currenturl

"التأمينات الاجتماعية" تعلن اكتمال منظومة خدماتها الالكترونية

أخبار الجهات الحكومية
"التأمينات الاجتماعية" تعلن اكتمال منظومة خدماتها الالكترونية
١٧ ربيع الأول
الرياض- الإعلام الإلكتروني:
أعلن محافظ المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية الأستاذ سليمان بن سعد الحميّد اكتمال منظومة الخدمات الإلكترونية للتأمينات الاجتماعية، وذلك في الحفل الذي أقامته المؤسسة بحضور عدد من المسؤولين والمهتمين بتقنية المعلومات.
وأكد محافظ المؤسسة حسبما ذكرت صحيفة "الرياض" أن اكتمال منظومة الخدمات الإلكترونية للمؤسسة يأتي تماشيًا مع توجه الدولة في التحول نحو مجتمع معلوماتي يقدم خدمة إلكترونية تتسم بالسهولة والسرعة والأمان.. كما يأتي ضمن الخطة الشاملة التي تنتهجها المؤسسة للتسهيل على عملائها سواء كانوا أصحاب عمل أو مشتركين أو مستفيدين أو جهات علاج، وأداء الخدمات وفق أحدث الأساليب الإلكترونية التي تضمن سرعة وجودة الخدمة المقدمة حيث تضاعفت أعداد الشركات وأعداد العاملين في القطاع الخاص، لافتا إلى أن عدد المنشآت المسجلة في التأمينات تضاعف خمسة أضعاف خلال التسع سنوات الماضية حيث بلغ عددها اليوم (222) آلف منشأة، كما تضاعف عدد المشتركين إلى (4450000) مشترك؛ مما ضاعف حجم المعاملات الواردة للمؤسسة.
ومن جهته، أوضح مساعد المحافظ لتقنية المعلومات المكلف الأستاذ أحمد بن محمد العمران أنه مع تضاعف عدد المنشآت المسجلة في التأمينات وعدد المشتركين المسجلين في نظام التأمينات رأت المؤسسة أنه لزام عليها تبني حلول فاعلة واستباقية، فقامت بإعداد خطة إستراتيجية لتقنية المعلومات في عام 1998 لتحويل أنظمة المؤسسة القديمة إلى أنظمة حديثة ومفتوحة، وبدأت المؤسسة في تنفيذ هذه الخطة عام (2000) وهو ما نتج عنه نظام آلي متكامل يغطي جميع أعمال المؤسسة وداعم لجميع تطبيقات الإنترنت والحكومة الإلكترونية، وأسس أرضية جاهزة للمؤسسة للتماشي مع توجهات حكومتنا الرشيدة لتطبيق مفهوم "الحكومة الإلكترونية". وجاء إطلاق أولى القنوات الإلكترونية وهي "التأمينات أون لاين" والتي نفذت من خلالها أول عملية إلكترونية تفاعلية متكاملة منتصف عام 2005، تلا ذلك في نفس العام إطلاق قناة "الربط المباشر" والتي تحقق حاجة الشركات الكبيرة في تنفيذ العمليات الإلكترونية بشكل مباشر بين أنظمتها الآلية و أنظمة المؤسسة دون تدخل العنصر البشري. ولأهمية توفير المعلومة المهمة للعميل بشكل سريع تم إطلاق خدمة "الإشعار بالرسائل القصيرة" في أبريل عام 2006 يرسل عبرها أكثر من (300) آلف رسالة سنويا. وتم إطلاق قناة السداد الإلكتروني نظام "سداد" وتحويل جميع المدفوعات والتي تتجاوز (360) آلف عملية سداد سنويا من يدوية إلى إلكترونية. ولخدمة عملاء المؤسسة من أي مكان تم إطلاق خدمة "هاتف التأمينات" والذي يقدم العديد من الخدمات الذاتية للمشتركين وأصحاب العمل، ولم تكتف المؤسسة بتسهيل الوصول للخدمة، بل تقديمها للعميل قبل أن يطلبها، وذلك عبر "الخدمات الاستباقية". كما قامت المؤسسة بتوفير جميع المعلومات التي تهم المتعاملين معها في "بوابة التأمينات الإلكترونية".
Complementary Content
${loading}