currenturl

المملكة تطالب بالسماح للدول الأقل نموا بالانضمام لمنظمة التجارة العالمية وفق معايير عادلة

الأخبار الإقتصادية
المملكة تطالب بالسماح للدول الأقل نموا بالانضمام لمنظمة التجارة العالمية وفق معايير عادلة
١٥ ذو الحجة
جنيف - الإعلام الإلكتروني:
أكدت المملكة أنها عضو نشيط وملتزم في أعمال منظمة التجارة العالمية خاصة كمصدر كبير للطاقة وأنها عبرت عن مصالح وآراء الدول المصدرة للطاقة في مناقشات المنظمة.
جاء ذلك حسبما أفادت وكالة الأنباء السعودية في كلمة المملكة التي ألقاها معالي وزير التجارة والصناعة عبد الله بن أحمد زينل أمس أمام المؤتمر الوزاري لمنظمة التجارة العالمية المنعقد في جنيف، وأضاف معاليه الذي يرأس وفد المملكة إلى المؤتمر أن المملكة قدمت مؤخرا للجنة التجارة والبيئة اقتراحا بتحرير تجارة السلع ذات الصلة بالتكنولوجيات الرئيسية في مجال البيئة وهي تكنولوجيا التقاط الكربون وتخزينه وتقليل انبعاثات الغازات والتكنولوجيات الفعالة.
وأبان معاليه أن مجموعة العشرين حثت دول العالم على عدم اللجوء للاجراءات الحمائية وأن تعيد النظر في مواقفها التفاوضية والنظر فيما يمكن تقديمه من مرونة لإنهاء برنامج عمل جولة الدوحة في أقرب وقت ممكن وهو الهدف المشترك للجميع.
وأضاف معاليه أن قضايا المناخ لا يجب مناقشتها في منظمة التجارة العالمية مشيرا إلى أن النظام التجاري متعدد الأطراف له دور حيوي بالغ الأهمية لتسيير الاقتصاد العالمي بأسره، وطالب بإدماج اللغة العربية ضمن اللغات الرسمية للعمل في المنظمة.
وأشار معاليه إلى أن هناك العديد من الدول الراغبة في الانضمام لمنظمة التجارة العالمية ومن بينها عدة دول عربية وأنه لمن واجبنا أن نسمح لهذه الدول بالانضمام للمنظمة بناء على معايير عادلة خاصة الدول الأقل نموا منها.
Complementary Content
${loading}