currenturl

المؤتمر الدولي الثاني للتعلم عن بعد يبحث أنظمة التعلم الإلكتروني الذكية والأنظمة التفاعلية الشهر المقبل

المؤتمر الدولي الثاني للتعلم عن بعد يبحث أنظمة التعلم الإلكتروني الذكية والأنظمة التفاعلية الشهر المقبل
١٨ صفر
الرياض - واس:
يناقش المشاركون في المؤتمر الدولي الثاني للتعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد عددًا من المحاور والموضوعات ذات الصلة بتطبيقات و نظريات التعلم الإلكتروني من خلال تجارب عالمية متخصصة عبر تقنياته وبرامجه المتعددة، وذلك سعيا لتقديم الرؤى والتجارب لتعزيز أهداف خطط التنمية لتطبيق وتوطين تقنية المعلومات والاتصال في المؤسسات التعليمية .
ويتضمن المحور الأول للمؤتمر وعنوانه التعلم الإلكتروني بين النظرية والتطبيق (تجارب عالمية) على بحوث منها الدراسات المستقبلية في مجال التعلم الإلكتروني، و الجامعة الافتراضية والتعلم الالكتروني عن بعد، وطرح المسائل المتعلقة بتطبيقه مع عرض نماذج لأفضل تطبيقات التعلم الإلكتروني عن بعد بالإضافة إلى حقوق الملكية الفكرية فيه، و علاقة مؤسسات المجتمع بالتعلم الإلكتروني، وأيضا الشبكات الاجتماعية وتطبيقات الجيل الثاني في مجال التعلم الإلكتروني.
ويستعرض المؤتمرون في المحور الثاني: تصميم وبناء المحتوى التعليمي الالكتروني عبر عدد من الأبحاث ومنها التفاعل في التعلم الالكتروني، وتطوير المناهج لذلك والتصميم التعليمي له ، بالإضافة إلى بحث الاتجاهات الحديثة في بناء البيئات التعليمية ، واستراتيجيات التدريس لبيئة التعلم الالكتروني وكذلك تصميم المحتوى لذوي الاحتياجات الخاصة ، وبناء المقرر الالكتروني و نظم إدارة المحتوى والتعلم .
ويتناول المحور الثالث للمؤتمر التقنيات والبرمجيات الحديثة ومن ذلك متطلبات البنية التحتية للتعلم الالكتروني والتعليم عن بعد ، وبحث الفصول والمختبرات الافتراضية وأنظمة التعلم الالكتروني الذكية والأنظمة التفاعلية ، ومستجدات التقنية لذوي الاحتياجات الخاصة ، إضافة إلى أدوات النشر للتعلم الالكتروني .
كما يستعرض المحور الرابع وعنوانه إدارة وتنفيذ التعلم الالكتروني جملة من الدراسات ذات الصلة بالتخطيط للتعلم الالكتروني والسياسية الناجحة له وإدارة المعرفة في أنظمة التعلم الالكتروني ، وإدارة عمليات التعليم عن بعد وتسويق ونشر برامج التعليم الالكتروني وتطوير الاستراتيجيات التنظيمية له بالإضافة إلى النظم الإدارية لجامعات التعليم عن بعد .
ويستعرض المتحدثون في المحور الخامس تحت عنوان "ضمان الجودة في التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد" قواعد السلوك الأخلاقي والمهني في التعلم الإلكتروني، و إدارة الجودة والتقويم في أنظمته وبحث المسائل الاجتماعية والثقافية ذات العلاقة بالتعلم الإلكتروني ، بالإضافة إلى تدريب الأطراف ذات العلاقة بهذا النوع من التعليم ، وطرح نماذج على التطبيق الجيد لمفاهيم التعلم الإلكتروني والمعايير والمحكات الخاصة به ومدى جاهزية الأطراف ذات العلاقة بالتعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد .
وفي المحور السادس يقدم المشاركون جانبا من أساليب التقويم والقياس الإلكتروني من خلال التقويم في التعلم الإلكتروني و استراتيجيات التقويم في التعلم الإلكتروني ، و أفضل الممارسات في مجال التقويم الإلكتروني وكذلك طبيعة وخصائص التقويم والقياس الإلكتروني ، و استعراض اتجاهات حديثة في التقويم والقياس في التعلم الإلكتروني .
وينظم المؤتمر المركز الوطني للتعلم الالكتروني والتعليم عن بعد التابع لوزارة التعليم العالي خلال الفترة من 18 إلى 21 من ربيع الأول 1432هـ بالرياض تحت عنوان "تعليم فريد لجيل جديد".
تجدر الإشارة إلى أن المؤتمر يشتمل على جلسات رئيسة و جلسات بحوث موازية في محاوره يحاضر فيها أكثر من (80) شخصية متخصصة منهم (32) باحثا دوليا أبرزهم مؤسس موقع ويكيبيديا و مخترع شبكة الويب العالمية، وكذلك خمسون باحثا محليا من الجامعات السعودية وقطاعات التعليم والاتصالات بالإضافة إلى تنظيم معرض مصاحب لكل ما هو جديد في مجال التعليم والاتصال، وقد سجل للمؤتمر أكثر من 3200 شخصا منهم 850 من خارج المملكة يمثلون 43 دولة ما يربو على 2340 شخص من الداخل.
Complementary Content
${loading}