بالإدارة العامة للتعليم المستمر من أجل تسهيل العمليات الإدارية المعتادة مثل رفع الاحتياج والترشيحات المختلفة، وتستهدف الخدمة إدارات وأقسام تعليم الكبار في إدارات التعليم في كافة المناطق والمحافظات في المملكة العربية السعودية.  

للوصول للخدمة اضغط هنا.

أمراض كبار السن

يتطلب وضع كبار السن الحرص على متابعة حالتهم الصحية بشكل دوري، وذلك لكونهم عرضة لمشاكل عدة (بدنية – عقلية ونفسية – اجتماعية).
تأتي الوقاية من تلك المشاكل والحرص على متابعتها منعاً لتراكم الآثار السلبية لعوامل خطورتها، مما يؤدي إلى تقليل خطر الإصابة بها وخطر الإصابة بمضاعفاتها.

أولًا: المشاكل الصحية البدنية:

 

  • الأمراض المزمنة مثل: داء السكري، ارتفاع ضغط الدم، سلس البول، هشاشة العظام، ضعف البصر والسمع، السرطان.
  • أمراض القلب.
  • حوادث السقوط والكسور.
  • أمراض الجهاز العضلي والحركي مثل: التهاب المفاصل، فقد التوازن، اضطراب المشي، صعوبة الحركة أو عدمها.
  • سوء التغذية (الهزال أو السمنة).
  • أمراض الجهاز التنفسي مثل: الأنفلونزا، والتهاب الرئتين.
  • أمراض الجهاز العصبي مثل: الجلطة الدماغية، والرعاش (باركنسون).
  • مشاكل الجهاز الهضمي مثل: ضعف حاسة التذوق، انخفاض قدرة المعدة والأمعاء على هضم وامتصاص الطعام، الإمساك.
  • الجفاف.
  • مشاكل الفم والأسنان مثل: سقوط الأسنان.

ثانيًا: المشاكل العقلية والنفسية:

  • الأمراض العقلية والنفسية مثل: الخرف، الزهايمر، الاكتئاب، الهذيان.
  • اضطراب النوم.


ثالثًا: المشاكل الاجتماعية:

  • العزلة الاجتماعية.
  • انخفاض مستوى الأداء الوظيفي.

لمزيد من المعلومات يرجى زيارة الصفحة الخاصة في وزارة الصحة هنا.

روابط ذات علاقة