currenturl

إنجاز 76% من مشروعات الخطة الخمسية للاتصالات وتقنية المعلومات

إنجاز 76% من مشروعات الخطة الخمسية للاتصالات وتقنية المعلومات
٢٠ أغسطس


الرياض - واس

حققت الخطة الوطنية الخمسية الأولى للاتصالات وتقنية المعلومات 76.12% من مشروعاتها المستهدفة من بين 981 مشروعًا.
وكشف التقرير السنوي الخامس للخطة للعام 1433/1434 هـ 2012 م الذي يعد التقرير الختامي الخامس للخطة الخمسية الأولى وتلقت وكالة الأنباء السعودية "واس" نسخة منه إن الخطة حققت نسبة إنجاز بلغت 76.12% من مشروعاتها البالغ عددها 981 مشروعا.
وتضمن التقرير السنوي الخامس للخطة الوطنية للاتصالات وتقنية المعلومات الذي جاء تحت عنوان"التحول إلى مجتمع المعلومات" في ثلاثة عشر فصلاً توضيحا لأهمية الاتصالات وتقنية المعلومات، وواقعها وتوجهاتها العالمية، متطرقا إلى لمحة تاريخية عن الخطة الوطنية للاتصالات وتقنية المعلومات، ودور الوزارة، وأهم نشاطاتها في ما يتعلق بمتابعة تنفيذ الخطة.
وتناول التقرير كذلك سير مشروعات الخطة، ونسب الإنجاز لكل هدف من أهدافها، ومخرجات الخطة الخمسية الأولى للاتصالات وتقنية المعلومات.
كما احتوى التقرير على مواضيع جديدة حول الخطة الخمسية الثانية للاتصالات وتقنية المعلومات، بجميع مراحلها بدءاً من الإعداد إلى تحديد أهدافها، والخارطة الإستراتيجية.
وحول سير المشروعات المنجزة ضمن الخطة الوطنية للاتصالات وتقنية المعلومات كشفت النشرة الإلكترونية الصادرة عن وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات عن تحقيق تقدم في تنفيذ المشروعات مقارنة بالعام الماضي، إذ حققت الأهداف العامة الأربعة الأُولى إنجازًا كبيرا في عدد المشروعات التي تمَّ الانتهاء منها، وبلغت 59.38 % للهدف العام الأول و 77.27 % للثاني و 75 % للثالث و 53.85 % للرابع.
كما طرأ تحسن على المشروعات التي لم تبدأ، إذ بلغت المشروعات التي لم يتم البدء بها في العام الماضي 3.74 % وفي السنة الأخيرة من الخطة الخمسية الأولى لا يوجد مشروع لم يتم البدء به.
كما أن الهدف للعام الخامس حظي بارتفاع كبير في نسبة المشروعات التي تم الانتهاء منها، إذ بلغت نسبة المشروعات المنتهية 71.43 %، مقارنة بنحو 29% في العام الماضي ، وطرأ كذلك تحسن كبير على مشروعات الهدف العام السابع وكانت نسبة المشروعات التي تمَّ الانتهاء منها 27% وأصبحت 46.67 %.
وتقلص عدد المشروعات التي لم يتم البدء في تنفيذها إلى الصفر ونسبة المشروعات تحت الدراسة التي كانت 21 % أصبحت 18.69 % والمشروعات تحت التنفيذ التي كانت في العام الماضي 22.43%
تقلصت إلى 20.56 % ،وارتفعت المشروعات التي تم الانتهاء من تنفيذها من 53.27% إلى 60.75 %.
وتعد النتائج التي تحققت هذا العام إيجابية ومرضية، فيما سيستمر تنفيذ مشروعات الخطة الخمسية الأولى من قبل الجهات، وستبدأ أمانة الخطة الوطنية للاتصالات وتقنية المعلومات بالعمل على تنفيذ مشروعات الخطة الخمسية الثانية.
وتضمنت النشرة الإلكترونية في عددها الرابع عشر الصادرة عن أمانة الخطة الوطنية للاتصالات وتقنية المعلومات عددا من الموضوعات والأخبار والتقارير المتنوعة.

Complementary Content
${loading}