currenturl

جدة تحتضن أعلى برج في العالم بتكلفة 4.6 مليار ريال

الأخبار الإقتصادية
جدة تحتضن أعلى برج في العالم بتكلفة 4.6 مليار ريال
٣ رمضان
الرياض – الإعلام الإلكتروني:
كشف صاحب السمو الملكي الأمير الوليد بن طلال بن عبد العزيز، رئيس مجلس إدارة شركة المملكة القابضة، أمس، عن توقيع عقد إنشاء أطول برج في العالم في مدينة جدة بقيمة بلغت 4.6 مليار ريال ضمن مشروع جدة العملاق بارتفاع يزيد على ألف متر، وستبدأ شركة جدة الاقتصادية JEC العمل في بناء البرج ضمن المرحلة الأولى لمدينة المملكة التي تقع شمال مدينة جدة وتحتل مساحة 5.3 مليون متر مربع وتطل على البحر الأحمر وخليج أبحر، حسبما ذكرت صحيفة الاقتصادية".
وتبلغ مساحة البرج المسطحة 500 ألف متر مربع، مكونة من فندق الفورسيزونز وشقق الفوروسيزونز الفندقية وشقق سكنية ومكاتب من الفئة A، إضافة إلى وحدات سكنية خاصة وأعلى برج مراقبة في العالم، كما يتضمن منشآت أخرى عديدة. وتقدر تكلفة برج المملكة بنحو 4.6 مليار ريال وإجمالي تكلفة مشروع مدينة المملكة بنحو 75 مليار ريال.
ويتكون شركاء شركة جدة الاقتصادية JEC من شركة المملكة القابضة وشركة أبرار العالمية القابضة وعبد الرحمن حسن شربتلي ومجموعة بن لادن السعودية المحدودة. علما بأن رأس مال شركة جدة الاقتصادية 8.8 مليار ريال مجزأ إلى أصول بقيمة 7.3 مليار ريال، إضافة إلى مساهمة بقيمة 1.5 مليار ريال نقدا من مجموعة بن لادن السعودية المحدودة.
ودعيت خمس شركات للتقدم لإنشاء المشروع، وقد تمت المفاضلة بينها ليتبقى في لمنافسة ثلاث شركات كبرى، وقد تم اختيار مجموعة بن لادن لبناء برج المملكة، الذي صممه أدرين سميث وجوردن جل للهندسة المعمارية؛ وذلك نظرا للتكلفة والجودة والجدول الزمني لإتمام المشروع.
ويتميز البرج بارتفاعه الملحوظ وتصميمه الجذاب البسيط، مما يجعله أحد أجمل وأروع المباني في العالم.
وقال سمو الأمير الوليد خلال المؤتمر الصحافي الذي عقده في مقر الشركة، أثناء إجابته عن تساؤل يتعلق بتأثير المشروع على المساهمين في الشركة: ''من خلال المشروع ستكون هناك أرباح مجزية للمساهمين معنا في شركة المملكة للسنوات المقبلة، وكذلك مع مساهمي الشركاء في المشروع، وبالتالي هذا المشروع سيعزز من مكانة المملكة القابضة بشكل كبير في مجال الاستثمارات العقارية''.
وأشار رئيس مجلس إدارة شركة المملكة القابضة إلى أن البرج سيكون أطول من ألف متر وسيتم الإعلان عن ارتفاعه الحقيقي في وقت لاحق، مبيناً أن الجزء الأول من المشروع يمثل 1.4 مليون متر، وأن إجمالي مساحة المشروع تبلغ خمسة ملايين متر مربع.
وأضاف: ''البرج سيكون فخرا للسعودية، وحظي بتأييد خادم الحرمين الشريفين شخصياً، وحكومة المملكة ممثلة في الوزارات المعنية وإمارة منطقة مكة المكرمة''.
Complementary Content
${loading}