currenturl

ورشة عمل الإجراءات الاحترازية توصي بأخذ لقاح أنفلونزا الخنازير قبل السفر إلى الأماكن المقدسة بأسبوعين

أخبار الصحة الأخبار العامة
ورشة عمل الإجراءات الاحترازية توصي بأخذ لقاح أنفلونزا الخنازير قبل السفر إلى الأماكن المقدسة بأسبوعين
٨ رجب
جدة - الإعلام الإلكتروني:
اختتمت أمس فعاليات ورشة العمل الدولية للإجراءات الاحترازية للوقاية من وباء أنفلونزا الخنازير AH1N1 لموسم العمرة والحج التي نظمت برعاية معالي وزير الصحة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة خلال الفترة من 5-7 رجب الحالي بفندق الهيلتون بمحافظة جدة.
وشارك في الورشة خبراء عرب ومسلمون وخبرات وطنية متميزة، وحضرها ممثلون لمنظمة الصحة العالمية ومراكز مكافحة العدوى بأمريكا وأستراليا والصين وأوروبا؛ للوصول لأفضل توصيات ممكنه للمحافظة على سلامة وصحة المعتمرين والحجاج وكل من يعيش على أرض المملكة.
وأكدت الورشة على أن مرض أنفلونزا الخنازير A-H1N1 لازال متوسط الحدة مقارنة بالأنفلونزا الموسمية، وأشادت بالخطة الوطنية السعودية والإجراءات الاحترازية لمكافحته، وبالشفافية ودقة المعلومات وسرعة وصول المعلومة للرأي العام والمنظمات الدولية.
وأكدت الورشة على الاستمرار في رصد وباء أنفلونزا الخنازير AH1N1 والحد من انتشاره بالإجراءات المعمول بها حاليًّا مع العلم أن ذلك لن يمنع من استمرار ازدياد الحالات. وأيد الخبراء المشاركون توصيات وزارة الصحة التي توصي كافة المعتمرين والحجاج والقاطنين في الأماكن المقدسة والعاملين في خدمة المعتمرين والحجاج بأخذ لقاح الأنفلونزا الموسمية، وأن ينصح كافة القادمين للعمرة والحج بأخذ هذا اللقاح بأسبوعين على الأقل قبل السفر إلى الأماكن المقدسة، وكذلك أوصت بأخذ اللقاح الواقي من فيروس AH1N1 لكافة الحجاج والمقيمين في الأماكن المقدسة ومن يقوم على خدمة الحجاج في حالة توفره وإقراره من الجهات العلمية قبل السفر إلى الأماكن المقدسة بأسبوعين على الأقل. وأوصت بالحرص على قواعد وسلوكيات تغطية الأنف عند العطس أو السعال، واستخدام المناديل، وغسل اليدين بالماء والصابون، واستخدام الكمامات عند اللزوم في الأماكن المزدحمة.
وأوصت الورشة بتوفير كميات كافية من العقاقير العلاجية والوقائية لفيروس A-H1N1 من قبل الجهات المعنية وبعثات الحج، وتعزيز المختبرات المرجعية بالكواشف والقوة البشرية المدربة للتعامل مع الزيادة الكبيرة في الأعداد في تلك المواسم، واستخدام مختبرات كافة القطاعات الصحية، وتأمين مكان مناسب للحجر الصحي للحالات التي تحتاج للعزل قريبًا من صالات قدوم الحجاج.
ونصح الخبراء الحجاج والمعتمرين من كبار السن والمصابين بأمراض مزمنة والأطفال والحوامل بتأجيل العمرة والحج في هذا العام حرصًا على سلامتهم.
وأوصوا باستخدام أجهزة الرصد والتسجيل الوبائي الآلي التي طبقت مؤخرًا باستعمال تقنية الاتصال المعلوماتي الصحي، وذلك بإنشاء شبكة تواصل إلكتروني متطور ومتكامل لرصد هذا الوباء وغيره من الأوبئة لا سمح الله للحصول على أدق المعومات في الأعوام القادمة إن شاء الله تعالى.
وأكدت منظمة الصحة العالمية على جميع الدول الأعضاء بأهمية الالتزام بالاشتراطات الصحية الصادرة من وزارة الصحة السعودية وأهمية توعية الحجاج والمعتمرين بالإجراءات الوقائية والخطة التوعوية التي تعدها الوزارة بالتعاون مع المنظمة سنويًّا.
Complementary Content
${loading}