currenturl

"قياس" يبدأ في التطبيق النهائي لمقياس الميول المهنية

"قياس" يبدأ في التطبيق النهائي لمقياس الميول المهنية
١٩ ذو القعدة
الرياض - واس:
يقوم المركز الوطني للقياس والتقويم في التعليم العالي حاليًّا بالتطبيق النهائي لمقياس الميول المهنية على شريحة عشوائية من مدارس الثانوية العامة بمراحلها الثلاث في بعض مناطق المملكة.
وأوضح مدير المركز صاحب السمو الأمير الدكتور فيصل بن عبدالله المشاري آل سعود أن المركز بدأ بمشروع تطبيق مقياس الميول المهنية بهدف الاختيار المهني الأفضل لمجتمع طالبي العمل ممن يرغبون في الالتحاق بالعمل في القطاع الخاص على وجه الخصوص، إضافة إلى مساعدة طلاب المدارس في المملكة على الاختيار الدراسي والمهني الأفضل لهم بما يتوافق مع ميولهم وقدراتهم مما سيسهم إلى حد كبير في عدم إهدار الطاقات المالية والبشرية للوطن، مبينا أن هذه المرحلة هي الأخيرة من مراحل المشروع.
وأشار إلى أن المشروع استغرق سنتين، ومر بسلسلة من المراحل، وهي: التهيئة، ووضع الإطار النظري، والتدريب، وكتابة البنود، والتحكيم، والمراجعة، والتجريب الأولي للمقياس، والتحليل الأولي للبنود، ومراجعة المقياس، وصولاً إلى المرحلة الحالية التي تشمل التطبيق النهائي للمقياس لاستخراج معايير الصدق والثبات للتقنيين النهائي للمقياس.
الجدير بالذكر أن فكرة مشروع إعداد وبناء مقياس الميول المهنية هي نتاج اتفاقية تمت بين المركز الوطني للقياس والتقويم في التعليم العالي وصندوق تنمية الموارد البشرية "هدف" بالرياض.
Complementary Content
${loading}