currenturl

إطلاق جائزة الإنجاز للتعاملات الإلكترونية الحكومية

إطلاق جائزة الإنجاز للتعاملات الإلكترونية الحكومية
٤ محرم
الرياض – الإعلام الإلكتروني:
دشن معالي وزير الاتصالات وتقنية المعلومات المهندس محمد جميل بن أحمد ملا إطلاق جائزة الإنجاز للتعاملات الإلكترونية الحكومية، والتي يشرف على تنظيمها برنامج التعاملات الإلكترونية الحكومية (يسَّر) www.egovaward.gov.sa.
وقال معاليه، في مؤتمر صحفي عقده بهذا المناسبة بديوان الوزارة السبت مساء 3 محرم 1431هـ ، الموافق 20 ديسمبر 2009م، أن هذه الجائزة تأتي انطلاقاً من دعم مسيرة التطور الذي تشهده المملكة في مجال الاتصالات وتقنية المعلومات، وتماشياً مع رغبة الدولة في التحول نحو مجتمع معلوماتي، يقدم خدمات إلكترونية تتسم بالسهولة والسرعة والأمان، ويساعد على تحسين وتطوير الإجراءات الحكومية بما يتماشى مع متطلبات المجتمع وطموحاته. وأوضح أن الجائزة تهدف إلى تحفيز الجهات الحكومية على تقديم خدمات أفضل للأفراد وبشكل أيسر، وتشجيع هذه الجهات على العمل سويا لتقديم خدمات إلكترونية متكاملة وذات كفاءة عالية للأفراد وقطاع الأعمال، وإبراز وتثمين الجهود التي قدمتها فرق عمل الخدمات الإلكترونية داخل الجهات الحكومية.
وأشار إلى أن هذه الجائزة ستكون داعما لأهداف برنامج التعاملات الإلكترونية الحكومية، إذ ستعمل على تحفيز الجهات الحكومية ذات العلاقة للعمل على المشاركة في تعزيز الاقتصاد الوطني من خلال تقديم خدمات إلكترونية أفضل وبشكل أسهل لقطاع الأعمال، ونشر ثقافة "أفضل المعايير والممارسات العالمية" وتشجيع الجهات الحكومية على تبني تلك المعايير في تقديم خدماتها الإلكترونية وإتاحة الفرصة للمواطنين للمشاركة في تصميم خدمات إلكترونية حكومية أفضل.
من جهته نوه مدير عام برنامج التعاملات الإلكترونية الحكومية (يسِّر) المهندس علي بن صالح آل صمع إن جائزة الإنجاز تأتي ضمن مشاريع برنامج (يسِّر) الذي يمثل اهتمام المملكة العربية السعودية بتطبيق مفهوم التعاملات الإلكترونية الحكومية حيث يقوم البرنامج بدور الرعاية والتنسيق ودعم التنظيم وتوفير الخدمات المساندة للجائزة ولجانها دون التدخل في عملية تحكيم الجائزة ونتائجها. وبين آل صمع أن الجائزة في عامها الأول ستكون في ست فروع بحسب نوع التعامل بين الجهات الحكومية. وقال إن الفرع الأول سيقدم للجهات الحكومية التي ساهمت بشكل فعال في تحسين وتطوير الخدمات الإلكترونية المقدمة للمواطن والمقيم بما يؤدي إلى المساهمة في رفع إنتاجية وكفاءة القطاع العام. أما الفرع الثاني فسيقدم لأفضل تعاون بين الجهات الحكومية كأفضل مقدم خدمات، وتمنح هذه الجائزة للجهات الحكومية التي أثبتت الاستخدام الأمثل لتقنية المعلومات والاتصالات في تقديم خدمات إلكترونية لجهات حكومية أخرى بشكل تكاملي وفعال لتسهيل وتسريع التعاملات بدقة عالية.
وأضاف أن الفرع الثالث يهدف إلى تعزيز الاقتصاد الوطني، وستمنح للجهات الحكومية التي ساهمت في تحسين بيئة الأعمال مع التركيز على تلك المبادرات التي تستقطب الاستثمارات والمشاريع الجديدة ومشاريع تطوير الأعمال في المملكة بما يسهم بشكل مباشر في زيادة عائدات الاستثمار الوطني. أما الفرع الرابع فقد خُصص للجهات الحكومية الأكثر نضجاً في مجال الاتصالات وتقنية المعلومات، وسيؤخذ بعين الاعتبار عند منحها الجهود المبذولة من قبل الجهات الحكومية في مجال تطوير إجراءات وأساليب العمل إلى جانب تنمية الموارد البشرية وإدارة التغيير، وينظر بشكل شمولي إلى المبادرات داخل الجهات الحكومية التي تهدف إلى التحول إلى بيئة لا ورقية تقدم خدماتها على مدار الساعة بجودة وفاعلية عاليتين. والفرع الخامس سيكون للجهات الحكومية التي تُسهم في تقليص الفجوة الإلكترونية وتُوفر حلول إلكترونية جديدة من شأنها المساهمة في زيادة الكفاءة والفعالية بين الأنظمة التقنية للجهات الحكومية وأنظمه تقنية رئيسية أخرى، وتهدف إلى رفع الوعي بأهمية التقنية لخدمة المجتمع السعودي وتنميته. أما الفرع الأخير من فروع جائزة "الإنجاز للتعاملات الإلكترونية الحكومية" تمنح للإسهامات الفردية بالأفكار و الأطروحات المتميزة والمبتكرة المرتبطة بالتعاملات الإلكترونية الحكومية والتي تساعد على رفع جودة الخدمات الإلكترونية في القطاع الحكومي.
Complementary Content
${loading}