currenturl

د. السويل: البرمجيات الحرة والمفتوحة المحرك الأساسي للإنتاج والنمو الاقتصادي

د. السويل: البرمجيات الحرة والمفتوحة المحرك الأساسي للإنتاج والنمو الاقتصادي
١١ جمادى الأولى
الرياض - الإعلام الإلكتروني:
شهدت أمس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية افتتاح الورشة الدولية لتقنيات البرمجيات الحرة والمفتوحة المصدر بحضور معالي الدكتور محمد السويل رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية وعدد كبير من المختصين بتقنيات المصادر المفتوحة من داخل وخارج المملكة.
وأكد د. السويل في كلمته بهذه المناسبة حسبما ذكرت صحيفة "الرياض" على الدور الكبير الذي تلعبه البرمجيات بمصادرها المفتوحة في مجال تقنية المعلومات الذي بدوره أصبح يشكل محركًا أساسيًّا للإنتاج والنمو الاقتصادي وأداة لنشر المعرفة، مشيرًا إلى أن اهتمام المملكة بهذا الجانب يأتي في سياق جهودها للانتقال من اقتصاد قائم على الموارد الطبيعية إلى اقتصاد يحركه الابتكار والصناعات القائمة على المعرفة.
وأوضح معاليه أن إطلاق المدينة لبرنامج دعم البرمجيات مفتوحة المصدر جاء مكملا لجهودها المستمرة في البحث والتطوير في مجال تقنية المعلومات، ودعمها لهذه البرمجيات من خلال منتجات داعمة للغة العربية والبيئة المحلية وبرامج توعوية وتدريبية على البيئات المفتوحة المصدر.
وفي مستهل الورشة قدم الدكتور عبدالرحمن العريفي الباحث في معهد بحوث الحاسب بمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية عرضًا لمشروع تقنيات البرمجيات الحرة المفتوحة المصدر كأحد برامج المعهد التي حظيت بدعم واهتمام من المدينة بمشاركة برنامج الأمم المتحدة الإنمائي حيث يوفر وييسر العديد من الفعاليات والأنشطة المختلفة التي تسهم في دعم البرمجيات المفتوحة المصدر.
وتضمنت فعاليات الورشة ثلاث جلسات رئيسة شملت تقديم سبع محاضرات،
فيما تستأنف اليوم الأحد ثلاث جلسات عمل تستعرض بعض التطبيقات للمصدر المفتوح في المجالات الطبية والتعليمية والاقتصادية فضلا عن حلقة نقاش موسعة تجمع المتحدثين بالحضور.
Complementary Content
${loading}