currenturl

ارتفاع أرباح البنوك السعودية إلى 6 مليارات ريال

أخبار الجهات الحكومية
ارتفاع أرباح البنوك السعودية إلى 6 مليارات ريال
٨ ربيع الآخر
الرياض- الإعلام الإلكتروني:
ارتفعت الأرباح المجمعة للبنوك السعودية بنهاية شهر فبراير الماضي إلى ستة مليارات ريال مقابل 5.2 مليارات ريال خلال الشهرين المقابلين من العام الماضي 2008م، واستفادت البنوك في رفع أرباحها من انخفاض تكاليف التمويل، واستقطاب السيولة، وذلك وفقا للبيانات الإحصائية التي أعلنتها مؤسسة النقد العربي السعودي.
وانخفضت أرباح البنوك في الربع الأخير من 2008م حسبما ذكرت صحيفة "الرياض"بسبب بناء المخصصات الضخمة، والإجراءات الاحتياطية التي اتخذتها ضد تأثيرات الأزمة العالمية، ومراجعة محافظها الاقراضية، ومجابهة أي خسائر ائتمانية يمكن نشوؤها. وعمدت مؤسسة النقد في نهاية العام الماضي إلى توفير السيولة المناسبة لاحتياجات النظام المصرفي السعودي، ومساعدته على زيادة قدرته في تلبية الطلب المحلي على الائتمان، وإيقاف تسارع معدلات الفائدة بين البنوك. كما عمدت ساما إلى تخفيض متطلبات الوديعة النظامية التي يجب على البنوك السعودية الاحتفاظ بها لدى المؤسسة، إضافة إلى ضخ ودائع بالعملة المحلية، وبالدولار تدخل ضمن ودائع العملاء لتوسيع مساحة نسبة الودائع إلى القروض، وإعطاء البنوك قدرة أكبر على الإقراض.
وأظهرت بيانات شهر فبراير 2009م وجود تباطؤ في عمليات إقراض البنوك للقطاع الخاص، إذ بلغت 730.6 مليار ريال مقابل 729.4 مليار ريال في يناير الماضي بنسبة زيادة طفيفة تبلغ 0.16%، وهو مؤشر يوضح استمرار تحفظ البنوك على التوسع في عمليات الإقراض بسبب الظروف العالمية، وتردد القطاع الخاص في طلب التمويل لحين اتضاح الرؤية.
وحسب البيانات المعلنة فقد بلغت استثمارات مؤسسة النقد في الأوراق المالية في الخارج في شهر فبراير 2009م نحو 1122 مليار ريال مقارنة مع 1154 مليار ريال في شهر يناير الماضي، وتراجعت ودائعها لدى البنوك في الخارج من 353.2 مليار ريال، مقارنة مع 352.5 مليار ريال في يناير الماضي.
Complementary Content
${loading}