المشاركة الإلكترونية

يسلط هذا القسم الضوء على الجهود والمبادرات التي تقدمها الحكومة في مجال المشاركة الإلكترونية، حيث تستعرض هذه الصفحة الالتزام الحكومي والجهود المبذولة لزيادة تفاعل المواطنين والاهتمام بأصواتهم وذلك من خلال قرار الحكومة فيما يتعلق بالمشاركة الإلكترونية والرسالة الموجهة للمواطنين وأصحاب المصلحة في المملكة. ستجد في هذه الصفحة شبكات التواصل الاجتماعي والمنصات الحكومية المتنوعة للاستشارات العامة حول القوانين واللوائح والسياسات. ويشمل ذلك "منصة وطني" و"منصة تواصل" ، كما تحتوي هذه الصفحة على معلومات وروابط تهم رواد الأعمال والقطاع الخاص.

المشاركة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية

رأيك يهمنا

ندرك أهمية التواصل التفاعلي والحوار البناء الذي يشكل ركيزة مهمة تربط بين الحكومة والمواطنين والقطاع الخاص وجميع الأطراف الأخرى، حيث يعد كركيزةٍ أساسية لتحقيق أهداف رؤية 2030. كما أن المشاركة والتفاعل الرقمي هما كقناة تواصل فعالة تتيح طرح الأفكار ومشاركة الآراء والاقتراحات حول المواضيع المجتمعية. كما تحرص الحكومة على الاستماع إلى آرائكم وتعزيز مشاركتكم. وحرصًا على ذلك، نسعد بتزويدنا بأفكار مبتكرة واقتراحات بناءة ووضع بصمتكم الإيجابية نحو زيادة جودة التشريعات والسياسات، والاستراتيجيات، والمبادرات، والخدمات. 

الاستشارات

ولكي نكون جزءاً من عملية صنع القرار، فإننا نمكِّنك من مشاركة آرائك وأفكارك حول القوانين والمشاريع الاقتصادية والشؤون التنموية القادمة في المملكة، الحالية والمستقبلية، قبل الموافقة عليها وتنفيذها. 
تسعى الجهات الحكومية للاستفادة من آفاق إبداعكم وتطلعات آرائكم وآراء المواطنين والمقيمين والمجتمع المدني والقطاعين العام والخاص حول مختلف القوانين واللوائح والسياسات والاستراتيجيات والمبادرات.  
يمكنكم إبداء الرأي حول المشاورات بكافة أشكالها التي تتعلق بالمنصة، وكذلك الوصول إلى نتائج الاستشارات والتطوير المشترك بصنع السياسات والأنظمة واللوائح والخدمات من خلال منصة "تفاعل”، بالإضافة إلى فرصة المشاركة بدعم الأنظمة واللوائح عن طريق "منصة استطلاع".

الآراء والمقترحات

نسعى جاهدين لتلبية احتياجاتك وتوفير حلول موفرة للوقت.  من خلال مشاركة تقييمك لجميع الخدمات والمعلومات الحكومية الرقمية وتزويدنا بملاحظاتك ومرئياتك، كما يمكننا تحسين تجاربك ورفع كفاءة المعلومات والخدمات المقدمة لك. 

تقييم الخدمة
هدفنا هو وضع تجربة مثالية تتمثل بكم وبآرائكم.  يُعد تقييم تجاربكم مع الجهات الحكومية السعودية هو جزءٌ أساسي نحو تحسينها وتطويرها للوصول إلى خدمة مرضية ومثالية.  يمكنك تقييم الخدمات والمنصات وتقديم الشكاوى والتعليقات والمساهمة في تحسين تجربتك.  يرجى زيارة منصة المشاركة الإلكترونية (تفاعل) أو منصة (وطني) لترك تعليقاتك. 

تقييم المعلومات 
نسعى جاهدين لتزويدكم بمعلومات كافية والوصول لتجربة مرضية، نأمل منكم المشاركة بتقييمكم تجاه محتويات صفحات الجهات الحكومية المتعلقة بالكفاءة والفعالية والاطلاع على جميع الإحصاءات السابقة.  يمكنكم العثور على مزيد من المعلومات حول منصة المشاركة الإلكترونية (تفاعل)

الشكاوى 
نسعى جاهدين لتلبية رغباتكم وتطلعاتكم، سنستخدم تقييمكم تجاه جميع الخدمات والمعلومات الحكومية الرقمية في تحسين تجربتكم ورفع كفاءة الخدمة المقدمة لكم. تواصل معنا ، وسيتم معالجة طلبك بأعلى معايير الخصوصية. يمكنك أيضاً رفع الشكاوى حول مختلف القطاعات والخدمات:
في حال وجود أي مخاوف أو شكاوى حول عمل أي جهة حكومية لم تقدم لك خدمة بالشكل المأمول، فيرجى رفع شكوى على(تواصل). 

الإبداع المشترك والأفكار المبتكرة 

بابتكاراتكم ننهض، وبأفكاركم نحقق طموحاتنا. 
تبادل الحلول المبتكرة ستسهم في مواجهة التحديات التي يوجهها القطاعان العام والخاص. كن جزءًا من حلقة التغيير التي نحقق بها مستهدفات رؤية المملكة 2030.

التحديات 
شاركنا التحديات لنعالجها، للمزيد من المعلومات حول التحديات الحالية والقادمة على منصة المشاركة (تفاعل)

منصات المشاركة الإلكترونية 

تهدف منصة المشاركة الإلكترونية (تفاعل) التي طورتها  هيئة الحكومة الرقمية (DGA) إلى إشراك المواطنين والمقيمين والمجتمع المدني والقطاعين العام والخاص في التشاور وأخذ المرئيات والمقترحات.  تهدف المنصة إلى تمكينك من مشاركة وجهات نظرك حول المشاورات القادمة حول السياسات والاستراتيجيات والمبادرات ، وتقديم المرئيات حول المعلومات والخدمات الحكومية ، والمشاركة في إنشاء حلول وخدمات مبتكرة. 

تسعى منصة (استطلاع)، التي طورها  المركز الوطني للتنافسية (NCC) ، إلى الحصول على أفكارك وآرائك ، وآراء المواطنين والمقيمين ، والمجتمع المدني ، والقطاعين العام والخاص بشأن القوانين واللوائح الحكومية قبل الموافقة عليها. تهدف المنصة إلى تمكينك من مشاركة آرائك وتعليقاتك على التشريعات والمشاريع القادمة المتعلقة بالشؤون الاقتصادية والإنمائية في المملكة العربية السعودية. تحتوي المنصة على جميع المقترحات الحالية (المفتوحة) والمستقبلية (المخطط لها) وتشجعك على مشاركة رأيك وأفكارك حول المقترحات قبل الموافقة عليها. سوف تجد أيضا نتائج المشاورات السابقة (المؤرشفة) على منصة (استطلاع).  

منصة وطني هي منصة وطنية تمكن المواطن المقيم أو الزائر من تقييم خدمات الجهات الحكومية، حيث تتيح لك مشاركة تجربتك في الخدمات الحكومية السعودية وتقديم اقتراحات حول كيفية تحسينها. كما تسهم في تقييمك في إنشاء لوحة تحكم تجاه أداء الخدمات الوطنية  يستخدمها المسؤولون وصناع القرار لتحسين جودة الخدمات الحكومية. 

هي المنصة الوطنية التي تمكن مسؤول الأعمال أو ممثل القطاع الخاص من تقديم الأفكار والتعليقات حول اللوائح والعمليات الحكومية.  يستخدم المسؤولون وصناع القرار اقتراحاتكم لتحسين  بيئة الأعمال وسهولة ممارسة الأعمال في المملكة العربية السعودية.

حرصاً من خادم الحرمين الشريفين - أيده الله - على التيسير على أبنائه المواطنين، وبناته المواطنات، و التأكد من وصول الخدمات جميعها التى تقدمها الدولة لهم بكل يسر وسهولة، فقد وجه – حفظه الله – بإنشاء بوابة تواصل، وهي خدمة إلكترونية، مقدمة من الديوان الملكي، يتم من خلالها الرفع للمقام الكريم عن أي تقصير من أي جهة كانت، والنظر فيما يعود بالنفع على المواطنين كافة.

قنوات التواصل الاجتماعي 

تستخدم جميع الجهات الحكومية صفحات وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بها للتواصل مع المواطنين والشركات. يمكنك الاشتراك في أو متابعة صفحات الجهات الحكومية على وسائل التواصل الاجتماعي في متابعة الأخبار الموثوقة في وقتها. كما يمكنك أيضًا استخدام وسائل التواصل الاجتماعي للمشاركة في الآراء العامة ، أو مشاركة وجهات نظرك وآرائك حول مواضيع مختلفة ، أو التصويت على الاستطلاعات. 
يمكنك العثور على القائمة الكاملة لجميع الجهات الحكومية والروابط إلى منصات وسائل الإعلام الاجتماعية الخاصة بهم. 

الفئات المجتمعية الأخرى 

تدابير المشاركة الإلكترونية للنساء والفئات المجتمعية الأخرى 
تبذل المملكة العربية السعودية كل الجهود اللازمة لضمان الشمول الرقمي والمشاركة الرقمية لجميع مواطنيها والمقيمين فيها، بما في ذلك الفئات المجتمعية الأخرى مثل الأشخاص ذوي الإعاقة والنساء والشباب والمسنين والمهاجرين. وما إلى ذلك  ويمكن لجميع المواطنين والمقيمين، بمن فيهم النساء والفئات الأخرى من المشاركة في الإدلاء بالآراء والاستطلاعات أو مشاركة أفكارهم المبتكرة مع الحكومة باستخدام المنصات الحكومية.  ويمكنهم تبادل وجهات نظرهم وآرائهم بشأن المواضيع العامة أو القضايا التي تستهدف هذه الفئات (مثل القضايا الاجتماعية والتعليم والصحة والتوظيف).  
لمزيد من المعلومات حول التدابير المحددة لتمكين مشاركة الفئات المجتمعية، يرجى قراءة المزيد حول الإدماج الرقمي في المملكة العربية السعودية

تقديم المشورة بشأن المشاركة الإلكترونية للنساء والفئات المجتمعية الأخرى 
وانطلاقًا من دور المملكة في الحفاظ على حقوق جميع المواطنين والمقيمين من الفئات جميعها، وضعت المملكة قوانين وتشريعات تحمي الفئات المجتمعية بكافة شرائحها.  وقد أصدرت المملكة تشريعات تتعلق بحقوق المرأة والطفل والمسنين وذوي الاحتياجات الخاصة والمرضى وغيرهم في مجالات الصحة والتعليم والعمل وما إلى ذلك لضمان حياة كريمة للجميع، وهو ما ينص عليه النظام الأساسي للحكم. 
وفي عصر تقنية المعلومات، أصبح من الضروري إصدار تشريعات وأنظمة جديدة تناسب الحياة الحديثة اليوم، بما في ذلك تشريعات الفئات المجتمعية الأخرى في المجتمع فيما يتعلق بالمشاركة الإلكترونية للحصول على آراء الجمهور، بما في ذلك هذه المجموعات، فيما يتعلق بالخدمات واللوائح والإجراءات الحكومية. 
فيما يلي لمحة عامة عن بعض الأمثلة على آراء الجمهور بشأن قوانين التشاور واللوائح والسياسات والخدمات ، والتي تستهدف أو تشمل النساء والفئات الأخرى في المجتمع ، مثل الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة والأطفال والمسنين والمهاجرين وغيرهم:
فيما يتعلق بالمرأة: 

اللوائح الخاصة بمشاركة المواطنين

لوائح الاستشارات الإلكترونية 
ولتمكين المواطنين من المشاركة وفرض مشاورات إلزامية على المقترحات التشريعية الجديدة، اعتمد مجلس الوزراء القرار رقم (476) بتاريخ 1441/7/15هـ  بتكليف المركز الوطني للتنافسية بإنشاء وحدة دعم القواعد واللوائح في المركز لأداء المهام التالية: 
  • إنشاء والإشراف على المنصة الإلكترونية الموحدة لاستطلاع آراء الجهات العامة والحكومية.
  • إعداد استمارات المسح وتقييم آثارها وتعميمها على الجهات الحكومية.
  • تقديم ملاحظات ومرئيات حول نتائج الاستطلاع إلى مالك المشروع، في حال تطلب ذلك.
  • توعية ونشر ثقافة المسح بأهمية المشاركة في تقييم الآثار التنظيمية على مشاريع القوانين واللوائح وما شابه ذلك. 
لمزيد من المعلومات، يرجى النقر هنا

صوت المواطنين كمساهمة في قرارات الحكومة 
تلتزم الحكومة بالاستماع إلى صوت مواطنيها.  وبعد الانتهاء من العمليات الاستشارية، تلتزم جميع الكيانات الحكومية بإعداد ونشر تقرير موجز يقدم دليلاً على آراء وصوت المواطنين تجاه  في التشريعات أو السياسات أو القرارات الجديدة. 
في حال رغبت كنت ترغب في معرفة كيف سمعت السلطات الحكومية صوت المواطنين وكيف تنعكس الاقتراحات وردود الفعل في التشريعات الجديدة، يرجى زيارة منصة المشاركة الإلكترونية (تفاعل) واستطلاع. وتتضمن جميع المبادرات السابقة تقريرًا موجزًا عن عملية التشاور وتسلط الضوء على مدخلات المواطنين وغيرهم من الجهات المعنية وكيفية إدراجها في الصيغة النهائية للوثيقة. 

المبادئ التوجيهية للكيانات الحكومية

لتسهيل ثقافة المشاركة في المملكة، توفر المبادئ التوجيهية لاستخدام أدوات المشاركة الإلكترونية في الجهات الحكومية السعودية  تعليمات وأدوات للجهات الحكومية حول كيفية استخدام أدوات المشاركة المجتمعية، بما في ذلك وسائل التواصل الاجتماعي. وهو نتيجة جهد تعاوني بين هيئة الحكومة الرقمية ومجموعة واسعة من الجهات الحكومية والمؤسسات الأكاديمية وكيانات القطاع الخاص والمجتمع المدني، التي كانت مشاركتها في التغذية المرتدة والخبرة ذات أهمية كبيرة في تحقيق هذه المبادئ التوجيهية. 

الأحداث الحالية والقادمة

فيما يتعلق بالمشاركة الإلكترونية الحالية أو المستقبلية، يرجى النقر هنا