currenturl

12 ورشة عمل في بدء فعاليات المؤتمر الوطني الثاني للتعاملات الإلكترونية

12 ورشة عمل في بدء فعاليات المؤتمر الوطني الثاني للتعاملات الإلكترونية
١٦ شوال
الرياض - الإعلام الإلكتروني:
تُنظم اليوم وغدًا اثنتا عشرة ورشة عمل ضمن برنامج ورش العمل الذي يسبق انعقاد المؤتمر الوطني الثاني للتعاملات الإلكترونية الحكومية يوم الإثنين المقبل برعاية كريمة من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله، والذي تنظمه وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات ممثلة ببرنامج التعاملات الالكترونية الحكومية "يسِّـر"  بمشاركة من هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات ووزارة المالية، وذلك في فندق الفورسيزون ببرج المملكة في مدينة الرياض ويستمر حتى يوم الأربعاء المقبل بمشاركة أكثر من 2500 مسؤول حكومي.
ويشهد اليوم السبت عقد خمس ورش عمل الأولى بعنوان (الدليل الإرشادي لسياسات وإجراءات أمن المعلومات) ويقدمها المهندس فهد بن صالح العايدي أخصائي أمن المعلومات بالمركز الوطني الإرشادي لأمن المعلومات، وهي تقدم لمحة عامة في إطار تطوير سياسات وإجراءات أمن المعلومات الذي تم إعداده للجهات الحكومية في المملكة، والتي تعد من أدوات الإدارة الرئيسية إدارة مخاطر أمن المعلومات التي تواجه هذه الجهات. وتستمر الورشة من الساعة التاسعة وحتى الثانية عشرة.
وتسلط الورشة الثانية وهي بعنوان (البنية التحتية للمفاتيح العامة PKI) الضوء على أهداف بنية المفاتيح العامة ومهام المركز الوطني للتصديق الرقمي توافقا مع نظام التعاملات الإلكترونية، كما تبرز أهم المراحل والإنجازات التي تمت خلال إنشاء هذه البنية، وتناقش المواصفات الفنية والمفاهيم الأساسية لها ومكوناته، إضافة إلى طرحها إستراتيجية المركز في تقديم خدماته للأفراد والجهات الحكومية والشركات. ويتحدث في الورشة كل من م. محمد الغامدي مساعد المدير العام بالمركز الوطني للتصديق الرقمي، وم. عبدالله القحطاني أخصائي تطوير الأعمال والتسوق بالمركز، ود. عادل السعيد مدير إدارة الأبحاث والتطوير بالمركز.وتجيء الورشة الثالثة بعنوان (دور رؤساء قطاع تقنية المعلومات في تطوير القطاعات الحكومية) وفيها يعرض السيد مايكل لوكاتس الرئيس التنفيذي لتقنية المعلومات في ولاية كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية صعوبات تحويل البيئة العملية الحكومية إلى بيئة فعالة لتطوير خدماتها وحلولها الإلكترونية. وبعده يقدم المهندس علي بن صالح آل صمع
المدير العام لبرنامج "يسر" عرض خبرات الجهات الحكومية التي حولت قطاعاتها إلى بيئة تفاعلية إلكترونية،  كما يعرض السيد مارتينا الدروس المستفادة من عملية التحويل في القطاع الحكومي.
وتقدم الورشة الرابعة وهي بعنوان (إطار الشراكة بين القطاعين الحكومي والخاص) أمثلة ناجحة للشراكة بين القطاعين عند تنفيذ المشاريع والخدمات الإلكترونية وتمويلها. ويقدمها كل من المهندس سهيل بن محمد الألمعي مدير إدارة التخطيط الإلستراتيجي في برنامج "يسر"، ونيلايا فارما مدير تنفيذي في برايس وترهاوس كوبرز.
أما الورشة الخامسة والأخيرة لليوم السبت فتتناول (الهيكلة المؤسسية)  ويشرح فيها المهندس حسن حوراني مدير مجموعة "يسر" الاستشارية التغييرات والعموامل الأساسية للتحكم في التحديثات والتطورات في مجالي التقنية والاتصالات، وكيفية فهمها وتوقعها مما يساعد على وضع خطة إستراتيجية للتحول الإلكتروني.
Complementary Content
${loading}