currenturl

المشاركة المجتمعية

تلقي الصفحة الضوء على جهود ومبادرات المشاركة المجتمعية التي تبذلها وتطرحها الجهات الحكومية في المملكة، مستفيدة مما تتيحه التقنية الحديثة من وسائل للتواصل والمشاركة المجتمعية؛ لإشراك المواطنين في عملية تحسين الخدمات المقدمة لهم، وأخذ آرائهم ومتطلباتهم بعين الاعتبار عند صياغة أنظمتها وتشريعاتها، حتى يكون المواطن واحتياجاته محوراً رئيسياً في عملية اتخاذ القرار.

مع الازدياد المضطرد لتبني الحكومات حول العالم لمفهوم المشاركة المجتمعية نظرًا لأهميته؛ حرصت حكومة المملكة على الاستفادة من شبكة الاتصالات الهائلة وخدمات الإنترنت التي تغطي البلاد، ليشارك المجتمع في وضع حلول للقضايا العامة، معتمدة على أن إشراك المواطنين هو العنصر الرئيس في عملية توفير خدمات حكومية محورها المواطن والمجتمع بشكل عام، وذلك بهدف توظيف تقنيات المعلومات والاتصالات من أجل مشاركة الجمهور في عمليات تتعلق بالإدارة الحكومية، وتصميم وتقديم خدماتها، ورسم سياساتها، وصنع قراراتها.


دليل استخدام أدوات المشاركة


الدليل الإرشادي لاستخدام أدوات المشاركة المجتمعية الإلكترونية في الجهات الحكومية بالمملكة العربية السعودية

يمثل هذا الدليل الإرشادي ثمرة جهد مشترك وتعاون بين برنامج التعامات الإلكترونية الحكومية (يسر) وشريحة واسعة من الجهات الحكومية والمؤسسات الأكاديمية ومؤسسات القطاع الخاص والمجتمع المدني والتي كان لمشاركتها بالرأي والخبرة وبمختلف الوسائل أهمية كبيرة في إنجاز هذا الدليل. يطيب لبرنامج يسر أن يتقدم لكافة هذه الجهات بالشكر والتقدير.

eParticipationGuide

منصة استطلاع آراء العموم  للأنظمة واللوائح والسياسات

هي منصة إلكترونية موحدة أنشأها المركز الوطني للتنافسية لاستطلاع آراء العموم والقطاع الخاص والجهات الحكومية حول اللوائح والأنظمة الحكومية وما في حكمها.

وتهدف المنصة إلى تمكين الأفراد والقطاع الخاص والجهات الحكومية من إبداء المرئيات والاراء على المشروعات القادمة ذات الصلة بالشؤون الاقتصادية والتنموية في الممكلة، وذلك من خلال تمكين العموم والقطاع الخاص من المشاركة وإبداء الرأي في المشروعات المُقترحة قبل إقرارها، حيث تحتوي المنصة على جميع مشاريع الاستطلاع الحالية (المفتوحة) والمستقبلية (المخطط لها) وتشجعك على مشاركة آرائك وأفكارك حول مقترحات الأنظمة واللوائح قبل الموافقة عليها. ستجد أيضًا نتائج المشاورات السابقة (المؤرشفة) على المنصة.

للمشاركة وإبداء الرأي والمزيد من المعلومات حول مشروعات الاستطلاع (الاستشارات) في القطاعات المختلفة (التعليم ، الصحة، البيئة ، العمل والحماية الاجتماعية ، القضاء وحقوق الانسان، المواصلات والنقل وغيرها) يرجى زيارة صفحة قطاع مركز التنافسية الوطني.

الاستشارات والمرئيات حول الاستراتيجيات والمبادرات والخدمات

تحرص جميع الجهات الحكومية على إطلاع المواطنين والمجتمع المدني والقطاعين العام والخاص على المعلومات والتشاور معهم حول السياسات والاستراتيجيات والمبادرات.
وفيما يلي المزيد من المعلومات حول الاستشارات الحالية (المفتوحة) والمستقبلية (المخطط لها) والسابقة (المؤرشفة) حول السياسات والاستراتيجيات والمبادرات الاخرى على البوابة الإلكترونية لمعظم الجهات الحكومية:

تقييم الخدمات (منصة وطني)

منصة وطني تُمَكِن المواطن والمقيم والزائر، من تقييم خدمات الأجهزة العامة، ومشاركة الآراء والملاحظات عن مستوى الخدمة، حيث يرتبط التقييم بلوحة مؤشرات تعرض للمسؤلين وصناع القرار لتحسين جودة الخدمات الحكومية.

مرئيات القطاع الخاص (منصة مرئيات القطاع الخاص)

منصة مرئيات القطاع الخاص تعمل كقناة تواصل فعالة بين الجهات الحكومية والقطاع الخاص لاستقبال مرئياتهم وتحدياتهم المتعلقة بالأنظمة, والتشريعات والإجراءات للمساهمة في اتخاذ القرار لتحسين بيئة الأعمال في المملكة.

تواصل مع القيادة (منصة تواصل)

حرصاً من خادم الحرمين الشريفين -أيده الله- على التيسير على أبنائه المواطنين، وبناته المواطنات، و التأكد من وصول جميع الخدمات التى تقدمها الدولة لهم بكل يسر وسهولة، فقد وجه – حفظه الله – بإنشاء بوابة تواصل، وهي خدمة إلكترونية، مقدمة من الديوان الملكي، يتم من خلالها الرفع للمقام الكريم عن أي تقصير من أي جهة كانت، والنظر فيما يعود بالنفع على المواطنين كافة.

الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة (فكرة)

منصة إلكترونية أطلقتها الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة، لإشراك المجتمع في مهمة إيجاد حلول خلّاقة للتحديات التي تواجه المنشآت الصغيرة والمتوسطة وتحقيق أهداف الرؤية الإستراتيجية، من خلال فتح أبواب الابتكار، وتحفيز المفكرين، ضمن مجتمع ريادي حر على مشاركة أفكارهم وتطلعاتهم المستقبلية.


تاريخ أخر تحديث: - المملكة العربية السعودية
Complementary Content
${loading}