currenturl

القوى العاملة في المملكة

تتوزع قوة العمل السعودية بصفة رئيسية في ثلاثة قطاعات من المهن: الخدمات، وهي الأعلى بنسبة 28.69%، ثم المهن الفنية والعلمية بنسبة 27.98 %، وأخيرا المهن الإدارية، وهي الأدنى بنسبة 3.56 %، ونوعياً، تتركز النساء من قوة العمل السعودية في المهن الفنية والعلمية. أما قوة العمل غير السعودية، فتتركز في قطاع الإنتاج والتشييد بنسبة 41.07 %، ثم قطاع الخدمات، وتأتي المهن الإدارية الأدنى بنسبة 1.14 %. ووفقا للنشاط الاقتصادي، تتركز القوة العاملة السعودية في الأنشطة التالية تنازلياً: الإدارة العامة، والتعليم.

وتنشط القوة العاملة غير السعودية في المجالات التالية تنازلياً: تجارة الجملة والتجزئة، العاملون مع الأسر، وصيد الأسماك. وتبلغ القوى العاملة في المملكة العربية السعودية، وفقاً لنتائج بحث القوى العاملة في دورته الثانية الذي أجرته مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات حتى شهر شعبان 1430هـ الموافق أغسطس 2009 م، حوالي 9 ملايين فرد، أي ما نسبته 49.9 % من إجمالي عدد السكان 15 سنة فأكثر منهم (أكثر من 7 ملايين فرداً من الذكور). أما عدد المشتغلين منهم في المملكة فبلغ 8 ملايين فرداً تشكل نسبتها 94.6 % من إجمالي قوة العمل، يمثل الذكور منهم 86.8 %.

وأشارت نتائج البحث إلى أن أكثر من ثلثي قوة العمل السعودية تتركز بين الافراد الذين أعمارهم بين 25-44 سنة أي ما نسبته 67.5 %، وللذكور سجلت النسبة لنفس فئة العمر 65.6 %، وللإناث 77.0%. وأوضحت نتائج البحث أن نسبة التعلم بين السكان السعوديين داخل قوة العمل بلغت 96.5 %، وسجلت نسبة التعلم بين الذكور 96.1 %، وللإناث بلغت 98.5%، وتشير الإحصاءات إلى أن المجتمع السعودي لا يزال في حاجة إلى مشروعات استثمارية قادرة على توظيف الفئات الحاصلة على شهادات عليا.


تاريخ أخر تحديث: - المملكة العربية السعودية ٧:٠٢:٤٤ م
Complementary Content
${loading}