currenturl

وزير الداخلية يعتمد اللائحة التنفيذية لنظام الأحوال المدنية

وزير الداخلية يعتمد اللائحة التنفيذية لنظام الأحوال المدنية
٦ رجب
الرياض - واس
وافق صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبد العزيز آل سعود النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية على اعتماد اللائحة التنفيذية لنظام الأحوال المدنية.
ويعمل باللائحة الجديدة بعد 60 يوماً من تاريخ نشرها في الجريدة الرسمية.
أوضح ذلك وكيل وزارة الداخلية للأحوال المدنية اللواء عبد الرحمن بن عبد العزيز الفدا، رافعاً شكره وامتنانه لسمو النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء على اعتماد اللائحة التنفيذية لنظام الأحوال المدنية.
ونوّه الفدا في تصريح بهذه المناسبة بالاهتمام الذي يلقاه قطاع الأحوال المدنية من قبل سمو النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية وسمو نائبه وسمو المساعد للشؤون الأمنية؛ تحقيقا لتطلعات القيادة الرشيدة بالإسهام في الرقي بالخدمات المقدمة للمواطنين.
وقال: "إن العمل باللائحة التنفيذية لنظام الأحوال المدنية الجديدة سيبدأ بتاريخ 1/9/1432هـ، حيث تم نشرها في جريدة أم القرى في العدد رقم 4360 وتاريخ 1/7/1432هـ".
وأضاف: "إن اللائحة جاءت في عشرة فصول متضمنة (199) مادة، روعي عند إعدادها معالجة ما يرد لإدارات ومكاتب الأحوال المدنية تجاه الخدمات التي تقدمها للمواطنين والمقيمين وإيجاد الحلول المناسبة لها بما يتوافق مع النظام.
وأوضح أنه روعي عند إعداد اللائحة أن تكون منسجمة مع التطور التقني ونظام التعاملات الإلكترونية وإمكانية تقديم الخدمات وإنهاء الإجراءات إلكترونيا من خلال البوابة الإلكترونية لوزارة الداخلية.
وأضاف وكيل وزارة الداخلية للأحوال المدنية: إن أبرز ما تضمنته اللائحة التنفيذية لنظام الأحوال المدنية التالي:
1. يدون رقم السجل المدني عند طلب أي خدمة من الخدمات التي تقدم للمواطنين في جميع القطاعات الحكومية والأهلية، ويجب اعتماده في كل ما يصدر منها مثل الصكوك الشرعية والوكالات والمخاطبات الرسمية , وفي كل ما يقدم من صاحب العلاقة من طلبات لدى أي جهة.
2. تكون صلاحية البطاقة الشخصية (الهوية الوطنية) للفئات العمرية على النحو التالي :
أ‌/ خمس سنوات من سن (15 عاماً) إلى سن (30 عاماً).
ب / عشر سنوات من سن (31 عاماً) إلى سن (50 عاماً).
ت‌/ عشرون سنة من سن (51 عاماً) فما فوق.
3. أصبح بإمكان المواطن بعد تسجيل واقعة الولادة أن يستلم شهادة الميلاد الأصل مباشرة تطبيقا لمقتضى المادة (41) من النظام.
4. يتم تحصيل رسم قدره 20 ريالا مقابل كل طلب لصورة القيد أو الوثيقة المشار إليها في المادة (23) من النظام، ويكون التحصيل عن طريق النظام الإلكتروني (سداد).
5. تعتبر القرارات الصادرة من هيئة الأحوال المدنية المركزية نهائية.
6. تعتبر حفائظ النفوس ملغاة، ويجب استبدال المسجل منها في السجل المدني ببطاقة شخصية (الهوية الوطنية) ودفتر العائلة (سجل الأسرة).
7. عند اكتمال التعامل الإلكتروني في أي إجراء من الإجراءات الواردة في هذه اللائحة فيمكن التحول إليه والعمل به وفق ما ورد في نظام التعاملات الإلكترونية.
8. تحل هذه اللائحة محل اللائحة التنفيذية الصادرة بالقرار الوزاري رقم (95/وز) وتاريخ 4/3/1408هـ، وتلغي ما يتعارض معها من قرارات وتعليمات.
Complementary Content
${loading}