currenturl

المملكة تحتل المرتبة 33 عالميا في جاهزية شبكة الإنترنت

المملكة تحتل المرتبة 33 عالميا في جاهزية شبكة الإنترنت
٢٢ رمضان

الدمام - الإعلام الإلكتروني:

احتلت المملكة المرتبة الـ 33 في عام 2010-2011، في مؤشر جاهزية شبكة الانترنت، وهو المؤشر الذي يصدره الملتقى الاقتصادي العالمي، لتتقدم بذلك على عدد من الدول المتقدمة، مثل إيطاليا وإسبانيا. وذلك حسب ما أوردت جريدة اليوم.
ووفقا لتقرير تقنية المعلومات المعنون بـ “حول منظومة الإنترنت في المملكة العربية السعودية”، وبلغ عدد مستخدمي الإنترنت في المملكة 11.8 مليون مستخدم، وذلك بنهاية الربع الأول من عام 2011، إلى جانب وصول عدد اشتراكات النطاق العريض إلى 4.8 مليون مشترك، بمتوسط نمو سنوي تراكمي وصل إلى نحو 123 بالمائة خلال الأعوام الخمسة الماضية.
وذكر التقرير ان نسبة إنفاق الفرد على التقنية بلغ 998 ريالاً سعودياً بنمو 14 بالمائة مقارنة بالعام الماضي ويرتفع الإنفاق على الأجهزة بنسبة 66.7 بالمائة وبلغ حجم الإنفاق 18 مليار ريال سعودي يليه خدمات تقنية المعلومات بنسبة 22.8 بالمائة ثم البرمجيات الجاهزة بنسبة 10.5 بالمائة.
وكشفت التقرير عن 96 بالمائة من المستخدمين يرون الانترنت تمثل محتوى ومصدراً مهماً للمعلومات والترفيه فيما يرى 90 بالمائة ان الإنترنت أصبحت جزءاً مهماً من حياتهم، وعن أبرز أنواع الاستخدام ذكر مرداد أن استقبال البريد الإلكتروني وإرساله حصل على أكبر نسبة بقرابة 75 بالمائة يأتي بعده تصفح مواقع معينة والتواصل الاجتماعي وقراءة الأخبار وممارسة اللعب عبر الانترنت ثم الاتصال وبعده تبادل الأفلام والأغاني يليه إجراء المعاملات المصرفية ثم التعليم ثم البحث عن وظيفة ثم الشراء يليه البيع عبر الإنترنت تحتل فيه الملابس والسلع ما نسبته 38 بالمائة ثم الحجوزات السياحية بنسبة 23 بالمائة.
وكشف التقرير عن مستويات عالية للتصفح في المملكة للمحتويات الثابتة وشبكات التواصل الاجتماعي دون الوسائط المتعددة والمحتوى التفاعلي ويتوقع ارتفاع نسبة مستوى استخدام محتوى الخدمات المصرفية والتعليم والبحث عن وظائف والتجارة الإلكترونية وعن التصفح شملت مواضيع التصفح كلاً من الدين والصحة والطب والسفر وبنسب مختلفة حيث يفضل العديد من كبار السن والأماكن الريفية تصفح المواد الدينية والصحة لدى الأكبر سناً بينما الرجال يبحثون عن المحتوى المتعلق بالرياضة بنسبة 89 بالمائة والسيارات بنسبة 21 بالمائة والسيدات يحرصن على المواقع المتخصصة بالأزياء والتجميل بنسبة 46 بالمائة والطبخ بنسبة 48 بالمائة.
وبلغ عدد مستخدمي الفيس بوك في المملكة 3.2 مليون مستخدم، ثلثاهم من أعمار 15-29 سنة ومن المتوقع ازياد نموه. أما قراءة الأخبار فقرابة 60 بالمائة من مستخدمي الانترنت في المملكة يقرؤونها عبر الانترنت وكذلك البحث عن وظائف، وأشارت الدراسة إلى أن من قاموا بعمليات التجارة الإلكترونية لا يتعدون  6 بالمائة فقط.

Complementary Content
${loading}