currenturl

أمر ملكي بتكوين لجنة للتحقيق في فاجعة جدة وصرف مليون ريال لأسرة كل غريق

الأخبار العامة
أمر ملكي بتكوين لجنة للتحقيق في فاجعة جدة وصرف مليون ريال لأسرة كل غريق
١٤ ذو الحجة
جدة – الإعلام الإلكتروني:
صدر أمس أمر ملكي كريم بتكوين لجنة تقوم حالا وبتفرغ كامل  بالتحقيق وتقصي الحقائق في أسباب الفاجعة التي نتجت عن سقوط الأمطار على محافظة جدة، وتحديد مسؤولية كل جهة حكومية أو أي شخص ذي علاقة بها، وحصر شهداء الغرق والمصابين والخسائر في الممتلكات.
وتتكون اللجنة حسبما ذكرت وكالة الأنباء السعودية برئاسة صاحب السمو الملكي أمير منطقة مكة المكرمة وعضوية كل من معالي رئيس هيئة الرقابة والتحقيق، ومندوبين من وزارة الداخلية هم: مدير عام الدفاع المدني، ووكيل إمارة منطقة مكة المكرمة، ومدير عام المباحث الإدارية، ومدير مباحث منطقة مكة المكرمة، كما تضم اللجنة مندوبا على مستوى عال من رئاسة الاستخبارات العامة، ووكيل وزارة العدل ، ونائب رئيس ديوان المراقبة العامة المساعد.
وقضى الأمر الملكي بأن تعوض وزارة المالية المتضررين في ممتلكاتهم وفقا لما تنتهي إليه اللجنة، وأن يكون للجنة تكوين لجان منبثقة وفرق عمل لتسهيل مهماتها، ولها في ذلك اتخاذ جميع ما يلزم من إجراءات لتسهيل أداء عملها، وأن على جميع الجهات الحكومية الالتزام التام بالتعاون مع اللجنة وتسهيل مهماتها، بما في ذلك تقديم جميع ما تحتاج إليه من معلومات وبيانات ووثائق .
وتقوم اللجنة بالرفع للمقام السامي فورًا عن أي جهة حكومية لا تلتزم بذلك، ولها استدعاء أي شخص أو مسؤول كائنًا من كان بطلب إفادته، أو مسائلته -عند الاقتضاء- ، كما للجنة الاستعانة بمن تراه من ذوي الاختصاص والخبرة، وتقوم اللجنة بالرفع للمقام السامي بما تتوصل إليه من تحقيقات ونتائج وتوصيات بشكل عاجل جدًّا .
وقضى الأمر الملكي بأن تصرف وزارة المالية - حالا - مبلغ مليون ريال لذوي كل شهيد غرق ممن أكرمه الله بقول النبي صلى الله عليه وسلم : "والغريق شهيد"، وذلك على ضوء ما يرد للوزارة من اللجنة المشار إليها عن الأسماء المحصورة من قبلها.
Complementary Content
${loading}