currenturl

خادم الحرمين يرأس جلسة مجلس الوزراء .. ومتابعة ملكية شخصية لبناء نصف مليون منزل

خادم الحرمين يرأس جلسة مجلس الوزراء .. ومتابعة ملكية شخصية لبناء نصف مليون منزل
٧ جمادى الآخرة
 الرياض - واس:
       رحب خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله -، في بدء جلسة مجلس الوزراء التي رأسها أمس، في قصر اليمامة في مدينة الرياض، بإخوانه أصحاب الجلالة والسمو قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في لقائهم التشاوري السنوي الـ 13 في الرياض اليوم (الثلاثاء).. متمنياً للجميع التوفيق في مواصلة مسيرة العمل الخليجي المشترك وبما يحقق المزيد من تطلعات وطموحات قادة دول المجلس وشعوبها ثم أطلع - أيده الله - المجلس على مضمون الرسالة التي تسلمها من فخامة الرئيس آصف علي زرداري رئيس جمهورية باكستان الإسلامية.
       وأوضح معالي وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة، في بيانه لوكالة الأنباء السعودية، عقب الجلسة، أن المجلس استمع بعد ذلك إلى تقرير عن مجريات الأحداث وتداعياتها في عدد من الدول العربية، مشدداً على أهمية وقف نزيف الدم والحفاظ على وحدة وأمن واستقرار الدول العربية الشقيقة وشعوبها.
       وأعرب المجلس عن تقديره للبيانين الصادرين عن اللقاء التشاوري الـ 12 لأصحاب السمو والمعالي وزراء الداخلية في دول مجلس التعاون الخليجي والاجتماع الوزاري المشترك الثاني للحوار الاستراتيجي بين مجلس التعاون لدول الخليج العربية وجمهورية الصين الشعبية اللذين عقدا في أبو ظبي بدولة الإمارات العربية المتحدة.
       ودان المجلس حرق الكنائس وأحداث العنف الطائفي التي شهدتها منطقة إمبابة في جمهورية مصر العربية الشقيقة وراح ضحيتها عدد من القتلى والمصابين.. معرباً عن عزاء المملكة لجمهورية مصر العربية حكومة وشعباً ولأسر الضحايا.
       وأكد المجلس أهمية اتفاق المصالحة الفلسطينية الذي تم التوقيع عليه في القاهرة يوم الأربعاء الماضي ووصفه بالخطوة المهمة في سبيل توحيد جهود الأشقاء الفلسطينيين للحفاظ على مصالح الشعب الفلسطيني، مجدداً مواقف المملكة الثابتة ومساندتها للحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني وصولاً بمشيئة الله إلى إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس.
       وبيّن معالي الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة، أن المجلس استعرض بعد ذلك جملة من الموضوعات في الشأن المحلي، ثم واصل مناقشة جدول أعماله وأصدر القرارات التالية:
       أولا:
       بعد الاطلاع على ما رفعه صاحب السمو الملكي ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام ورئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للمساحة، في شأن طلب سموه الموافقة على تعيين أعضاء في مجلس إدارة الهيئة من ذوي الاختصاص ومن القطاع الخاص، قرر مجلس الوزراء تعيين الدكتور عبدالله بن سلمان السلمان والدكتور عادل بن شاهين الدوسري، من ذوي الاختصاص وتعيين المهندس سعد بن إبراهيم المعجل والمهندس زكي بن محمد علي فارسي من القطاع الخاص أعضاء في مجلس إدارة الهيئة العامة للمساحة وذلك لمدة ثلاث سنوات اعتباراً من تاريخ نفاذ هذا القرار.
    ثانيا:
       بعد الاطلاع على ما رفعه صاحب السمو الملكي النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (2/4) وتاريخ 11/3/1432هـ قرر مجلس الوزراء الموافقة على اتفاق بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة جمهورية كازاخستان للتعاون في مجال مكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة والاتجار غير المشروع في المخدرات والمؤثرات العقلية وسلائفها، الموقع عليه في مدينة جدة بتاريخ 19/10/1431هـ، الموافق 28/9/2010م، بالصيغة المرفقة بالقرار.
       وقد أعد مرسوم ملكي بذلك.
       ثالثا:
       وافق مجلس الوزراء على تفويض معالي رئيس مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة - أو من ينيبه - بالتباحث مع الجانب الكوري في شأن مشروع اتفاقية بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة جمهورية كوريا للتعاون في مجال الاستخدامات السلمية للطاقة النووية، والتوقيع عليه في ضوء الصيغة المرفقة بالقرار، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة لاستكمال الإجراءات النظامية.
       رابعاً:
       قرر مجلس الوزراء الموافقة على إعادة تشكيل اللجنة الاستئنافية الضريبية المنصوص عليها في نظام ضريبة الدخل الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/1) وتاريخ 15/1/1425هـ لمدة أربع سنوات ابتداءً من تاريخ نفاذ هذا القرار وذلك على النحو الآتي:
       1 -  الدكتور عبدالرحمن بن إبراهيم الحميد             رئيساً.
       2 - الأستاذ عبدالعزيز بن عبدالمحسن أبانمي          نائباً للرئيس.
       3 - الدكتور سعد بن صالح الرويتع                     عضواً.
       4 - الدكتور محمد بن سلطان السهلي                  عضواً.
       5 - الأستاذ محمد بن علي المرشد                     عضواً.
    خامساً:
       بعد الاطلاع على ما رفعه معالي وزير الاتصالات وتقنية المعلومات في شأن تعيين وتجديد عضوية أعضاء مجلس إدارة هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات قرر مجلس الوزراء ما يلي:
       1 -  الموافقة على تعيين سعود بن عبدالرحمن الشمري عضواً في مجلس إدارة هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات لمدة ثلاث سنوات اعتباراً من تاريخ صدور هذا القرار.
       2 -  الموافقة على تجديد عضوية كل من الدكتور أسعد بن سليمان بكر عبده وصالح بن عيد الحصيني في مجلس إدارة هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات لمدة ثلاث سنوات اعتباراً من تاريخ 14/5/1432هـ.
       سادساً:
       وافق مجلس الوزراء على تعيينين بالمرتبة الخامسة عشرة وذلك على النحو التالي:
       1 -  تعيين المهندس عبدالله بن محمد بن صالح القرني على وظيفة ( أمين منطقة جازان ) بالمرتبة الخامسة عشرة بوزارة الشؤون البلدية والقروية.
       2 -  تعيين الدكتور ناصر بن صالح بن مفضي الحجيلان التميمي على وظيفة ( وكيل الوزارة للشؤون الثقافية ) بالمرتبة الخامسة عشرة بوزارة الثقافة والإعلام.
       وكان خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - قد اطلع في قصر اليمامة أمس على تصاميم وحدات مشروعات الإسكان التي أمر - أيده الله - بإنشائها في جميع مناطق المملكة والبالغ عددها 500 ألف وحدة سكنية.
       وشاهد الملك المفدى مجسمات وخرائط لمشروعات الفلل والشقق السكنية واستمع إلى شرح من معالي وزير الإسكان الدكتور شويش بن سعود الضويحي عن مساحاتها ومواصفاتها وتكلفة إنشاء كل وحدة منها.
       كما شاهد خادم الحرمين الشريفين أنموذجاً لمشروعات الوحدات السكنية التي كانت قد شرعت في تنفيذها الهيئة العامة للإسكان والبالغ عددها 000ر15 وحدة سكنية موزعة على 35 مشروعاً في مختلف مناطق المملكة وستستلم وزارة الإسكان باكورة هذه المشاريع قريباً بعد الانتهاء من تنفيذها.
       وقد أعرب الملك المفدى عن شكره لمعالي وزير الإسكان والعاملين معه على تنفيذ هذه المشروعات، مؤكداً - حفظه الله - أهمية الحرص على سرعة وجودة تنفيذ هذه المشروعات وأنه سيتابع شخصياً مراحل تنفيذها أولاً بأول، داعيا الله أن تتحقق الفائدة المرجوة منها لصالح الوطن والمواطن.
       عقب ذلك تفضل خادم الحرمين الشريفين بالتوقيع لاعتماد التصاميم الأولية لوحدات مشروعات الإسكان بمناطق المملكة كافة.
حضر الشرح على التصاميم صاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية وصاحب السمو الملكي الأمير الدكتور منصور بن متعب بن عبدالعزيز وزير الشؤون البلدية والقروية وصاحب السمو الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد وزير التربية والتعليم وصاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز وزير الدولة عضو مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني وصاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن فهد بن عبدالعزيز وزير الدولة عضو مجلس الوزراء رئيس ديوان رئاسة مجلس الوزراء وأصحاب المعالي الوزراء وعدد من المسؤولين.
Complementary Content
${loading}