currenturl

الأسئلة الشائعة

عن منصة GOV.SA:

  • ما هي منصة GOV.SA؟

منصة وطنية حكومية، تمكّن المواطنين والمقيمين والزوار والشركات من الوصول إلى خدمات الحكومة الإلكترونية، وغيرها من المنظمات والمؤسسات الحكومية بسرعة وسهولة تامة من أي مكان وفي أي وقت، إضافة إلى خدمات مصممة بناء على الاحتياجات الخاصة ومراحل الحياة المختلفة لتوفير تجربة مثالية وملائمة واستباقية.

  • من الجهة المسؤولة عن تطوير وتشغيل المنصة؟

يعتبر برنامج التعاملات الإلكترونية الحكومية "يسّر" التابع للجنة الوطنية للتحول الرقمي، هو الجهة المسؤولة عن منصة GOV.SA.

  • هل يمكنني اعتبار المعلومات الموجودة  في المنصة موثوقة؟ 

نعم، تُعد منصة GOV.SA مصدراً موحداً لجميع المعلومات والخدمات الحكومية، ومبنية على الدقة والوضوح وحداثة المعلومات.

  • ماهي سياسات المنصة؟

وضعت المنصة عدداً من إجراءات العمل التي تمكنها من توفير معلومات صحيحة ودقيقة تمكن المستخدمين من الاستفادة من الخدمات الإلكترونية الحكومية عبر نافذة واحدة كما تمكنهم من الاطلاع على كل جديد في مسيرة التحول للتعاملات الإلكترونية الحكومية.

تسعى المنصة لضمان توفر الخدمات الإلكترونية على مدار الساعة طوال أيام السنة.

تطبق المنصة أحدث التقنيات العالمية في مجال تقديم وعرض الخدمات الإلكترونية الحكومية كما تتبع أكثر معايير الأمان المتعارف عليها عالمياً لضمان حماية بيانات العملاء.

تتوافق المنصة مع أحدث برامج التصفح المعروفة مثل إنترنت إكسبلورر وفايرفوكس وغيرها.

تشجع المنصة الاقتراحات البناءة والتفاعل المثمر مع المستخدمين عبر البريد الإلكتروني الخاص بفريق عمل محتوى المنصة.

للمزيد يمكنك الاطلاع على وثيقة المستخدمين.

  • هل يلزم التسجيل في المنصة للوصول إلى المعلومات والخدمات التي تقدمها؟

لا حاجة للتسجيل في حال الرغبة في الحصول على المعلومات الأساسية، أما في حال الرغبة في الاستفادة من الخدمات الإلكترونية الحكومية للوصول للبيانات بشكل شخصي فلابد من التسجيل.

  • ما الخدمات التي تقدمها منصة نفاذ؟

منصة نفاذ تقدم مجموعة من الخدمات تتمثل في: التسجيل الذاتي للمستخدمين، التوثق من المستخدمين، التسجيل والربط الآلي مع مقدمي الخدمات، تحديث بطاقات الهوية الوطنية عبر الإنترنت، الدخول الموحد مع مراعاة مستوى التوثق، التصديق على المعاملات الإلكترونية والتوقيع الإلكتروني، الخدمة الذاتية لإدارة معايير التحقق.

  • ما النفاذ الوطني الموحد SSO؟

هي مبادرة وطنية من وزارة الداخلية بالمملكة العربية السعودية لإصدار وإدارة هويات المواطنين والمقيمين الرقمية حيث بدأت كثير من الجهات الحكومية والخاصة بمواكبة التطور وتقديم خدماتها من خلال بوابات إلكترونية باستخدام معرفات إلكترونية (اسم مستخدم ورقم سري) كأداة تَحَقُق تسمح بالوصول إلى مواقع خدماتها الإلكترونية، والتي هي في حقيقتها تعتبر هوية رقمية، وترتبط بشخص الفرد، وتمثل هويته في التعاملات الإلكترونية، وتسمى" هوية رقمية".

  • كيف يمكنني البحث عن الخدمات في المنصة؟

للبحث عن الخدمات يمكنك الذهاب من الشريط أعلى الصفحة إلى الموضوع الذي تريد الوصول إليه سواءً كان عن طريق اختيار الجهة الحكومية المعنية أو في المعلومات العامة عن المملكة. أو يمكنك البحث عن طريق أداة البحث في الشريط العلوي والتي ستزودك بجميع النتائج التي قد تفيدك.   

  • كيف يمكنني الوصول للخدمات الإلكترونية في المنصة؟

يتم إنشاء الملف الوطني الموحد لكل مستفيد عند تسجيل الدخول في منصة GOV.SA للاستفادة من الخدمات المقدمة.

  • نسيت بيانات الدخول، كيف يمكنني استعادة بياناتي؟

يتم استعادة كلمة السر أو بيانات الدخول عن طريق خدمة النفاذ الوطني الموحد، أو منصة أبشر، ويمكن الوصول إليهما عبر هذا  الرابط.

  • ما مدى أمان وسرية معلوماتي التي أدخلها في المنصة؟

تطبق منصة GOV.SA أحدث التقنيات العالمية في تتبع أكثر معايير الأمان المتعارف عليها عالمياً لضمان حماية بيانات العملاء.

  • ما هي المتصفحات المتوافقة مع المنصة؟

تتوافق منصة GOV.SA مع أحدث وأبرز برامج التصفح مثل إنترنت إكسبلورر وفايرفوكس وقوقل كروم وغيرها.

  • هل هناك صفحات تمثل المنصة على شبكات التواصل الاجتماعي؟

نعم يوجد لدينا صفحات على تويتر وفيسبوك و يوتيوب.

  • ما اللغات المتوافرة في المنصة؟

تقدم منصة GOV.SA معلوماتها باللغتين العربية والإنجليزية.

  • هل يمكنني تقديم شكوى أو اقتراحات؟

يمكنك تقديم الاقتراحات والشكاوى عبر تعبئة هذا النموذج ويتم الرد عليه خلال ٢٤ ساعة، أو عبر الاتصال بمركز الاتصال الوطني "آمر" برقمه الموحد 199099 أو إحدى قنوات تواصله بشكل مباشر، ويتم التجاوب 24 /7.

البيانات المفتوحة

  • ما هي البيانات المفتوحة؟

هي تلك البيانات التي يُمكن لأي فرد استخدامها بحرية ودون قيود تقنية أو مالية أو قانونية وأيضًا إعادة استخدامها ونشرها مع مراعاة منهجية البيانات المفتوحة.

  • كيف أصل للبيانات المفتوحة؟

عن طريق منصة البيانات المفتوحة والتي تهدف إلى إيجاد قاعدة بيانات حكومية، ووضع إستراتيجية عامة لتمكين الشفافية، وتشجيع المشاركة الإلكترونية، وتحفيز الإبداع.

  • متى يكون من الممكن الحصول على المعلومات؟

الأصل في البيانات أن تكون متاحة مالم تقتضِ طبيعتها أو حساسيتها مستوى أعلى من التصنيف والحماية والسرية.

  • كيف يمكن الاطلاع على سياسات وارشادات البيانات المفتوحة؟

يمكنك الاطلاع على صفحة سياسات وارشادات البيانات المفتوحة عبر هذا الرابط.

  • هل تتوفر سياسة او تشريع وطني للبيانات الحكومية المفتوحة؟

نعم، يمكنك الاطلاع على كافّة السياسات والتشريعات المتعلقة بالبيانات الحكومية المفتوحة من خلال دليل سياسة حوكمة البيانات الوطنية

  • هل تتوفر سياسة  او تشريع وطني لحرية المعلومات او حق الحصول على المعلومة؟

نعم، توجد أربعة مبادئ رئيسية متعلقة بحرية المعلومات. الشفافية، الضرورة والتناسب، الإفصاح، المساواة. كما يمكنك الاطلاع على كافة التفاصيل من خلال دليل سياسة حوكمة البيانات الوطنية

حماية البيانات الشخصية

  • ماذا عن حماية البيانات الشخصية؟

يجلب موقع وتطبيق المنصة الوطنية الموحدة معلومات الهوية الوطنية والوظيفية والتعليمية وغيرها من المعلومات الموجودة من خلال قناة التكامل الحكومية، ولا تقوم المنصة الوطنية والتطبيق التابع لها بحفظ هذه المعلومات، لتفاصيل أكثر حول سياسة الخصوصية.

وتتواءم المنصة الوطنية الموحدة GOV.SA، وتلتزم، بالمبادئ الرئيسية والقواعد العامة لحماية البيانات الشخصية، وكذلك المبادئ الرئيسية والقواعد العامة لمشاركة البيانات.

إدارة‌ ‌وريادة‌ ‌الأعمال

  • كيف يمكن إصدار سجل تجاري رئيسي (تسجيل شركة جديدة)؟

يمكن إصدار سجل تجاري رئيسي عن طريق الخدمة الالكترونية المقدمة من وزارة التجارة.

  • من أين يمكن الاستعلام عن المعلومات العامة للسجل التجاري؟

عن طريق خدمة إلكترونية تقدمها وزارة التجارة تمكن المستفيد من الاستعلام عن معلومات عامة لسجل تجاري.

  • كيف يمكن الحصول على قرض مشروع ناشئ؟

عن طريق الخدمة الإلكترونية التي يقدمها بنك التنمية.

  • كيف يمكن الحصول على إذن فسح جمركي؟

تقدم هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات خدمة إلكترونية تمكن من دراسة طلبات فسح الأجهزة المقدمة فنيًا وإرسال الرأي الفني للجمارك.

  • كيف يمكن الحصول على اعتماد أجهزة الاتصالات وتقنية المعلومات؟

عن طريق الخدمة الالكترونية التي تقدمها هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات والتي تحدد مدى مطابقة أجهزة الاتصالات وتقنية المعلومات للمواصفات الفنية الصادرة من الهيئة، وتهدف إلى تمكين موردي ومصنعي تلك الأجهزة من التأكد من مطابقة أجهزتهم للمواصفات الفنية قبل استيرادها للمملكة

  • كيف يتم تجديد رخصة محل؟

يمكن تجديد رخصة أي نشاط تجاري عن طريق الخدمة الالكترونية التي تقدمها وزارة الشؤون البلدية والقروية - المملكة العربية السعودية.

  • كيف يمكن تسديد المدفوعات عبر نظام سداد؟

يقدم البنك المركزي نظام سداد للمدفوعات والذي من خلاله يمكن عرض ودفع الفواتير والزكاة والضرائب ورسوم الخدمات الحكومية والغرامات والمخالفات وفواتير المياه والكهرباء والمدفوعات الأخرى إلكترونياً في المملكة العربية السعودية. للوصول إلى الخدمة اضغط هنا.

  • من أين يمكن تسجيل براءة اختراع؟

يمكن تسجيل براءة اختراع عن طريق الخدمة المقدمة من الهيئة السعودية للملكية الفكرية.

  • من أين يمكنني تسجيل علامة تجارية؟

يمكنك تسجيل علامة تجارية عبر رابط الخدمة

  • كيف يمكن تعديل التسجيل بضريبة القيمة المضافة؟

يمكنك تعديل التسجيل بضريبة القيمة المضافة عن طريق الخدمة المقدمة من الهيئة العامة للزكاة والدخل.

  • كيف يمكن إيقاف‌ ‌التسجيل‌ ‌في‌ ‌الضريبة‌ ‌المضافة‌؟

خطوات التقديم من هنا.

  • كيف يمكن شطب سجل تجاري؟

عن طريق الخدمة الالكترونية التي تقدمها وزارة التجارة لإلغاء وشطب السجلات التجارية نهائيًا.

  • كيف يمكن إيقاف فرع؟

عن طريق خدمة إلكترونية تقدمها الهيئة العامة للزكاة والدخل تمكن المكلف من إيقاف الفروع الخاصة به بحيث تتناسب مع أي تغييرات تطرأ على هذه التفاصيل في الواقع والمحافظة على صحة معلوماته لدى الهيئة.

  • كيف يمكن إلغاء وكالة تجارية؟
  • عن طريق خدمة إلكترونية تقدمها وزارة التجارة عن طريق برنامج الوكالات الإلكترونية تمكن المستفيد من شطب وكالة تجارية.
  • أين يمكن إيجاد معلومات حول منافسات المشتريات الحكومية؟

يمكنك الحصول على معلومات حول المنافسات عبر الهيئة العامة للمنافسة، كما يمكنك التقديم والاطلاع على نتائج الترسية عبر الموقع.

المعلومات والاتصالات والخدمات البريدية 

  • ما هو العنوان الوطني؟

هو عنوان معياري ابتكره البريد السعودي، ومعتمد عالمياً، يُسهّل للمواطن والمقيم الحصول على الكثير من الخدمات كتوصيل الطلبات للمنازل، كما يُثري كل ما يتعلق بالتجارة الإلكترونية. ويتضمن تسجيل المستفيد في الخدمة حصوله مباشرة على الخدمات البريدية القياسية (واصل).

  • كيف يمكن تسجيل العنوان الوطني للأفراد؟

يمكن الاشتراك بالعنوان الوطني عن طريق الخدمة الالكترونية المقدمة من مؤسسة البريد السعودي. 

  • هل من الممكن إدارة العنوان الوطني إلكترونيًا؟

نعم، يمكن ذلك عن طريق الخدمة الالكترونية التي تقدمها مؤسسة البريد السعودي حيث يستطيع المواطنين والمقيمين المسجلين في العنوان الوطني من إدارة عناوينهم الوطنية المسجلة، حيث تتيح لهم إمكانية تحديث موقع عنوانهم الوطني، وطباعة مستند (إثبات عنوان)، وهو عنوان محل إقامة المستفيد، والذي يمكن استخدامه في المراسلات لاستلام البريد والوثائق والطرود.

  • كيف يمكن البحث عن شهادة رقمية؟

يمكن ذلك عن طريق خدمة إلكترونية تقدمها وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات تمكن مستخدمي الشهادات الرقمية الراغبين في تشفير البيانات لمستخدم آخر، من البحث في الدليل عن شهادة المستخدم الآخر.

  • كيف يمكن حجب موقع أو رفع الحجب عن موقع؟

توفر هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات خدمات إلكترونية لحجب ورفع الحجب عن المواقع.

  • كيف يمكن معرفة مستوى التغطية للمشغلين؟

عن طريق خدمة مقدمة من هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات والتي تتيح خريطة تفاعلية تمكن المستخدمين من الاستعلام عن مستوى تغطية المشغلين من موقع واحد، كما تمكنهم من تقييم مستوى الخدمة وقياس سرعة وتجربة الإنترنت .

  • كيف يمكن إلغاء أو تعديل تعرفة خدمة دائمة أو عرض مؤقت لخدمات الاتصالات؟

تقدم هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات خدمات إلكترونية لتعديل أو إلغاء تعرفة خدمة دائمة أو عرض مؤقت لخدمات الاتصالات.

  • كيف يمكن الاستعلام عن الأجهزة المعتمدة؟

عن طريق خدمة إلكترونية تقدمها هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات تمكن المستفيد من الاستعلام المباشر عن الطلبات الخاصة بأجهزة الاتصالات وتقنية المعلومات.

  • كيف يمكن تسجيل اسم نطاق مستثنى من قائمة النطاقات المحجوزة؟

عن طريق خدمة إلكترونية تقدمها هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات تمكن المستفيد بالمركز السعودي لمعلومات الشبكة من تقديم طلب لتسجيل اسم نطاق تم قبول استثنائه من قائمة النطاقات المحجوزة.

  • كيف يمكن تعديل معلومات نطاق؟

يمكن ذلك عن طريق خدمة إلكترونية تقدمها هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات تمكن المستفيد من تعديل بيانات موقعه على شبكة الإنترنت تحت التفريع الدولي الخاص بالمملكة العربية السعودية.

  • هل من الممكن الاعتراض على اسم نطاق؟

نعم، يمكن ذلك عن طريق خدمة إلكترونية يقدمها المركز السعودي لمعلومات الشبكة تمكن من تقديم اعتراض حول اسم نطاق تحت التفريع الدولي السعودي، أو الاعتراض على أيٍّ من قرارات المركز المتعلقة باسم نطاق.

  • كيف يمكن تخصيص الترددات أو إلغاؤها؟

يمكن ذلك عن طريق خدمة إلكترونية تقدمها هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات تمكن المستفيد من طلب تخصيص ترددات أو إلغائها.

  • كيف يمكن طلب إجراء اختبار لهواة اللاسلكي؟

يمكن ذلك عن طريق خدمة إلكترونية تقدمها هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات.

  • كيف يمكن نقل ملكية تراخيص استخدام الترددات في الأجهزة اللاسلكية؟

يمكن ذلك عن طريق خدمة إلكترونية لنقل ملكية تراخيص استخدام الترددات في الأجهزة اللاسلكية المركبة على الوحدات البحرية ومحطات لاسلكي الهواة.

  • كيف يمكن إلغاء تراخيص استخدام الترددات في الأجهزة اللاسلكية؟

يمكن ذلك عن طريق خدمة إلكترونية تقدمها هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات تمكن المستفيد من طلب إلغاء تراخيص استخدام الترددات.

  • ما هي الخريطة الرقمية لأنظمة البناء واستعمالات الأراضي في مدينة الرياض؟

هي خدمة إلكترونية تقدمها الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض تمكن المستفيد من الاطلاع على الخريطة الرقمية الموحدة لأنظمة البناء واستعمالات الأراضي في مدينة الرياض التي توفر معلومات عن: قطعة الأرض، ورقم المخطط، والضوابط والاشتراطات والاستعمالات.


الشؤون القانونية

  • ما هو التقاضي الالكتروني؟

هي خدمة تتيح لأطراف الدعوى وممثليهم الترافع الإلكتروني من خلال بوابة ناجز. كما تتيح لهم الرد على طلبات الدائرة من دون الحاجة لمراجعة المحكمة، وذلك في قضايا مسار التقاضي عن بُعد.

  • ما المقصود بالتنفيذ الالكتروني؟

هي خدمة إلكترونية تقدمها وزارة العدل تمكن المستفيد من تعبئة بيانات طالب التنفيذ والمنفذ ضده، وبيانات السند التنفيذي ورقمه وتاريخه ومصدره ونوعه.

  • كيف يمكن استخراج وثيقة تملك مؤقتة؟

عن طريق خدمة إلكترونية تقدمها وزارة العدل تمكن المستفيد من تقديم طلب (استخراج وثيقة تملك مؤقتة) للدوائر الإنهائية.

  • هل يمكن إصدار صك بدل مفقود أو تالف؟

نعم، وذلك عن طريق خدمة طلب إصدار صك بدل مفقود أو تالف التي تقدمها وزارة العدل والتي تتيح للمستفيدين تسجيل طلب إصدار صك بدل مفقود أو تالف إلكترونياً، حيث يقوم مالك الصك أو وكيله بتعبئة معلومات وبيانات الصك المراد إعادة إصداره، ليتم إصدار إحالة إلى كاتب العدل مباشرةً.

  • كيف يمكن طلب إثبات شهادة؟

عن طريق خدمة إلكترونية تقدمها وزارة العدل تمكن المستفيد من تقديم طلب (إثبات شهادة) للدوائر الإنهائية.

  • هل يمكن تسجيل وكالة إلكترونيا؟

نعم، يمكن ذلك عن طريق خدمة إلكترونية تقدمها وزارة العدل تمكن مراجعي كتابات العدل من تسجيل وكالة عبر البوابة الإلكترونية للوزارة.

  • كيف يمكن طلب إفراغ عقاري؟

عن طريق خدمة الطلب الإلكتروني للإفراغ العقاري تتيح للمستفيدين تسجيل طلب الإفراغ العقاري إلكترونياً (بهدف نقل ملكية العقارات والأراضي)، حيث يقوم مالك العقار بتعبئة معلومات وبيانات الصك المراد إفراغه، وبيانات المشتري وطريقة الدفع، واختيار كتابة العدل، وبعد ذلك يصدر النظام رقم إحالة إلكتروني بحيث يمكن للمستفيد مراجعة كاتب العدل مباشرة دون المرور بصالة الضبط.

  • كيف يمكن الاستعلام تفصيلي عن قضية - القضاء التجاري؟

يمكن ذلك عن طريق الخدمة الالكترونية التي تقدمها وزارة العدل للاستعلام عن بيانات قضية لدى القضاء التجاري.

  • كيف يمكن الاستعلام عن المحامين الممارسين؟

يمكن ذلك عن طريق خدمة إلكترونية تقدمها وزارة العدل تمكن المستفيد من عرض قائمة بالمحامين المصرح لهم بالعمل مصنفة حسب المدينة، مع إمكانية البحث باسم المحامي والمدينة.

  • كيف يمكن طلب زيارة سجين؟

يمكن ذلك عن طريق خدمة زيارة سجين التي تقدمه المديرية العامة للسجون.

  • هل يمكن طلب إفراج صحي عن سجين؟

نعم يمكن ذلك عن طريق أبشر. للتفاصيل تفضل بزيارة هذه الصفحة.

  • هل يمكن طلب نقل سجين؟

نعم يمكن ذلك عن طريق أبشر. للتفاصيل تفضل بزيارة هذه الصفحة.

  • كيف يمكن طلب إطلاق سراح مؤقت؟

نعم يمكن ذلك عن طريق أبشر. للتفاصيل تفضل بزيارة هذه الصفحة.

  • كيف يمكن طلب إبعاد سجين لبلاده؟

عن طريق الخدمة في الرابط هنا.

  • كيف يمكن التبليغ عن مشتبه به؟

يمكن ذلك عن طريق الخدمة الالكترونية المقدمة من مديرية الأمن العام.

  • كيف يمكن التبليغ عن حالات الابتزاز؟

عن طريق خدمة إلكترونية تقدمها الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر تمكن من مكافحة تهديد شخص أو ابتزازه بالصور أو المحادثات أو العلاقات المحرمة، لحمله على القيام بفعل الفاحشة أو المال، سواءً من ذكر لأنثى أو العكس، أو من نفس الجنس، معروف أو غير معروف.

  • كيف يمكن تقديم شكوى أو بلاغ في مسائل حقوق الإنسان؟

يمكن ذلك عن طريق الخدمة الالكترونية التي تقدمها هيئة حقوق الانسان في المملكة، والتي تتيح تقديم شكوى أو بلاغ من الأفراد والمؤسسات والمنظمات وغيرها، تتعلق بالانتهاكات أو التمييز أو عدم المساواة أو غيرها من مسائل حقوق الإنسان.

  • كيف يمكن التبليغ على الجرائم المعلوماتية؟

يمكن ذلك عن طريق الخدمة الالكترونية التي تقدمها هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

 

السلامة والبيئة

كيف يمكن تقديم البلاغات الأمنية (كلنا أمن)؟

يمكن ذلك من خلال تطبيق كلنا أمن على الهاتف المحمول.

كيف يمكن تقديم البلاغات المرورية (كلنا أمن)؟

يمكن ذلك من خلال تطبيق كلنا أمن على الهاتف المحمول.

كيف يمكن تقديم البلاغات المتعلقة بأمن الطرق (كلنا أمن)؟

يمكن ذلك من خلال تطبيق كلنا أمن على الهاتف المحمول.

كيف يمكن للمواطنين السعوديين في الخارج طلب المساعدة؟

يمكن ذلك عن طريق خدمة إلكترونية تقدمها وزارة الخارجية تمكن المواطنين السعوديين في الخارج من التقدم بطلب المساعدة في حال تعرضهم لمشكلة في البلد الذي يقيمون فيه، وذلك عبر شبكة الإنترنت، أو الاتصال على مركز الاتصال الموحد.

كيف يمكن إصدار التصاريح البيئية؟

يمكن ذلك عن طريق الخدمة الالكترونية التي تقدمها الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة والتي يمكن من خلالها إصدار أو تجديد شهادة التأهيل البيئي للجهات التي تعمل في مجال الخدمات البيئية.

كيف يمكن إصدار تصريح بيئي للمستثمرين؟

يمكن ذلك عن طريق الخدمة الالكترونية التي تقدمها الهيئة الملكية بالجبيل وينبع.

كيف يمكن إصدار تراخيص السلامة؟

يمكن ذلك عن طريق الخدمة الالكترونية التي تقدمها المديرية العامة للدفاع المدني.

كيف يمكن الحصول على ترخيص كفاءة استهلاك الطاقة للمحركات الكهربائية (ترخيص فقط)؟

يمكن ذلك عن طريق الخدمة الالكترونية المقدمة من المواصفات السعودية والتي تمكن العميل من الحصول على ترخيص استخدام بطاقة كفاءة استهلاك الطاقة للمنتجات الكهربائية .

كيف يمكن الحصول على ترخيص كفاءة استهلاك الطاقة للمكيفات الكبيرة (ترخيص فقط)؟

يمكن ذلك عن طريق الخدمة الالكترونية المقدمة من المواصفات السعودية والتي تمكن العميل من الحصول على ترخيص استخدام بطاقة كفاءة استهلاك الطاقة للمكيفات الكبيرة .

كيف يمكن الحصول على ترخيص باستعمال بطاقة كفاءة استهلاك الطاقة للإنارة؟

يمكن ذلك عن طريق الخدمة الالكترونية المقدمة من المواصفات السعودية والتي تمكن العميل من الحصول على ترخيص باستعمال بطاقة كفاءة استهلاك الطاقة للإنارة.

كيف يمكن الحصول على رخصة مواد مخدرة؟

يمكن ذلك عن طريق خدمة إلكترونية تقدمها الإدارة العامة للخدمات الطبية للقوات المسلحة والتي تمكن من طلب رخصة مواد مخدرة من جميع شركات الأدوية الموردة لمستشفيات القوات المسلحة.

كيف يمكن طلب اعتماد الشركات والمؤسسات في خدمة سلامة؟

يمكن ذلك عن طريق الخدمة المقدمة من المديرية العامة للدفاع المدني.

هل يمكن طلب ري دائم؟

نعم يمكن ذلك من خلال الخدمة الالكترونية التي تقدمها المؤسسة العامة للري.

كيف يمكن تسجيل مزرعة في منصة ري؟

يمكن ذلك عن طريق زيارة المنصة وتسجيل الدخول بنفس اسم المستخدم وكلمة السر المستخدمة في أبشر.

كيف يمكن تقديم بلاغات الري؟

يمكن ذلك عن طريق تطبيق الري.

هل من الممكن طلب توصيل صرف صحي؟

نعم يمكن ذلك عن طريق خدمة إلكترونية تقدمها شركة المياه الوطنية تمكن العملاء من التقديم على طلب صرف صحي.
كيف يمكن طلب زيارة محمية طبيعية؟

يمكن ذلك عن طريق الخدمة الالكترونية التي تقدمها الهيئة السعودية للحياة الفطرية والتي يمكن من خلالها تقديم طلب زيارة المحميات التابعة للهيئة.

ما هو فزعة؟

هو تطبيق إلكتروني مقدم من المديرية العامة للدفاع المدني يمكن المستفيد من تقديم بلاغ لطلب المساعدة من الدفاع المدني في الحوادث، سواء كانت حرائق أو إنقاذ وخلافه، وهي موجهة لذوي الاحتياجات الخاصة (الصم والبكم) بشكل خاص.

 

التعليم والتدريب

كيفية تسجيل الطالب في التعليم العام (التسجيل بالمدارس)؟

يمكن تسجيل طالب في التعليم العام (التسجيل بالمدارس) عن طريق التسجيل بنظام نور .

كيف يمكن تسجيل الطالب المتعثر بالفصل الصيفي؟

 يمكن ذلك عن طريق خدمة إلكترونية تقدمها وزارة التعليم عن طريق نظام نور تمكن المعلم من تسجيل طالب متعثر في بعض المواد في المرحلة الثانوية (النظام الفصلي)، ليدرس في الفترة الصيفية.

كيف يمكن التقديم على اختبارات القياس؟

يمكن ذلك عن طريق الدخول والتسجيل في المركز الوطني للقياس.

كيفية معادلة الشهادات الدراسية؟

 يمكن ذلك عن طريق خدمة إلكترونية تقدمها وزارة التعليم تمكن الطالب من تقديم طلب معادلة شهادة التعليم العام الحاصل عليها من الخارج بما يساويها في التعليم السعودي الرسمي.

كيف يمكن تقديم طلبات القبول في الجامعات الحكومية؟

يمكنك ذلك عن طريق القبول الإلكتروني لكافة الجامعات السعودية

كيف يمكن تقديم طلبات التحويل بين الجامعات الحكومية؟

يمكنك ذلك عن طريق مجموعة من الخدمات الالكترونية تقدمها كافة الجامعات السعودية

كيف يمكن تقديم طلب منح دراسية (الابتعاث الخارجي)؟

يمكنك التقديم على طلب منحة دراسية (الابتعاث الخارجي) عبر رابط الخدمة

كيف يمكن تقديم طلب منح دراسية (الدراسة في الجامعات والكليات الاهلية)؟

يمكنك التقديم على طلب منحة دراسية (الدراسة في الجامعات والكليات الأهلية) عبر رابط الخدمة

كيف يمكن طلب تغيير تخصص لطالب مبتعث؟

يمكن ذلك عن طريق خدمة إلكترونية تقدمها وزارة التعليم.

كيف يمكن طلب تغيير الجامعة للدارس في الخارج؟

يمكن ذلك عن طريق الخدمة الإلكترونية تقدمها وزارة التعليم لتمكن المبتعثين والدارسين على حسابهم الخاص في الخارج من تغيير مؤسستهم التعليمية.

ماهي خطوات تأجيل البعثة؟

لمعرفة خطوات تأجيل البعثة تفضّل بزيارة هذه الصفحة.

كيفية طلب العودة من تأجيل الدراسة لطالب مبتعث؟

يمكن ذلك عن طريق خدمة إلكترونية تقدمها وزارة التعليم تمكن الطلاب المبتعثين من طلب العودة للدراسة بعد تأجيل البعثة.

ما هو السجل التدريبي للمتدرب؟

هي خدمة إلكترونية تقدمها المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني تمكن المتدرب من الاطلاع على تفاصيل سجله التدريبي لكافة الفصول التدريبية، بالإضافة إلى الاستعلام عن المعدل الفصلي والمقررات المعفي منها، وتمكنه من طباعة السجل الأكاديمي الخاص به.

كيف يمكن معرفة نسب اجتياز المواد؟

يمكن ذلك عن طريق خدمة إلكترونية تقدمها المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني تمكن المتدرب من الاستعلام عن نسب المقررات التي اجتازها ونسب المقررات المتبقية له في الخطة التدريبية والمقررات المسجلة حالياً.

كيفية الاستعلام عن المنشآت التدريبية الأهلية وبرامجها؟

يمكن ذلك عن طريق الخدمة الإلكترونية التي تقدمها المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني والتي تمكن المستفيدين من الاستعلام عن المنشآت التدريبية المعتمدة لدى المؤسسة والمدن التي تغطيها.

كيف يمكن تسجيل المنشآت التجارية في نظام التدريب والتوظيف؟

يمكن ذلك عن طريق خدمة إلكترونية يقدمها صندوق تنمية الموارد البشرية تمكن المنشآت من التقديم للحصول على برامج التدريب المرتبط بالتوظيف والمقدمة من الصندوق والاستفادة منها.

خدمات الصحة

كيف أحصل على موعد لفحص كورونا؟

يمكنك الحصول على موعد فحص كورونا عبر تطبيق موعد

كيف أسجل للحصول على موعد لقاح كورونا؟

يمكنك الحصول على موعد عبر تطبيق صحتي

كيف يمكن إصدار شهادة ميلاد؟

تمكن الخدمة الالكترونية التي تقدمها وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية أولياء الأمور من تسجيل وتفعيل واقعة الولادة إلكترونياً، وطلب توصيل الوثائق عن طريق البريد السعودي، دون الحاجة لزيارة مكاتب الأحوال المدنية.

كيف يمكن إصدار تبليغ ولادة؟

يمكن ذلك عن طريق الخدمة الالكترونية التي تقدمها وزارة الصحة والتي تمكن المستفيد من تسجيل جميع حالات الولادة، والتحقق من البيانات، وإرسالها إلى مركز المعلومات الوطني.

كيف يمكن حجز مواعيد طبية؟

يمكن حجز المواعيد للمستفيد وللأفراد التابعين له في مراكز الرعاية الصحية الأولية من خلال الموقع الإلكتروني لنظام (موعد) بالإضافة إلى تطبيق (موعد) المتوفر من خلال المتاجر الإلكترونية.

هل من الممكن الحصول على استشارات طبية في أي وقت؟

نعم، يمكن ذلك عن طريق الخدمة الالكترونية في تطبيق صحة التي تقدمها وزارة الصحة والتي تتيح للمستفيد الحصول على الاستشارات الطبية من خلال أطباء يعملون على مدار الساعة، كما تقدم النصائح والإرشادات المهمة لحالات التسمم.

هل يمكن للمريض الحصول على رعاية صحية في المنزل؟

نعم يمكن ذلك من خلال برنامج الرعاية الصحية المنزلية، وهو برنامج يوفِّر رعاية صحية ومتابعة مستمرة وشاملة للمرضى الذين لا يستطيعون الوصول للمنشآت الصحية في أماكن إقامتهم، وذلك من خلال فريق صحي مدرب وبتنسيق مستمر مع الطبيب المعالج، حيث يقيم فريق العمل الحالة الصحية لكل مريض بشكل كامل قبل إدراجه في الخدمة، للوقوف على وضعه الصحي والاجتماعي، والتأكد من سلامة البيئة في المنزل، وقدرة العائلة على توفير مناخ ملائم لرعاية المريض في مكان إقامته، ويتم القبول حساب معايير محددة.

كيف يمكن الإبلاغ عن حالات التسمم الغذائي؟

يمكن ذلك عن طريق الخدمة الالكترونية التي تقدمها هيئة الغذاء والدواء.

كيف يمكن طلب موافقة على خدمة علاج؟

يمكن ذلك عن طريق خدمة إلكترونية تقدمها المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية تمكن مشرف المستشفى من طلب الموافقة على خدمة العلاج للمشترك المصاب بعد اعتماد الحالة من قبل المكتب.

كيف يمكن التحقق من نتائج فحوصات العمالة الوافدة؟

يمكن ذلك عن طريق الخدمة الالكترونية التي تقدمها وزارة الصحة والتي تمكن من إرسال نتيجة فحص العمالة الوافدة إلى الجوازات إلكترونياً، دون الحاجة إلى مراجعة المركز الصحي.

كيف يمكن الحصول على ترخيص منشأة صحية؟

يمكن ذلك عن طريق خدمة إلكترونية تقدمها الهيئة العامة للغذاء والدواء تمكن المستفيد من طلب إصدار تراخيص مزاولة الأنشطة الخاضعة لإشراف قطاع الدواء.

كيف يمكن معرفة أسعار التأمين الصحي؟

يمكن ذلك عن طريق خدمة إلكترونية يقدمها مجلس الضمان الصحي التعاوني تمكن من تقديم عرض أسعار التأمين الصحي من جميع الشركات المرخصة لذلك.

كيف يمكن تقديم شكوى على شركة تأمين؟

يمكن ذلك عن طريق خدمة إلكترونية تقدمها مؤسسة النقد العربي السعودي تمكن عملاء شركات التأمين من تقديم الشكاوى، مع تولي شركة التأمين المدرجة بالشكوى بحث ودراسة وتحليل الشكوى فنيًا وقانونيًا.

كيف يمكن الحصول على تراخيص استيراد وتوزيع الأجهزة والمنتجات الطبية؟

يمكن ذلك عن طريق الخدمة الالكترونية التي تقدمها الهيئة العامة للغذاء والدواء والتي يمكن من خلالها تقديم طلبات إذن الاستيراد الخاصة بالكواشف المخبرية الطبية، وغير الطبية، وأجهزة التقطير، والمواد الكيميائية، والغازات.

من أين يمكن الحصول على قواعد معلومات الأجهزة الطبية المتخصصة؟

عن طريق خدمة إلكترونية تقدمها الهيئة العامة للغذاء والدواء تتيح للمستشفيات والجامعات الحكومية والخاصة بالمملكة، أربع قواعد معلومات متخصصة تحتوي على الكثير من المعلومات ذات العلاقة بالأجهزة والمنتجات الطبية.

كيف يمكن الحصول على ترخيص منشأة صيدلانية؟

يمكن ذلك عن طريق خدمة إلكترونية تقدمها الهيئة العامة للغذاء والدواء تمكن المستفيد من طلب إصدار تراخيص مزاولة الأنشطة الخاضعة لإشراف قطاع الدواء.

ما هو نظام تيقظ الدوائي؟

هي خدمة إلكترونية تقدمها الهيئة العامة للغذاء والدواء تمكن المستفيد من الإبلاغ عن الأعراض الجانبية والأخطاء الدوائية، وأي خلل في جودة المستحضرات الصيدلانية.

كيف يمكن الإبلاغ عن الأعراض الجانبية والأخطاء الدوائية؟

يمكن ذلك عن طريق خدمة تقدمها الهيئة العامة للغذاء والدواء والتي تتيح للمستفيدين من الأفراد والممارسين الصحيين الإبلاغ عن تأثيرات غير مقصودة وغير مرغوب فيها، تحدث أحياناً أثناء استخدام المستحضرات الصيدلانية بجرعتها الصحيحة.

كيف يمكن الحصول على إذن استيراد للكواشف المخبرية الطبية وغير الطبية والمواد الكيميائية والغازات الطبية وأجهزة التقطير وغيرها؟

يمكن ذلك عن طريق خدمة إلكترونية تقدمها الهيئة العامة للغذاء والدواء تمكن المستفيد من تصدير إذن الاستيراد، ويجب الحصول على إذن الاستيراد قبل عملية الشحن .

كيف يمكن إدراج منتجات التجميل؟

يمكن ذلك عن طريق خدمة إلكترونية تقدمها الهيئة العامة للغذاء والدواء تمكن المستفيد من تقييم منتجات التجميل وإدراجها في قائمة المنتجات التجميلية المدرجة في السعودية.

الوثائق الشخصية

كيف يمكن إصدار شهادة ميلاد؟

تمكن الخدمة الالكترونية التي تقدمها وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية أولياء الأمور من تسجيل وتفعيل واقعة الولادة إلكترونياً، وطلب توصيل الوثائق عن طريق البريد السعودي، دون الحاجة لزيارة مكاتب الأحوال المدنية.

كيف يمكن إصدار بطاقة هوية وطنية؟

يمكن ذلك عن طريق خدمة إلكترونية يقدمها أبشر. للتفاصيل تفضل بزيارة الصفحة.

كيف يمكن تجديد بطاقة الهوية الوطنية؟

يمكن ذلك عن طريق خدمة إلكترونية تقدمها وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية.

كيف يمكن التأكد من صلاحية الهوية الوطنية؟

يمكن ذلك عن طريق الخدمة الإلكترونية التي تقدمها وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية.

كيف يمكن تعديل الألقاب والأسماء؟

يمكن ذلك عن طريق منصة أبشر. للتفاصيل تفضل بزيارة هذه الصفحة.

كيف يمكن إصدار شهادة وفاة لمواطن؟

يمكن ذلك عن طريق خدمة إلكترونية تقدمها وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية.

كيف يمكن إصدار جواز سفر جديد؟

يمكن ذلك عن طريق خدمة إلكترونية تقدمها وزارة الداخلية تمكن المستفيد من إصدار جواز سفر جديد. وبالإمكان طلب توصيل الوثائق عن طريق البريد السعودي، دون الحاجة لزيارة مكاتب المديرية العامة للجوازات.

كيف يمكن إصدار جواز دبلوماسي أو خاص؟

يمكن ذلك عن طريق خدمة إلكترونية تقدمها وزارة الخارجية تمكن من إصدار الجوازات الدبلوماسية والخاصة السعودية.

كيف يمكن الإبلاغ عن فاقد إلكترونيًا؟

يمكن ذلك عن طريق خدمة إلكترونية تقدمها وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية تمكن المستفيد من الإبلاغ عن فقدان الهوية الوطنية، أو سجل الأسرة، أو شهادة الميلاد، أو شهادة الوفاة.

كيف يمكن إصدار إقامة؟

يمكن ذلك عن طريق أبشر. للتفاصيل تفضل بزيارة هذه الصفحة.

كيف يمكن إصدار إقامة (مقيم)؟

تتيح خدمة (مقيم) للمنشآت إصدار إقامة للقادمين للمملكة بتأشيرة عمل.

كيف يمكن تجديد إقامة - مقيم (الشركات والمؤسسات من 100 عامل وأكثر)

يمكن ذلك عن طريق خدمة إلكترونية تقدمها المديرية العامة للجوازات.

كيف يمكن الحصول على الإقامة المميزة؟

يمكن ذلك عن طريق خدمة إلكترونية يقدمها مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية.

كيف يمكن تجديد الإقامة للمستثمر الملغي ترخيصه؟

يمكن ذلك عن طريق الخدمة الإلكترونية التي تقدمها وزارة الاستثمار.

كيف يمكن إلغاء تصريح سفر للتابعين؟

يمكن ذلك عن طريق خدمة إلكترونية تقدمها وزارة الداخلية تمكن المستفيد من تقديم طلب إلغاء تصريح سفر للتابعين.

كيف يمكن الاستعلام عن رخص استخدام السلاح؟

يمكن ذلك عن طريق خدمة إلكترونية تقدمها مديرية الأمن العام تمكن المستفيد من الاستعلام عن رخص الأسلحة المملوكة.

كيف يمكن إصدار شهادة خلو سوابق؟

يمكن ذلك عن طريق خدمة إلكترونية تقدمها مديرية الأمن العام.

كيف يمكن طلب رفع الاسم من قائمة المنع من السفر؟

يمكن ذلك عن طريق خدمة الكترونية تتيح للمواطن تقديم طلب للسماح له بالسفر لمرة واحدة خلال مدة المنع من السفر.

كيف يمكن إصدار تأشيرة خروج وعودة؟

يمكن ذلك عن طريق أبشر. للتفاصيل تفضل بزيارة هذه الصفحة.

السياحة والثقافة والترفيه

كيف يمكن شراء التذاكر الإلكترونية للملاعب؟

يمكن ذلك عن طريق خدمة إلكترونية يقدمها البريد السعودي تمكن المستفيد من حجز وشراء التذاكر إلكترونيًا للفعاليات والمناسبات الرياضية والثقافية والاجتماعية والترفيهية.

كيف يمكن إصدار تأشيرات سياحية؟

يمكن ذلك عن طريق الخدمة الالكترونية التي تقدمها وزارة السياحة، للتفاصيل تفضل بزيارة هذه الصفحة.

كيف يمكن إصدار ترخيص مرفق إيواء سياحي؟

يمكن ذلك عن طريق خدمة إلكترونية تقدمها الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني تمكن المستفيد من تقديم طلب لترخيص إنشاء مرفق إيواء سياحي.

هل يمكن إصدار ترخيص إبحار؟

نعم يمكن ذلك عن طريق خدمة إلكترونية تقدمها المديرية العامة لحرس الحدود تمكن المستفيد من إصدار تصاريح الإبحار للأغراض التالية: غوص، صيد، نزهة، نزهة خاصة، أبحاث، تأجير، دباب بحري، وكالات بحرية، واسطة حكومية، إنقاذ، الصيد بنظام السعودة، النزهة بأجر، نقل راكب، الرياضات البحرية.

كيف يمكن الحصول على فسح لكتاب؟

يمكن ذلك عن طريق خدمة إلكترونية تقدمها وزارة الإعلام تمكن المستفيد من فسح الكتب أو الإستعلام عن الكتب المفسوحة.

كيف يمكن التسجيل في جناح المؤلفين السعوديين؟

يمكن ذلك عن طريق خدمة إلكترونية تقدمها وزارة الإعلام تمكن المؤلفين السعوديين الأفراد الذين ليس لديهم دور نشر، من تبني مؤلفاتهم، والتسجيل في جناح خصصته لهم إدارة معرض الرياض الدولي لعرض مؤلفاتهم وتسويقها في المعرض، وتحصيل قيمتها النقدية لهم.

كيف يمكن التسجيل في جائزة الكتاب؟

يمكن ذلك عن طريق خدمة إلكترونية تقدمها وزارة الإعلام.

كيف يمكن طلب وثائق تاريخية؟

يمكن ذلك عن طريق خدمة إلكترونية تقدمها مكتبة الملك فهد الوطنية تمكن المستفيد من طلب محتوى وثائق تاريخية.

كيف يمكن طلب تسجيل مطبوع دوري؟

يمكن ذلك عن طريق خدمة إلكترونية تقدمها مكتبة الملك فهد الوطنية تمكن المستفيدين من طلب تسجيل دورية جديدة في المملكة: مجلة، صحيفة، حولية، وغيرها.

كيف يمكن طلب تسجيل مادة فنية؟

يمكن ذلك عن طريق خدمة إلكترونية تقدمها مكتبة الملك فهد الوطنية تمكن المستفيدين من طلب تسجيل مادة فنية مثل: رسم، نحت، مجسمات.

كيف يمكن طلب مصادر؟

يمكن ذلك عن طريق خدمة إلكترونية تقدمها مكتبة الملك فهد الوطنية تمكن الباحثين من طلب مستخرج بأوعية المعلومات التي تفيدهم في موضوع معين.

كيف يمكن عرض المخطوطات؟

يمكن ذلك عن طريق خدمة إلكترونية تتيح لمالكي المخطوطات (أفراد، وتجار مخطوطات، ومؤسسات حكومية وخاصة) إمكانية بيع، أو إهداء، أو حفظ، أو وقف المخطوطات والكتب النادرة في المكتبة، وبذلك سيتم تجميع المخطوطات في المكتبة.

ما هي خدمة اسمع وشاهد؟

هي خدمة إلكترونية تقدمها هيئة الإذاعة والتلفزيون تتيح البث الإذاعي والتلفزيوني المباشر عبر موقع (اسمع وشاهد)، ومن خلال التطبيق في متجريْ آبل وجوجل .

كيف يمكن الاطلاع على الاخبار بلغات أخرى؟

يمكن ذلك عن طريق خدمة إلكترونية تقدمها هيئة وكالة الأنباء السعودية تمكن المستفيد من الاطلاع على الأخبار بثلاث لغات مختلفة على مدار الساعة.

المسائل العائلية وأحداث الحياة

ما هو الفحص الطبي قبل الزواج؟

هو إجراء الفحص للمقبلين على الزواج لمعرفة وجود الإصابة لصفة بعض أمراض الدم الوراثية (فقر الدم المنجلي والثلاسيميا) وبعض الأمراض المعدية (الالتهاب الكبدي الفيروسي ب، الالتهاب الكبد الفيروسي ج، نقص المناعة المكتسب (الإيدز))، وذلك بغرض إعطاء المشورة الطبية حول احتمالية انتقال تلك الأمراض للطرف الأخر أو للأبناء في المستقبل، وتقديم الخيارات والبدائل أمام الخطيبين من أجل مساعدتهما على التخطيط لأسرة سليمة صحيًّا. للوصول لهذه الخدمة تفضل بزيارة هذه الصفحة.

ما هو عقد الزواج الالكتروني؟

هي خدمة إلكترونية مقدمة من وزارة العدل تتيح إتمام جميع إجراءات عقد الزواج إلكترونياَ من خلال المنصة، بكل يسر وسهولة.

كيف يمكن الحصول على الموافقة على زواج سعودي من أجنبية مولودة ومقيمة بالمملكة؟

يمكن ذلك عن طريق التواصل مع أمارات المناطق. للتفاصيل تفضل بزيارة هذه الصفحة

كيف يمكن طلب زواج السعودية من أجنبي مقيم؟

يمكن ذلك من خلال الخدمة الالكترونية التي تتيح للمستفيدين من المواطنين تقديم طلب زواج سعودية من أجنبي مقيم بجميع المرفقات، بكل يسر وسهولة، دون الحضور لمقام الإمارة، وتوفير عناء التنقل.

كيف يمكن طلب زواج سعودي من أجنبية من الخارج؟

يمكن ذلك عن طريق الخدمة الالكترونية في الرابط.

كيف يمكن الحصول لقرض زواج؟

يمكن ذلك عن طريق خدمة إلكترونية يقدمها بنك التنمية الاجتماعية تمكن المستفيد من الحصول على قرض الزواج لإعانة وتشجيع الشباب على الزواج.

كيف يمكن طلب إثبات زواج؟

يمكن ذلك عن طريق خدمة إلكترونية تقدمها وزارة العدل تمكن المستفيد من تقديم طلب (إثبات زوجة وأولاد) للدوائر الإنهائية.

كيف يمكن طلب إثبات حالة اجتماعية؟

يمكن ذلك من خلال خدمة إلكترونية تقدمها وزارة العدل تمكن المستفيد من تقديم طلب إنهاء (إثبات حالة اجتماعية).

كيف يمكن طلب إثبات طلاق؟

يمكن ذلك من خلال خدمة إلكترونية تقدمها وزارة العدل تمكن المستفيد من تقديم طلب (إثبات طلاق) للدوائر الإنهائية.

كيف يمكن طلب إثبات خلع؟

يمكن ذلك من خلال خدمة إلكترونية تقدمها وزارة العدل تمكن المستفيد من تقديم طلب (إثبات خلع) للدوائر الإنهائية.

كيف يمكن طلب إثبات حضانة؟

يمكن ذلك من خلال خدمة إلكترونية تقدمها وزارة العدل تمكن المستفيد من تقديم طلب (إثبات صلاحية حضانة) للدوائر الإنهائية.

كيف يمكن تأسيس مجلس إرشاد أسري؟

يمكن ذلك من خلال خدمة إلكترونية تقدمها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية تمكن المستفيد من الحصول على ترخيص مركز إرشاد أسري بهدف تقديم خدمات إرشادية نفسية واجتماعية.

كيف يمكن طلب تقدير نفقة قاصر؟

عن طريق خدمة إلكترونية تقدمها وزارة العدل تمكن المستفيد من تقديم طلب إنهاء (تقدير نفقة قاصر) لتسهل عليه إتمام طلبه.

كيف يمكن إصدار شهادة وفاة مواطن؟

يمكن ذلك من خلال الخدمة الالكترونية التي تقدمها وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية.

كيف يمكن طلب ترحيل جثمان وافد لبلاده؟

يمكن ذلك عن طريق الخدمات الالكترونية التي تقدمها امارات المناطق. للتفاصيل تفضل بزيارة هذه الصفحة.

كيف يمكن طلب إثبات وصية؟

يمكن ذلك عن طريق خدمة إلكترونية تقدمها وزارة العدل تمكن المستفيد من تقديم طلب إنهاء (إثبات وصية) لتسهل عليه إتمام طلبه.

كيف يمكن حساب المواريث؟

توفر وزارة العدل برنامجاً إلكترونياً لحساب الميراث الشرعي لكل وارث ونسبته ومقدار حصته، مع توضيح موجز لحالة كل وارث ونصيبه الشرعي، كما تبين الخدمة المحجوبين من الورثة.

كيف يمكن حصر الورثة؟

يمكن ذلك عن طريق خدمة إلكترونية تقدمها وزارة العدل تمكن المستفيد من تقديم طلب إنهاء (حصر ورثة) لتسهل عليه إتمام طلبه.

كيف يمكن الإبلاغ عن وفاة متقاعد؟

يمكن ذلك عن طريق خدمة إلكترونية تقدمها المؤسسة العامة للتقاعد والتي تتيح الخدمة الإبلاغ عن وفاة المتقاعد (مدني- عسكري)، مع التحقق من صحة الإبلاغ عن طريق الربط الإلكتروني مع وزارة الصحة، وتسهم الخدمة في إيقاف صرف المعاش للمتقاعد المتوفى للحفاظ على حقوق المستفيدين من ورثته.

السكن والخدمات البلدية والمرافق

كيف يمكن إصدار رخصة للبناء؟

يمكن ذلك عن طريق الخدمة الالكترونية التي تقدمها وزارة الشؤون البلدية والقروية.

كيف يمكن استخراج وثيقة تملك مؤقت؟

يمكن ذلك عن طريق خدمة إلكترونية تقدمها وزارة العدل تمكن المستفيد من تقديم طلب (استخراج وثيقة تملك مؤقتة) للدوائر الإنهائية.

كيف يمكن إصدار صك بدل مفقود أو تالف؟

يمكن ذلك عن طريق الخدمة الالكترونية التي تقدمها وزارة العدل والتي يمكن من خلالها طلب إصدار صك بدل مفقود أو تالف تتيح للمستفيدين تسجيل طلب إصدار صك بدل مفقود أو تالف إلكترونياً، حيث يقوم مالك الصك أو وكيله بتعبئة معلومات وبيانات الصك المراد إعادة إصداره، ليتم إصدار إحالة إلى كاتب العدل مباشرةً.

كيف يمكن طلب تدقيق الصكوك العقارية؟

يمكن ذلك عن طريق خدمة إلكترونية تقدمها وزارة العدل حيث تتيح هذه الخدمة للمستفيدين تقديم طلب إلكتروني لتدقيق الصكوك التي تبلغ مساحتها 10.000 عشرة آلاف متر مربع فأكثر، وتمكن لجان فحص الصكوك لدى كتابات العدل من استقبال الطلب ومتابعته رقمياً مما يلغى الاعتماد على الورق، مع ضبط الإجراء إلكترونياً، والرد على المستفيد خلال فترة لا تتجاوز 21 يوم عمل.

كيف يمكن طلب دعم سكني؟

يمكن ذلك عن طريق الخدمة الالكترونية التي تقدمها وزارة الإسكان والتي تستهدف المواطن أو المواطنة للتسجيل في قوائم وزارة الإسكان لطلب دعم سكني، والتحقق من أهلية المتقدم بناء على شروط الحصول على دعم سكني بشكل آلي لقبول أو رفض الطلب بشكل مباشر عن طريق الربط الإلكتروني مع الجهات الحكومية ذات العلاقة.

كيف يمكن إصدار رخصة ترميم بناء؟

يمكن ذلك عن طريق الخدمة الالكترونية التي تقدمها وزارة الشؤون البلدية والقروية.

كيف يمكن طلب إقرار مساحي؟

يمكن طلب ذلك عن طريق الخدمة الالكترونية التي تقدمها وزارة الشؤون البلدية والقروية.

كيف يمكن الاستعلام عن منح الأراضي؟

يمكن الاستعلام عن البيانات الخاصة بمنح الأراضي التي تُعطى للمواطنين من خلال الخدمة الالكترونية التي تقدمها وزارة الشؤون البلدية والقروية.

كيف يمكن الإبلاغ عن التعديات على الأراضي الحكومية؟

يمكن ذلك من خلال الخدمة الالكترونية التي تقدمها امارات المناطق. للتفاصيل تفضل بزيارة هذه الصفحة.

كيف يمكن للمستثمر تأجير موقع بشكل مؤقت؟

يمكن ذلك من خلال الخدمة الالكترونية التي تقدمها وزارة الشؤون البلدية والقروية.

كيف يمكن حجز أرض سكنية؟

يمكن ذلك عن طريق الخدمة الالكترونية التي تقدمها وزارة الإسكان.

كيف يمكن حجز وحدات سكنية تحت الانشاء؟

يمكن ذلك عن طريق الخدمة الالكترونية التي تقدمها وزارة الإسكان.

كيف يمكن تفويض مكتب هندسي للإشعارات؟

يمكن ذلك عن طريق خدمة إلكترونية تقدمها وزارة الإسكان والتي تتيح للمواطنين تفويض مكتب هندسي من نوع مشرف لكي يرسل الإشعارات الثلاثة؛ إشعار بدء البناء، وإشعار انتهاء التشطيب، وإشعار شهادة الإشغال، إلى شركة الكهرباء بدلاً من المواطن، وذلك في حال كان نوع الطلب سكنياً، أو تجارياً، أو سكنياً تجارياً.

ما هو نظام البلاغات والشكاوي 940؟

هي خدمة تتيح الخدمة للمواطنين والمقيمين رفع البلاغات والشكاوى عن طريق الاتصال. للتفاصيل أكثر تفضل بزيارة هذه الصفحة.

العمل والتوظيف

ما هي منظومة التوظيف (جدارة)؟

خدمة توظيف إلكتروني متكاملة تخدم المواطنين للتسجيل في جدارة، والتقديم على الإعلانات الوظيفية، وسيتولى موظفو وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية مطابقة بيانات المسجلين وإدارة أعمال التوظيف. وتعتمد المنظومة الإلكترونية على تطبيق أعلى درجات الشفافية والكفاءة في احتساب نقاط المتقدمين إلكترونياً، وترشيح الأجدر للوظائف الشاغرة.

كيف يمكن إنشاء حساب في البوابة الوطنية للعمل (طاقات)؟

طاقات هي منصة إلكترونية تربط بين أصحاب الأعمال والباحثين عن عمل، ويتيح التسجيل في البوابة الوطنية للعمل (طاقات) لصاحب العمل الاستفادة من مجموعة متنوعة من خدمات التوظيف والتدريب، يمكن لأصحاب العمل التسجيل عن طريق هذه الصفحة. أما الباحثين عن عمل فيمكنهم من خلال هذه المنصة تسجيل بياناتهم، كما تقدم لهم خدمات مساعدة في التدريب والتوظيف، ويمكنهم التسجيل عن طريق هذه الصفحة.

كيف يمكن لطالبي العمل التسجيل في هدف؟

يمكن ذلك عن طريق التسجيل في نظام إلكتروني يقدمه يقدمها صندوق تنمية الموارد البشرية يهدف إلى تنظيم إجراءات دعم الصندوق لخطط توظيف وتدريب المواطنين في منشآت القطاع الخاص، ويعمل على تعريف المنشآت بالمراكز التدريبية، واستقبال طلبات العمل، والربط بين طالب العمل والوظائف المستهدفة.

ما هو برنامج ساعد؟

هو خدمة إلكترونية تمكن الباحثين عن العمل من حملة الثانوية وما دونها من تسجيل بياناتهم الشخصية ومؤهلاتهم وخبراتهم العملية.

كيف يمكن إصدار رخصة مزاولة نشاط تجاري؟

يمكن ذلك عن طريق الخدمة الالكترونية التي تقدمها وزارة الشؤون البلدية والقروية والتي تتيح الخدمة للمواطنين إصدار رخصة محلات فورية، والتي تمكنهم من مزاولة نشاط تجاري محدد بموجب الاشتراطات الخاصة بالرخص الفورية، كما تتيح الخدمة متابعة إجراءات الرخصة من خلال البوابة الإلكترونية.

كيف يمكن إصدار رخص للعمل؟

يمكن ذلك عن طريق خدمة إلكترونية تقدمها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية تمكن المستفيد من إصدار رخص العمل للعمالة الوافدة في المنشأة.

كيف يمكن الإبلاغ عن انتهاكات أنظمة العمل (معًا للرصد)؟

يمكن ذلك عن طريق الخدمة الالكترونية التي تقدمها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.

كيف يمكن تقديم شكوى على مؤسسة أو معاملة متأخرة؟

يمكن ذلك عن طريق خدمة إلكترونية تقدمها المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية تمكن المشترك أو صاحب العمل من تقديم شكوى على المؤسسة تتعلق بتأخر إنجاز معاملة أو شكوى عامة عن خدمات المؤسسة.

كيف يمكن إصدار رخص عمل؟

يمكن ذلك عن طريق خدمة إلكترونية تقدمها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية تمكن المستفيد من إصدار رخص العمل للعمالة الوافدة في المنشأة.

كيف يمكن الاستعلام عن عمال لدى منشأة؟

يمكن ذلك من خلال خدمة إلكترونية تقدمها المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية تمكن الجهات الحكومية من الاستفسار عن عدد العمال في منشأة معينة.

كيف يمكن التسجيل في حساب المواطن؟

يمكن التسجيل في حساب المواطن (وهو أحد برامج الدعم الحكومي) عن طريق زيارة هذه الصفحة.

ما هي خدمة دعم رواتب معلمي ومعلمات المدارس الأهلية؟

هي خدمة إلكترونية يقدمها صندوق تنمية الموارد البشرية تهدف إلى دعم رواتب معلمي ومعلمات المدارس الأهلية لمدة خمس سنوات عن طريق مساهمة الصندوق بنسبة 50% من الراتب لمدة خمس سنوات.

كيف يمكن التحقق من أحقية المشترك لمستحقات التعطل عن العمل (ساند)؟

يمكن ذلك عن طريق خدمة إلكترونية تقدمها المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية تمكن المشترك من التحقق من أهليته لاستحقاق (ساند)، والحصول على تعويض التعطل عن العمل.

كيف يمكن إدخال التقرير المبدئي؟

يمكن ذلك عن طريق خدمة إلكترونية تقدمها المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية تمكن مشرف المستشفى من إدخال التقرير الطبي المبدئي للمشترك المصاب.

كيف يمكن الاستعلام عن شؤون تأمينية؟

يمكن ذلك عن طريق خدمة إلكترونية تقدمها المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية تمكن المستفيد من التحقق من وجود مستحقات تأمينية لم تصرف لدى المؤسسة العامة للتأمينات الإجتماعية.

كيف يمكن تسجيل الباحثين عن عمل في برنامج مكافأة الجدية للعمل؟

يمكن ذلك عن طريق التسجيل في البوابة الوطنية للعمل (طاقات). للمزيد من التفاصيل تفضل بزيارة هذه الصفحة.

كيف يمكن التحقق من الاشتراك في نظام التأمينات الاجتماعية؟ 

يمكن ذلك عن طريق خدمة إلكترونية تقدمها المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية تمكن المستفيد من معرفة ما إذا كان مشتركاً في نظام التأمينات الاجتماعية .

شؤون المقيمين والزوار

كيف يمكن طلب إصدار تأشيرة عمالة منزلية إلكترونيًا؟

يمكن ذلك عن طريق خدمة إلكترونية تقدمها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية تمكن المستفيد من إصدار تأشيرات العمالة المنزلية عبر بوابة (مساند) .

كيف يمكن الاستعلام عن الطلبات والتأشيرات؟

يمكن ذلك عن طريق خدمة إلكترونية تقدمها وزارة الخارجية تمكن المستفيد من الاستعلام عن الطلبات التي سبق تقديمها، والتأشيرات الصادرة منها، عبر إدخال بعض معايير البحث التي تدعم الخصوصية.

كيف يمكن الاستفسار عن صلاحية التأشيرات؟

يمكن ذلك عن طريق خدمة إلكترونية تقدمها وزارة الداخلية تمكن المستفيد من الاستفسار عن صلاحية التأشيرات.

كيف يمكن طلب تأشيرات دراسية؟

يمكن ذلك عن طريق خدمة إلكترونية تقدمها وزارة الخارجية تمكن طالبي التأشيرات الدراسية من إدخال طلبات إصدار تأشيرات دراسية.

كيف يمكن الحصول على تأشيرات الزيارات التجارية؟

يمكن ذلك عن طريق خدمة إلكترونية تقدمها وزارة الخارجية تمكن الشركات أو المؤسسات داخل المملكة من طلب زيارة لشخص أو أكثر حسب مواصفات مهنية محددة تربطهم علاقات تجارية بالشركة الداعية.

كيف يمكن الحصول على تأشيرات الزيارة الشخصية؟

يمكن ذلك عن طريق خدمة إلكترونية تقدمها وزارة الخارجية تمكن من طلب زيارة أشخاص ليس لهم صفة تجارية أو عائلية بطالب التأشيرة.

كيف يمكن الحصول على تأشيرات الزيارة العائلية؟

يمكن ذلك عن طريق خدمة إلكترونية تقدمها وزارة الخارجية تمكن المستفيد من طلب زيارة أقارب المواطنين والمقيمين من الدرجة الأولى (الوالدين، الزوجة، الأبناء) .

كيف يمكن الحصول على تأشيرات العلاج؟

يمكن ذلك عن طريق خدمة إلكترونية تقدمها وزارة الخارجية تمكن طالبي تأشيرات العلاج من الخارج من التقدم بطلب زيارة المملكة لغرض العلاج.

كيف يمكن الحصول على تأشيرات العمل؟

يمكن ذلك عن طريق خدمة إلكترونية تقدمها وزارة الخارجية تمكن الممثليات ومكاتب الخدمة من إدخال ومعالجة بيانات طالبي تأشيرات العمل، والتحقق من صحتها من مختلف دول العالم، وربطها بالجهات الداخلية في المملكة.

كيف يمكن الحصول على تأشيرات المرور؟

يمكن ذلك عن طريق خدمة إلكترونية تقدمها وزارة الخارجية تمكن طالبي تأشيرات المرور من إدخال بياناتهم عبر البوابة الإلكترونية.

كيف يمكن الحصول على تأشيرات زيارات العمل؟

يمكن ذلك عن طريق خدمة إلكترونية تقدمها وزارة الخارجية تمكن المستفيدين من التقدم بطلب زيارة فرد أو مجموعة لأداء مهام محددة داخل المملكة.

كيف يمكن الحصول على تأشيرات توصيل البضائع؟

يمكن ذلك عن طريق خدمة إلكترونية تقدمها وزارة الخارجية تمكن المستفيد من التقدم بطلب للحصول على تأشيرة دخول للمملكة لغرض توصيل البضائع.

كيف يمكن طلب تأشيرة الخروج النهائي للتابعين؟

يمكن ذلك عن طريق خدمة إلكترونية تقدمها وزارة الداخلية تمكن المستفيد من إصدار تأشيرة الخروج النهائي للتابعين.

كيف يمكن طلب تمديد تأشيرة زيارة؟

يمكن ذلك عن طريق خدمة إلكترونية تقدمها وزارة الداخلية تمكن المستفيد من تمديد الزيارة للاستفادة من البقاء بالمملكة العربية السعودية.

كيف يمكن طلب تمديد تأشيرات العودة؟

يمكن ذلك عن طريق خدمة إلكترونية تقدمها وزارة الخارجية تمكن المواطنين والجهات الحكومية من طلب تمديد عودة.

ما هي خدمة عودة؟

تمكن هذه الخدمة جميع المقيمين (النظاميين والمخالفين) وحاملي تأشيرة الزيارة والسياحة داخل المملكة العربية السعودية، من تقديم طلب عودة إلى بلدانهم إلكترونياً عبر منصة أبشر. وبعد الموافقة على طلبهم سيتم تنسيق إجراءات سفرهم. كما تمكن الخدمة صاحب الطلب من الاستعلام عن طلب سابق.

كيف يمكن طلب تعريف لغرض التأشيرة؟

يمكن ذلك عن طريق خدمة إلكترونية تقدمها وزارة التعليم تمكن الطالب المبتعث من تقديم طلب لتجديد تأشيرة الدراسة.

كيف يمكن إلغاء التأشيرات؟

يمكن ذلك عن طريق خدمة إلكترونية تقدمها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية تمكن المستفيد من الاطلاع على حالة التأشيرات وطلب إلغاء تأشيرة.

المركبات والنقل

كيف يمكن إصدار رخصة القيادة؟

يمكن ذلك عن طريق خدمة إلكترونية تقدمها مديرية الأمن العام تمكن المستفيد من إصدار رخصة القيادة.

كيف يمكن إصدار رخصة سير المركبة (الاستمارة)؟

يمكن ذلك عن طريق خدمة إلكترونية تقدمها مديرية الأمن العام من خلال (برنامج تم) تمكن وكالات ومؤسسات بيع السيارات من إصدار رخص السير، سواء سيارات التأجير المنتهية بالتمليك، أو للأفراد الراغبين في شراء سيارة.

كيف يمكن الاستعلام عن المركبات المفوض لقيادتها؟

يمكن ذلك عن طريق خدمة إلكترونية تقدمها مديرية الأمن العام تمكن المستفيدين من الاستعلام عن المركبات التي هم مفوضون بقيادتها، أو سبق أن كانوا مفوضين بقيادتها.

كيف يمكن الاستعلام عن المخالفات المرورية؟

يمكن ذلك عن طريق خدمة إلكترونية تقدمها مديرية الأمن العام تمكن المستفيد من الاستعلام عن المخالفات المرورية المسجلة عليه أو على أحد أفراد أسرته أو الأفراد المكفولين لديه.

كيف يمكن الاستفسار عن تفاصيل المخالفة المرورية؟

يمكن ذلك عن طريق خدمة إلكترونية تقدمها مديرية الأمن العام تمكن المستفيد من الاستعلام عن المخالفات المرورية المسجلة عليه، أو على أحد أفراد أسرته، أو الأفراد المكفولين لديه، أو للجهات الحكومية، أو المؤسسات، للمخالفات القائمة على مركباتهم.

كيف يمكن الاعتراض على مخالفة مرورية؟

يمكن ذلك عن طريق خدمة إلكترونية تقدمها مديرية الأمن العام تمكن المستفيد من الاعتراض على مخالفات الرصد الإلكتروني (ساهر).

كيف يمكن طلب اعتماد عقود النقل للمعتمرين؟

يمكن ذلك عن طريق خدمة إلكترونية تقدمها وزارة الحج والعمرة تمكن شركات العمرة طلب اعتماد عقود مع شركات النقل بين المدن للمعتمرين من الوزارة أثناء وجود المعتمر في المملكة وحتى مغادرته.

كيف يمكن إصدار تذاكر المرور؟

يمكن ذلك عن طريق خدمة إلكترونية تقدمها وزارة الخارجية تمكن المواطنين من إصدار تذكرة مرور في الخارج للعودة إلى أرض المملكة.

ما هي خدمة فحص السيارات؟

هي خدمة إلكترونية تقدمها الهيئة العامة للمواصفات والمقاييس والجودة تمكن المستفيد من الكشف على السيارات المستوردة المستعملة، أو السيارات المستعملة التي يرغب ملاكها بتغيير هويتها (الطراز).

كيف يمكن تجديد رخصة السير لقطاع الأعمال؟

يمكن ذلك من خلال خدمة إلكترونية تقدمها مديرية الأمن العام تمكن المؤسسات والشركات من تجديد رخص السير للمركبات.

كيف يمكن طلب رخصة قيادة واسطة بحرية؟

يمكن ذلك من خلال خدمة إلكترونية تقدمها المديرية العامة لحرس الحدود تمكن المستفيد من طباعة نموذج طلب رخصة قيادة واسطة بحرية.

كيف يمكن طلب ترخيص أو تجديده؟

يمكن ذلك من خلال خدمة إلكترونية تقدمها الهيئة العامة للموانئ تمكن من تقديم طلب ترخيص أو تجديده، أو طلب تعديل بيانات ترخيص، أو إلغاء ترخيص، والاستعلام عن حالة الطلب.

ما هي خدمات الركاب؟

هي خدمات إلكترونية تقدمها المؤسسة العامة للخطوط الحديدية تمكن المستفيد من حجز وتعديل حجز واختيار المقاعد وشراء التذاكر.

كيف يمكن إصدار البطاقة الرقمية لاضطراب التوحد؟

يمكن ذلك من خلال الخدمة الالكترونية التي تقدمها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.

كيف يمكن إصدار البطاقة الرقمية لتخفيض أجور الإركاب لذوي الاحتياجات الخاصة؟

يمكن ذلك من خلال الخدمة الالكترونية التي تقدمها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.

صفحة الملف الشخصي:


هل أستطيع الاطلاع على بياناتي وسجلاتي؟

نعم، يمكن ذلك. من خلال تسجيل الدخول عبر نظام النفاذ الوطني الموحد تستطيع الاطلاع على ملفك الشخصي وبياناتك وسجلاتك، إلى جانب الخدمات المقترحة لك بناءً عليها.

هل أستطيع تعديل بياناتي عبر الانترنت؟

نعم، يمكن ذلك. من خلال تسجيل الدخول عبر نظام النفاذ الوطني الموحد تستطيع تعديل بياناتك التي تظهر على صفحة الملف الشخصي مثل العنوان الوطني ومعلومات الاتصال.

هل يمكنني الوصول لقائمة تعاملاتي مع الخدمات الحكومية الالكترونية السابقة؟

نعم، يمكن ذلك. من خلال تسجيل الدخول عبر نظام النفاذ الوطني الموحد تستطيع الاطلاع تعاملاتك مع الخدمات الحكومية الالكترونية السابقة.

هل يتم استعمل بياناتي في السجلات الحكومية بشكل تلقائي في البوابة؟

نعم. يتم تعبئة الخدمات الالكترونية ببياناتك الموجودة في السجلات الحكومية بشكل تلقائي، كمعلومات الهوية الوطنية أو المعلومات الموجودة لدى وزارة الداخلية.


تاريخ أخر تحديث: - المملكة العربية السعودية
Complementary Content
${loading}