currenturl

تطبيقات الجوال الحكومية

في إطار سعي المملكة إلى تحقيق فكرة المجتمع القائمة على المعرفة وسرعة الاستجابة والتفاعل مع الأخذ بالاعتبار أهمية عامل الوقت، سهلت كل ما يلزم لتمكين التعاملات الحكومية المتنقلة لتكون بمثابة امتداد للتعاملات الإلكترونية الحكومية، بحيث تُوفَّر الخدمات الحكومية للجمهور المستهدف من أي مكان وفي أي وقت من خلال الأجهزة الذكية (تطبيقات الهاتف النقال والكمبيوتر المحمول والمساعد الرقمي الشخصي PDA وغيرها) لخدمة العملاء بفعالية وكفاءة.

وفي رحلة الحصول على الخدمة يمر العميل بالخطوات التالية بكل يسر وسهولة:
  1. تعريف العميل بنوع الخدمة المطلوبة وطريقة ووقت وموقع الحصول عليها.
  2. تقديم طلب للحصول على الخدمات.
  3. التفاعل مع الإجراءات وإتمام الخطوات اللازمة ودفع تكاليف الخدمات إن وجدت.
  4. خدمات كاملة (شاملة): يستكمل العميل معالجة الخدمة ويحصل على الناتج النهائي والمتوقع.

ويؤدي هذا التحول إلى التقييم الواقعي للموارد والقدرات التي تملكها كل هيئة من الهيئات، إضافة إلى خدمة شريحة أكبر من الجمهور المستهدف والإسهام في رفع جودة الحياة لجميع شرائح المجتمع، والتحول إلى الحكومة الخضراء الصديقة للبيئة.

الفوائد العائدة على الحكومة:

  • تغطية نطاق أوسع
  • ميزة "المحمولية" والانتشار
  • تخصيص الخدمات لكل مواطن على حدة
  • تدفق أسرع للمعلومات
  • إدارة أفضل
  • تعزيز الشفافية
  • تفعيل الحكومة الخضراء (صديقة البيئة)


الفوائد العائدة على المواطن:

  • سهولة الاستخدام وإمكانية الوصول.
  • الصحة والسلامة العامة: يمكن للمواطنين في المناطق التي تعذر الوصول إليها في الماضي الحصول على المساعدة الصحية والمتابعة و الإخطارات والتنبيهات في حالات الطوارئ الطبية عبر خدمات الأجهزة المتنقلة. 
  • التعليم: يمكن للمدرسين تقديم المحتوى للطلاب في المدارس الابتدائية وإدراج درجات الطلاب من خلال تقنيات الأجهزة المتنقلة، و سيتمكن الطلاب من الاطلاع على درجات الاختبارات ومعلومات قرارات الدراسة ويمكن لأولياء الأمور استلام إخطارات في حالة غياب ابنائهم عن المدرسة.


قنوات توصيل تطبيقات الأجهزة المتنقلة:

  • قنوات التوصيل (حسب الأجهزة):
    • الهواتف النقالة العادية (ذات الإمكانات البسيطة).
    • الهواتف الذكية.
    • الأجهزة اللوحية.
    • أجهزة المساعد الرقمي الشخصي (PDA).
  • قنوات الصوت.
  • قنوات الإشارة.
  • رسائل SMS، ورسائل الوسائط المتعددة.
  • قنوات البيانات.


قطاعات حكومية تطبق خدمات الحكومة المتنقلة

القطاع الصحي:

  • تطبيق "تباعد": أحد الحلول التقنية؛ لتتبع انتشار عدوى فيروس كورونا، والذي يتيح لمستخدميه معرفة ما إذا كانوا مخالطين لأشخاص ثبتت إصابتهم بفيروس كورونا؛ حيث يمكّن المستخدم من الحصول على إشعارات مباشرة واستباقية حال اكتشاف أي إصابة مسجلة عبر التطبيق خلال الأيام الأربعة عشر الماضية، مع الحفاظ على سرية البيانات.
  • تطبيق "صحتي": تطبيق لتقديم الخدمات الصحية للأفراد في المملكة العربية السعودية. يتيح للمستخدم إمكانية الوصول إلى المعلومات الصحية والحصول على عدد من الخدمات الصحية المقدمة من الجهات المختلفة في القطاع الصحي في المملكة، ومنها: خدمات تحديث ومتابعة الفحوصات الحيوية، وتتبع الأدوية المصروفة، واستعراض ومشاركة الإجازات المرضية، وتطوير نمط الحياة الصحي، واحتساب الخطوات من خلال التكامل مع برنامج الصحة المدمج في أجهزة آبل HealthKit، ونحو ذلك من الخدمات المتعلقة بصحة الفرد والأسرة، وزيادة الوعي الصحي.
  • تطبيق "توكلنا": يوضح الحالة الصحية لمستخدم التطبيق من خلال الأكواد المُلوَّنة بأعلى درجات الأمان والخصوصيَّة، كما يتيح التطبيق للأفراد المساهمة في كسر سلسلة العدوى من خلال الإبلاغ عن المصابين، أو التجمعات المخالفة للإجراءات الاحترازية المعمول بها.
  • تطبيق "تطمن": أحد تطبيقات وزارة الصحة؛ يهدف إلى تقديم الحماية والرعاية الصحية للمواطنين والمقيمين المحالين على العزل المنزلي، أو الحجر الصحي، بما يضمن سلامتهم، ويعزز من إجراءات تعافيهم.
  • تطبيق "صحة للأطباء": يهدف التطبيق إلى تقديم خدمة الاستشارات الطبية، من خلال أطباء معتمدين ومنتقين بعناية تحت إشراف وزارة الصحة، حيث يمكن من خلال التطبيق استشارة الطبيب عن طريق المحادثات النصية أو الصوتية أو الفيديو، وبإمكان المريض أيضًا تقييم التجربة بعد الانتهاء من الاستشارة الطبية.
  • تطبيق "صحة": يهدف التطبيق إلى توفير خدمة الاستشارات الطبية إلكترونيًّا؛ حيث يتيح التطبيق لمستخدميه الحصول على الاستشارات الطبية من أطباء معتمدين من وزارة الصحة في كافة التخصصات الطبية.
  • تطبيق "عشانك": يقدم التطبيق العديد من الخدمات لمنسوبي الوزارة منها: توفير العديد من العروض، وتسهيل إجراء التسجيل في الرحلات، ومتابعة الفعاليات والمناسبات والتسجيل فيها، كما يقدم خدمة "تستاهل" التي تهدف إلى مشاركة منسوبي الوزارة أفراحهم ومناسباتهم بتقديم الهدايا والتهاني في حال الزواج، أو قدوم مولود أو الترقية، ونشر إعلانات وظائف التكليف بالوزارة، ونشر جميع تعاميم وزارة الصحة وسهولة الاطلاع عليها، ونشر المجلة الشهرية الإلكترونية "وريد". كما يهدف التطبيق إلى زيادة معدل رضا منسوبي الوزارة ورفع الولاء الوظيفي لديهم.
  • تطبيق "موعد": يهدف التطبيق إلى تمكين المريض ومتلقي الخدمة من حجز مواعيده في مراكز الرعاية الصحية الأولية بالتنسيق مع إدارة المواعيد، حيث يقوم التطبيق بحجز الموعد وتعديله أو إلغائه في أي مستشفى يتم إحالة المريض إليه. 
  • تطبيق "موارد": يهدف التطبيق إلى تقديم الخدمات الذاتية الرسمية لمنسوبي وزارة الصحة. حيث يعتبر الوسيلة الرسمية الوحيدة لتقديم طلب الإجازات بكافة أنواعها السنوية والمرضية والاضطرارية، والمباشرة بعد الإجازات، والانتدابات، وكل ما يتعلق بالموظفين.
  • تطبيق "مجلس الضمان الصحي التعاوني": لديك شكوى متعلقة بالتأمين الصحي؟.. من هذا التطبيق يمكنك الإبلاغ عن ذلك، والاستعلام عن الحالة التأمينية، ومعرفة شركات التأمين المعتمدة لتقديم الخدمة داخل المملكة.
  • تطبيق "طمني": اطمئن.. فمع هذا التطبيق يمكنك التعرف بثقة على الأدوية المسجلة وتفاصيلها وأسعارها المعتمدة، والبحث عن البدائل الدوائية بأقل سعر، واستعراض المنتجات الغذائية، والأجهزة الطبية المسجلة، وإمكانية تقديم البلاغات والاستفسارات.
  • الرسائل النصية: تعد الرسائل النصية عاملًا مشتركًا في العديد من الخدمات الإلكترونية التي توفرها وزارة الصحة للمشتركين في الخدمة، حيث تُرسل عبر الجوال إلى المشتركين في جميع الخدمات التي تحتاج إلى التنبيه، وفي كل مرحلة من مراحل الخدمة الإلكترونية. كما تستخدم أيضًا في التنبيه إلى كل ما يستجد بالبوابة من أخبار، وإعلانات، ووسائل توعوية عن الوقاية من الأمراض، والأوبئة، والفيروسات.


قطاع التعليم:

  • تطبيق "مدرستي": أسلوب جديد لإدارة التعلم إلكترونياً من خلال بيئة تعليمية تفاعلية مكملة للحصص الدراسية داخل المدرسة وخارجها. ويستهدف التطبيق الطلاب وأولياء الأمور، ويتضمن الكثير من الأنشطة التعليمة المؤتمتة.
  • تطبيق "الروضة الافتراضية": نظام تعليمي متكامل لمرحلة الطفولة المبكرة متاح لكل الموجودين داخل المملكة العربية السعودية، سواء السعوديين أو المقيمين.
  • تطبيق "سفير الطلبة": يهدف التطبيق إلى تقديم الخدمات التي يحتاجها الدارسون في الخارج بشكل أسهل و أسرع، كما يقدم الخدمات الأهم و الأكثر استخدامًا، مثل متابعة حالة الطلبات المقدمة على البوابة الإلكترونية، وتعديل بيانات الاتصال في المملكة وبلد الدراسة، وعرض بيانات الملحقية، واستعراض كشف الحساب البنكي، والبحث في الجامعات الموصى بها، وغيرها من الخدمات.
  • تطبيق "تواصل": تمكن هذه الخدمة المستخدم من التواصل مع معالي وزير التعليم ومسؤولي الوزارة بكافة قطاعاتها، وطرح المقترحات والاستفسارات، وإبداء الرأي وتتبع مشاركاته إلكترونيًا.


قطاع الأمن والسلامة:

  • تطبيق "أبشر": تطبيق يقدم لك الخدمات الإلكترونية المتعددة، التي يتم فيها الربط بين قطاعات حكومية وأهلية، وتساعد في إجراء معاملاتك الخاصة بيسر وسهولة، كما يمكّنك من استعراض التنبيهات في بياناتك الشخصية.
  • تطبيق "الجوازات": يتيح التطبيق للمستخدمين التعرف على الخدمات التي تقدمها المديرية، ومعرفة الوثائق المطلوبة والإجراءات الواجب اتباعها للاستفادة من خدماتها مثل خدمة إصدار جوازات السفر للمواطنين والوافدين والمستثمرين، وإصدار التأشيرات والإجراءات للمواطنين والوافدين والمستثمرين، كما يوفر قائمة كاملة بمواقع وهواتف مكاتب وفروع المديرية في جميع مناطق المملكة، وغير ذلك من الخدمات.
  • تطبيق "كلنا أمن": أداة تجعل المواطن والمقيم جزءً من منظومةٍ أمنيةٍ تقنيةٍ تفاعليةٍ، لتسريع عمليات الإنقاذ وتقليل الأضرار والخسائر، عن طريق إرسال بلاغ ورفع صور أو فيديو أو تسجيل صوتي.
  • تطبيق "سلامتي": يمكن المستخدم من الإبلاغ عن مخالفات السلامة في المنشآت العامة أو الخاصة  والأماكن العامة، بحيث يقوم المبلغ بتقديم بلاغ في حال رصد أي مخالفة في نواحي السلامة العامة، ويتطلب الأمر إبلاغ الدفاع المدني بها لمعالجتها واتخاذ اللازم حيالها. 
  • تطبيق "خدمة فزعة": وُجِد التطبيق لطلب العون والمساعدة من الدفاع المدني والإبلاغ عن أي حادث (حريق، إنقاذ، احتجاز، ... الخ)، يخدم التطبيق جميع شرائح المجتمع بشكل عام وذوي الاحتياجات الخاصة بشكل خاص، ويستطيع مستخدم التطبيق تحديد الموقع الجغرافي لمرسل البلاغ، إضافة إلى إمكانية تحديد موقع آخر للحادث غير الموقع الحالي لمرسل البلاغ. 
  • تطبيق "مدني 998": هذا التطبيق وسيلة أخرى للاتصال بالدفاع المدني، واستعراض طبيعة الخدمات المقدمة للشركات والأفراد ومنسوبي الدفاع المدني، والتعرف على معلومات عن حالة الطقس اليومية في مناطق المملكة كافة.
  • تطبيق "التطوع بأعمال الدفاع المدني": أن تساعد الآخريـن في الأوقات الصعبة، وأن تكون عنصـراً فاعاً ٍ في مشروع تطوعي.. فإن هذا التطبيق يتيح لك فرصة التسجيل في خدمة التطوع لدى المديرية العامة للدفـاع المدني، وبناء الصفحـة الشخصية وإدارتهـا، كـا يوفر إمكانية الانضمام للدورات التطوعية.
  • تطبيق "أسعفني": يساعد التطبيق المستخدم في حالات الطوارئ، عن طريق تقديم مجموعة من الخدمات، مثل فتح بلاغ لحالة طارئة مع هيئة الهلال الأحمر السعودي، وإرسال استغاثة عاجلة في حالات الطوارئ القصوى لكل من الهلال الأحمر والأشخاص المقربين من مقدم الطلب عن طريق خدمة الرسائل القصيرة SMS. يستطيع المستخدم تسجيل تفاصيل التاريخ الطبي والأمراض التي يعاني منها والأدوية التي يستعملها؛ لتسهيل التعرف على الحالة في وقت قياسي. يدعم التطبيق الأشخاص ذوي الإعاقة من الصم والبكم. 
  • تطبيق "غذاء ودواء": يسهل على المستخدم الوصول إلى المعلومة التي يريدها بشكل سريع، إضافة إلى إشعاره بكل ما يصدر من الهيئة من تحذيرات وتنبيهات ورسائل توعوية في مجال الغذاء والدواء والأجهزة الطبية، يقـدم التطبيق مجموعة من الخدمات مثل الرسائل التوعوية فيما يختص بالأغذية والأدوية والأجهزة الطبية، والبحث الشامل عن الأدوية المسجلة وتفاصيلها وأسعارها الرسمية، وغيرها من الخدمات.
  • الوحدات المتنقلة بالأحوال المدنية: وحدة متكاملة تقوم مقام مكاتب الأحوال المدنية، من حيث إنهاء إجراءات المواطنين ومسح البصمة العشرية والتقاط صورهم. يرتبط جميع ما سبق بقاعدة البيانات في مركز المعلومات الوطني. وتهدف الوحدة إلى تحقيق ما يلي: 
    • خدمة المواطنين ممن يتعذر حضورهم لفروع وإدارات الأحوال المدنية من ذوي الظروف الخاصة أو المرضى أو المسنين ونحوهم.
    • خدمة المواطنين في أماكن تجمعاتهم (الجامعات والمدارس والمرضى في المستشفيات والوزارات والمصالح الحكومية والأهلية ونحوها).
    • خدمة المواطنين في القرى والمحافظات التي لا يوجد بها مكاتب للأحوال المدنية. ويمكن طلب خدمة "تقدير" للفئات المذكورة أعلاه عن طريق تطبيق "أبشر".


قطاع الأعمال:

  • تطبيق "مراس": يساعد التطبيق في الوصول إلى العديد من الخدمات الحكومية التي تمكن رواد الأعمال والمستثمرين في المملكة من بدء ممارسة العمل التجاري مثل استخراج السجلات التجارية، وعقود تأسيس الشركات، وفتح ملف في وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، والهيئة العامة للزكاة والدخل.
  • تطبيق "نوافذ منشآت": هو تطبيق يقدم استشارات في مجالات عدة مثل: المالية والتقنية والابتكار والقانون والتسويق والمبيعات عن بعد، تتم عن طريق مستشارين متخصصين في عدة مجالات وتستهدف رواد الأعمال وأصحاب المنشآت الصغيرة والمتوسطة عبر الاتصال المرئي والسمعي والكتابي. وتهدف الخدمة إلى تحقيق الاستقرار والنمو والتغلب على التحديات التي تواجه المنشآت، وأيضاً تخفيض نسبة الفشل والخروج من السوق.
  • تطبيق "وزارة البيئة والمياه والزراعة": مهتم بالزراعة؟ لديك مزرعة؟ تمتلك ثروة حيوانية ما؟ هذا التطبيق يتيح لك استعراض الفواتير، والحصول على رخص حفر الآبار، والاستعلام عن المواقع الزراعية، كما يوفر دليل الخدمات لقطاعات المياه والزراعة والثروة الحيوانية.
  • تطبيق "صندوق التنمية الزراعية": يتيح لك هذا التطبيق سهولة الوصول للخدمات الالكترونية المقدمة من صنـدوق التنميـة الزراعيـة، حيـث يساعد العميل عى استعراض بيانات العقود التابعة له، كما يوفر خريطة تفاعلية تساعد العملاء في الوصول إلى فروع ومكاتب الصندوق ومراكز الخدمة المتميزة التابعة له.


قطاع التجارة وحماية المستهلك:

  • تطبيق "تقديم بلاغ مخالفة تجارية": يمكن التطبيق المستهلك من تقديم بلاغ عن مخالفة تجارية، مع إمكانية إرفاق صور المخالفة وتحديد الموقع بشكل مباشر، وكذلك الاطلاع على البلاغ وحالته، ويتيح استعراض إعلانات الاستدعاءات والحملات التي تطلقها وزارة التجارة والأخبار الخاصة بالمستهلك. 
  • تطبيق "معروف": هذا التطبيق يبدو كسجلٍ تجاري موثوق، سواء كنت متسوقاً يرغب في حفظ حقوقه عند الشراء من المتاجر الإلكترونية، أو صاحب متجر إلكتروني يرغب في منح أعماله صبغة قانونية أمام المشترين، ويوفر لك التطبيق قاعدة بيانات للمتاجر الإلكترونية المعتمدة في شتى المجالات، مع إمكانية القيام بعمليات البحث والتقييم والمشاركة.
  • تطبيق "تخفيضات": هل ترغب في معرفة أحدث العروض والتخفيضات التجارية المرخصة في المملكة؟ يوفر لك هذا التطبيق فرصة الإطلاع على تلك العروض، ويتيح لك البحث عن منتج ما في قائمة التخفيضات مع استعراض التفاصيل، كما يمكّنك من تفعيل التنبيهات للحصول على عروض التخفيضات الجديدة، إضافةً إلى إمكانية تقديم بلاغ تجاري في حال وجود مخالفة.
  • تطبيق "فاتورتي": تطبيق لحفظ صور فواتير المشتريات والضمانات الخاصة بالمستهلك؛ ليتمكن من استرجاعها ومشاركتها وطباعتها متى شاء.
  • تطبيق "شركة الكهرباء": يتيح التطبيق للمشتركين معرفة قيمة الفواتير الخاصة بهم فور صدورها ومواعيد فصل الخدمة واستعراض بيانات السداد والحالة التاريخية للحساب، والتسجيل في خدمة رسائل الجوال وخدمة الفاتورة الالكترونية، ومتابعة إجراءات طلبات إيصال الخدمة أو تعزيزها ومعرفة مسارها، وتقديم معلومات تفصيلية عن العديد من الخدمات الأخرى التي تقدمها الشركة مثل برنامج التسديد الميسر وغيرها من الخدمات.
  • تطبيق "تأكد": يتيح التطبيق للمستهلك التحقق من علامة الجودة وملصقات بطاقة كفاءة الطاقة للمنتجات الكهربائية (المكيفات، الغسالات والثلاجات)، والإطارات والمركبات والإنارة.


قطاع الموارد البشرية:

  • تطبيق بياناتي الوظيفية: يهدف التطبيق إلى تسليط الضوء على خدمات منتقاة لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية. توفر هذه الخدمات إمكانية حصول المستفيد على معلومات ووثائق توفرها الوزارة للمستفيدين، بالإضافة إلى تقديم خدمات جديدة مثل حسابات الراتب التي توفر للمستفيد اختيار سلمه الوظيفي ومرتبته ودرجته وإدخال البدل وإظهار معلومات الراتب الخاص به، ومن خلال هذه المعلومات يمكن حساب راتب التقاعد، بالإضافة إلى تقديمه خدمة رسائل الوزارة، التي من خلالها يمكن استقبال رسائل من الوزارة.
  • جدارة: يوفر التطبيق خدمة تسجيل البيانات الشخصية لطالبي العمل من المواطنين، وإضافة المؤهلات، والخبرات العملية، مع إرفاق الوثائق اللازمة، كما يمكنهم من إنشاء طلب جديد، واستعراض حالة الطلب، والتعديل عليه وإلغاؤه، وغير ذلك من الخدمات.
  • تطبيق "حساب المواطن": يسهل التطبيق على المستخدم الاطلاع على كافة تفاصيل الحساب وتفاصيل الدفعات المالية ونتائج الاعتراضات وغيرها من الخدمات المقدمة من حساب المواطن. 
  • تطبيق "معاً للرصد": عندما تشاهد مخالفة لأنظمة سوق العمل في المملكة، فهذا التطبيق يجعلك شريكًا في ضبط المخالفين، عبر خاصية رفع البلاغ، مع تحديد الموقع، وإمكانية إرفاق الملفات.
  • تطبيق "أعمالي": يمكن التطبيق المستفيد من خدمات وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية من مجموعة من المزايا مثل خدمة الاستعلام عن وافد، ورقم "سداد"، والاستعلام عن منشأة، ويستطيع المستفيد الاستعلام عن حالة طلب خدمة، وفتح ملف منشأة، وغيرها من الخدمات. 
  • تطبيق "وصال": طريق خير يبدأ منك ويصل للمستحقين، يتيحــه لك هذا التطبيق من وصال‎ - وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية‎، من خال تسـجيل بياناتـك وبيانات المتعفـف، وبعد أن يتـم التثبـت من احتيـاج الحالة، ستكون فاعل خير شارك في الأجر، وأرشد إلى محتاج متعفف.
  • تطبيق "تأميناتي": يقدم التطبيق للمستفيد من خدمات المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية مجموعة من الخدمات مثل حساب المعاش الشهري المتوقع بناءً على تاريخ ونسبة زيادة معينة والتقديم على طلب صرف مستحقات التقاعد، وعرض أحقية الحصول على "ساند"، وعرض مبلغ "ساند" المتوقع، والتقديم على "ساند" وغير ذلك من الخدمات.
  • تطبيق "المؤسسة العامة للتقاعد": يمنحك هذا التطبيق إمكانية الاستفادة من خدمات المؤسسة العامة للتقاعـد، وحسـاب المعاش التقاعدي، كما يتيـح اسـتعراض المزايا والعروض المقدمة، والتواصـل مع المؤسســة بتقديــم الاستفســارات والاقتراحات.
  • تطبيق "الهيئة السعودية للمهندسين": في حال كنت تريد الاستعلام عن رخصة مكتب هندسي، أو شركة هندسية ما، وترغب في التحقـق مـن سامة إجراءاتها اللازمة لمزاولة النشاط، فإن هذا التطبيق يقدم لك الإجابة، ويمكنك من متابعة أخبار الهيئة السعودية للمهندسين، والحصول على معلومات عنها.
  • الرسائل النصية: تحرص وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية على التواصل مع جمهورها المستهدف بكافة الوسائل الممكنة، مثل خدمات الجوال المتنوعة كالرسائل النصية، للتواصل مع المستفيدين من جميع خدماتها الإلكترونية كنظام "جدارة" و نظام "ساعد" و نظام "الاتصالات الإدارية" و برنامج التدريب والابتعاث، عن طريق إرسال المعلومات التي  تمكّن الوزارة من تقديم خدمة أفضل. 


قطاع الإسكان:

  • تطبيق وزارة الإسكان - "مُلَّاك": يسعى التطبيق إلى تنظيم العلاقة بين مُلّاك وشاغلي الوحدات العقارية ذات الملكية المشتركة من خلال وضع الأنظمة واللوائح والقيام بالدور التثقيفي والتوعوي، بما يضمن حفظ الحقوق وحسن الانتفاع ويعزز ثقافة التعايش المشترك.
  • تطبيق "سكني": يهدف التطبيق إلى تسهيل عملية توفير المسكن المناسب للأسر السعودية المستحقة، من خلال تقديم الدعم السكني الذي يتناسب مع احتياجاتها.
  • تطبيق "وسطاء عقاريون": من خانة البحث تتعرف على منشآت الوساطة العقارية القريبة منك، يمكنك التواصل معها، ويمكنك أن تتعرف على لوائح وتنظيمات قطاع الإيجار العقاري، ويمكنك أيضاً التقدم بباغٍ عقاري حين تواجه مشكلة ما.
  • تطبيق "المستشار العقاري - المستفيد": عندما يتعلق الأمر بأفضل طريقة لتملك السكن دون صعوبـات مالية، تتيـح لك صندوق التنميـة العقاريـة عبـر هذا التطبيـق التواصل مع المستشـار العقاري، وتقديم استفسارك والحصول عـى التوصيــة المناسبة.


القطاع العدلي والشؤون القانونية:

  • كتابات العدل المتنقلة: خدمة مجانية تقدمها وزارة العدل للمستفيدين غير القادرين على الحضور إلى مقرات كتابات العدل من كبار السن (70 سنة أو أكثر)، والمرضى وذوي الإعاقات ونزلاء المستشفيات ودور الرعاية والملاحظة، وتمكن طالبيها من استقبال كاتب العدل في مواقعهم حسب المواعيد المتوفرة، وتقدم الخدمة بشكل فوري دون الحاجة إلى مراجعة كتابة العدل. ويمكن طلب الخدمة عن طريق تطبيق وزارة العدل.
  • تطبيق "دليل الأنظمة السعودية": هل ترغب في التعرف على أنظمة المملكة العربية السعودية؟ هذا التطبيق يساعدك في استعراض الأنظمة، مع توفر خاصية البحث وحفظ المواد التي ترغب في مراجعتها لاحقاً.
  • تطبيق "نزاهة": كي نحافظ على مقدرات بلادنا، فكلنا متحدون ضد الفساد، وهذا التطبيق يزيد إسهامك بذلك، ويتيح لك تقديم بلاغ عن شبهة فساد، مع توفر إمكانية إرفاق الملفات المتعلقة بذلك، والاطلاع على البلاغات السابقة وحالاتها.


القطاع المالي:

  • تطبيق "العملة السعودية": يعد التطبيق أداةً تفاعليةً للتعرف على الإصدار السادس من الأوراق النقدية السعودية. ويتيح هذا التطبيق للمستخدمين التعرف على العلامات الأمنية في الإصدار السادس من الأوراق النقدية الجديدة الذي تم طرحه للتداول في عام 2017م. ويوضّح بطريقة تفاعلية كيفية استجابة العلامات الأمنية عند إمالة الورقة النقدية، أو تسليط الضوء عليها، أو عند استخدام عدسة مكبرة.
  • تطبيق "زكاتي":  يهدف التطبيق إلى منح الخيار للأفراد لدفع زكاتهم للهيئة العامة للزكاة والدخل، كما يتيح سهولة الوصول لخدمات "زكاتي" العامة والتي تتضمن حساب الزكاة ودفعها من خلال نظام "سداد" وبطاقات "مدى"، وغير ذلك من الخدمات. 
  • تطبيق "الضريبة المضافة": يوفر التطبيق الكثير من الخدمات المتعلقة بالضريبة ومن ضمنها، اداة تساعد المنشآت في احتساب ضريبة القيمة المضافة، خدمة التأكد من تسجيل المنشآت باستخدام الرقم الضريبي او السجل التجاري مع امكانية استخدام خاصية مسح الرمز في شهادة تسجيل المنشأة، امكانية التبليغ عن مخالفات المنشآت للضريبة مع خاصية ادراج الصور وموقع المخالفة.
  • تطبيق "الجمارك السعودية": يعمل هذا التطبيق على مساعدتك في الاستعلام الإلكتروني عن المعاملات التي لدى الهيئة العامة للجمارك، ويتيح لك البحث في المختبرات الخاصة، كما يوفر لك خدمة استخدام حاسبة الضريبة الانتقائية، والبحث في التعريفة الجمركية واستعراضها.


قطاع السياحة والسفر:

  • تطبيق "الشكاوى والبلاغات السياحية": تطبيق يمكنك من إرسال الشكاوى السياحية الخاصة بك أو المقترحات، والإبلاغ عن المخالفات لوزارة السياحة، مع إمكانية إرفاق صور وتحديد الموقع الجغرافي للمخالفة على خرائط جوجل. كما يمكنك استعراض تفاصيل الشكاوى والبلاغات المقدمة.
  • تطبيق مركز المعلومات والأبحاث السياحية (ماس): إذا كنت مهتما بالإحصاءات والأبحاث السياحية؛ فقد وجدت ضالتك مع هذا التطبيق الذي يساعدك في الوصول إلى الإحصاءات السياحية المحلية، ويتيح إمكانية استعراض المعلومات والبيانات، مع توفر خاصية البحث والاستفادة من الخدمات البحثية والإحصائية في المجال السـياحي.
  • تطبيق "عيشها": يساعدك هذا التطبيق في تصميـم برنامجك الترفيهي المناسب لاهتماماتك، عبر إمكانية استعراض الأنشطة الترفيهية المتنوعة في جميع مناطق المملكة، ويتيح لك خيار تصفح تقويم الترفيه، والبحث عن فعالية، أو نشاط ترفيهي معين طوال أيام العام.
  • تطبيق "فعاليات": هل تخطط لقضاء وقت رائع وممتع؟.. يمأ هذا التطبيق جدولك اليومي بكثير من الاقتراحات، حول الفعاليات والأنشطة والمناسبات في جميع مناطق المملكة، ويظهر الأحداث من حولك، مع تفاصيل المكان والوقت والتسجيل.
  • تطبيق "الرياض اللحظة": يجعلك هذا التطبيق مطلعا بشكل دائم على أحدث أخبار مدينة الرياض، والفعاليات المقامة فيها، كما يساعدك في متابعة سير المشروعات وأعمال التطوير، ويتيح لك اكتشاف مشاريع الريـاض عبر تقنية "الواقع المعزز"، كما يوفر قاعدة بيانات لنقاط الاهتمام بالمدينة.
  • تطبيق "المطارات السعودية": إذا كنت مسافراً من أحد المطارات السعودية، فإن هذا التطبيق يساعدك على استعراض وتتبع معلومات الرحلات، وحفظ موقف السيارة داخل مواقف المطار، ومعرفة جميع الخدمات المتوفرة؛ من مطاعم وبنوك ووكالات سفر وغيرها.
  • تطبيق "طرق": يمكن التطبيق المستخدم من تقديم البلاغات عن الطرق في المملكة، مع إمكانية إرفاق صور وتحديد الموقع بشكل دقيق، إضافة إلى متابعة حالة البلاغات.


قطاع الخدمات البلدية:

  • تطبيق "بلدي": يقدم تطبيق بلدي "940" قناة جديدة للإبلاغ عن المخالفات المتعلقة بالخدمات البلدية في كافة أحياء وشوارع وطرقات المملكة بطريقة "صوّر وأرسل"، حيث يُحدد البلاغ وتُضاف صوره وتُرسل لوزارة الشؤون البلدية والقروية لتحيل البلاغ بدورها إلى الجهة المختصة لاتخاذ ما يلزم و التواصل مع مقدمه.
  • تطبيق  "انتخاب": يحتوي التطبيق على مجموعة من الخدمات الإلكترونية و اللوائح و القوائم وكافة التفاصيل المتعلقة بعملية الانتخابات البلدية و القروية، ويهدف إلى جعل عملية الانتخاب أسهل وليس فيها هدر لوقت المواطن أو جهده.
  • تطبيق "فُرص": يجمع التطبيق الفرص الاستثمارية التي تعلن عنها 258 أمانة وبلدية، لأكثر من 100 نشاط، ويوفر إمكانية الاطلاع على كراسة الشروط والمواصفات وشرائها إلكترونيًا، بالإضافة الى العديد من المميزات التي توفرها البوابة للمستثمر، للمساعدة في تحديد الفرصة الاستثمارية المناسبة له.


قطاع الشؤون الإسلامية:

  • تطبيق "اعتمرنا": من واقع مسؤولية وزارة الحج والعمرة عن خدمة ضيوف الرحمن، أطلقت تطبيق "اعتمرنا" لتمكين الراغبين في أداء العمرة والزيارة من طلب إصدار تصاريح للدخول إلى الحرمين الشريفين لأداء العمرة والزيارة والصلوات وفق الطاقة الاستيعابية المعتمدة من الجهات المعنية لضمان توفير أجواء روحانية وآمنة تحقق الإجراءات والضوابط الاحترازية الصحية والتنظيمية بالتكامل مع "تطبيق توكلنا" للتحقق من سلامة الحالة الصحية لطالب التصريح.
  • تطبيق "مصحف المدينة النبوية": يَعْرِض التطبيق نسختين عاليتي الدِّقَّة من "مصحف المدينة النبوية" برواية حفص عن عاصم بشكل طولي أو عرضي، ويدعم ثلاث عشرة لغة عالمية، ويحتوي على خاصية البحث السريع، والإشارة المرجعية، والقراءة الليلة، وعلى مشاركة صفحات المصحف عبر مواقع التواصل الاجتماعي، والتذكير بقراءة سورة من السور، ومتابعة الورد اليومي، والأسبوعي، والشهري للتلاوة، وإمكان الانتقال إلى صفحات المصحف على مستوى الصفحة، أو السورة، أو الربع، أو الحزب، أو الجزء.


قطاع الاتصالات:

  • تطبيق "هيئة الاتصالات": يوفر التطبيق معلومات حول تغطية خدمات الاتصالات المقدمة من الشركات المرخص لها في المملكة، ويمكنك من التعرف على أرقام الهواتف المسجلة باسمك، وتقديم الشكاوى بشأن خدمات الاتصالات، ومتابعة المعاملات، ومعرفة آخر العروض الترويجية المعتمدة.
  • تطبيق "البريد السعودي": هل ترغب في أن تعرف إلى أين وصلت شحنتك البريدية؟ هل تبحث عن عناوين المكاتب البريدية؟ هل تريد معرفة تكلفة الشحن؟ عبر هذا التطبيق؛ يمكنك الحصول على الإجابة المتعلقة بخدمات الشحن في البريد السعودي.


جهات خدمية أخرى:

  • تطبيق "آمر": يقدم مركز الاتصال الوطني من خلال التطبيق "آمر" خدمة الرد على استفسارات الجمهور والمستفيدين من التعاملات الإلكترونية الحكومية، وتقديم الدعم الفني فيما يتعلق بالخدمات والتعاملات الإلكترونية المقدمة من الجهات الحكومية للمستفيدين. 
  • تطبيق "وطني": يمكن التطبيق المواطن والمقيم والزائر من تقييم خدمات الأجهزة العامة بشفافية، ومشاركة الآراء من أجل تحسين وتطوير هذه الخدمات.


تاريخ أخر تحديث: - المملكة العربية السعودية
Complementary Content
${loading}