currenturl

قنوات تقديم الخدمة

نتعرف هنا على جهود الجهات الحكومية في المملكة العربية السعودية لتنويع القنوات الرقمية والإلكترونية وغيرها، والتي من خلالها تضمن تقديم خدماتها بكل كفاءة وسرعة وموثوقية إلى جميع العملاء والمستفيدين والمستخدمين، وبما يضمن استمرارية تقديم الخدمة في جميع الأوقات، ويوفر للمستفيد تجربة مريحة ومخصصة وذكية ومواكبة لأحدث التقنيات.

تركز المملكة العربية السعودية على تحويل خدماتها لتكون جميعها إلكترونية، ولضمان إمكانية وصول الجميع لهذه الخدمات؛ تعمل المملكة على إيجاد قنوات بديلة لتقديمها.

البوابات الوطنية

تتوفر الخدمات الحكومية السعودية في البوابات التالية:

بوابات أهم الجهات الحكومية:


تطبيقات الجوال

أطلقت العديد من الجهات الحكومية تطبيقات لتقديم خدماتها من خلال الهواتف الذكية والأجهزة الأخرى، ويمكنك الاطلاع على جميع هذه التطبيقات في صفحة قائمة التطبيقات الحكومية.


المكاتب والفروع

تقدم جميع الجهات الحكومية تقريبًا خدماتها من خلال مكاتبها وفروعها (كقنوات بديلة للخدمات)، ويبدأ العمل فيها عادة من الساعة 7:30 صباحًا وحتى 2:30 من الأحد وحتى الخميس. وللحصول على المزيد من المعلومات حول مواقع المكاتب والفروع، وساعات العمل ومعلومات الاتصال لكل جهة حكومية، يمكن الاطلاع عليها من البوابات التالية:


الهاتف

لدى معظم الجهات الحكومية مراكز اتصال تعمل على مدار الساعة وطوال الأسبوع، وتعمل على خدمة العملاء وتقديم الخدمات الأخرى من خلال نظام الرد الآلي أو من خلال إرسال رسائل نصية بتنسيق محدد. للاطلاع على أرقام الاتصال للجهات الحكومية، تفضل بزيارة الصفحة.


قنوات الخدمة المتنقلة

طوّرت كل من وزارة الصحة وكتابات العدل والأحوال المدنية وحدات متنقلة لتقديم الخدمات للأشخاص في المناطق النائية والريفية.


أجهزة الخدمة الذاتية

أطلقت منصة (أبشر) بوزارة الداخلية عدداً من الأجهزة الإلكترونية لخدمة العملاء من خلال أجهزة الخدمة الذاتية في (المطارات، مراكز التسوق، وغيرها) لإيجاد قنوات جديدة تسهل تسجيل العملاء.


الوصول المجاني للإنترنت

يمكن الوصول لجميع الخدمات الإلكترونية الحكومية من خلال 60 ألف نقطة اتصال لاسلكي (واي فاي) تتيحها هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات في أنحاء المملكة. يمكن الاطلاع على خرائط التغطية للشبكات:


قنوات الدفع الإلكتروني

اعتمدت المملكة بوابات للدفع الإلكتروني وتطبيقات للدفع الإلكتروني لتمكين المستخدم من تسديد الفواتير وطلب المنتجات والخدمات عبر الإنترنت.


البنوك وأجهزة الصراف الآلي

يمكن تسديد المخالفات وتنفيذ الحوالات عن طريق فروع البنك أو أجهزة الصراف الآلي، وكذلك دفع الفواتير والوصول للعديد من الخدمات الأخرى. ويمكنك من خلال هذه الصفحات معرفة أقرب بنك أو جهاز صراف آلي في المملكة.


مكاتب البريد

تقبل مكاتب البريد في المملكة أي وسيلة للدفع للجهات الحكومية المستفيدة.


تاريخ أخر تحديث: - المملكة العربية السعودية
Complementary Content
${loading}