currenturl

الطب المنزلي يقدم خدمته لـ 33622 حالة في نهاية الربع الرابع من العام المنصرم

الطب المنزلي يقدم خدمته لـ 33622 حالة في نهاية الربع الرابع من العام المنصرم
١ ربيع الأول


الرياض - واس

قدمت وزارة الصحة بنهاية الربع الرابع من عام 1434هـ / 33622 / خدمة علاجية لمرضى الطب المنزلي بزيادة تقدر / 2707/ عن الربع السنوي الثالث.
وأوضح المشرف العام على برنامج الطب المنزلي بوزارة الصحة الدكتور ناصر الحزيم في تصريح صحفي أن عدد الفرق الطبية المنطلقة من المستشفيات إلى منازل المرضى بلغت / 326 / فرقة بزيادة / 45 / فرقة طبية عن الربع الثالث، مشيرًا إلى أن إجمالي عدد العاملين في برنامج الطب المنزلي بلغ / 1326/ ممارسًا صحيًا من مختلف التخصصات.
وأبان أن جميع المستشفيات الكبيرة قامت بتطبيق برنامج الطب المنزلي في وزارة الصحة ، حيث بلغ عددها /181/ مستشفى في الربع الأخير من العام الماضي 1434هـ بزيادة قدرها / 8 / مستشفيات عن الربع الثالث من نفس العام.
وبين الحزيم أن حالات العناية بالمرضى المسنين الذين تجاوزوا /65/ عامًا ممن يعانون من أمراض عضوية وذهنية تشكل حوالي 50% من إجمالي الحالات التي يتابعها العاملون في البرنامج تليها حالات متابعة وعلاج
أمراض السكر ومضاعفاته، ومجموعة مرض ارتفاع الضغط ومضاعفاته، إضافة إلى العلاج الطبيعي والغيار على الجروح والقدم السكرية، والقسطرة البولية والرعاية التلطيفية، والعلاج التنفسي، إضافة لحالات التغذية عن طريق الأنبوب.
ويهدف البرنامج إلى تقديم خدمات (صحية - علاجية - وقائية - تأهيلية - غذائية - اجتماعية - توعوية) للمرضى في منازلهم من خلال فرق طبية تم إعدادها للقيام بتنفيذ هذه الأنشطة بناء على ما يتطلبه وضع المريض الصحي من خلال زيارات مجدولة.
يذكر أن البرنامج قد أسس بقرار معالي وزير الصحة في شهر ربيع ثاني عام 1430هـ ليقدم خدماته الصحية للمرضى بشمولية في منازلهم، ولتخفيف عناء مراجعاتهم للمستشفيات، ولتوفير أسرة لمرضى آخرين في حاجة ماسة لتوفر سرير.

Complementary Content
${loading}