currenturl

"الأرصاد" تصدر تقريراً خاصاً عن أجواء المملكة في رمضان

"الأرصاد" تصدر تقريراً خاصاً عن أجواء المملكة في رمضان
٢٤ شعبان
جــدة - واس
أصدرت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة تقريراً عن الحالة المناخية السائدة خلال شهر رمضان المبارك لعام 1432هـ، الذي يتزامن هذا العام مع مطلع أغسطس، من واقع السجل المناخي للمشاعر المقدسة بمكة المكرمة والمدينة المنورة والممتد خلال الفترة من 1985م إلى 2010م.
ووصف التقرير حالة الطقس خلال فترة رمضان بأنه رطب على السواحل ويتميز بارتفاع في الحرارة والرطوبة التي تستمر بشكل متكرر، مضيفاً أن هذه الفترة لن تخلو من نفحات لطيفة تجعل مرتفعات عسير والباحة والطائف منتجعا لكثيرين، إذا تأملنا معدل درجات الحرارة الصغرى نحو 16 درجة مئوية وربما تتدنى إلى 10 درجات كما سبق وسجلته أبها عام 1994م.
وأضاف تقرير الملخص المناخي لمكة المكرمة، الذي أعده المركز الإقليمي لمراقبة الجفاف والإنذار المبكر بالرئاسة: إن الجو في هذه الفترة اتسم بالحرارة والرطوبة بصحبة الرياح الجنوبية في فترات متقطعة مع اعتداله ليلاً، كما تبين من السجلات المناخية تكون تشكيلات من السحب الركامية الرعدية الممطرة بواقع ثلاثة أيام في الشهر في فترة ما بعد الظهيرة على مرتفعات الطائف أثرت على العاصمة المقدسة برياح نشطة مثيرة للأتربة.
وبيّن التقرير أنه من خلال السجلات المناخية لمكة المكرمة اتضح أن الرياح السطحية شمالية بمعدل سرعة 6 كلم في الساعة، كما أن الرؤية الأفقية جيدة بشكل عام, وتدنت إلى أقل من 5 كلم لفترات قصيرة بسبب الرياح الهابطة من السحب الرعدية على مرتفعات الطائف التي تثير الأتربة والغبار على مكة المكرمة، أما درجات حرارة الهواء في الظل، فمعدل العظمى 43 درجة مئوية ومعدل الصغرى 30 درجة مئوية، وكان معدل الرطوبة النسبية خلال الليل 78 في المائة وينخفض نهاراً إلى 15 في المائة.
وفيما يتعلق بالمعدلات المناخية لمكة المكرمة لشهر أغسطس، أوضح التقرير أن معدل درجة الحرارة العظمى 42.8 درجة مئوية، ومعدل درجة الحرارة الصغرى 29.5 مئوية، ومعدل الرطوبة النسبية 39 في المائة، ومعدل الأمطار 5.2 ملم، واتجاه الرياح السائدة ومعدل سرعتها شمالية 6 كلم/ في الساعة .
أما فيما يخص الملخص المناخي للمدينة المنورة خلال شهر رمضان، فقد تميّزت حالة المناخ لهذه الفترة الصيفية من السجلات المناخية بطقس حار نهاراً ومعتدل ليلاً مع فرصة ظهور تشكيلات من السحب المنخفضة والمتوسطة نتج عنها بعض الأمطار الخفيفة والمتفرقة وكانت غزيرة خلال بعض السنوات.
وأشارت الملخصات المناخية للمدينة المنورة إلى أن الانخفاض التدريجي في درجات الحرارة كان خلال أواخر الشهر، ومن خلال السجلات المناخية اتضح أن الرياح السطحية كانت غربية بمعدل سرعة 12 كلم في الساعة، فيما كانت الرؤية الأفقية جيدة بشكل عام, وتدنت إلى أقل من 5 كلم لفترات قصيرة بسبب الأتربة المثارة والعوالق الغبارية.
أما درجات حرارة الهواء في الظل، فمعدل العظمى 44 درجة مئوية ومعدل الصغرى 30 درجة مئوية، وكان معدل الرطوبة النسبية خلال الليل 47 في المائة وينخفض نهاراً إلى 4 في المائة.
وفيما يتعلق بالمعدلات المناخية للمدينة المنورة لشهر أغسطس، أشار التقرير إلى أن معدل درجة الحرارة العظمى 43.7 درجة مئوية، ومعدل درجة الحرارة الصغرى 29.9 مئوية، ومعدل الرطوبة النسبية 16 في المائة، ومعدل الأمطار 4.1 ملم، واتجاه الرياح السائدة ومعدل سرعتها غربية 12 كيلو متر في الساعة.
Complementary Content
${loading}