currenturl

خسوف كلي مدته 100 دقيقة لا يتكرر إلا بعد 65 عاما

خسوف كلي مدته 100 دقيقة لا يتكرر إلا بعد 65 عاما
١٣ رجب
الرياض - واس
أوضح صالح بن محمد الصعب، المشرف على المركز الوطني للفلك في مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، أن المملكة ستشهد حدوث خسوف كلي للقمر مساء اليوم، تتجاوز مدته 100 دقيقة، ولم يرصد الفلكيون مثله في سماء المملكة منذ 40 عاما، وقد تتكرر - بمشيئة الله - عام 2076م.
ويتكون إثر الخسوف ظلمة ويختفي قرص القمر كاملاً عند ذروة الخسوف الكلي له في ظل الأرض بنسبة 170%، وسيشاهد هذا الخسوف في المنطقة العربية فيما يمكن رؤيته في كل من أمريكا، وأوروبا، وإفريقيا، وآسيا، وأستراليا.
وبيَّن الصعب، أن الخسوف الكلي للقمر المتوقع حدوثه -  بإذن الله تعالى -، يتميز بطول مدته التي يتوقع أن تتجاوز 100 دقيقة فيما يعد من الحالات نادرة الحدوث.
وأوضح المشرف على المركز الوطني للفلك في مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، أن بداية الخسوف وهي دخول منطقة شبه الظل ستكون عند الساعة 20.24.34 مساء، فيما سيكون بداية الخسوف الجزئي للقمر عند الساعة 21.22.56، ويعقب ذلك مرحلة الخسوف الكلي عند الساعة 22.22.30 فيما سيكون نهاية الخسوف الجزئي في الساعة 01.02.15 صباحاً، وتستمر هذه الفترة حتى ينتهي الخسوف الكلي عند الساعة 02.00.45 صباحاً .
يذكر أن القمر يبعد عن الأرض 374500 ك.م .
وأوضح المهندس ماجد أبو زاهرة، رئيس جمعية الفلك في جدة، أن الخسوف الكلي سيعبر من أمام مركز ظل الأرض، وهو ما يجعل القمر في غاية الظلمة على عكس الخسوفات القمرية الكلية الأخرى التي تزدهي بلون أحمر زاهٍ أو قاتم نوعا ما.
وبيّن أبو زاهرة، أن مثل هذا الخسوف النادر حدث في سماء المملكة في 14 جمادى الآخرة 1391هـ، في حين كان آخر خسوف مثله شهدته الكرة الأرضية ولم يكن مُشاهدا في المملكة حدث في العام 1421هـ.، مضيفاً أنه على عكس كسوف الشمس فإن رصد خسوف القمر لا يحتاج إلى معدات خاصة لرصده فهو آمن جداً ولا يوجد أي خطر عند رصده بالعين المجردة، حيث يمكن استخدام التلسكوب أو المنظار الثنائي العينية، ويمكن للمهتمين القيام بأرصاد مفيدة خلال حدوث خسوف القمر الكلي.
وتوقع فلكيون أن تستغرق ظاهرة الخسوف منذ دخول القمر منطقة ظل الأرض ثم خروجه منها، ثلاث ساعات و39 دقيقة و17 ثانية، فيما تستغرق مراحل الخسوف منذ أن يقترن القمر بشبه ظل الأرض ثم دخول منطقة ظل الأرض ثم منطقة شبه الظل مرة أخري، وأخيراً يبدأ بمغادرتها إلي أن ينتهي الخسوف تماماً 5 ساعات و 36 دقيقة تقريبا.
وتبرز تميز هذا الخسوف نظراً للمدة التي يستغرقها في حالته الكلية التي تستمر لمدة تزيد على 100 دقيقة في حين أن أقصي مدة يمكن أن تستغرق الخسوف الكلي تبلغ 110 دقائق تقريباً.
Complementary Content
${loading}