currenturl

"يسِّر" يطلق الدورة الثالثة من جائزة "إنجاز" 2014

"يسِّر" يطلق الدورة الثالثة من جائزة "إنجاز" 2014
١٥ ديسمبر


الرياض- الإعلام الإلكتروني:


أطلق برنامج التعاملات الإلكترونية الحكومية "يسر" الدورة الثالثة لجائزة التعاملات الإلكترونية الحكومية "إنجاز" 2014م، ودعا البرنامج الجهات الحكومية وشبه الحكومية والأفراد إلى المشاركة وترشيح أعمالهم في الجائزة.
وتُعدّ الجائزة أداة لرصد نتائج الأعمال المتميزة الماضية للجهات الحكومية وشبه الحكومية والأفراد، ووضع الرؤى المناسبة لمستقبل أفضل. كما تعتبر إحدى آليات التشجيع والتحفيز لهذه الجهات؛ وهي وسيلة لتقدير ومكافأة الجهود التي تبذلها هذه الجهات في تقديم خدمات أفضل وأسهل للأفراد وقطاع الأعمال، من خلال القيام بالتحول من البيئة التقليدية في تقديم الخدمات إلى البيئة الإلكترونية، عبر تطوير وتحسين إجراءات وأساليب العمل داخل الجهات الحكومية، والتعاون الفعّال بطريقة تكاملية مع الجهات الحكومية الأخرى ذات العلاقة، بغرض خدمة المواطن والمقيم، إلى جانب قطاع الأعمال عن طريق تطبيق وتفعيل خدمات إلكترونية ذات جودة عالية.
وتهدف الجائزة إلى تحقيق جملة من الأهداف التي تشكل فيما بينها سبيلاً للوصول إلى الهدف الأكبر، وهو التحول إلى الخدمات الالكترونية الحكومية، وذلك انطلاقاً من توجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود التي تؤكد على ضرورة تحول كل الجهات الحكومية إلى التعاملات الالكترونية الحكومية.
ومن أهداف الجائزة: تحفيز الجهات الحكومية على بذل كل ما لديها من طاقات وإمكانات لتقديم خدمات أفضل للأفراد وبشكل أيسر دون إغفال عنصر الجودة كأحد أهم متطلبات الخدمة، وتشجيع الجهات الحكومية على العمل سوياً لتقديم خدمات إلكترونية متكاملة وذات كفاءة عالية للأفراد وقطاع الأعمال، وتشجيع الجهات الحكومية على التعاون والعمل سوياً لتقديم خدمات إلكترونية متكاملة ذات كفاءة عالية للأفراد وقطاع الأعمال، وإبراز وتثمين الجهود التي قدمتها فرق عمل الخدمات الإلكترونية داخل الجهات الحكومية، ونشر ثقافة "أفضل المعايير والممارسات العالمية" وتشجيع الجهات الحكومية على تبني تلك المعايير في تقديم خدماتها الإلكترونية، وتحفيز الجهات الحكومية ذات العلاقة للعمل على المشاركة في تعزيز الاقتصاد الوطني من خلال تقديم خدمات إلكترونية أفضل وبشكل أسهل لقطاع الأعمال، وإعطاء الفرصة للمواطنين للمشاركة في تصميم خدمات إلكترونية حكومية أفضل.
وتتمثل فوائد المشاركة في جائزة "إنجاز" في استخدام معايير الجائزة كدليل للأداء المتميز وموجه لتطوير الأداء، كما يمثل الفوز بأي فئة من فئاتها إنجازاً رفيعاً للجهة الحكومية شبه الحكومية أو الأفراد، واعترافاً واضحاً  بأدائهم الكفء والمتميز والفعال.
وتوفر المشاركة في فئات الجائزة للمشاركين فوائد عدة تشمل: توفير أداة للتقييم الذاتي والتطوير المستمر، ومقارنة الأداء مع جهات حكومية وعالمية متميزة، وتسريع الجهود التطويرية، وتحفيز الموظفين وفرق العمل، وزيادة رضا المستفيدين من الخدمات الحكومية الإلكترونية.
ويمكن الاشتراك في الجائزة عبر فروعها السبعة، وتشمل: تقديم خدمة أفضل لأفراد المجتمع (حكومة - فرد)، وتعزيز الاقتصاد الوطني(حكومة - أعمال)، والتعاون بين الجهات الحكومية لتقديم خدمات أفضل(حكومة -حكومة)، والمشاركة المجتمعية الإلكترونية (صوت المستفيد)، والخدمات الإلكترونية عبر الأجهزة الذكية، والإسهام الإلكتروني، والريادة الإلكترونية (الجهات الأفضل أداءً في قياس التحول للتعاملات الإلكترونية  الحكومية).
ويحق لكل جهة حكومية أو شبه حكومية ذات ميزانية مستقلة التقدم لطلب الترشح لجائزة الإنجاز للتعاملات الإلكترونية الحكومية في الفروع الست الأولى، أما الفرع السابع "الإسهام الإلكتروني" مخصص للأفراد من المواطنين أو المقيمين.
ويمكن لراغبي الاشتراك في الجائزة تعبئة النماذج والوثائق إلكترونيا عبر الموقع الإلكتروني لبرنامج "يسِّر" . كما يمكنهم إرسال المواد والوثائق الداعمة، والتي يمكن أن تحتوي على كتيبات، وصور، وتغطيات وسائل إعلامية، ودراسات، أو أي وثائق أخرى داعمة عبر البريد الإلكتروني egovaward@yesser.gov.sa . كما يمكن وتضم لجنة تحكيم الجائزة نخبة من الخبراء والمختصين الدوليين والمحليين المستقلين عن برنامج "يسّر" ومنسوبيه، تم اختيارهم بناء على عدد من الترشيحات الدولية والمحلية، إلى جانب إسهاماتهم في تحكيم الكثير من الجوائز الدولية.
ويمكن الاطلاع على تفاصيل الجائزة عبر الرابط: http://www.yesser.gov.sa/ar/Award/Pages/about_eAward.aspx

Complementary Content
${loading}