currenturl

افتتاح أول محطة لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية

الأخبار الإقتصادية
افتتاح أول محطة لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية
٤ ذو القعدة

جازان - الإعلام الالكتروني
 دشن أمس وكيل إمارة منطقة جازان الدكتور عبدالله بن محمد السويد أول محطة توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية المنفذة من قبل الشركة السعودية للكهرباء بالتعاون مع شركة شوا شل اليابانية بحضور الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للكهرباء المهندس علي بن صالح البراك ورئيس أرامكو السعودية كبير الإداريين التنفيذيين المهندس خالد بن عبدالعزيز الفالح والسفير الياباني لدى المملكة شيغرو اندو.

وقال صالح البراك في الحفل الخطابي: إن تدشين أول محطة توليد الكهرباء بالطاقة الشمسية في جزيرة فرسان يمثل بداية عصر جديد لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية بالمملكة, مبينا أن المحطة تم إنشاؤها وفقاً لمذكرة تم توقيعها مع شركة شوا شل اليابانية لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية بسعة 500 كيلو وات و تم ربطها بشبكة التوزيع الرئيسية بمنطقة جازان حيث يبلغ إنتاجها نحو 864 ألف كيلوات ساعة سنويا.

وأفاد أن إنشاء المحطة يأتي في إطار الجهود المبذولة من قبل الشركة لإدخال الطاقة النظيفة وتوفير نقل ما يوازي 28 ألف برميل من الديزل إلى جزيرة فرسان.

وبين البراك أن متوسط النمو في الطلب على الكهرباء بالمملكة بلغ خلال الخمس سنوات الماضية أكثر من 8 % فيما قفزت أحمال الذروة من 23 ألف ميجاوات لتصل إلى أكثر من 48 ألف ميجاوات، متوقعا استمرار نفس المعدل خلال السنوات العشر القادمة مما يحتم التوسع وإضافة قدرات توليد جديدة في مختلف المواقع.

وأبان البراك أن الشركة تبنت عددا من البحوث والدراسات وتوصلت إلى تحديد عدد من المواقع يمكن أن تكون مكانا مناسبا لطاقة الرياح إلى جانب التنسيق المستمر مع كل من مدينة الملك عبدالعزيز ومدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة .

من جانبه، أعرب السفير الياباني لدى المملكة شيغرو اندو عن سعادته بالمشاركة في هذه المناسبة مقدماً التهنئة لأهالي جزيرة فرسان بمناسبة تدشين محطة توليد الكهرباء بالطاقة الشمسية، منوهاً بموقف المملكة ودعمها لليابان بعد تعرضها للزلازل.

وقال رئيس شركة شوا شل اليابانية جون اراي: إن هذه المحطة ستساهم في تخفيض استخدام البترول من أجل الطاقة والمحافظة على الجمال الطبيعي لجزيرة فرسان.

من جهته، قدم رئيس فريق مشروع I B B في الشركة السعودية للكهرباء الدكتور عامر السواحه عرضا عن المشروع أبرز خلاله مميزاته, مبينا أن الطاقة المنتجة من المحطة يتم تسليمها بشكل حصري للشركة السعودية للكهرباء التي تقوم بعملية التشغيل والصيانة مع بقاء ضمان المعدات لدى شركة شوا شل فيما تقدم الشركة اليابانية الدعم الفني المطلوب والتقنية المستخدمة للألواح الكهروضوئية إلى جانب تقديم التوصيات الفنية نحو الفحص الفني والتنظيف.

 

Complementary Content
${loading}