currenturl

لجنة التعاون المالي والاقتصادي لمجلس التعاون الخليجي تتابع مسيرة التكامل الاقتصادي بين دول المجلس

لجنة التعاون المالي والاقتصادي لمجلس التعاون الخليجي تتابع مسيرة التكامل الاقتصادي بين دول المجلس
٦ جمادى الآخرة
الرياض - الإعلام الإلكتروني:
يبدأ اليوم في مسقط الاجتماع الثمانون للجنة التعاون المالي والاقتصادي لمجلس التعاون لدول الخليج العربية على مستوى وزراء المالية والاقتصاد بدول المجلس.
ويرأس معالي وزير المالية الدكتور إبراهيم بن عبدالعزيز العساف وفد المملكة الذي يضم مدير عام مصلحة الجمارك صالح الخليوي ووكيل الوزارة للشئون الاقتصادية حمد البازعي.
وسيبحث الاجتماع حسبما أفادت وكالة الأنباء السعودية المواضيع المالية والاقتصادية المدرجة على جدول أعماله، ومنها متابعة مسيرة التكامل الاقتصادي بين دول المجلس: استكمال متطلبات تطبيق الاتحاد الجمركي، والاتفاق على آلية تحصيل وتوزيع الإيرادات الجمركية، وكذلك تطبيق متطلبات السوق الخليجية المشتركة، ومتابعة تنفيذ البرنامج الزمني للاتحاد النقدي وإصدار العملة الموحدة.
وسيبحث اقتراح البرامج اللازمة لتنفيذ مرئيات الهيئة الاستشارية للمجلس الأعلى التي اعتمدها في دورة سابقة بخصوص تعزيز المواطنة الخليجية وبيئة العمل الملائمة للقطاع الخاص بما يضمن معاملة الشركات والاستثمارات الخليجية في دول المجلس معاملة الشركات والاستثمارات الوطنية ومرئيات الهيئة حول مواضيع التضخم والأسعار والباحثين عن عمل.
وسيتم استعراض التطورات التي شهدتها علاقات دول المجلس مع الدول والمجموعات الاقتصادية الأخرى، وإقامة مناطق تجارة حرة مع عدد من الدول والتجمعات الاقتصادية، ومسيرة المفاوضات مع الاتحاد الأوروبي.
كما سيتناول الاجتماع نتائج اجتماعات اللجان المنبثقة عن لجنة التعاون المالي والاقتصادي: لجان الاتحاد الجمركي، والسوق الخليجية المشتركة، والاتحاد النقدي، واللجان ذات العلاقة: لجنة محافظي مؤسسات النقد والبنوك المركزية بدول المجلس.وسبحث الاجتماع الموضوع المعروض من وزراء النقل والمواصلات بدول المجلس حول دراسة جدوى مشروع سكة حديد دول مجلس التعاون، إلى جانب بحث الموضوع المعروض من وزراء الصحة حول الخطة الخليجية التنفيذية لمكافحة داء السكري، وبحث الموضوع المعروض من وزراء الصناعة حول الحماية الجمركية ضد الإغراق، وبحث اقتراح رؤساء أجهزة التقاعد المدني والتأمينات الاجتماعية حول إنشاء صندوق استثماري مشترك
Complementary Content
${loading}