currenturl

برنامج مهني على مستوى المملكة يخدم خريحات الثانوية من الصم

برنامج مهني على مستوى المملكة يخدم خريحات الثانوية من الصم
٩ صفر


الرياض - واس

أوضحت المشرفة العامة على التدريب النسائي بإدارة التدريب التقني فايزة الغامدي أن عدد المقبولات من فئة الصم حتى عام 1431 هـ 60 متدربة جاء ذلك بناءً على اتفاقية التعاون المشترك في مجال التأهيل بين شركة الاتصالات السعودية والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني ، مبينه أن البرنامج المُنفذ هو أول برنامج مهني على مستوى المملكة يخدم خريجات الثانوية العامة من الصم ، وتُمنح الخريجة من هذا القسم الشهادة الجامعية المتوسطة في التطبيقات المكتبية وصيانة الحاسب لفئة الصم .
وبينت أنه تم تصميم البرنامج بما يوافق الاحتياجات التدريبية في سوق العمل المحلية لفئة الصم وذلك بالاعتماد على معيارين مهنيين هما المعيار المهني الوطني لأخصائي تقنية التطبيقات المكتبية والسكرتارية والمعيار المهني الوطني لصيانة الحاسب ، ويتضمن التدريب في هذا البرنامج على إعطاء المتدربة جرعة مكثفة في المهارات اللغوية العربية ( القراءة والكتابة ) على اعتبارها لغة ثانية , بالإضافة إلى المهارات الأساسية العامة في اللغة الإنجليزية والرياضيات وأساليب الإتصال الإنساني والتعامل مع الآخرين .
كما يشمل التدريب على المهارات الأساسية والتخصصية في الكتابة والتطبيقات المكتبية على الحاسب ،إضافة إلى المهارات التخصصية المتعلقة بتجميع وتهيئة جهاز الحاسب وعمل الصيانة اللازمة له ، ويتم التدريب على مستوى كليات التقنية وذلك في 1567 ساعة تدريبية ، إلى جانب 420 ساعة تدريب في سوق العمل .
وأكدت الغامدي أن قبول جميع متدربات البرنامج مجانا ً وجميعهن تم إعفائهن من الرسوم التدريبية المقررة ، من بداية البرنامج ، وتحديد مكافأة لمتدربات دبلوم التقنية الخاصة من فئة الصم تُصرف لهن شهرياً أسوةً بمتدربات البرنامج الأساسي في المعاهد العليا التقنية مقدارها الف ريال ، بالإضافة لبدل الإعاقة الذي يُصرف شهرياً .
وقالت :" بالنسبة للتوظيف تم ولله الحمد بالتعاون مع الإدارة العامة لبرامج التدريب المشترك بإدارة التدريب التقني للبنات ، رفع أسماء المتدربات الخريجات بالإضافة للمتوقع تخرجهن من فئة الصم إلى مديرة قسم التوظيف بمكتب العمل النسائي بالرياض ، الذي أبدى تجاوبه الكبير واستعدادهم للبحث وتوفير فرص وظيفية مناسبة .
وأضافت أنه يوجد في إدارة التدريب التقني للبنات موظفتان من فئة الصم مشيدة بجميع جهات التدريب المتعاونة بمستوى المتدربات وتدريبهن ومهاراتهن التي تُعادل ولله الحمد موظفات الإدراة .
مما يذكر أنه سيستأنف تدريب الفتيات الصم بأذن الله بالفصل التدريب الثالث بأقسام التجميل والدعم الفني ، وبلغ عدد المقبولات في معهد الرياض حوالي 30 متدربة وفي معهد جده 20 متدربة .

Complementary Content
${loading}